أقوى 5 وصفات تحسين التركيز عند الاطفال وتقوية الذاكرة

وصفات تحسين التركيز عند الاطفال

وصفات تحسين التركيز عند الاطفال تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية والضرورية من أجل دعم صحة العقل وتحمي الطفل من الإصابة بأمراض اضطراب الذاكرة وفقدان القدرة على الاستيعاب، فإن أداء المهام الدراسية اليومية يحتاج إلى تمتع الطفل بصحة جسدية وعقلية جيدة، وتساعد الفيتامينات التي توجد في الأطعمة والمشروبات التالية على علاج مشكلة النسيان وعدم القدرة على الحفظ وهي من المشكلات الشائعة التي تواجه قطاع كبير من الأطفال خاصة في الدراسة، لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة اتباع نظام غذائي صحي للطفل يرتكز على تقديم وجبات غنية بالكربوهيدرات والبروتينات بالإضافة إلى أهمية تحضير المشروبات الطبيعية المغذية التي تحفز الدورة الدموية وتزيد من القدرة على الفهم والتركيز.

وصفات تحسين التركيز عند الاطفال

توجد أغذية تساعد على تقوية الذاكرة عند الأطفال وتزيد من التركيز الذهني لديهم، إليك أفضل هذه الأطعمة:

البيض

يعد مصدرا غنيا بالبروتين الذي يساعد على إحساس الطفل بالشبع لفترة طويلة، كما أنه يحافظ على مستوى الطاقة والنشاط خاصة في الصباح ويعزز الرؤية بسبب احتوائه على فيتامينات A وD وزياكسانثين واللوتين، لذلك تفضل الأمهات تقديم وجبة البيض اللذيذة في الإفطار للأبناء.

وصفات الشوفان الشهية

يعد الشوفان من الألياف القابلة للذوبان الذي يساعد الطفل على الشعور بالشبع لوقت طويل، كما أنه مصدر غني بفيتامين E وفيتامين B والزنك والبوتاسيوم وهي فيتامينات ضرورية لصحة عقول وأجساد الأطفال، ويفضل تقديم حبوب الشوفان إلى الأطفال في وجبات الإفطار لأنها لا تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، ويمكن إضافة رقائق الشوفان إلى المكسرات أو الزبادي من أجل الحصول على جرعة كبيرة من الطاقة في الصباح الباكر، وبالإمكان أيضا طهي حبوب الشوفان مع الحليب المغلي وإضافة القليل من المكسرات التي تعزز القدرات العقلية من أجل تقوية الذاكرة باعتبارها من أفضل وصفات تحسين التركيز عند الاطفال خاصة عند تقديمها كوجبة إفطار شهية.

فاكهة زيادة التركيز عن الأطفال

كالخوخ والتفاح اللذان يعدان من أشهى أنواع الفاكهة التي يفضلها الأطفال، ولقد تعددت فوائدهما للجسم خاصة عند الشعور بالكسل والخمول لأنهما يحتويان على الكيرسيتين الذي يحمي عقول الأطفال من الأمراض التي تؤثر على التركيز والاستيعاب، لذلك يفضل وضع ثمرة من التفاح أو الخوخ في صندوق الطعام المدرسي حتى يتمتع الطفل بوجبة إفطار غنية بالقيمة الغذائية.

Advertisements

أيضا يعد كلا من التوت والفراولة من التوتيات الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي دماغ الطفل من الشوادر الحرة التي تتسبب في تلف خلايا المخ والإصابة بالعديد من الأمراض العقلية والجسدية، كما تحتوي التوتيات على ألياف وكربوهيدرات تمد جسم الطفل بالطاقة اللازمة طوال اليوم مما يترتب عليه زيادة التركيز لدى الطفل خلال اليوم الدراسي، ويعتبر كلا من سموثي التوتيات أو إضافة قطع الفراولة والتوت إلى الزبادي أو الشوفان من الوجبات اللذيذة التي يمكن تقديمها في وجبة الإفطار، كما أنها من أشهى وصفات تحسين التركيز عند الاطفال والتي يمكن تناولها في أي وقت خلال اليوم.

وصفات تحسين التركيز عند الاطفال

وصفات تحسين التركيز عند الاطفال

بعض أنواع البقوليات

تحتوي البقوليات على الألياف والبروتينات التي تعمل على تقوية الذاكرة لدى الطفل، وتساعد في المحافظة على معدل السكر في الدم والإحساس بالشبع طوال اليوم، ويعد كلا من العدس والفاصوليا والبازلاء والحمص من أفضل أنواع البقوليات الغنية بالكربوهيدرات التي تمد جسم الطفل بالطاقة خلال يومه الدراسي، ومن أجل تقديم وجبة شهية للطفل تحتوي على أشهى أنواع البقوليات في الصباح يمكن صنع بوريتو الفاصولياء اللذيذ من خلال وضع كلا من حبات الفاصوليا والجبن والصلصة والبيض على خبز التورتيا، أيضا يمكنك تحضير طبق المكرونة المسلوقة اللذيذ وإضافة الفاصوليا والجزر إليه من أجل الحصول على قيمة غذائية أعلى.

الخضراوات الخضراء

تساعد الخضراوات الورقية الداكنة كالسبانخ على تقوية الجهاز المناعي لدى الأطفال بسبب احتوائها على  الحديد، الكالسيوم، فيتامين سي، فيامين K، فيتامين B، مضادات أكسدة والبيتا كاروتين وحمض الفوليك اللذان يتحولان إلى فيتامين أ، وتساعد هذه العناصر الغذائية على حماية الطفل من الإصابة بالأمراض الناتجة عن تناول أطعمة تحتوي على مواد كيميائية، ويمكن إضافة اللفت المجعد إلى وجبة الطفل لأنه يعزز نمو عقل الطفل بشكل سليم.

أعشاب لزيادة التركيز والانتباه عند الأطفال

تعالج الأعشاب التالية مشكلات عدم التركيز وتعتبر من أقوى وصفات تحسين التركيز عند الاطفال التي يمكن تجهيزها في المنازل بكل سهولة:

  • عشبة بلسم الليمون: وهي عشبة مهدئة للأعصاب وتساعد على تخفيف القلق والتوتر وتسمى أيضا عشبة “المليسة”، كما أنها تعالج أعراض ADHD اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويمكنك صنع كوب من شاي بلسم الليمون من خلال إضافة ملعقة صغيرة من المليسة إلى كوب من الماء الساخن.
  • عشبة باكوبا: هي عشبة علاجية تزيد من قدرة الطفل على الانتباه بسبب احتوائها على السيروتونين والأسيتيل كولين اللذان يعملان كمضادات أكسدة تؤثر إيجابيا على صحة العقل.
  • عشب البحر: تحتوي هذه العشبة الرائعة على اليود والكثير من المعادن الأخرى الضرورية من أجل زيادة القدرة على الاستيعاب، كما أنها تحسن من وظيفة الغدة الدرقية وتحافظ على الوزن وصحة العقل، بالإضافة إلى الفوكوز وهو السكر الضروري الذي يساعد على تقوية التركيز.
  • غذاء ملكات النحل: وهو مزيج من العسل وحبوب اللقاح يحتوي على الأسيتيل كولين بكمية كبيرة ويساعد على تعزيز القدرة على الانتباه باعتباره من أقوى وصفات تحسين التركيز عند الاطفال ، كما أنه من الأغذية الضرورية لدعم صحة الدماغ.
  • عشبة الأستراجالوس: هي عشبة صينية يطلق عليها اسم “مقوي كي” أو “القتاد” في اللغة العربية وتعد من الأعشاب المحفزة للجهاز المناعي عند الأطفال وتساعد على دعم صحة الخلايا العصبية للعقل وتزيد القدرة على الحفظ والاستيعاب.
  • عشبة جنكو بيلوبا: تعالج الكثير من مشكلات عدم القدرة على التركيز بسبب قدرتها على تحسين الوظيفة الإدراكية لدى الأطفال وتحفز تدفق الدم إلى الدماغ.

مشروبات لزيادة التركيز عن الأطفال

يحتاج الأطفال إلى تناول أطعمة ومشروبات تساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، ومن أفضل مشروبات تحسين الوظائف الإدراكية ما يلي:

  • الماء: يحتوي على العناصر الضرورية لتنشيط الجسم والذاكرة، وينصح الأطباء بضرورة تناول 8 أكواب من الماء على الأقل على مدار اليوم.
  • عصير البنجر: يحمي مشروب البنجر من الإصابة بالأنيميا لأنه يحتوي على المعادن والحديد، ومن أجل تحضير مشروب البنجر يجب وضعه مقطع مع الماء في الخلاط الكهربائي وإضافة العسل حسب الرغبة من أجل زيادة القيمة الغذائية للمشروب.
  • عصير البرتقال: إنه من المشروبات الطازجة الغنية بفيتامين C الذي يساعد على امتصاص المعادن والحديد وينشط الدورة الدموية، لذلك يعتبر من أشهى وصفات تحسين التركيز عند الاطفال التي يمكن تقديمها في الصباح أو المساء.
  • عصير الفراولة: يحتوي على فيتامين أ، فيتامين ج، الفسفور، الكالسيوم، الحديد، أوميجا 3 وفيتامين ب التي تساعد على زيادة التركيز لدى الطفل.
  • مشروب الحليب والشوكولاتة: يحسن الكاكاو من الحالة المزاجية للطفل ويمد جسمه بالطاقة اللازمة من أجل قضاء يوم دراسي بنشاط، ويفضل استخدام الكاكاو الخام من أجل تجنب ارتفاع نسبة السكريات في الدم.
  • سموثي التمر واللوز والموز: يقدم هذا المشروب فوائد عديدة لصحة الطفل لأنه يحتوي على كلا من البوتاسيوم، الكالسيوم، الفيتامينات والزنك التي تضاعف نشاط الأطفال.

احرص على تقديم أشهى وصفات تحسين التركيز عند الاطفال يوميا من أجل تنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على الفهم، وللمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع اترك لنا تعليق بالأسفل وسنقوم بالرد في أقرب وقت.

Advertisements