هل الاناناس مفيد لمرضي السكري وهل يؤثر على نسبة السكري ؟

هل الأناناس مفيد لمرضى السكر

إذا كنت تعاني من مرض السكري ، فأنت تعرف مدى أهمية مراقبة الطعام الذي تتناولة ، وعلى الرغم من أن الحفاظ على مستويات السكر في الدم أمر مهم ، إلا أنك يجب أن تأخذ في الاعتبار تناولك للكربوهيدرات.

يمكن أن تكون الفواكه مثل الأناناس خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري . حيث تحتوي بعض الفواكه على الفيتامينات والمعادن والألياف التي يمكن أن تكون مفيدة لنظامك الغذائي . ولكن يمكن أن تحتوي أيضًا على الكربوهيدرات التي يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم ، لذا فإن الاعتدال هو المفتاح .سنشاركك في هذا المقال بعض النصائح لموازنة النظام الغذائي الخاص بك .

هل الاناناس مفيد لمرضي السكري :

نعم ،  وذلك عندما تؤكل باعتدال وتترافق مع البروتين ، فإن هذه الفاكهة الشوكية لن تزيد من نسبة السكر في الدم . الأناناس غذاء خالي من الدهون غني بالألياف والفيتامينات ، وتعد الألياف مهمة بشكل خاص لمرضى السكر لأنها يمكن أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم ، وخفض الكولسترول ، وتنظيم الأمعاء الاناناس يبقيك ممتلئا لفترة أطول ويبطئ امتصاص السكر ، ويمنع ارتفاع السكر في الدم. أن الدمج بين الأناناس الطازج والبروتين أو الدهون الصحية سوف يحقق أفضل النتائج . كما تؤدي إضافة الأناناس إلى اللبن الزبادي اليوناني أو تحضير اللحم مع صلصة الأناناس إلى إبطاء امتصاص السكر ، مع الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت الفحص .

و في الواقع ، تحتوي الوجبة الواحدة التي تحتوي على كوب واحد من الأناناس الطازج على 2.2 جرام من الألياف مع 78 سعرة حرارية فقط .

ومع ذلك ، يحتوي الأناناس أيضًا على تصنيف GI مرتفع نسبيًا مقارنة بالفواكه الأخرى. وفقًا لتحليل صادر عن معهد السمنة والتغذية والتمرينات بجامعة سيدني ، فإن الأناناس الطازج كاملًا يحتل المرتبة 59 في تصنيف GI ، مما يضعه في الطرف الأدنى من النطاق المعتدل. لكنه مازال من الامن استخدامه لمرضي السكري عند اقرانة ببعض الاطعة المنخفضة في السكريات .

Advertisements

إذا كنت تعاني من مرض السكري ، يمكنك أن تأكل الأناناس طالما كنت تفعل ذلك باعتدال. يجب عليك أيضًا موازنة استهلاك الأناناس مع الأطعمة الأخرى. إذا كنت تتدرج الأناناس في نظامك الغذائي لأول مرة منذ تشخيصك ، فيجب عليك مراقبة أي تغييرات تطرأ على مستويات السكر في الدم .

إذا وجدت أن الأناناس يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم أو يسبب انخفاضه بشكل خطير ، فيجب عليك إزالته من نظامك الغذائي. يمكن لطبيبك العمل معك لتحديد ما إذا كان الأناناس مناسبًا لنظامك الغذائي ام لا .

نصائح لتحقيق التوازن بين النظام الغذائي الخاص بك :

اتباع نظام غذائي صحي أمر بالغ الأهمية لإدارة مرض السكري الخاص بك. يجب عليك تتبع استهلاكك اليومي من الكربوهيدرات والحفاظ على خطة وجبة صحية. ويجب أن يتكون نظامك الغذائي من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية مثل الفاكهة ، الخضروات ، كل الحبوب ، البقوليات ، كما يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والحلويات. لايمكن لأخصائي التغذية أو الطبيب مساعدتك في تحديد نظام غذائي متوازن يدير حالتك.

1.التحكم في كمية الكربوهيدرات الخاصة بك :

وتعد الخطوة الأولى نحو اتباع نظام غذائي مناسب لمرض السكري هي تجنب تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات. السكريات الطبيعية  لاتسبب اي ضرر ولكن تناول السكر الزائد يمكن أن يسبب ارتفاع السكر في الدم وزيادة الوزن. والخطوة الثانية في إدارة الكربوهيدرات ، تجنب الأطعمة التي تتحول إلى سكر.

كثير من مرضى السكري يحسبون كمية الكربوهيدرات اليومية. وذلك لأن الكربوهيدرات مسؤولة عن رفع مستويات السكر في الدم. يمكنك استخدام خطة وجبة تحسب الكربوهيدرات التي تستهلكها في كل وجبة. هذا النهج يمكن أن تساعدك على إدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال. ويعتمد عدد الكربوهيدرات التي تتناولها في كل وجبة و وجبة خفيفة على عدة عوامل. تشمل هذه العوامل أي أدوية تتناولها ، وزنك ، مستوى نشاطك .

2.مراقبة مؤشر نسبة السكر في الدم :

جنبا إلى جنب مع ادراة كمية الكربوهيدرات ، يمكنك أيضا مراقبة مؤشر مؤشر نسبة السكر في الدم عند تناول الطعام. يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم كيف ترفع الكربوهيدرات نسبة السكر في الدم. فهناك بعض الأطعمة التي تسبب ارتفاع السكر في الدم بسرعة أكبر من غيرها.

إذا كان الطعام يحتوي على مؤشر نسبة عالية من السكر في الدم يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة. لا يزال بإمكانك تناول هذه الأطعمة ، لكن يجب أن توازنها مع الأطعمة منخفضة السكر .

الأطعمة الجيدة التي يمكن إقرانها مع الأناناس تشمل :

تناول نصف كوب من الأناناس الطازج له درجة مؤشر لنسبة السكر في الدم البالغة 56. لذا فعند استخدام الأناناس في الوجبات ، من الأفضل إقرانه بالأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة أو متوسطة من مؤشر نسبة السكر في الدم . هذا يمكن أن يساعدك على تجنب ارتفاع السكر.

  • معكرونة .
  • الشعير .
  • البرغل .
  • دقيق الشوفان .
  • البقوليات .
  • خبز أسمر .

بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تناول مرضي السكري للاناناس  :

  • إذا كانت الثمرة ناضجة جدًا ، فإن GI أعلى لأن عملية النضج تزيد من السكريات الطبيعية .
  • ينصح بتناول الأناناس الطازج طبيعي فهو افضل طريقة واحذر تناول الأناناس المعالج – وهذا يعني المعلب والمجفف والعصير والمجمد في كثير من الأحيان فهذه الأشكال تجرد ثمرة العناصر الغذائية الطبيعية وعادة ما تحتوي على السكريات المضافة .
  • ينصح بتناول الاناناس بكمية معتدلة وعدم الافراط في تناوله واقرانه ببعض الاطعمة المنخفضة في السكريات .

Advertisements