7 أسباب تجعلك تستخدم الصابون القشتالي وفوائد مميزه له

Advertisements

الصابون القشتالي هو صابون يتم تصنيعه في منطقة قشتالة في إسبانيا، و هو صابون طبيعي قائم على الزيت النباتي. و يعتبر الصابون القشتالي النقي صابون حقيقي على عكس المزيج المعقد من المنظفات و الذي يعتبر صابون سائل، و في الغالب هي لا تحتوي على أي صابون على الإطلاق. و فيما يلي بعض الأسباب التي تدفعك لإختيار الصابون القشتالي.

فوائد الصابون القشتالي :

1- صابون طبيعي و خالي من السموم

معظم أنواع الصابون الذي تشتريه اليوم يحتوي على عدد كبير من المواد الكيميائية السامة و التي تسبب الضرر لصحتنا. و وفقاً لموقع ماركولا قد يكون وضع المواد الكيميائية على الجلد أسوأ من تناولها. ذلك لأن وضع المواد الكيميائية على الجلد يجعلها تسري في مجرى الدم دون التعرض لأي ترشيح. مثل الذي قد يحدث إذا مرت السموم من خلال الجهاز الهضمي. و عند التعرض لمستويات عالية من السموم فإن تأثيرها السيء سيظهر مع زيادة الإستخدام.

الصابون القشتالي يحتوي على المكونات النباتية فقط مثل زيت جوز الهند و زيت الزيتون و زيت القنب و زيت الجوجوبا. بالإضافة إلى الماء و الزيوت الأساسية.

2- الصابون القشتالي عضوي و نباتي

الصابون القشتالي أعلى بكثيرمن نظائره التقليدين من حيث جودة مكوناتها. بما أن هذا الصابون يعتمد على الزيوت النباتية بدلاً من الدهون الحيوانية التي تدخل في تركيب الصابون الآخر فإن الصابون القشتالي النقي مناسب للنباتيين. لكن تحقق دائماً من الملصق قبل الشراء.

تعتبر علامة دكتور برونر التجارية هي العلامة الأكثر شهرة و شعبية. حيث أنه يقدم صابون سائل خالي نباتي المصدر و صابون قشتالي نباتي صلب أيضاً. بالإضافة إلى ذلك فإن معظم المكونات المعتمدة عضوية و خالية من المكونات المعدلة وراثياً.

3- يعمل كمضاد للبكتيريا

تشير بعض الدراسات إلى أن إستخدام الصابون السائل الذي يحمل علامة مضاد للبكتيريا قد يشجع نمو البكتيريا التي تصعب قتلها. العديد منها يحتوي على مكون مضاد للبكتيريا يسمى ” ترايكلوسان” و هي مادة كيميائية مسجلة كمبيد للآفات في وكالة حماية البيئة.

بالإضافة إلى الدراسات التي اجريت على الحيوانات و التي تظهر أن الترايكلوسان يساهم في وجود البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. فإنه قد يغير أيضاً في مستويات الهرمونات، و يتداخل مع نمو الجنين لدى النساء الحوامل. كما يسبب الحساسية و زيادة الوزن و التعرض للإلتهابات و إختلال وظيفة الغدة الدرقية.

و قد صرحت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية صرحت بأنه لا يوجد حالياً أي دليل على ان الصابون المضاد للبكتيريا فعال في الوقاية من المرض أكثر من غسل اليدين بالماء و الصابون العادي. لذلك يبدو أنه من الأفضل الإعتماد على الصابون القشتالي للحفاظ على نظافة اليدين و المنزل جعله خالي من الجراثيم.

4- يكون الرغوة بسهولة

لا يكون الصابون الطبيعي الرغوة بشكل جيد و هذا يجعل من الصعب الحصول على حمام الفقاعات، و هذا بسبب أن هذه المنتجات عادة ما تتجنب إستخدام مادة الصوديوم لوريل سلفات و هي مادة كيميائية تلعب دور أساسي في تكون الرغوة.

هناك ما يقرب من 16,000 دراسة في مكتبة العلوم لها علاقة  بسميّة الصوديوم لوريل سلفات. الحيوانات التي تتعرض لهذا المكون من الصابون العادي ( حيث أنه موجود في 90 % من منتجات العناية الشخصية) تعاني من تلف في العين، إكتئاب، صعوبة في التنفس، إسهال، تهيج شديد في الجلد.

لذلك يمكنك الإعتماد على الصابون القشتالي الذي ينتج عنه رغوة كبيرة دون التعرض لمخاطر صحية، و ذلك بسبب محتواه من الزيوت. يقوم هيدروكسيد البوتاسيومبتحزيل الزيوت النباتية إلى صابون و جلسرين. مما يعني أنك ستحتاج إلى كمية أقل من الماء للحصول على رغوة أكثر من التي تحصل عليها من الصابون السائل التقليدي. سيقوم الصابون القشتالي أيضاً بتكوين الرغوة في أي نوع من المياه التي تستخدمها.

5- آمن للإستخدام للأطفال و الحيوانات الأليفة

نظراً لمكوناته الطبيعية و الخالية من المواد الكيميائية، فإن الصابون القشتالي الطبيعي لا يضاف إليه أي زيوت عطرية و بالتالي فهو يعتبر خفيف و أمن للإستخدام مع الأطفال الرضع، و لكن لا تقربه من منطقة العين حتى لا يسبب الدموع.

كما يمكنك إستخدامه مع الحيوانات الأليفة مثل الكلاب و القطط لتنظيفها حيث أنه لا يسبب أي تهيج للبشرة أو تراكم للزيوت على البشرة و الجلد. ( معظم الزيوت العطرية يمكن أن تكون سامة للقطط لذلك يجب دائماً قراءة الملصقات قبل إستخدام الصابون القشتالي لتنظيف حيواناتك الأليفة).

6- الصابون القشتالي صديق للبيئة

يعتبر الصابون القشتالي صديق للبيئة لأنه خالي من المواد الكيميائية التي تساعد على تكون الرغوة ، كما أنه خالي من الألوان و العطور و المنظفات الكيميائية و العوامل المضادة للبكتيريا. كما أن المنتجات الطبيعية المستخدمة في الصابون قابلة للتحلل البيولوجي.

7- منتج متعدد الإستعمال

بغض النظر عن تركيبته الطبيعية الرائعة، فإن أحد أكبر أسباب إستخدام الصابون القشتالي يرجع إلى توعه و إستخداماته المتعددة، حيث يمكن إستخدامه بالعديد من الطرق و المجالات.

ملاحظة حول إستخدام الصابون القشتالي مع الخل

الصابون القشتالي هو منتج طبيعي رائع للغاية، و لكنه يكون فعال فقط إذا كنت تعرف كيف تستخدمه بشكل صحيح، و هذا يعني تجنب خلطه مع الخل أو الأحماض الاخرى مثل عصير الليمون. و ذلك لأن الخل حمضي، و الصابون القشتالي هو قلوي لذلك سيلغي كل منهما تأثير الآخر، كما أن الخل يقلل من تأثير الصابون و يعيده إلى الزيوت الأصلية التي يتكون منها، مما سيترك معك مواد دهنية و زيتية.

و لكن يمكن إستخدام الصابون القشتالي مع الخل، و لكن إستخدم الصابون أولاً و بعد غسله تماماً إستخدم الخل كمادة منظفة لإزالة آثار تراكم الأوساخ.

Advertisements