انواع مكملات الاشواجندا والسر وراء فوائدها ومخاطرها المحتملة

انواع مكملات الاشواجندا

أنت مرهق، لكنك لا تستطيع النوم، وعندما تنام لا تنام بعمق … لا يمكنك التفكير بشكل صحيح، أصبحت سريع الانفعال و ربما تحطمت الرغبة الجنسية لديك أيضًا،في هذا المقال سنتعرف علي أنواع مكملات الاشواجندا التي تساعد على الإجهاد لقدرتها على مساعدة أجسامنا على الاستجابة بشكل أفضل للتوتر والإجهاد والفوائد المستهدفة منها وطرق تناولها.

انواع مكملات الاشواجندا

انواع مكملات الاشواجندا

مكملات الأشواجندا متوفرة على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من الأشكال ونذكرها كالتالي:

  • الشكل الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا هو المستخلص من الجذر ، والذي يأتي عادةً في شكل كبسولة أو في شكل مسحوق.
  • يمكن العثور عليها أيضًا كزيت صبغة.
  • أخيرًا ، تتوفر أيضًا مستخلصات أوراق الشاي ، ولكن لها خصائص مختلفة قليلاً عن مستخلص الجذر.

عند شراء أحد انواع مكملات الاشواجندا، من المهم اختيار الجودة. يجب عليك البحث عن مكونات من مصادر عضوية ، والبحث عن معايير النجمة الذهبية لضمان أفضل جودة وتأثيرات أقوى.

ما هي الاشواجاندا؟

ما هي الاشواجاندا؟

Advertisements

الأشواجاندا هي واحدة من أقوى الأعشاب في ممارسة علاج الأيورفيدا القديم والطب الصيني التقليدي (TCM)، لقد تم استخدامه منذ العصور القديمة لمجموعة متنوعة من الأمراض والظروف، وهو مفضل لفوائده التصليحية والتجديدية القوية؛ في الواقع تُترجم الأصول السنسكريتية لاسمها إلى “رائحة الحصان” ، مما يعني أنها تمنح الفحل حيوية وقوة وقد ثبت أن هذه العشبة تخفض مستويات الكورتيزول وتوازن مستويات هرمون الغدة الدرقية ، وقد استخدمت حتى في الوقاية من الأمراض التنكسية منذ 5000 عام.

غالبًا ما يشار إلى انواع مكملات الاشواجندا  كمنشط عصبي و تشتهر بأنه مادة أدابتوجين (Adaptogens)؛ هي أي أنواع نباتية لها خصائص تدعم قدرة الجسم على التعامل مع الضغوطات البيئية وهذا بدوره سيوفر المزيد من الطاقة، ويحافظ على عمل نظام الجسم بأكمله بسلاسة وبشكل أكثر توازناً، قد تم استخدام Ashwagandha كعلاج منزلي لتخفيف أي عدد من المشكلات الصحية ومساعدة الجسم على البقاء في حالة توازن والفوائد لا تتوقف عند هذا الحد إليك المزيد من الفوائد في إجابة السؤال التالي.

ما هي استخدامات وفوائد مكملات الاشواجندا؟

تتكون الاشواجاندا من العديد من المواد الكيميائية المفيدة، مثل: اللاكتونات الستيرويدية، والقلويدات، والكولين، والأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية، والسكريات وتعتبر الجذور هي الجزء الأكثر شيوعًا من النبات المستخدم في العلاجات العشبية الغربية، ومع ذلك فإن الأوراق والفاكهة لها أيضًا خصائص علاجية رائعة ولديها القدرة على تخفيف عدد لا يحصى من الأعراض ودعم الجسم بقوة من خلال استعادة التوازن وتعزيز التجديد و من خلال دراسات لا حصر لها ، ثبت أن هذه العشبة تقدم فوائد صحية مذهلة وفيما يلي قائمة ببعض الأمثلة على الفوائد والخصائص العلاجية لأشواجاندا:

  • يحمي جهاز المناعة.
  • يساعد في مكافحة آثار التوتر وخفض مستويات الإجهاد و يشمل ذلك انخفاض مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر.
  • يقلل من التوتر و القلق والاكتئاب دون التسبب في النعاس لما لها من تأثير مهدئ على أعراض القلق مماثل لعقار لورازيبام، وهو دواء مهدئ وقلق.
  • يحسن التعلم والذاكرة ووقت رد الفعل وعلاج الزهايمر؛ تعمل على إبطاء أو منع فقدان وظائف المخ لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر ومرض هنتنغتون ومرض باركنسون ومع تقدم هذه الحالات ، تتلف أجزاء من الدماغ ومساراته الضامة ، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة والوظيفة و تشير الدراسات أنه عندما تتلقى الأشواجاندا خلال مراحل المرض المبكرة ، فقد تكون قادرة على توفير الحماية.
  • يدعم استقرار سكر الدم.
  • يقدم فوائد مضادة للالتهابات ومسكنات؛  أنه فعال في علاج أشكال التهاب المفاصل، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يمنع إشارات الألم من السفر على طول الجهاز العصبي المركزي ولها بعض الخصائص المضادة للالتهابات.
  • يحتوي على خصائص مضادة للملاريا.
  • يعزز الفاعلية الجنسية لكل من الرجال والنساء.
  • تعزيز صحة القلب؛ مستخلص جذر الأشواجاندا يمكن أن يعزز القدرة على التحمل القلبي التنفسي للشخص، مما قد يحسن صحة القلب
  • يعزز نمو الأعصاب الجديدة.
  • قد يكون عامل فعال مضاد للأورام؛ تشير بعض الدراسات الواعدة التي وجدت أن أشواجاندا قد تكون قادرة على وقف نمو الخلايا في بعض أنواع السرطان. وهذا يشمل الحد من أورام الرئة.

كيف تأخذ مكملات الاشواجندا؟

تعتمد الجرعة وطريقة استخدامها على الحالة المراد علاجها، غالبًا ما تحتوي جرعات الكبسولة بين 250 و 1500 مجم من أشواجاندا و تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول 250-600 مجم يوميًا يمكن أن يقلل من التوتر. بينما استخدمت دراسات أخرى جرعات أعلى بكثير، لذا يوصى بالبدء بـ 300-500 مجم كل يوم ، وزيادة الجرعة اليومية ببطء إلى 1250 مجم ، حيث تم الإبلاغ عن أن هذا جيد التحمل وآمن على وظائف الأعضاء ويوفر تأثيرات مفيدة على الكوليسترول والنوم وقوة العضلات.

يأتي العشب على شكل كبسولة ومسحوق ومستخلص سائل في حال اخترت أن تأخذه في شكل مسحوق ، فسوف تدرك أن له رائحة كريهة،لذلك من الآمن الاختلاط مع الأطعمة أو المشروبات الأخرى لإخفاء الرائحة وجعلها أكثر قبولاً. في بعض الحالات ، قد يؤدي تناول جرعات عالية إلى آثار جانبية غير سارة. من الأفضل التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية حول السلامة والجرعة قبل تناول أي مكملات عشبية جديدة، بما في ذلك أشواجاندا.

ما هي الآثار الجانبية لمكملات الاشواجاندا؟

مع وجود العديد من الجوانب الإيجابية والمفيدة لانواع مكملات الاشواجندا يمكن للناس عادة تحمل الاشواجندا بجرعات صغيرة إلى متوسطة بشكل آمن ولا توجد آثار جانبية سلبية كبيرة عليه. ومع ذلك، إذا تم تناول جرعات كبيرة ، فمن المعروف أنه يسبب بعض الأثار الجانبية، مثل: عدم الراحة في الجهاز الهضمي واضطراب المعدة والإسهال والقيء قد يكون هذا بسبب تهيج الغشاء المخاطي في الأمعاء.

هل يزيد الاشواجاندا هرمون التستوستيرون؟

لقد ارتبطت أشواجاندا بفحولة الذكور وحيويتها منذ أن تم استخدامها لأول مرة ووجد أنها تمنح المرضى قوة تحمل الفحل، كما أنها واحدة من الأعشاب القليلة المرتبطة بالذكورة وقد أجريت الدراسات الأولية حول العلاقة بين اشواجاندا والتستوستيرون في الفئران حيث لوحظت زيادة كما  أشارت دراسات أخرى أجريت على الرجال الذين يعانون من مشاكل العقم إلى تحسن في جودة الحيوانات المنوية وزيادة طفيفة في هرمون التستوستيرون.

أخيرًا ، أظهرت دراسة أخرى أن هناك زيادة في الرجال الأصحاء الذين يحافظون على روتين منتظم لتدريب الوزن بمتوسط 15٪، في حين أنه من المحتمل أن يكون أكثر فائدة للرجال الذين يعانون من العقم ، إلا أنه يبدو أنه يبشر بالخير كمعزز للتستوستيرون بشكل عام ، خاصة عندما يقترن بتدريبات الوزن والمكملات الأخرى.

لماذا يستخدم الناس اشواجاندا؟

لماذا يستخدم الناس اشواجاندا؟

تساعد الاشواجندا في الحفاظ على الشباب، عقليًا وجسديًا وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن هذه العشبة يمكن أن يكون لها تأثيرات واقية من الأعصاب ومضادة للالتهابات ويمكن أن يؤدي تقليل الالتهاب إلى حماية الجسم من مجموعة متنوعة من الحالات، على سبيل المثال ، يستخدم الناس اشواجاندا للمساعدة في علاج ما يلي:

  1. الضغط.
  2. القلق.
  3. التعب.
  4. الألم.
  5. الأمراض الجلدية.
  6. السكري.
  7. التهاب المفاصل.
  8. الصرع.

هل كل انواع مكملات الاشواجندا آمنة؟

  • تحتوي الاشواجاندا على اللاكتونات الستيرويدية، والمعروفة أيضًا باسم  ويثانوليد. وهذا يشمل withanolide A و withaferin A و withanone ولكل منها آثارها الطبية الخاصة لذا عند اختيار المكمل، انتبه لمكوناته كما تحتوي مستخلصات الأوراق على مستويات أعلى من withaferin A ، والتي تستخدم عادة لقتل الخلايا السرطانية ولجميع الحالات الصحية الأخرى يجب استخدام مستخلصات الجذور.
  • لا ينبغي للمرأة الحامل أن تأخذها ، لأنها قد تسبب ضائقة للجنين والولادة المبكرة أو الإجهاض عند تناولها بجرعات أكبر.
  • مصدر قلق محتمل آخر هو أن إدارة الغذاء والدواء (FDA) لا تنظم الشركات المصنعة لانواع مكملات الاشواجندا؛ هذا يعني أنهم لا يخضعون لنفس معايير شركات الأدوية ومنتجي الأغذية.
  • من الممكن أن تحتوي الأعشاب على ملوثات مثل المعادن الثقيلة ، أو قد لا تحتوي على العشب الفعلي على الإطلاق، لذا يجب البحث حول الشركة المصنعة قبل شراء أي منتج.
  • وفقًا للمصدر الوطني للصحة التكميلية والتكاملية ، قد تحتوي بعض منتجات الأشواجاندا على الرصاص والزئبق والزرنيخ بمستويات أعلى مما يعتبره الخبراء مقبولًا للاستهلاك اليومي للإنسان.

 

كما هو واضح جميع انواع مكملات الاشواجاندا علاج عشبي في طب الايورفيدا لديها القدرة على معالجة مجموعة واسعة من الحالات بما في ذلك تقليل التوتر والقلق وتحسين التهاب المفاصل وهي داعم أساسي لجهاز المناعة لدينا وجميع وظائفه وفي حياتنا السريعة والمليئة بالتوتر ، يمكن أن تساعد هذه العشبة بشكل كبير في تحقيق الرفاهية والسلام ولكن إذا اخترت استخدام هذه العشبة كجزء من خطة العلاج ، فيجب أن يتأكد من مناقشتها مع الطبيب أولاً وخاصة النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقًا.

Advertisements