ملح سلتيك فوائده وما المُميز فيه عن باقية أنواع الملح ؟

ماهو ملح سلتيك وماهي فوائدة

يتم الحصول على ملح البحر السلتي باللون الرمادي وهو مالحًا قليلاً من ملح الطعام أو أملاح البحر الأخرى ، التي يتم حصادها قبالة الساحل الشمالي الغربي لفرنسا. وقد تم العثور عليه في الأحواض الطينية التي بنيت بالقرب من الشاطئ وهندما تتبخر المياه المالحة ، يتم ترك ملح البحر  السلتي الغني بالمعادن وراءه ..

إن استخدام الملح  السلتي في وصفاتك لا يضيف فقط لمسة فريدة إلى الطبق ، بل يمكن أن يوفر أيضًا عددًا من الفوائد الصحية المفاجئة.  حيث ترتبط المعادن النزرة وعناصر ملح سلتيك مع مجموعة من الفوائد الصحية ، بما في ذلك الحصول علي هضم أفضل ومساعدتك على مقاومة الالتهابات، كما  يمكن أن يساعد الملح السلتي في علاج تلف الجلد ، وتعزيز نمو الخلايا بشكل صحي ، وتخفيف آلام المفاصل.

ماهو الملح السلتي :

ملح البحر السلتي هو نوع من الملح الذي يتم حصاده من بحر سلتيك قبالة ساحل فرنسا . ويتم حصاد ملح البحر عادةً بواسطة التبخر وتجفيف الشمس . إنه يحتفظ بمزيد من الرطوبة أكثر من ملح الطعام المكرر وله شعور رطب قليلاً. يمكن أن يكون ملح البحر السلتي  رمادي غامق وملون ، بدلاً من اللون الأبيض أو الوردي المعتاد الموجود في الأملاح الأخرى . وهذا يعود الي المحتوى المعدني العالي الذي يتم الاحتفاظ به في الملح أثناء تبخره . و يُعد ملح البحر السلتي مصدر جيد وغني ليس فقط لليود ، ولكن أيضًا الكثير من المعادن الأساسية النادرة ، بما في ذلك المغنيسيوم والحديد والمنغنيز والزنك واليود والبوتاسيوم.

وعلى الرغم من أن ملح البحر السلتي مقصور على وجه التحديد على الساحل الغربي لفرنسا ، فإن الكثير من ملح البحر الذي يباع تحت الاسم التجاري سلتيك سي سولت يتم حصاده في العديد من أنحاء العالم المختلفة  .

وعلى عكس ملح الطعام ، لا يتم معالجة ملح البحر السلتي ميكانيكيا أو معالجته كيميائيا  ،ونظرًا لأنه لا تتم معالجته ولأنه لا يتم إضافة مواد حافظة ، فإن ملح البحر السلتي يحتوي على 84 عنصرًا حيًا مختلفًا شائعًا في مياه البحر ، وفقًا لما ذكره اختصاصي التغذية السريرية بالمركز الصحي في المحيط الهادئ مونتي كلاين .

Advertisements

ماهي فوائد الملح السلتي :

يتميز الملح السلتي بمحتواه العالي من الصوديوم :

يتميز الملح السلتي بمحتواه الغني من الصوديوم ، يحتاج الجسم إلى الصوديوم لكي يعمل بشكل صحيح  كما يساعد الصوديوم علي  التحكم في مستويات الضغط ويمنع ارتفاعة وبالتالي يساعد علي الوقاية من الاصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين . كما يعد الصوديوم أيضا عنصر أساسي للأعصاب ووظيفة العضلات .

الحد الأعلى لاستهلاك الصوديوم هو 2300 ملليغرام للبالغين الأصحاء و 1500 ملليغرام للبالغين الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب ، والذين تزيد أعمارهم عن 51 عامًا أو من أصل أفريقي .

يحسن الطاقة :

ستلاحظ أنك سوف تشعر بالتعب عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من عناصر الصوديوم  ، ويكمن الحل في تضمين ملح سلتيك في نظامك الغذائي ، مما يساعد على تجديد الطاقة الكهرومائية في الخلايا . بالإضافة إلى ذلك ، فإن وفرة المغذيات الدقيقة في نظامك الغذائي ستساعد على تهدئة نظامك العصبي ، مما يتيح لك النوم المريح . ويعد الحصول على قسط كاف من النوم في الليل مهم حتي تشعر بالحيوية أثناء النهار . ما عليك سوى تناول ملح سلتيك بالماء الدافئ قبل الذهاب إلى السرير لمساعدتك على النوم بشكل أعمق .

يحسن الملح السلتي صحة القلب والأوعية الدموية :

الملح سلتيك هو في الواقع جيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. استهلاك الملح سلتيك مع كمية كافية من الماء يساعد في الواقع لتحقيق الاستقرار في ضربات القلب غير النظامية . كما أنه يعمل على تطبيع ضغط الدم وهو مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

يعزز وظيفة الدماغ :

الاستهلاك المنتظم لملح البحر سلتيك يحسن صحة الخلايا العصبية . هذا يسهل عليهم التواصل و معالجة المعلومات. كما أنه يلعب دورًا في استخراج السموم والحموضة الزائدة من خلايا الدماغ ، مما يعزز وظيفة الدماغ بشكل أفضل .

يعزز نمو الخلايا الصحية :

يحتوي ملح البحر السلتي على 92 من المعادن الأساسية . وهناك أربعة وعشرون من تلك المعادن تعتبر ضرورية للغاية للعديد من الوظائف الجسدية الأساسية. يمكن أن تؤدي أوجه القصور إلى أعراض مثل التشنجات العضلية واضطراب الجهاز العصبي وتلف المخ . ملح البحر هو أيضا أكثر ملاءمة للسماح للسائل التحرك بسهولة من مجرى الدم وجميع أنحاء الجسم .  علي عكس ملح الطعام الذي يؤدي  إلى تراكم في السائل حول المفاصل وربما مشاكل في الوذمة أو الكلى.

يخفف آلام المفاصل :

في الآونة الأخيرة ، وجد الباحثون أن نقع جسمك في حمام يحتوي على نسبة عالية من الملح ، مع نسبة ملوحة تبلغ 25 ٪ أو أعلى ، يساعد على تخفيف الالتهاب حول المفاصل المتورمة من التهاب المفاصل . المحاليل قليلة الملح قد تؤدي بالفعل إلى تفاقم مناطق الالتهاب ، ولكن المحتوى العالي من الملح يزيل الخلايا الموجودة حول المنطقة المتورمة ، مما يقلل الالتهاب .

يتميز الملح السلتي بخصائص الشفاء :

ملح البحر السلتي يوازن بين المعادن في الجسم ويوفر فوائد الشفاء. يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم في التخلص من المخاط الزائد ، مما يقلل من الاحتقان في الممرات الأنفية والرئتين . كما انه يعمل علي تحسين الجهاز المناعي ويمنح جسمك القدرة على التعافي من الإصابة . إنه في الواقع يحسن قدرة خلاياك على مقاومة الالتهابات والأمراض البكتيرية ، والتي لا تمنع العدوى فحسب ، بل تشفي جسمك بشكل أسرع . كما يمكنك أيضًا التفكير في أخذ حمام بعد إذابة ملح البحر في ماء الحمام للمساعدة في التئام الجروح، كما يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء النقي وملح سلتيك أيضًا على تخفيف التهاب الحلق.

يساعد علي ضبط نسبة السكر في الدم :

يكافح مرضى السكري للحفاظ على مستويات السكر في الدم ، لكن ملح البحر السلتي يمكن أن يكون عونا كبيرا لهم حيث يساعد الملح السلتي علي الحفاظ علي مستويات السكر في الدم  لذا يمكن أن يساعد استبدال الملح المكرر بالملح السلتي في تحقيق توازن السكر في الدم

يساعد في التخلص من حصوات الكلى :

إذا كنت تتعامل مع حصوات الكلى لفترة من الوقت الآن ، ففكر في استبدال الملح المكرر بملح البحر السلتي . وقد أكد الكثير من الباحثين أن الملح السلتي فعال في إذابة حصوات الكلى . كما يمكن ان يساعد الاستهلاك المنتظم في منع و تفتيت حجارة المرارة .

Advertisements