أكبر عملية في العالم لتنظيف المحيط الهادئ من المخلفات

تجري الآن أكبر عملية تنظيف للمحيطات في العالم في المحيط الهادئ، و التي تهدف لجمع حوالي 68 ألف كيلوجرام من القمامة في العام الأول، و المساعدة في التخلص من رقعة نفايات المحيط الهادئ.

و قد نشرت شركة أوشين كلين أب –  و هي شركة غير ربحية يديرها المخترع الهولندي بويان سلات – نظامها الطموح لتنظيف المحيطات و الذي تبلغ قيمته حوالي 20 مليون دولار يوم السبت من خليج سان فرانسيسكو و ذلك لإختباره لعدة أسابيع قبل أن يتم إطلاقه رسمياً.

Advertisements

و قام المشروع بوضع ذراع عائم بطول 2000 قدم ( 610 متر) في الماء، و قد تم تصميمها بحيث تتحول إلى حرف”U”، و هو ما يجعلها تشبه لعبة باك مان و يجعلها تلتهم القمامة و تمسك بها داخل هيكلها.

و تأمل الشركة أنه في غضون خمس سنوات سيقوم هذا الذراع – و الذي يطلق عليه نظام 001 – بتنظيف نصف مساحة رقعة نفايات المحيط الهادئ، و هي عبارة عن كومة كبيرة من القمامة العائمة بين كاليفورنيا و هاواي و تتكون من حوالي 1.8 تريليون قطعة من المخلفات المتناثرة و ما لا يقل عن 87,000 قطعة من البلاستيك، و هذا وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز. وهذه القمامة ضخمة للغاية، حيث تمتد مساحتها إلى حوالي 1.6 مليون كيلومتر مربع و يمكن رؤيتها بإستخدام الأقمار الصناعية في الفضاء.

و سيقوم الذراع الذي تم وضعه في موقع تجريبي لمدة أسبوعين، بجمع القمامة ثم ستوضع هذه القمامة على متن سفينة و التي ستنقله لليابس حتى يتم فرزه و إعادة تدويره.

و إذا ما نجحت الخطة و سارت الأمور على ما يرام، فسيتم جلب الذراع إلى رقعة النفايات الكبرى في المحيط الهادئ و التي تقع على بعد حوالي 1400 ميل من الشاطئ و ذلك بحلول منتصف أكتوبر القادم.

و نشرت الشركة صوراً لتجربتها و التي قامت بها يوم السبت حيث كتبت: ” السماء الزرقاء الصافية و المياه الهادئة، الظروف مثالية لإجراء أول عملية تثبيت لنظام 001 في موقع الإختبار”.

و كانت شركة أوشين كلين أب قد تأسست في عام 2013 عن طريق سلات و الذي كان يبلغ من العمر 18 عام في ذلك الوقت، و الذي يأمل أن تقوم التكنولوجيا بتخليص المحيطات من النفايات البلاستيكية. و الذي قال يوم السبت: ” أنا لم أكن على ثقة من فرصة النجاح، و لكن اليوم أنا أؤمن به”.

و تعتبر التجربة ذات أهمية قصوى حيث أنها المرة الأولى التي سيتم فيها إختبار الذراع الآلي في المحيط المفتوح – و الذي تختلف بيئته عن مياه التجارب لوجود الرياح و المياه المالحة و العوائق البيئية الاخرى.

و بالإضافة لذلك فإنه سيكشف عن المضاعفات التي لا يمكن التنبؤ بها في نماذج المحاكاة. و هذا الذراع أيضاً تم تصميمه على شكل حرف”U” و لديه أيضاً زورق عميق يبلغ عمقه 10 أقدام لإلتقاط الحطام العائم تحت الماء.

تم تصميم الشباك الداخلية لتكون قصيرة حيث تسمح للأسماك بالسباحة تحتها. و يقول جورج ليونارد كبير العلماء في شركة أوشن كونسيرفانس:” هناك قلق من أنه لا يمكن إزالة البلاستيك دون إزالة الحياة البحرية في نفس الوقت. و نحن نعرف من صناعة الأسماك أنك إذا وضعت أي نوع من الهياكل في المحيط المفتوح، فإنها ستعمل كجهاز لتجميع الأسماك”.

المصدر

Advertisements