أسباب تشنجات المعدة عديدة وأبرزها الجفاف والإمساك

أسباب تشنجات المعدة

أسباب تشنج المعدة وطرق علاجها موضوع هام، تنجم تقلصات المعدة عن تقلصات عضلية في المعدة أو الأمعاء، في الواقع معظم تقلصات المعدة لا تسبب ضررًا للجسم، ولكنها قد تشير إلى بعض المشكلات الصحية التي تحتاج إلى عناية، كما أن عضلات المعدة اللاإرادية تشبه تقلصات الساق أو تقلصات في القدمين، مما يؤدي إلى درجات متفاوتة من الألم وعدم الراحة، غالبًا بعد الوجبات، خاصةً في الليل، أو بسبب التوتر، أو الإصابة بالبرد، وسوف نقدم لكم كل المعلومات المتعلقة بالأسباب والأعراض والعلاج الدوائي والمنزلي.

أسباب تشنجات المعدة

هناك عدد من الحالات التي يمكن أن تسبب تقلصات في المعدة، بما أسباب تشنجات المعدة التي نعرضها لكم على النحو التالي:

توتر العضلات

يمكن أن يسبب الإجهاد المفرط والتمارين الرياضية الشديدة لعضلات البطن بعض التشنجات، والتي قد تكون مصحوبة بألم متزايد من الضغط على البطن أو زيادة التمارين الرياضية.

الجفاف

يؤدي فقدان السوائل أثناء الإسهال والقيء إلى فقدان الجذور الحرة وتشنجات العضلات، بما في ذلك في المعدة، هذه التشنجات ناتجة عن نقص في أملاح المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، والتي تكون أقل كفاءة من المعدل المطلوب، ويصاحب الجفاف بعض الأعراض الأخرى، مثل الدوخة والصداع والعطش الشديد والبول الداكن.

الغازات

يحاول البطن طرد الغازات المتراكمة من الجسم عن طريق التقلصات، وبعض الأعراض المصاحبة للغازات مثل الألم الشديد، والغازات والشعور بالامتلاء والفواق الشديد.

Advertisements

أمراض الأمعاء الالتهابية

الإصابة بمرض وتشنجات القولون التقرحي من أسباب تشنجات المعدة، بينما يمكن أن يحدث مرض كرون في أي مكان في الجهاز الهضمي، ويمكن أن يصاحب كل منها عدد من الأعراض، بما في ذلك الإمساك أو الإسهال، وفقدان الوزن والشعور بالتعب، وتشنجات العضلات المعوية

أسباب تشنج المعدة وضيق التنفس

تقلصات المعدة وضيق التنفس يسببان بشكل مباشر تقلصات في المعدة، لذلك لا بد من معرفة السبب الصحيح لعلاجه، ومن أسبابه:

  • متلازمة القولون العصبي: مرض مزمن يصيب الأمعاء الغليظة، وعند تعرضه لتهيجات معينة، يعاني القولون من أعراض تهيج مصحوبة ببعض الأعراض مثل تناوب الإسهال والإمساك والانتفاخ وآلام البطن وانتفاخ البطن، ولكنه لا يسبب تهيج الأمعاء.
  • تهيج التغييرات في التنظيم الطاوي: كما أنه يحدث في مرض التهاب الأمعاء.
  • التهاب المعدة أو الأمعاء: يحدث بسبب عدوى مثل فيروس الروتا أو بكتيريا المعدة أو نوروفيروس، ويصاحبها أعراض التهاب المعدة مثل الانتفاخ والغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال إذا كان التهاب المعدة مصابًا بالعدوى وحدها.
  • الإمساك: بسبب لزيادة الضغط المعوي، والتشنجات، والتقلصات، وبعض الأعراض مصحوبة بصعوبة في التغوط، وانخفاض تواتر البراز، وجفاف وصعوبة البراز وانتفاخ البطن.
  • شلل الجهاز الهضمي: تسبب عضلات أنبوب المعدة حركة الطعام في الجهاز الهضمي على شكل موجات، ولكن عندما تكون هذه الحركة بطيئة أو متوقفة يحدث شلل معوي، ويمكن أن يكون سبب هذا الشلل عدة أسباب، مثل العدوى، والجروح الحديثة.
  • مرض السكري: من المرجح أن يصاب مرضى السكري بخزل المعدة أو الشلل من ممارسة الرياضة أو العدوى، وكذلك استخدام أي نوع من الأدوية.
  • التهاب القولون الناجم عن العدوى: تقلصات القناة الهضمية والجفاف والإسهال بسبب تناول الماء أو الطعام الملوث بالبكتيريا، مثل المطثية، الإشريكية القولونية والسالمونيلا.
  • الإجهاد: الإجهاد يمكن أن يحفز تقلصات المعدة، خاصةً عند الأشخاص العصبيين الذين يأكلون بسرعة، وليس لديهم الوقت الكافي لمضغ طعامهم.
  • الأطعمة الحمضية: الإفراط في تناول الأطعمة الحمضية والدهنية والتوابل، يمكن أن يسبب تقلصات في المعدة.
  • الهرمونات: غالبًا ما تعاني المرأة الحامل من تقلصات في المعدة، وهذا بسبب إفراز هرمون البروجسترون الذي يريح عضلات الجهاز الهضمي.
  • التسمم الغذائي: قد يحدث نتيجة تناول طعام ملوث.

أعراض تشنجات المعدة

أسباب تشنجات المعدة

بعد أن أوضحنا بشكل مفصل أسباب تشنجات المعدة، نقدم لكم في هذه الفقرة بعض الأعراض تصاحب تقلصات المعدة، ومنها:

  • آلام البطن: تتأثر جميع الأمعاء بالتشنجات.
  • الانتفاخ: الانتفاخ والشعور بالامتلاء والرغبة في الخروج من الهواء الذي يصعب الخروج منه.
  • عسر الهضم: وجود إمساك أو إسهال وتغيرات في لون البراز.

علاج تشنج المعدة في المنزل

نظرًا لوجود أسباب تشنجات المعدة متعددة، منها أسباب لها علاقة بالتوتر والإجهاد، لذا يمكن أن يتم علاجها بطريقة بسيطة، وهذا من خلال علاجات طبيعية متوفرة في كل منزل، وهو ما سوف نقدمه لكم في النقاط التالية:

  • الزبادي: يزيل الزبادي السموم البكتيرية التي تسبب متلازمة القولون العصبي، وهذا لاحتوائه على حمض اللاكتيك، ويحتوي أيضًا على البكتيريا التي تساعد على حماية أمعائك.
  • البقدونس: يقلل من إنتاج الغازات ويساعد على منع عسر الهضم، وإنه مدر للبول يمنع احتباس السوائل حتى لا يحدث انتفاخ البطن، وهو عشب شائع يستخدم في الحساء أو السلطات أو المعكرونة.
  • بذور الكتان: تساعد في علاج الإمساك والإسهال، لاحتوائها على الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم، للتخلص من الفضلات، بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية، لدعم الجهاز الهضمي والجهاز المناعي، وينصح بتناولها مرة واحدة يوميًا عن طريق وضع ملعقة من بذور الكتان في كوب من الماء.
  • بذور الكمون: تساعد في تقليل أعراض حموضة المعدة وعسر الهضم، وتقليل الغازات، وهي مضاد طبيعي للبكتيريا بسبب المادة الفعالة التي تحتوي عليها. يُنصح بتناول مكيال أو مكيالين مع كل وجبة يوميًا للتخلص من مشاكل المعدة.

أسماء أدوية تشنج المعدة

علاج تقلصات العضلات في الجهاز الهضمي، يتم عبر استخدام عامل مضاد للتشنج، لكي يمنع تقلصات الأمعاء والمعدة والمثانة، ومن بين مضادات التشنج ديسيكلومين وسكوبولامين، اللذان لهما تأثيرات مضادة للكولين، ولكن لهما آثار جانبية، بشكل عام قد تؤدي إلى تفاقم حالة المرضى المصابين بالارتجاع المعدي المريئي.

الميبيرين فعال جدًا وقوي في تشنجات العضلات الملساء المعدية المعوية والقولون، وهو يختلف من حيث أنه ليس له نفس الآثار الجانبية مثل المضادات الحيوية الأخرى المحتوية على الأسيتيل كولين.

يستخدم بابافيرين لعلاج تشنجات الأمعاء والأعضاء الداخلية، وهي مادة مشتقة من الأفيون، وهي مادة شبه قلوية معروفة بقدرتها على تثبيط إنزيم فوسفوديستيراز، وبالتالي يتم دراستها كدواء للذهان.

طرق الوقاية من تشنجات الأمعاء 

إذا عرفت أسباب تشنجات المعدة يمكننا الوقاية منها، حيث أن هناك بعض الطرق تتضمن فائدة كبيرة لمنع تقلصات الأمعاء، وسوف نوضحها لكم على النحو المبين أدناه:

الأطعمة الصحية

يمكن أن يمنع تشنج المعدة تناول الأطعمة الصحية والنظيفة الالتهابات أو السموم، مع تجنب الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن يمنع تقلصات المعدة.

من أهم الأطعمة التي يجب تناولها الخضار والفواكه، فهي غنية بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك، والأطعمة الغنية بالألياف، لأنها تلين البراز وتقلل من الإمساك.

الابتعاد عن التوتر

يمكن القيام بذلك عن طريق تمارين الاسترخاء، حيث أن التوتر من أهم أسباب تقلصات الأمعاء.

الأطعمة المسببة للحساسية

حيث يجب عدم تناول أي أطعمة يمكن أن تسبب الحساسية لدى الناس.

الكثير من السوائل

يحتاج جسم الإنسان لترين ونصف إلى ثلاثة ونصف لتر من الماء يوميًا، لأنه يجب شرب ثمانية أكواب على الأقل يوميًا، وإضافة الأعشاب الطبيعية، لأن الماء يساعد على تعزيز عملية الهضم ووظائفه. الجهاز الهضمي وتسكين آلام البطن، والأعشاب الطبيعية لها دور في علاج الإمساك.

التمارين الرياضية

التمرين يلعب دورًا في تخفيف التوتر وتحريك جميع أعضاء الجسم والحفاظ على مرونتها وتقليل التشنجات تدريجيًا وتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي

أوقات الوجبات المنتظمة

تحديد أوقات الوجبات كل يوم يسهل على المعدة أداء وظائفها، ويمنع الأمراض مثل التشنجات، إذا كان الشخص يعاني من تقلصات شديدة في المعدة والأمعاء، فيمكن للطبيب تشخيص مشكلته وفهمها وعلاجها بسرعة قبل أن تتطور المضاعفات وتزداد سوءًا.

تشنج المعدة بسبب البرد

تقلصات في المعدة بسبب نزلات البرد يحدث للكثير من الناس، حيث يكون المرض صعبًا عند إصابتك بأنفلونزا المعدة، لأن أعراض أنفلونزا المعدة مزعجة ومؤلمة.

تبدأ أعراض أنفلونزا المعدة عادةً بقشعريرة وحمى وغثيان، وتتحول بسرعة إلى أعراض أكثر خطورة مثل القيء والإسهال.

لسوء الحظ، لا توجد أدوية للمساعدة في نزلات البرد، مما يعني أن هناك بعض العلاجات المنزلية، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض، ولكن يجب أن يختفي المرض من تلقاء نفسه.

علاج تشنج المعدة بالأعشاب

مشروب الزنجبيل يساعد على تخفيف آلام المعدة والأمعاء، كما أنه يساعد وينظم عملية الهضم، حيث أنه مضاد للأكسدة والالتهابات، ويوازن الحموضة في المعدة.

Advertisements

كذلك بذور الشمر لها عدة خصائص تجعلها فعالة جدًا في المساعدة ضد تقلصات المعدة الناتجة عن عسر الهضم، بذور الشمر مدرة للبول، تزيل الغازات من الجسم وتخفيف الآلام، ويمكن تحضير هذه المشروبات بطريقة سهلة وسريعة.

طريقة التحضير

  • تقطيع جذوره إلى شرائح رفيعة.
  • ثم نضيف الماء ونتركه يغلي على نار عالية اتركه لمدة خمس دقائق على نار خفيفة.
  • يمكنك إضافة العسل حسب الرغبة، والآن أصبح جاهز للشرب.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا لكم فيه كل المعلومات المتعلقة بموضوع أسباب تشنجات المعدة، تعرفنا معًا على الأسباب بالتفصيل، والأعراض، وطرق العلاج، وأشهر المشروبات الطبيعية المفيدة في العلاج.

Advertisements