٧ فوائد عند تناول خبز الشعير لن تجدها في أي عيش أخر

فوائد تناول خبز الشعير للجسم

فوائد تناول خبز الشعير للجسم متعددة فهو أحد الحبوب ذات الحبة الكبيرة، و يدخل الشعير في العديد من المنتجات مثل الخبز و المشروبات و غيرها، و يعتبر الشعير أحد أول الحبوب التي تم زراعتها في التاريخ، كما أنه من أكثر الحبوب إستهلاكاً على مستوى العالم. إكتسب الشعير و غيره من الحبوب الكاملة شعبية سريعة خلال الأعوام القليلة الماضية بسبب فوائده الصحية المختلفة التي يقدمها للجسم.

تعتبر الحبوب الكاملة مصدر هام للألياف الغذائية و الفيتامينات و المعادن الغير موجودة في الحبوب المكررة أو المعالجة، حيث أن تكرير الحبوب يزيل الألياف و المواد المغذية الموجودة في هذه الحبوب. الحبوب الكاملة أيضاً تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسمنة و مرض السكري و أمراض القلب و السرطان و غيرها من المشاكل الصحية المزمنة الأخرى.

فوائد تناول خبز الشعير للصحة 

يحتوي الشعير على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية، و تشمل هذه الفوائد ما يلي:

1- يساعد على خفض ضغط الدم

عدم تناول كمية كبيرة من الصوديوم لخفض ضغط الدم لا يقل أهمية عن تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم لتحقيق نفس الغرض، ووفقاً للمعهد الوطني للصحة و التغذية في الولايات المتحدة، فإن أقل من 2 % من البالغين الأمريكيين يحصلون على الكمية الموصى بها يومياً من البوتاسيوم ( 4700 ملليجرام).

و تشير دراسة نشرت في مجلة الرابطة الأمريكية للتغذية عام 2006 ان تناول الحبوب الكاملة ” مثل الشعير ” سواء كانت غنية بالألياف القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان، قد أدى إلى إنخفاض ضغط الدم و ساعد في السيطرة على الوزن.

Advertisements

2- فوائد خبز الشعير لتقوية العظام

الحديد و الفوسفور و الكالسيوم و المغنيسيوم و المنجنيز و الزنك، جميعها معادن موجودة في الشعير و تساعد في بناء و الحفاظ على هيكل وقوة العظام.

يساعد التوازن بين الفوسفات و الكالسيوم على التمعدن الطبيعي للعظام، بينما إستهلاك الكثير من الفوسفور مع القليل من الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى تكسر العظام.

تكوين العظام القوية يتطلب وجود المنجنيز أيضاً، بينما يلعب الحديد و الزنك أدوار مهمة في إنتاج الكولاجين.

3- فوائد خبز الشعير لصحة القلب

فوائد تناول خبز الشعير للجسم

الألياف الموجودة في الشعير، بالإضافة للبوتاسيوم و حمض الفوليك و فيتامين ب6، كل هذا يدعم صحة القلب. و يعتبر الشعير مصدر رائع للألياف، حيث يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

قد وجد الباحثون في دراسة أجريت عام 2007 أن تناول الشعير يقلل بشكل كبير من كوليسترول الدم و الدهون، وكلاهما يعتبر من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب و لأوعية الدموية.

تعمل ألياف بيتا جلوكان الموجودة في الشعير على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم عن طريق الإرتباط بالعصارة الصفراوية و إزالتها من الجسم عن طريق الإخراج.

تناول 3 جرام من البيتا جلوكان يومياً يمكن أن يخفض من مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 5 %.

و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص الذين تناولوا 4069 ملليجرام من البوتاسيوم يومياً، أنهم كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب مقارنة بالذين تناولوا كميات أقل من البوتاسيوم  ( حوالي 1000 ملليجرام يومياً ).

كما يعمل فيتامين ب6 و الفولات الموجودان في الشعير على منع تراكم مركب يسمى الهوموسيستايين، و الذي عندما يتراكم يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية و يؤدي للإصابة بأمراض القلب.

4- فوائد خبز الشعير في الحماية من السرطان

السيلينيوم هو معدن غير موجود في معظم الأطعمة، لكنه موجود في الشعير. و هو يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على وظائف إنزيمات الكبد، ويساعد في عملية إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم.

بالإضافة لذلك، يمكن أن يساعد السيلينيوم في منع الإلتهابات، كما أنه يقلل من معدل نمو الأورام و يحسن الإستجابة المناعية للعدوى عن طريق تحفيز إنتاج خلايا ” T ” المناعية القاتلة للبكتيريا.

يرتبط تناول الألياف من الأطعمة النباتية بإنخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم.

تشير بعض الدراسات إلى أن ألياف بيتا جلوكان قد تحفز عمل الجهاز المناعي في الجسم. ونتيجة لذلك يمكن أن تساعد في محاربة الخلايا السرطانية و تمنع تكون الأورام.

5- فوائد خبز الشعير في تقليل الإلتهابات المزمنة

يعتبر الكولين من العناصر الغذائية المهمة و الذي يساعد على النوم و حركة العضلات و التعلم. و يساعد الكولين في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية. كما يساعد في نقل النبضات العصبية و إمتصاص الدهون، كما أنه يساعد على تقليل الإلتهاب المزمن.

6- يحسن الهضم

يساعد محتوى الشعير من الألياف على منع الإصابة بالإمساك و يعزز انتظام الهضم في الجسم.

7- يساعد على التحكم بالوزن

من المعروف أن تناول كميات كافية من الألياف الغذائية يعتبر هام للغاية في عملية فقدان الوزن. حيث تساعد الألياف الموجودة في نظامك الغذائي على زيادة الشعور بالشبع و تقليل الشهية، مما يجعل الناس يشعرون بالشبع لفترة أطول. هذا يمكن أن يساعد في خفض السعرات الحرارية الكلية في الجسم.

الشعير أحد الحبوب المفيدة للغاية لصحة الجسم، كما أنه غني بالفيتامينات و المعادن و غيرها من المركبات و المواد التي تفيد الجسم.

يحتوي الشعير على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين الهضم و منع الإصابة بالإمساك و المساعدة على فقدان الوزن.

تناول خبز الشعير بدلاً من خبز الدقيق يقدم لك العديد من الفوائد الصحية و يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري و أمراض القلب.

Advertisements

 

Advertisements