ما هو أفضل وقت لممارسة اليوجا؟ نصائح هامة لا تتجاهلها

أفضل وقت لممارسة اليوجا

ما هو أفضل وقت لممارسة اليوجا ؟ . نادراً ما نتحدث عن أفضل وقت لممارسة اليوجا . حيث أن وقت ممارسة اليوجا من العوامل الهامة التي تساعدك في الحصول على النتائج المرغوبة . فممارسة اليوجا قد تكون لتحسين الحالة المزاجية أو لزيادة اللياقة والليونة للجسم . وكل منهما له الوقت المناسب لكي تحقق أقصى استفادة . في هذه المقالة سنوضح لكم ما هو أفضل وقت لممارسة اليوجا ؟ .

متى تمارس اليوجا ؟

اليوم مقسم إلى أربعة أجزاء في علم اليوجا وهم Brahma Muhurta ( الوقت بين 3.30 صباحاً و 5:30 صباحاً ) ، الشروق ، الظهيرة والغروب .

إذا كنت ترغب في ممارسة اليوجا كوسيلة لرفع روحك المعنوية وتحسين حالتك المزاجية فأفضل وقت هو  Brahma Muhurta .

أما إذا كنت تبحث فقط عن الرفاهية والراحة الجسدية فإن وقت شروق الشمس أو وقت غروبها هما الوقت الأمثل .

أما وقت الغروب فلا ينصح له حيث أن وقت تناول وجبة العشاء ويحتاج الجسم إلى فترة راحة لا تقل عن 4 إلى 6 ساعات بعد تناول الطعام لكي يمارس اليوجا . كما ، في وقت الظهيرة قد تتعرق أكثر بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي يمكن أن تسبب الجفاف لجسمك .

Advertisements

لذلك ، من الناحية المثالية سيكون  Brahma Muhurta هو أفضل وقت لممارسة اليوجا . لكن من الأفضل هو اختيار الوقت المناسب لك . والأهم من ذلك هو الحصول على الأفضل من كل جلسة يوجا وتجربة تقنيات مختلفة لتعزيز تجربتك .

يمكنك ممارسة الأسانا ( هي وضعية جسدية لوضع التأمل وإحدى تمارين اليوجا ) إما في الصباح أو في المساء على معدة فارغة . لكن احرص على عدم ممارسة الوضعيات الصعبة التي تزيد من نشاطك قبل النوم مباشرة . لذلك ، الوقت المثالي لممارسة جميع الوضعيات في الصباح لتخفيف وتنشيط جسمك .

يمكنك ممارسة البراناياما ( عبارة عن تمرين تنفس لكي نتحكم ونمدد النفس ) مثل الأسانا في الصباح أو في المساء . لكن من الأفضل عدم ممارسة البراناياما في خلال من ساعتين إلى أربع ساعات بعد تناول الطعام . فتعد الباراناياما طريقة رائعة لتنشيط الجسم من خلال التنفس .

يمكنك ممارسة التأمل في أي وقت من اليوم ، ويفضل عندما لا تشعر بالنعاس . ويجب أن تنتظر لمدة ساعتين بعد تناول الوجبة لكي تتجنب الشعور بالنعاس .

يمكنك ممارسة يوجا نيدرا ( هي تقنية اسرتجاء للجسد والذهن فهي حالة من الوعي بين الاستيقاظ والنوم ) في أي وقت من اليوم حتى بعد الوجبات مباشرة طالما أنك لا تنام أثناء ممارستها .

ما هو أفضل وقت لممارسة اليوجا ؟

شروق الشمس هو أفضل وقت لممارسة اليوجا . Brahma Muhurta تكون الساعة 3:40 صباحاً ليس خياراً عملياً للكثير مننا . لذلك ، وفقاً للخبراء فإن وقت شروق الشمس مثالي وعملي .

بنفس الطريقة التي تبدأ بها يومك مع القهوة والشاي ، ابدأ مع اليوجا واجعلها عادة صباحية منتظمة . يعد استنشاق الهواء النقي في الصباح أمراً مثالياً ويساعدك على الاستعداد لتحديات وصعوبات اليوم . فأفضل ما في روتين اليوجا في الصباح هو أنك تحصل على دفعة من الطاقة قد تفوق القهوة .

تساعد أوضاع اليوجا في جعلك أكثر مرونة طوال اليوم . كما ، أن التنفس اليوجي يحفز عقلك وينشطه ويبقيك منتعشاً ومتجدداً . ممارسة اليوجا في الصباح ستحافظ على توازنك وتساعدك على ممارسة أعمالك بنشاط وهدوء .

بمجرد الاستيقاظ من النوم ، من الأفضل إفراغ أمعائك ثم البدء في التدريب . بهدة الطريقة من غير المرجح أن تتخلى عن ممارسة اليوجا أو تشعر بالتعب الشديد لفعلها في وقت لاحق من اليوم .

الصباح هو عندما تكون عضلاتك ومفاصلك أشد تيبساً . فتضيف اليوجا المرونة لهم مما يساعدك على الوقوف على أصابع قدميك طوال اليوم بسهولة .

تعتبر ممارسة اليوجا في الصباح الباكر طريقة ممتازة لتحديث وتطوير عقلك وروحك والاستعداد لمواجهة تحديات اليوم . بالإضافة إلى ذلك ، يكون إفراز العرق منخفضاً في الصباح مما يمنع الإصابة بالجفاف .

نصائح لممارسة اليوجا للحصول على أفضل النتائج

1 التوقيت

كما ذكرنا من قبل أن الصباح هو الأفضل . خاصة وقت شروق الشمس بين الساعة 5 صباحاً و 7 صباحاً . حيث تشعر بالنشاط والهواء المنعش .

2 مكان ممارسة اليوجا

اختر مكاناً نظيفاً وهادئاً . يمكن أن يكون في منزلك أو في الهواء الطلق مثل الحدائق . فيجب أن تتأكد من أنك مرتاح في المكان ويمكنك التركيز بشكل كامل حتى تمارس اليوجا بنجاح . تجنب ممارسة اليوجا في ضوء الشمس المباشر أو الرياح الباردة أو في مكان به العديد من الحشرات التي يمكن أن تشتت انتباهك عن ممارسة اليوجا .

3 ملحقات اليوجا

الملحقات ستجعل ممارسة اليوجا سهلة وأكثر راحة . فيجب أن تحصل على سجادة يوجا لطيفة تمكنك من ممارسة الوضعيات والتأمل وكذلك التأمل بشكل مريح .

تساعدك بعض المعدات الأخرى مثل الكتل والأحزمة والوسائد البطانيات على الاسترخاء بشكل أفضل في الوضعيات . هذه مفيدة للمبتدئين وكبار السن وذوي المشاكل الجسدية .

4 الملابس

تأكد من ارتداء ملابس مريحة وخفيفة لا تقيد حركتك وتساعدك على التحرك بسهولة . كما ، يجب أن إزالة أي أكسسوارات من جسمك مثل النظارات والساعات والمجوهرات .

5 الترتيب

بدأ بالاسانا ثم البراناياما ثم التأمل . الترتيب هو تحضير جسدك للتأمل . فتقوم الأسانا بإعدادك جسدياً . ويقوم البراناياما بإعدادك عقلياً للتأمل . يزداد الوعي مع كل خطوة مما يساعدك على التأمل بشكل أكثر فعالية .

اعتماداً على عمر الممارس وقدرته ، يجب اختيار المناسب له من تمارين اليوجا . فيمكنك استشارة مدربين اليوجا لكي تعرف ما هو التمرين المناسب لك . فإن تكون قادراً على ممارسة اليوجا يومياً يعد أمراً مثالياً .

Advertisements