رجيم العصير لمدة 21 يوماً وكيفية تطبيقه

رجيم العصير

رجيم العصير لمدة 21 يوماً هي خطة غذائية لخسارة الوزن الزائد فهي بديل فعال للأنظمة الغذائية المختلفة لإنقاص الوزن . فالعصائر الطبيعية تتميز بأنها مليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة والجسم مثل تعزيز مناعة الجسم وتحسين البشرة وتقوية النظر والعظام كما يمكن أن تساعد في تحسين النوم وترفع من مستويات الطاقة في الجسم . بالإضافة إلى ذلك ، تساعد بعض أنواع العصائر الطبيعية على زيادة معدلات فقدان وزن الجسم الزائد .

ومع ذلك ، هناك العديد من الجوانب السلبية الخطيرة التي ترتبط برجيم العصير . التي قد تؤثر على الصحة والجسم . ففي هذه المقالة سنتعرف على رجيم العصير لمدة 21 يوماً . وكيف تعمل وبعض المخاطر السلبية والآثار الجانبية لهذا النظام الغذائي .

ما هو رجيم العصير لمدة 21 يوماً

رجيم العصير لمدة 21 يوماً هي خطة لخسارة الوزن الزائد . فتتضمن الخطة تبديل وجبتين من وجباتك كل يوم بالعصائر الطبيعية .

فيمكن أن تساعد هذه الخطة الغذائية لمدة 3 أسابيع في تعزيز الأكل الصحي وتعزيز وظيفة المناعة بالإضافة إلى ، إزالة السموم من الجسم وتحسين صحة الجلد والأمعاء وزيادة مستويات الطاقة في الجسم .

كما ، أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يعزز من فقدان الوزن الزائد . حيث أن أثبتت بعض الدراسات أن هذه الخطة قد تساعد على فقدان أربعة كيلو جرامات تقريباً من وزن الجسم في ثلاثة أيام .

Advertisements
رجيم العصير

رجيم العصير

طريقة عمل رجيم العصير لمدة 21 يوماً

يتضمن رجيم العصير لمدة 21 يوماً على استبدال وجبتين من وجباتك الأساسية كل يوم بالعصائر الطبيعية الخاصة بالرجيم . التي تتكون من مكونات صحية مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور وحليب اللوز أو حليب جوز الهند .

بالإضافة إلى ، تناول العصائر بدلاً من وجبتين ، تسمح لك الخطة بتناول وجبة واحدة صلبة في اليوم ووجبتين خفيفتين صحتين .

يجب أن تتكون الوجبات الصلبة في الغالب من الأطعمة الكاملة . ويجب أن تكون الوجبات الخفيفة منخفضة السكر وغنية بالألياف الغذائية . حيث من الأفضل أن تحتوي كل وجبة على حوالي من 150 إلى 200 سعرة حرارية .

كما ، يسمح لك هذا النظام الغذائي بعدم تناول أي عصائر خلال يوم واحد فقط في الأسبوع . فيمكنك بدء هذه الخطة الغذائية للتخلص من السموم الزائدة من الجسم لمدة ثلاثة أيام . فيتطب منك تناول عصير بدلاً من الوجبات الثلاث اليومية مع وجبتين صحيتين بينهما .

فيعمل هذا النظام الغذائي من خلال خلق عجز في عدد السعرات الحرارية . مما يعني أنك تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكه كل يوم .

بالإضافة إلى ذلك ، يتميز هذا النظام الغذائي بأنه غني بالألياف الغذائية ويحسن من التذوق . كما أنه يقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكر .

من المقرر اتباع رجيم العصير لمدة ثلاثة أسابيع لكن يمكنك تكراره عدة مرات حتى توصل للوزن المثالي الذي ترغب فيه .

الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها

يعتمد رجيم العصير لمدة 21 يوماً على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل الفواكه والخضروات مع الحد من تناول المكونات المصنعة .

الأطعمة التي يجب تناولها

تتكون معظم وصفات العصائر المتضمنة في برنامج 21 يوم من الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور وحليب جوز الهند أو ماء جوز الهند أو حليب اللوز . كما ، يجب استهلاك الأطعمة الكاملة والوجبات الخفيفة الصحية .

تشمل الأطعمة التي يجب تضمينها في رجيم العصير لمدة 21 يوماً على الآتي :

  • الفواكه : الموز والكمثرى والتفاح والبرتقال والأناناس والتوت والفراولة .
  • الخضروات : السبانخ واللفت ، والقرنبيط والفلفل والجزر والبروكلي .
  • البروتينات : الدجاج والديك الرومي وسمك السلمون والبيض والبقوليات والزبادي اليوناني .
  • الحبوب الكاملة : الأرز البني ، الكينوا ، الشوفان ، الحنطة السوداء وذرة الفشار .
  • المشروبات : حليب اللوز ، حليب جوز الهند وماء جوز الهند .
  • الأعشاب والتوابل : مثل خلاصة الفانيليا والزنجبيل الطازج والبقدونس والنعناع والقرفة .
  • المكونات الأخرى : مثل مسحوق الكاكاو غير المحلى ، رقائق جوز الهند غير المحلاة ، الجرانولا وعسل النحل .

الأطعمة التي يجب تجنبها

في رجيم العصير لمدة 21 يوماً ، يجب أن تحد من تناول المشروبات المُحلاة بالسكر والأطعمة المصنعة . مثل ، اللحوم المصنعة والحبوب المكررة والأطعمة المقلية .

تشمل الأطعمة التي يجب تجنبها في رجيم العصير لمدة 21 يوماً على الآتي :

  • اللحوم المصنعة : مثل اللحم المقدد والبيبروني والسلامي واللحوم الباردة .
  • الحبوب المكررة : مثل الأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء والخبز الأبيض وخبز التورتيلا .
  • الأطعمة المقلية : مثل البطاطس المقلية وأصابع الموتزريلا والدونات والدجاج المقلي والسمك المقلي .
  • الأطعمة المصنعة : على سبيل المثال ، الوجبات الجاهزة والبسكويت والرقائق والبسكويت المملح .
  • المخبوزات .
  • المشروبات المحلاة بالسكر : مثل الصودا ، الشاي ، المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة .

هل يساعد رجيم العصير لمدة 21 يوماً في إنقاص الوزن الزائد ؟

أثبتت الدراسات أن استهلاك 1500 سعرة حرارية في اليوم يؤدي إلى فقدان الوزن الزائد لعدد كبير من الأشخاص . ومع ذلك ، قد يختلف هذا بناءً على العديد من العوامل المختلفة ، مثل السن ووزن الجسم والحالة الصحية ومستوى النشاط .

كما أن هذا النظام الغذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية . على سبيل المثال ، الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور وكلها غنية بالألياف الغذائية .

كما ، أثبتت الأبحاث إلى أن السوائل مثل العصائر أقل إشباعاً من الأطعمة الصلبة بالتالي قد تشعر بالجوع أكثر عندما تشرب العصائر يومياً . لذلك ، يجب ألا تعتمد هذة الخطة الغذائية على المدى الطويل .

الآثار الجانبية لرجيم العصير لمدة 21 يوماً

1– زيادة خطر نقص العناصر الغذائية في الجسم

قد يؤدي تناول وجبة واحدة فقط يومياً واستبدال الوجبتين المتبقيتين بالعصائر إلى زيادة مخاطر نقص العناصر الغذائية .

بالرغم من أن وصفات العصائر الموصي بها في اتباعها في هذا النظام الغذائي تحتوي على مكونات غنية بالعناصر الغذائية . مثل الفواكه والخضروات إلا أنه يفتقد العديد من الأطعمة التي تتضمنها الوجبات الصحية المتوازنة مثل الحبوب الكاملة والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون .

كما أن بعضها يحتوي على نسبة منخفضة من البروتينات مما يؤثر بالسلب على إصلاح الأنسجة ونمو العضلات والجهاز المناعي .

بالإضافة إلى ذلك ، على الرغم من أن رجيم العصير لمدة 21 يوماً يوفر حوالي 1500 سعرة حرارية قي اليوم . فإن معظم وصفات العصائر منخفضة جداً في السعرات الحرارية فقد لا توفر السعرات الحرارية الطافية لتلبية احتياجات معظم الأشخاص البالغين الأصحاء .

Advertisements

يمكن أن يؤدي استهلاك عدد قليل جداً من السعرات الحرارية كل يوم إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما قد يسبب بعض الآثار السلبية الخطيرة مثل الشعور بالجوع والغثيان والصداع والتعب .

2– قد تحتوي على نسبة عالية من السكر

تحتوي العديد من العصائر في حمية العصير لمدة 21 يوماً على حصص متعددة من الفواكه مثل الموز والأناناس والخوخ والفراولة .

كما ، تحتوي بعض العصائر أيضاً على مكونات عالية في مستويات السكر مثل عسل النحل أو الجرانولا .

لذلك ، قد يحتاج مرضى السكري إلى مراقبة تناولهم للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الفاكهة أو عسل النحل لمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم .

Advertisements