فوائد شاي اللافندر وأهم ٩ تأثيرات لجسمك مع طريقة تحضيره المثالية

فوائد شاي اللافندر
Advertisements

يفضل المعالجون بالأعشاب تناول شاي الالفندر بإنتظام. و ذلك بسبب الفوائد الصحية المختلفة المرتبطة بكل جزء من نبات اللافندر. حيث أن البراعم والجذور والأوراق والزهور لهذة النبتة الجميلة مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تلبي فوائد صحية مذهلة. مثل تحسين صحة الجهاز التنفسي ، وعلاج  حب الشباب وتخفيف الصداع ، وازالة السموم من الجسم ، و علاج الأرق ، والحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية ، ومكافحة الألتهابات ، وعلاج عسر الهضم وغيرها من الفوائد الصحية المذهلة الاخري التي سنتعرف عليها في هذا المقال .

ما هو شاي اللافندر :

شاي اللافندر مصنوع من براعم اللافندر ويتم تصنيف النبات المزهر علميا على أنه جنس لافاندولا ، وقد تم استخدام براعم اللافندر المجففة على نطاق واسع في العلاجات التقليدية لعدة قرون ، كما أنه يعد جزءًا مهمًا في صناعة العطور وبعد اكتشاف العديد من الفوائد الصحية له أصبح شاي اللافندر مشهورًا في جميع أنحاء العالم  .

القيمة الغذائية لشاي اللافندر :

كوب واحد من شاي اللافندر الطازج يحتوي على العناصر الغذائية التالية :

  • الصوديوم 5 ملغ .
  • البوتاسيوم 1 ملغ .
  • مجموع الكربوهيدرات 9 غرام .
  • فيتامين سي 4 ٪ .
  • الكالسيوم 1 ٪ .
  • النحاس 2 ٪ .
  • الفولات 1 ٪ .
  • الحديد 2 ٪ .
  • المغنيسيوم 1 ٪ .
  • المنغنيز 4 ٪ .
  • النياسين 1 ٪ .
  • حمض البانتوثنيك 1٪ .
  • الفوسفور 1 ٪ .
  • ريبوفلافين 2٪ .
  • السيلينيوم 1٪ .
  • الزنك 2 ٪ .

كيفية صنع شاي اللافندر :

المكونات :

  • ملعقة كبيرة من براعم اللافندر المجففة .
  • 2 كوب من الماء .
  • معلقة عسل للتحلية (اختياري) .

طريقة التحضير :

قم بغلي براعم اللافندر المجففة في كوبين من الماء لمدة 10 دقائق ، ثم قم بتصفيتها في كوب صغير وتحليتها بالعسل ثم استمتع بتناول شاي اللافندر الطازج  واستمتع برائحته الهادئة .

فوائد شاي اللافندر :

1.يحسن صحة الجهاز التنفسي  :

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس دمج شاي اللافندر في نظامهم الغذائي ، حيث يتم تحميل الشاي مع خصائص مضادة للجراثيم ، كما يمكن أن تفكك البكتيريا التي تسهم في مكافحة ومنع التهابات الجهاز التنفسي كما أنه مصدر آمن وطبيعي لفتح ممرات الهواء الضيقة التي تساعد في التنفس السليم  ، وقد اقترح خبراء التغذية أن تناول شاي اللافندر مرتين في اليوم على الأقل يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة جهازك التنفسي بشكل عام بسبب الخصائص العلاجية والمهدئة التي تمتلكها .

2.يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية :

وقد أثبتت الدراسات أن الشاي اللافندر لا يحتوي علي  الدهون والكوليسترول لذلك فهو أمن للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ، كما انه يعمل علي الحد من تراكم الكوليسترول والبلاك في الشرايين حيث يحتوي شاي اللافندر أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة التي ستكون مفيدة جدًا لجسمك ، وخاصة للحفاظ على صحة قلبك. في الواقع ، كما يساعد تناوله المنتظم علي تنظيم  ضغط دمك و تقليل التوتر وبالتالي حماية قلبك من النوبات القلبية ويجعلك أقل عرضة للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية  .

3.مفيد لأراحة العضلات المتعبة :

أثبتت الدراسات إلى أن تناول شاي اللافندر بعد يوم طويل أو جلسة ألعاب رياضية يمكن أن يساعد في تخفيف آلام العضلات. كما أنه يعد مصدرًا طبيعيًا لمنع تشنج العضلات ، والذي يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات العضلية الهيكلية الأخرى لذلك فإن دمج شاي اللافندر في نظامك اليومي يمكن أن يساعدك في الحفاظ على قدرتك على التحمل ، وهذا هو السبب في أن شرب كوب من شاي اللافندر قبل أن تصل إلى الصالة الرياضية يعد فكرة جيدة  .

4.يعمل شاي اللافندر كمطهر :

يقال إن شاي اللافندر مصدر مفيد عندما يتعلق الأمر بالتخلص من البكتيريا المعدية وذلك لانه عند تناول الشاي الطازج المخمر يعمل كمطهر ويفكك البكتيريا التي قد تضر بصحتك .

5.يعالج عسر الهضم :

يقال إن عسر الهضم هو نتيجة لتهيج المعدة في معظم الحالات ، ويعد استهلاك شاي اللافندر بأنتظام مفيد في الحفاظ على الجهاز الهضمي حيث أنه يحتوي على تأثير مضاد للتشنج ويمكن أن يخفف من تشنجات الأمعاء وأعراض الغثيان بكفاءة كما أن استهلاك شاي  اللافندر بأنتظام يعزز الصفراء الهضمية أيضًا ، وهو ما يسمح لجسمك بامتصاص العناصر الغذائية الهامة .

6.شاي الالفندر غني بخصائص مضادة للالتهابات :

يعمل شاي اللافندر كعامل مضاد للالتهابات  يمكنه مكافحة الالتهابات الجسدية الناجمة عن عوامل خارجية أو داخلية دون الإضرار بصحتك العامة ،  كما أنه غني بخصائص البوليفينول  ، كما يمكنك أيضًا تناول بعض شاي اللافندر الدافئ في حالة الإصابة لتعزيز عملية الاسترداد ومع ذلك  ففي الحالة الشديدة ، يُقترح استشارة طبيب الرعاية الأولية لتجديد الخلايا والأنسجة التالفة .

7.يساعد شاي اللافندر علي علاج حب الشباب :

مشاكل حب الشباب هي بالفعل محبطة للرجال والنساء على حد سواء وللتخلص منها فأنت تحتاج إلى دمج الأطعمة المخصبة بمكونات مطهرة للتخفيف من العوامل التي تسهم في ذلك ،  ويعمل شاي اللافندر علي الحد من ظهور حب الشباب عند تناولة بانتظام واداجة في نظامك اليومي وذلك بفضل أحتوائة علي خصائص مطهرة وخصائص مضادة للبكتريا والتي تقوم بمكافحة  البكتيريا المسببة لحب الشباب .

كما يمكنك أيضًا استخدام شاي اللافندر المبرد موضوعيا علي المنطقة المصابة لتقليل الاحمرار والتورم وعلى الرغم من أن الشاي قد يصبح علاجًا طبيعيًا لعلاج حب الشباب ، إلا أنه يجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لتحديد السبب الفعلي الذي يساهم في ظهور حب الشباب المؤلم وعلاجة من الجذور .

8.يساعد شاي اللالفندر في علاج الأرق :

هل تعلم أن شاي اللافندر يمكن أن يكون الحل الأمثل لاضطرابات النوم لديك  حيث أن شاي اللافندر هو نوع من الشاي الذي يمكن أن يجعلك تشعر بالاسترخاء بسبب خصائصه المهدئة  التي تعمل علي تخفيف حدة التوتر والقلق كما انها تتميز بتأثيرها الكبير علي الجهاز العصبي ، كل ماعليك فعلة هو تخمير كوب من شاي اللافندر وتناوله قبل النوم بحيث يكون مفيدًا حقًا لكل من يعاني من اضطرابات النوم .

9.يستخدم شاي اللافندر لعلاج الصداع :

أثبتت الدراسات أن شاي اللافندر مفيد في علاج الصداع المستمر وعلاج الاضطرابات الداخلية التي تسهم في صداع طويل الأمد ومتكرر لذلك ينصح بشرب كوب دافئ من شاي  الالفندر يوميا بأنتظام لتجنب حدوث نوبات الصداع المتكررة ، ولكن في حالة الألم الشديد يجب عليك الامتناع عن العلاج الذاتي واختيار الفحص الطبي لمعرفة السبب وعلاج المشكلة من جذورها .

Advertisements