فوائد ورق الزيتون وكيف تستفيد من المواد البيوكيميائية الموجوده فيه

فوائد ورق الزيتون

فوائد ورق الزيتون الصحية للجسم التي لا يعلمها الكثيرون فليس من قبيل الصدفة ان يطلق علي شجرة الزيتون رمز السلام والحكمة والصحة، لأن ثمرة الزيتون وزيت الزيتون من العناصر المفيدة للصحة وأحدث إضافة قامت بضمها الي هذه العائلة هي فوائد ورق الزيتون الصحية للجسم فهي كنز طبي، تحتوي علي خصائص مضادة لتصلب الشرايين والالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادة للحساسية، وسوف تساعدك هذه المقالة في الحصول علي العديد من فوائد أوراق الزيتون الصحية وكيف يمكنك الاستفادة منها. لأن ورق الزيتون يستخدم منذ العصور القديمة في الطب التقليدي وتتميز بمجموعة متنوعة من الخصائص الطبية لأنها تحتوي علي عنصر رئيسي وهو الأوليروبين  الذي له خصائص مضادة للأكسدة والبكتريا ومضادة للميكروبات ومحفز للجهاز المناعي.

 

ما هو  ورق الزيتون ؟

يعتبر الزيتون وزيت الزيتون من الكنوز الطبيعة للجسم و ورق الزيتون لا يقل عنهم أهمية ومن المعروف أن ورق الزيتون يستخدم في الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، حماية الأنسجة من الأكسدة، خصائص مضادة للفيروسات.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وهذا هو السبب وراء تواجد ورق الزيتون في المطبخ التقليدي القديم وخصوصاً مطبخ البحر الأبيض المتوسط وسوف نتحدث أسفل حول أهمية أوراق الزيتون الصحية.

فوائد ورق الزيتون الصحية للجسم

 تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم

يعمل ورق الزيتون علي خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. وجدت دراسة أجريت عام 2017  أن مستخلص ورق الزيتون الطبيعي نجحت في خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم مثل تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

الحماية من أمراض القلب

إذا كنت تبحث عن عنصر طبيعي يساعد في الحماية من أمراض القلب المختلفة فإن ورق الزيتون له تأثير إيجابية علي الحماية من تصلب الشرايين وهو من العوامل الأكثر خطورة وراء الإصابة بأمراض القلب.

Advertisements

تعتبر مستويات الكوليسترول الضار العالية من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. قامت احدي الدراسات التي أجريت في عام 2015 بتقييم اثار ورق الزيتون علي مستويات الكوليسترول عند ادراج مستخلص ورق الزيتون لمدة 8 أسابيع ساعدت في تقليل مستويات الكوليسترول الضار بشكل ملحوظ.

الحماية من الزهايمر ومرض باركنسون

تبني أن عنصر الأورليرويين الموجود في ورق الزيتون  له خصائص الحماية من الزهايمر. كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في ورق الزيتون علي منع الضرر الناتج عن مرض باركنسون.

علاج الهربس

يمكنك علاج الهربس من خلال استخدام خلاصة ورق الزيتون من خلال وضع قطرة أو قطرتين علي قطعة قطنية ووضعها علي القرح التي تعاني من الهربس.

فقد وجدت احدي الدراسات أن الخصائص المضادة للفيروسات والعوامل المضادة للميكروبات الموجودة في ورق الزيتون يقلل من قدرة خلايا الهربس الفيروسية علي الانتشار في الخلايا المحيطة.

لأن الهربس ينتج عنه موت الخلايا، الشعور بالإجهاد، تلف الحمض النووي،  فإن ورق الزيتون يساعد في منع الأعراض الجانبية الناتجة عن الهربس لأنه يمنع انتشاره بفضل العنصر الرئيسي الموجود في أوراق الزيتون وهو الاوليوربين يتفاعل مع البروتين وعنصر  والذي يعمل علي منع انتشار الهربس في الخلايا.

علاج الفطريات

يحتوي ورق الزيتون علي هيدروكيسترول، تيروسول، أوليوربين ومشتاقته التي لها خصائص مضادة للفطريات ويمكن لهذه المركبات أن تعمل علي قتل الفطريات والعفن والخميرة وكل البكتريا والفطريات التي تؤثر علي الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

أجريت دراسة  علي المبيضات والفطريات المستزرعة في المعمل ووضعها مع مستخلصات ورق الزيتون المائية في غضون 24 ساعة تمكنت من القضاء علي 15 % من الفطريات الموجودةبالتالي فإن مستخلص أوراق الزيتون  حل محل المركبات المضادة للميكروبات.

علاج الأمراض الجلدية

نظراً لأن أوراق الزيتون تحتوي علي مركبات كيميائية مثل الليوتينين  والمكونات النشطة المسئولة مثل الاوليروبين وغيره مثل سيكوريد والفلافونويد.

تعمل هذه المركبات الموجودة بداخل أوراق الزيتون علي علاج حب الشباب وإلتئام الجروح بسهولة وبذلك التخلص من أشهر المشاكل الجلدية التي يمكن ان تعاني منها.

يساعد في انقاص الوزن

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن فإن مستخلص أوراق الزيتون تساعدك في علاج هذه المشكلة لأنه يمنع تراكم الدهون في الجسم خصوصا عند الاعتماد علي تناول نظام غذائي متكامل ويشمل أوراق الزيتون.

يعمل الأوليوروبين علي خفض دهون الجسم وبالتالي تقليل مخاطر السمنة علي الجسم مع الانتظام علي تناول أوراق الزيتون. فهي تقوم بتنظيم الجينات التي تؤثر علي زيادة الوزن وتساعد أيضا في زيادة الشعور بالشبع.

خفض نسبة الكوليسترول الضار

أجريت دراسة عام 2015 علي أشخاص يتبعون نظام غذائي  عالي الكوليسترول واشخاص يتبعون نظام غذائي عادي واعطي الباحثين المبحوثين مستخلص أوراق الزيتون بعد مرور 8 أسابيع.

وجد الباحثون ان مستخلص أوراق الزيتون ساعد بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول الضار ويعتمد علي الجرعة المقدمة كلما كانت الجرعة أكبر كلما ساعدت بشكل افضل في خفض نسبة الكوليسترول.

مضاد للالتهابات

تحتوي أوراق الزيتون علي المواد الكيميائية مثل هيدروكسي ايروسول وألوربين والوكانتال وهي عناصر لها تأثيرات مضادة للالتهاب ومضادة للاكسدة.

وتساعد هذه المركبات الكيميائية الموجودة في أوراق الزيتون علي تقليل الالتهابات. وأظهرت دراسة أخري تاثير مستخلص أوراق الزيتون المضاد للالتهاب عند تناول 500 مجرام يومياً.

كانت معدلات الشفاء اسرع من الالتهابات بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يحصلوا عليها مستخلص أوراق الزيتون.

فالمواد الكيميائية الموجودة في مستخلص أوراق الزيتون مثل الأوليوربوسيد والبوليفينول علي التحكم في الأمراض الإلتهابية مثل التهاب القولون، التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يحتوي مستخلص أوراق الزيتون علي تركيب كيميائي حيوي مماثل لزيت الزيتون البكر الممتاز تعمل هذه المركبات الكيميائية علي الحماية من الخلايا السرطانية وتأثير الجذور الحرة الضارة علي الجسم .

تعمل أوراق الزيتون علي حماية الحمض النووي من التلف وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

Advertisements

وجدت الدراسات أن أوراق الزيتون فعالة في الحماية من سرطان البروستاتا والثدي، كما أنها تعيق تكاثر خلايا البنكرياس والقولون والمستقيم وسرطان الدم وسرطان الرئة.

وهناك حقيقة مذهلة يمكن ان تتعرف عليها وهي ان عنصر البوليفينول والأليوروبين التميز بين الخلايا السرطانية والخلايا الطبيعة لانه يؤدي الي موت الخلايا السرطانية.

تحفيز نمو الشعر

عند التطبيق الموضعي لمستخلص أوراق الزيتون يساعدك في تحفيز نمو الشعر بشكل ملحوظ لان عنصر الأوليوروبين الموجود في أوراق الزيتون يحفز خلايا فروة الرأس علي النمو.

كما أن استهلاك ما يقرب من 0,4 مجرام من عنصر الاوليوربين يومياً يحسن من نشاط الأوعية الدموية في فروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر بشكل جيد.

صحة الدماغ والوظائف المعرفية

تقلل أوراق الزيتون من تلف الخلايا العصبية ويحسن من وظائف الدماغ  فهي تقلل من الخطر الذي يلحق بالشعيرات الدموية في قشرة الدماغ.

كما أنها تقلل من الضرر التأكسدي ويعزز من مستويات الإنزيمات المضادة للأكسدة مثل ديسموتاز، الكاتلاز، الفوسفور القلوي.

وعند تناول مستخلص أوراق الزيتون عن طريق الفم ساعد في تغير محتوي الماء في الدماغ ومنع المركبات التي تؤدي الي الالتهابات والحماية من تدهور الوظائف المعرفية للمخ التي تنتج عن الضرر التأكسدي.

علاج التهاب اللثة وصحة الفم

بفضل المكونات الموجودة في ورق الزيتون، التي تجعلها تمتلك تأثير مضاد للميكروبات التي تسبب العديد من أمراض الفم. فتعمل ورق الزيتون علي منع نمو المكورات العقدية الفموية والفطريات.

غالباً ما يدخل مستخلص ورق الزيتون في علاجات الأسنان الطبيعة مثل أوراق القرنفل والزعتر ومستخلص بذور الجريب فروت وزهرة البابونج وأوراق الشاي الأخضر وأوراق القرفة والعديد من الزيوت العطرية الأخرى.

التحكم في مرض السكري

يمكن اعتبار ورق الزيتون من العناصر الطبيعة التي تتحكم في مرض السكري فهي دواء لفرط السكر في الدم. وذلك بفضل مكونات البوفينول ومضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الزيتون.

قد يؤثر مستخلص أوراق زيت الزيتون علي افراز الأنسولين الناجم عن الجلوكوز ويزيد من امتصاص الانسجة المحيطة للجلوكوز.

تظهر التجارب السريرية بأن الأشخاص الذين تم علاجهم بمستخلص أوراق الزيتون حصلوا علي انخفاض ملحوظ في مستويات الانسولين وبالتالي عدم المعاناة من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

حماية المفاصل والعظام

أظهرت بعض الدراسات أن المرضي الذين يعانون من هشاشة العظام كان لديهم تحسن في الشعور بالألم عند استهلاك ورق الزيتون.

والتي ساعدت في منع الإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بالتقدم بالعمر. لأن مادة الأويروبين الموجودة في ورق الزيتون تمنع تراكم الدهون في نخاع العظم والتي عندما تتراكم ينتج عنها الإصابة بهشاشة العظام.

محاربة البرد والانفلونزا

يحتوي مستخلص أوراق الزيتون علي خصائص مضادة للميكروبات. وفقاً للأبحاث التي أجريت علي الحيوانات وجدت بان مستخلص ورق الزيتون يمنع الإصابة بفيروس الانفلونزا والتحكم في مدي انتشاره.

المواد البيوكيميائية الموجودة في ورق الزيتون

فوائد ورق الزيتون

فوائد ورق الزيتون

يعتمد التركيب الكيميائي لأوراق الزيتون علي مجموعة من العوامل مثل المناخ، طريقة الزراعة، محتوي الرطوبة، مكان الزراعة، ونسبة الأغصان في الشجرة، جودة التربة، عوامل التخزين. بشكل عام، ترجع الفوائد العلاجية لأوراق الزيتون إلي محتوي مادة البوليفينول. بالإضافة الي أن هناك خمس مركبات فينولية بشكل رئيسي في أوراق الزيتون:

  • الفلافون: لوتولين، جلوكوزيد، ابجينين، ديوسيتمين،  جلوكوزيد، لوتولين، ديوسيمتين.\
  • الفلافونول:  روتين.
  • فلافان: كاتشين.
  • الفينولات المستبدلة:  تيروسول، هيدروكسي إيروسول، فانيلين، حمض الفانيليك، حمض الكافيين.
  • كما أن المركب الموجود بوفرة في ورق الزيتون هو الأليوربين ثم يتبعه الهيدروكسي إيروسول، لوتولين، ابجنين.
  • ونظراً، لأن المحتوي العالي من البوليفينول عالي في ورق الزيتون فإن له خصائص عالية مضادة للأكسدة والتخلص من تأثير الجذور الحرة علي الجسم.

كيفية الاستفادة من ورق الزيتون ؟

لكي تتمكن من الحصول علي الفوائد الصحية للزيتون ننصحك بالاستفادة بورق الزيتون في التطبيق  وابسط طريقة هي عمل شاي أوراق الزيتون.

كل ما عليك هو:

غلي ورق الزيتون الطازجة او المجففة بداخل الماء.

ترك ورق الزيتون منقوعة لمدة 7 دقائق.

يمكن إضافة القليل من التحلية لأن شاي ورق الزيتون يمكن ان يكون مر حقاً قبل تناوله للاستمتاع بفوائده الصحية.

وبدلاً من ذلك يمكنك شراء كبسولات مستخلص ورق الزيتون من الصيدلية وإذا كنت تتناول الكبسولات يجب أن تستشير الطبيب أولاً.

يمكنك الحصول علي كبسولة واحدة ثلاث مرات في اليوم لأن المدخول اليومي يجب أن يتراوح مابين 500 مجم الي 1000 مجم يومياً ومع ذلك.

الأفضل ان تحصل علي النصيحة المناسبة من الطبيب بسبب وجود بعض الاثار الجانبية عند تناول ورق الزيتون في شكل كبسولات.

الأثار الجانبية والمخاطر المحتملة في ورق الزيتون 

عندما تحصل علي جرعات عالية من ورق الزيتون او كبسولات مسختلص أوراق الزيتون تتداخل مع نشاط المواد المضادة للأكسدة، وباختصار يصبح الفائض من مستخلص أوراق الزيتون مؤكسداً ويبطل من تأثير القضاء علي الجذور الحرة وبالتالي الإصابة بالأمراض.

وتنصح منظمة إدارة الغذاء والدواء بأنه اذا كنت تتناول مجموعة من الأدوية فيجب أن تتحدث مع الطيب اولاً قبل تناول كبسولات مستخلص ورق الزيتون وتشمل المشكلات والأعراض الجانبية التي تحدثها تناول كميات كبيرة من ورق الزيتون ما يلي:

أعراض جانبية خفيفة

تشير بعض الدراسات بأن الأثار الجانبية الخفيفة لاوراق الزيتون هي السعال، ألام المعدة، الصداع.

رد فعل تحسسي

يعاني البعض من حساسية حبوب اللقاح التي تنتجها  أشجار الزيتون وقد يكون لديهم رد فعل تحسسي عند تناول مستخلص ورق الزيتون.

التفاعلات الدوائية

تساعدك ورق الزيتون في خفض ضغط الدم، مستويات السكر في الدم ولكن اذا كنت مصاباً بداء السكري او تتناول ادوية التحكم في نسبة السكر في الدم او ضغط الدم يجب ان تتحدث مع الطيب اولاً قبل تناول ورق الزيتون والأشخاص المصابين بأمراض الكلي ايضاً.

هناك أيضاً تفاعلات ممكنة الحدوث ومخاطر في حالة تناول ورق الزيتون اثناء الحمل او الرضاعة.

Advertisements