الصمغ العربي والكيتو ما العلاقة بينهم ؟

الصمغ العربي والكيتو

الصمغ العربي والكيتو هل يساهم استخدامه في خسارة الوزن والحصول على قوام ممشوق؟ كان هذا من أبرز الأسئلة التي تداولها الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن طرق آمنة للتخسيس بدلا من تناول الأقراص التي تباع في الصيدليات والتي تساعد على خسارة الوزن ولكنها قد تتسبب في تدهور الحالة الصحية للمريض، ولقد أثبتت الدراسات التي أجريت على عدد كبير من المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة أن لاستخدام الصمغ العربي بكميات محددة مفعول مذهل في خسارة الوزن، فلا تقتصر فوائد استخدامه على التخسيس فقط، بل إنه يساهم في علاج اضطرابات القلب والأوعية الدموية وارتفاع مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى دوره الفعال في خفض الكوليسترول الضار.

ماهو الصمغ العربي

هو العصارة التي تخرج من لحاء شجرة السنط، حيث يجف على جذوع الشجرة ثم يتراكم ويصبح في النهاية بلوري الشكل.

ويتوفر في المتاجر بعدة أشكال منها الكريستالي والمسحوق، كما يوجد بألوان عديدة منها الأبيض والبني، وهو عديم الرائحة ويذوب في الماء الساخن ليصبح أشبه بالخيوط اللزجة.

ويستخدم الصمغ العربي في صنع العديد من أنواع الحلويات والمشروبات، كما يكثر استعماله لأغراض علاجية متعددة بسبب فوائد الصحية التي تعالج الكثير من الأمراض.

ولقد أثبتت التجارب التي خضع لها العديد من الأشخاص أن لاستخدام الصمغ العربي تأثير بالغ في إنقاص الوزن، وكانت تجربة الصمغ العربي والكيتو إحدى أفضل وسائل التخسيس السريعة.

Advertisements

حيث تحتوي الملعقة الكبيرة من مسحوق الصمغ العربي على 6 جرامات من الألياف القابلة للذوبان، وتكفي هذه الكمية من 16% إلى 20% من الحصة اليومية الموصى بها للرجال.

وبنسبة تتراوح ما بين 21% إلى 29% من الحصة الغذائية اليومية التي تكفي النساء البالغات.

القيمة الغذائية للصمغ العربي

يحتوي الصمغ العربي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على الصحة مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، ومضادات الأكسدة والالتهابات، حيث يوجد في كل 100 جرام من الصمغ العربية العناصر الغذائية التالية:

  • الدهون المشبعة: 0 جرام.
  • السعرات الحرارية: 300 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 83 جرام.
  • إجمالي الدهون: 1 جرام.

أهمية استخدام الصمغ العربي للتخسيس

يساهم الصمغ العربي في الشعور بالشبع لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف النباتية القابلة للذوبان في الماء.

بالتالي يعتبر من العناصر الطبيعية التي يفضل استخدامها من أجل إنقاص الوزن وخفض معدل الكوليسترول بالدم.

ولقد أشاد بعض الأشخاص الذين حرصوا على تناول الصمغ العربي لمدة 6 أسابيع يوميا بمفعوله السحري في خفض مؤشر كتلة الجسم، والدهون أيضا بنسبة 2%.

مما يؤكد وجود رابط قوي بين الصمغ العربي والكيتو حيث تتحول ألياف الصمغ إلى مادة هلامية عند الهضم، تعمل على الشعور بالامتلاء والشبع، دون أن يتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم.

كما أن له دورا فعالا في التخلص من الانتفاخات التي يعاني منها الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية صحية كالكيتو دايت، لأنه يسهل عملية الهضم ويخلص الجسم من السموم.

كذلك يعمل استعمال الصمغ العربي على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك المصاحب للدايت.

تجارب الصمغ العربي للتخسيس

خضعت 120 امرأة إلى دراسة بهدف الكشف عن تأثير الصمغ العربي على السمنة والتأكد من حقيقة مفعوله في إنقاص الوزن.

فقد تم اختيار نساء أصحاء لا يعانين من أية أمراض سوى السمنة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين.

تألفت المجموعة الأولى من 60 أنثى تناولن الصمغ العربي لمدة 6 أسابيع بمقدار 30 جراما بشكل يومي، بينما تناولت الـ 60 امرأة في المجموعة الثانية مقدار 1 جرام من البكتين لمدة 6 أسابيع يوميا.

وكشفت نتيجة الدراسة أن للصمغ العربي تأثير واضح على السمنة، وأن تناوله بشكل يومي لمدة طويلة تسبب في انخفاض كتلة أجسام النساء في المجموعة الأولى.

وعند مقارنة نتائج المجموعتين تبين أن تناول البكتين أدى إلى إنقاص الوزن، ولكن بمفعول أقل من الصمغ العربي.

بالتالي أكدت النتائج على فاعلية الصمغ العربي للتخسيس، وكشفت عن إمكانية اتباع نظام الصمغ العربي والكيتو من أجل إنقاص الوزن.

نصائح لاستخدام الصمغ العربي

إليك أهم النصائح التي تضمن لك استخدام صحيح وناجح للصمغ العربي:

  • يمكن اختبار الصمغ العربي لضمان جودته من خلال وضعه في الماء الساخن أو البارد، فإذا اختفت البلورات وذابت وتحول المزيج إلى سائل شفاف يكون بذلك الصمغ من النوع الأصلي.
  • لا يذوب الصمغ العربي في الكحول.
  • يجب تخزين الصمغ في مكان جاف ومظلم، والاحتفاظ به بعيدا عن أشعة الشمس.
  • يمكن الاحتفاظ بعبوة الصمغ العربي المغلقة لمدة عامين دون أن يفسد، فإذا فتحت العبوة يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة ويظل صالحا للاستخدام لمدة 6 أشهر فقط.
  • لا بد من شرب كميات وفيرة من المياه طوال اليوم في حالة اتباع نظام غذائي يعتمد على تناول إحدى وصفات الصمغ العربي والكيتو كالسلطة أو العصائر، للتقليل من مخاطر الإصابة بالإمساك.
  • يفضل تناول كمية صغيرة من مسحوق الصمغ العربي في البداية، وزيادة الكمية بالتدريج فيما بعد حتى لا تشعر بألم نتيجة للانتفاخ أو الإمساك.
  • الإكثار من تناول الصمغ العربي قد يضر بصحة القولون والجهاز الهضمي.

طرق تحضير الصمغ العربي للتخسيس

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل استخدام الصمغ العربي بشكل صحيح للتخسيس، وهي كالتالي:

  • إضافة المسحوق أو البودرة المستخلصة من الصمغ العربي من أجل تحضير أطباق السلطات وتناولها بشكل يومي.
  • شرب مشروب الصمغ العربي الذي يتكون من ملعقتين من مسحوق الصمغ العربي المذاب في كوب من الماء الدافئ على الريق يوميا من أجل تحفيز معدل الحرق، أو الاكتفاء بتناوله قبل النوم مباشرة.
  • يمكن استخدام بلورات الصمغ العربي بنية اللون في صنع مشروبات الصمغ العربي والكيتو للتخسيس، حيث يستخدم مقدار ملعقة كبيرة ونصف من البلورات وتوضع داخل 2 كيس بلاستيكي، ثم باستخدام مدق المطبخ المعدني أو الخشبي يتم طحن البلورات من أجل الحصول على بودرة بيضاء اللون.

وصفات أطعمة تحتوي على الصمغ العربي

هناك أصناف عديدة من الطعام يمكن إضافة الصمغ العربي إليها للحصول على قيمة غذائية إضافية للأطباق دون اكتساب المزيد من الدهون، مثل:

  • الأطعمة السريعة الجاهزة:

يمكن إضافة القليل من الصمغ العربي إلى بعض الأطعمة التي تحضر سريعا في المطبخ مثل المشروبات، الإفطار، الآيس كريم، وحبوب الإفطار.

  • الكيك الإسفنجي:

كثيرا ما يستخدم الصمغ العربي في صنع الحلويات وخاصة الكيك الإسفنجي من أجل الحصول على قوام هش للكيك الخالي من الدهون.

Advertisements

وتعد إضافة الصمغ العربي إلى الكيكة الاسفنجية أحد أفضل وصفات الصمغ العربي والكيتو حيث وتكفي كمية 50 جرام من مسحوق الصمغ العربي لصنع قالب من الكيك باستخدام 3 بيضات فقط ومقادير الكيك العادية قليلة السعرات الحرارية.

  • صنع المخبوزات:

تمزج ملعقتان صغيرتان من مسحوق الصمغ العربي و60 ملليلتر من الماء، ويتم وضع المزيج على المخبوزات أو الحلوى من أجل الحصول على لون لامع.

الخاتمة

ينصح خبراء التغذية بضرورة مراجعة الطبيب المعالج أولا قبل تناول الصمغ العربي بشكل عام أو عند تطبيق إحدى وصفات الصمغ العربي والكيتو بغرض التخسيس من أجل تجنب ظهور أيا من الآثار الجانبية له المتمثلة في الإمساك، الغازات أو الغثيان.

حرصنا على توضيح أبرز المعلومات عن الصمغ العربي والكيتو وأهمية إضافة الصمغ إلى السلطات والعصائر بهدف خسارة الوزن، وللاستفسار عن المزيد من فوائد الصمغ العربي اترك تعليقك بالأسفل.

Advertisements