علاج خراج الاسنان طبيعيا بدون مضادات حيوية أو عمليات

علاج خراج الاسنان طبيعيا
Advertisements

علاج خراج الاسنان طبيعيا يمكنك استخدامه بسهولة شديدة، لأن مكوناته موجودة في منزلك، ويعد خراج الأسنان من المشاكل الصحية التي تصيب الكثير من الأشخاص، وهو يصيب المناطق الموجود بالتحديد ما بين الأسنان واللثة أو يكون بداخل جذور الأسنان نفسها، وهي مشكلة تنتج عن أسباب كثيرة، أهمها التهابات اللثة وكسور الأسنان والصدمات المتعددة التي تتعرض لها الأسنان، والالتهابات التي تحدث في داخل السن والناتجة عن البكتيريا التي تدخل السن عند تحلله أو تشققه أو تكسره، وفور وصول البكتيريا إلى مركز السن يصاب بالعدوى، ويتضخم وينتج عنه ألم في الأسنان والفم، ويجب علاجه فورًا، وذلك من خلال العلاجات المنزلية التي تعمل على تخفيف ذلك الألم.

علاج خراج الاسنان طبيعيا

يمكنك علاج خراج الأسنان طبيعيًا باستخدام ما يلي:

  • خل التفاح: يشتمل خل التفاح على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات التي تصيب الفم والأسنان، ويتمثل استخدامه في وضع القليل منه داخل الفم، وتركه لبضع دقائق مع عدم ابتلاعه، والتخلص منه وغسل الفم بالماء الدافئ، وينصح بتكرار ذلك العلاج مرات عديدة يوميًا.
  • الماء المالح: يمتلك الماء المالح مجموعة خصائص مطهرة للفم، لاشتماله على مجموعة من المواد المضادة للجراثيم والميكروبات التي تتسبب في التهابات الفم والخراج، ويكمن استخدامه في مزج القليل من الملح مع كمية من الماء الفاتر، ومزجهما جيدًا ليذوب الملح في الماء، بعدها يتم غسل الفم من آثار الملح وتكرار هذه الوصفة 3 مرات كل يوم.
  • الكركم: يشتمل الكركم على مجموعة من المواد المضادة لمسببات الخراج والالتهابات، ويساهم في القضاء على الألم الناتج من تلك المشاكل، ويعمل على تقويم الأسنان، ويمكنك استخدامه من خلال وضع القليل من الكركم المطحون في الماء لتتشكل عجينة، ومن ثم غسل الأسنان جيدًا ووضع تلك العجينة على الأسنان التي تعاني من الخراج، وتركها في الفم لمدة ما بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة، وبعدها يتم غسل الفم بالماء الدافئ مع تكرار هذه الوصفة مرات عديدة كل يوم.
  • زيت الزعتر: يعد الزعتر من أكثر الأعشاب العطرية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، مما يجعله علاجًا قويًا وفعالا للخراج، بالإضافة إلى تخفيفه من الآلام الناتجة عنه، ويمكنك استخدامه من خلال وضع القليل منه على المكان الموجود به الخراج، وتركه في الفم لمدة تصل إلى ربع ساعة، ووضع كمية من زيت الزعتر في القليل من الماء الدافئ، ومن ثم غسل الفم بذلك المحلول، وينصح بتكرار تلك الوصفة أكثر من مرة كل يوم.
  • زيت الأوريجانو: يشتمل زيت الأوريجانو على الكثير من المضادات للفطريات والالتهابات والبكتيريا أيضًا، وتكمن طريقة استخدامه في غسل الأسنان أو مضمضتها بزيت الأوريجانو لبضع دقائق كل يوم.
  • قشر الرمان: يعتبر قشر الرمان من المواد المستخدمة في علاج خراج الأسنان منزليًا، لأنه يعمل على قتل البكتيريا المتسببة في الالتهابات والنزيف، لكن بشرط أن تكون القشرة جافة ويتم طحنها وبعدها يتم عمل عجينة بقليل من الماء، ومن ثم دهن المكان الموجود به الخراج عدة مرات يوميًا.

أسباب خراج الأسنان

يسبب دخول البكتيريا إلى الأسنان أو اللثة في حدوث خراج الأسنان، وفيما يلي أسباب حدوث خراج الأسنان والذي تعتمد طريقة حدوثه على نوع الخراج كما يلي:

  • خراج محيطي: وهو الخراج الذي تدخل فيه البكتيريا اللب الموجود بداخل الأسنان من خلال تجاويف الأسنان عادة، حيث إن اللب يشير إلى الجزء الداخلي الناعم من السن، والذي يتكون من الأنسجة الضامة والأعصاب والأوعية الدموية.
  • خراج اللثة: وهو الذي يؤدي دخول جسم غريب مثل شعيرة من شعيرات فرشاة الأسنان أو قشرة الفشار واندماجه في اللثة إلى حدوث ذلك النوع من الخراج.
  • خراج دواعم السن: وهو الخراج الذي تسببه عادة أمراض اللثة، ومن الممكن أن يكون أيضًا نتيجة التعرض لجرح ما أو إصابة.
علاج خراج الاسنان طبيعيا

علاج خراج الاسنان طبيعيا

علاج خراج الأسنان بالثوم

يعتبر الثوم أفضل علاج خراج الاسنان طبيعيا لما يمتلكه من خصائص قوية مضادة للالتهابات والبكتيريا، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة وتأثيره السريع والفعال، ويعد علاجًا مثاليًا لتخفيف الألم الناتج عن الخراج ويساهم في الالتئام السريع للجروح.

كما أنه يساهم بشكل كبير في علاج الخراج والتخلص من الصديد الذي كان متراكمًا في داخله، وتكمن طريقة استخدامه فيما يلي:

  • هرس القليل من فصوص الثوم المقشرة إلى أن تصير مثل العجينة، ومن ثم يتم وضع تلك العجينة على المكان المصاب بالخراج.
  • اترك العجينة لبضع دقائق ثم اغسل فمك بالماء الفاتر حتى تتخلص من الثوم.
  • يمكنك أيضًا وضع فص ثوم طازج وتضغط عليه الضرس مكان الإصابة، ثم اتركه لدقائق وبعدها تقوم بغسل فمك بالماء الفاتر.
  • وتستطيع أيضًا دهن المكان الموجود به الخراج بقطرات من زيت الثوم الموجود في محلات العطارة أو محلات الزيوت الطبيعية، والمضمضة بالماء الفاتر بعد مرور عدة دقائق.
  • يمكنك تكرار أي وصفة من وصفات الثوم عدة مرات يوميًا، إلى أن يختفي الخراج وتختفي جميع أعراضه.

علاج خراج الاسنان طبيعيا بالنعناع

يعتبر النعناع من أفضل العلاجات الطبيعية المنزلية المستخدمة في علاج خراج الأسنان، لما يحتويه من مركب المنثول الذي له خصائص عديدة تساهم في علاج خراج الأسنان، وهي محاربة البكتيريا وتسكين الألم وتخدير المنطقة وتخفيف التهيج والالتهاب ومنح شعور التبريد عند وضعه بشكل موضعي.

وهو من أسهل طرق علاج الخراج منزليًا وغير مكلف، وتكمن طريقة استخدامه في وضع ملعقة صغيرة من النعناع في كوب ماء مغلي، ونقعه لمدة 20 دقيقة، ومن ثم تتم المضمضة بمنقوع النعناع، ويمكنك أيضًا وضع زيت أوراق النعناع على قطعة قطنية ووضعها على السن المصاب بالخراج.

علاج خراج الاسنان طبيعيا بأكياس الشاي الأسود

تعتبر أكياس الشاي الأسود من أفضل العلاجات الفعالة لعلاج خراج الأسنان منزليًا، وذلك لاحتواء الشاي على مادة العفص التي تعمل على تقليل التهاب اللثة والاسنان، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع انتشار العدوي إلى باقي الأسنان.

وتتمثل طريقة استخدامه في نقع كيس من أكياس الشاي الأسود في كوب ماء مغلي، ومن ثم يتم وضع الكيس على المكان الموجود به الألم بعد نقعه لمدة 15 دقيقة، وتركه طوال الليل، ومع تكرار تلك الوصفة سيتم تخفيف ألم خراج الأسنان والتخلص منه.

تجارب علاج خراج الاسنان طبيعيا

هناك تجارب عديدة لعلاج خراج الأسنان طبيعيًا، ومنها ما يلي:

  • يقول شاب: كنت أعاني من وجود خراج الأسنان لدي، وكنت أشعر بألم شديد ومستمر دون توقف، إلى أن قرأت عن علاج خراج الاسنان طبيعيا بزيت القرنفل، وقمت بتجربته، لفاعليته الشديدة في علاج خراج الأسنان واحتوائه على مادة الأوجينول المسكنة التي تعمل على تسكين الألم الذي تسببه البكتيريا المعدية، وبعدها لاحظت الفرق ولم أعد أشعر بأي ألم وتم علاج الخراج نهائيًا.
  • تقول فتاة: شعرت بألم في فمي وعلمت أنه خراج الأسنان، وهو ألم مستمر لا ينتهي، إلى أن نصحتني صديقتي باستخدام الحلبة التي تمتلك خصائص مضادة للجراثيم تعمل على تقليل الالتهابات، فقمت بشراء الحلبة وغليها في كوب ماء ثم قمت بوضع قطنة في الماء ومن ثم وضعها على المنطقة الموجود بها الخراج وواظبت على استخدامها وهنا كانت النتيجة الرائعة، لقد تم علاج الخراج نهائيًا، ولم أعد أشعر بأي ألم.
Advertisements