فوائد مكملات السيلينيوم وماذا تفعل بالجسم ؟

فوائد مكملات السيلينيوم

ماهي فوائد مكملات السيلينيوم للجسم والصحة ؟ أن السيلينيوم هو معدن حيوي مهم لجسم الإنسان، حيث يلعب العديد من الأدوار الهامة في عمليات الجسم المختلفة.كما يساعد السيلينيوم على تقوية الجهاز المناعي. حيث يعمل كمضاد قوي للأكسدة و يساعد على التخلص من الإلتهابات و الجذور الحرة في الجسم.

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل الجوز البرازيلي و البيض و كبد اللحوم و التونة و الأسماك و بذور عباد الشمس. أو تناول مكملات السيلينيوم يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية مضادة للفيروسات. كما يدعم الخصوبة و التكاثر بشكل فعال، و يقلل من خطر الإصابة بالسرطان و أمراض المناعة الذاتية.

و يتواجد السيلينيوم بشكل طبيعي في التربة و لذلك يظهر في بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم. ويعمل السيلينيوم في الأساس كمضاد للأكسدة و الذي يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة في جميع أنحاء الجسم.

و نظراً لأنه يزيد من عمالية تدفق الدم. فإنه يساعد على تعزيز عملية مقاومة الأمراض و التخلص من الإجهاد التأكسدي و الإلتهابات. و اللذان يعتبران أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و الزهايمر و غيرها.

ما هي فوائد تناول مكملات السيلينيوم

يتواجد السيلينيوم في العديد من المصادر الغذائية، كما يمكنك الحصول عليه عن طريق تناول مكملات السيلينيوم. و تشمل فوائد مكملات السيلينيوم للجسم ما يلي :

Advertisements

1- تعمل كمضاد للأكسدة

تعمل مكملات السيلينيوم كمضاد قوي للأكسدة و التي تساعد على مكافحة الشيخوخة و تقوية الجهاز المناعي عن طريق التخلص من الجزيئات الحرة. كما أنه يساعد الجسم على محاربة بعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا و سرطان القولون.

و يساعد السيلينيوم في بعض العمليات الإنزيمية الهامة في الجسم. كما أنه يساعد في التخلص من الإجهاد التأكسدي لحماية الخلايا من التلف.

2- قد تساعد في التخلص من السرطان

إذا كان لديك تاريخ عائلي لمرض السرطان، أو إذا كان جهازك المناعي ضعيف. فإن مكملات السيلينيوم ستساعدك على التخلص من السرطان و محاربة الخلايا السرطانية. و تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات السيلينيوم فعالة للغاية في الحد من خطر الإصابة بالسرطان. و خاصة سرطان الكبد و سرطان البروستاتا و المستقيم و الرئتين.

كما تؤكد بعض الدراسات التي أجريت على مكملات السيلينيوم أن تناول جرعة عالية من السيلينيوم ” 200 ملليجرام ” قد تكون فعالة في حماية الحمض النووي. مما يقلل من خطر حدوث الطفرات الجينية و تطور السرطان.

3- يمكن أن تساعد على تعزيز المناعة

وفقاً للأبحاث، فإن مكملات السيلينيوم تساعد على تقوية جهاز المناعة و مواجهة الفيروسات بشكل فعال. و تعمل مكملات السيلينيوم كمضاد للفيروسات و هذا بالإضافة إلى خصائصها المضادة للإلتهابات و المضادة للأكسدة و التي تساعد جهاز المناعة على القيام بدوره على أكمل وجه.

4- تحسن من تدفق الدم

ترتبط مستويات السيلينيوم المنخفضة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية، لذلك فإن تناول مكملات السيلينيوم قد تساعد على الوقاية من أمراض القلب و الشرايين. و ترجع فوائد السيلينيوم للقلب و الأوعية الدموية إلى بسبب قدرته على محاربة الإلتهابات و زيادة تدفق الدم و تقليل الإجهاد التأكسدي و المساعدة في نشاط مضادات الأكسدة في الجسم.

5- تساعد على تنظيم وظائف الغدة الدرقية

تشير الأبحاث إلى وجود صلة بين وظائف الغدة الدرقية و نقص السيلينيوم، حيث يعمل السيلينيوم كمحفز لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية النشطة. و تعتبر الغدة الدرقية هي المسؤولة عن العديد من العمليات الحيوية في الجسم بالكامل، لذلك عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، فقد يكون هناك بعض المشاكل الصحية المرتبطة بذلك، حيث تتحكم الغدة الدرقية في العديد من وظائف الجسم اليومية الهامة مثل الشهية و النوم و درجة الحرارة و التحكم في الوزن و الطاقة و غيرها.

و عندما يحدث خلل في وظائف الغدة الدرقية، تظهر بعض الأعراض على الجسم مثل التهيج و ضعف العضلات و الإرهاق و زيادة الوزن أو فقدانه و مشاكل النوم و غيرها. لذلك فإن تناول مكملات السيلينيوم يساعد في الحفاظ على وظائف الغدة الدرقية و بالتالي تجنب هذه الآثار السلبية لخلل الغدة.

6- قد تساعد على تقليل أعراض الربو الشعبي

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على بعض مرضى الربو المزمن أن مستويات السيلينيوم لديهم كانت منخفضة، و عندما بدأ المشاركون في تناول مكملات السيلينيوم، بدأت أعراض الربو في الإختفاء شيئاً فشيئاً مع الإستخدام المنتظم لمكملات السيلينيوم.

لذلك يعتبر العديد من خبراء الصحة أن مكملات السيلينيوم قد تكون علاج إضافي فعال لمرضى الربو المزمن، أي أنه علاج مساعد مع علاجات الربو المعتادة.

7- يمكن أن تساعد على تعزيز الخصوبة

عنصر السيلينيوم مهم للغاية للحفاظ على الحركة السليمة و الطبيعية للحيوانات المنوية، كما أنها تزيد أيضاً من تدفق الدم. و هذان العاملان أساسيان في حالات العقم. تشير العديد من الدراسات إلى أن إنخفاض تركيز السيلينيوم في الحيوانات المنوية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على عدد الحيوانات المنوية. و بالتالي فإن الحفاظ على النسبة الطبيعية للسيلينيوم مهمة للغاية للحفاظ على الخصوبة.

الإحتياطات و الآثار الجانبية لمكملات السيلينيوم

عند تناول الجرعات العادية لمكملات السيلينيوم و التي يصفها لك الطبيب، في العادة لا يكون لها أي آثار جانبية. لكن الجرعات الزائدة من السيلينيوم قد تتسبب في حالة تسمى ” سمية السيلينيوم ” و التي تتميز بظهور رائحة كريهة في الفم، حمى، غثيان، مشاكل في الكلى و القلب. كما تحدث هذه الحالة عندما تصل مستويات السيلينيوم إلى مستويات عالية جداً. و تعتبر سمية السيلينيوم حالة نادرة و عادة ما تحدث فقط لدى الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من المكملات.

و قد يتفاعل السيلينيوم أيضاً مع بعض الأدوية و المكملات الأخرى مثل أدوية الحموضة و أدوية العلاج الكيميائي و الستيرويدات و النياسين. لذلك إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية، فمن الأفضل التحدث مع الطبيب أولاً قبل تناول المكملات.

Advertisements