فوائد صابون زيت الزيتون و طريقة تحضيره في المنزل لضمان فائدته

صابون زيت الزيتون

صابون زيت الزيتون من أقدم وأفيد أنواع الصابون للبشرة والجلد . فعلى مدى عقود طويلة من الزمان، تم إستخدام زيت الزيتون كعلاج رائع للشعر و البشرة. كما تساعد خصائصه المضادة للأكسدة و محتواه من فيتامين ” E ” على تغذية البشرة و تنظيفها و ترطيبها بشكل فعال. إستخدم المصريون و اليونانيون القدماء زيت الزيتون النقي للحصول على شعر أكثر نعومة و لمعان، و لمكافحة العلامات المبكرة للشيخوخة. حيث يحتوي زيت الزيتون على أربع مضادات أكسدة رئيسية بما في ذلك فيتامين ” A ” و فيتامين ” E “. و هذا يجعله يعمل كواقي طبيعي للبشرة و مرطب أيضاً.

كما يعمل صابون زيت الزيتون الطبيعي المصنوع من زيت الزيتون على تجديد الزيوت الطبيعية للبشرة لتوفير التوازن و الحماية الدائمة للبشرة. بالإضافة لذلك فإنه خالي من المكونات الكيميائية الضارة بالبشرة. لذلك فهو لا يسبب أي ضرر عند إستخدامه.

و بسبب خصائص زيت الزيتون المرطبة و المغذية للبشرة، فإنه يستخدم كمكون أساسي في العديد من أنواع الصابون الطبيعية. كما يمكن أيضاً إستخدام زيت الزيتون كزيت للجسم، أو كعلاج للشعر، أو لعلاج جفاف البشرة و التخلص من التجاعيد. و يعتبر زيت الزيتون غسول طبيعي للجسم لمن لديهم بشرة حساسة أو جافة. و ذلك لأن له درجة حموضة منخفضة أو أقل من معظم أنواع الصابون السائدة و التي يمكن أن تجفف البشرة و تسبب تهيجها.

ما هي فوائد صابون زيت الزيتون ؟

كما ذكرنا من قبل، فإن زيت الزيتون يعمل كمضاد للأكسدة. كما يساعد على تغذية و تنظيف البشرة و ترطيبها و حمايتها من الأضرار البيئية المختلفة. و بالمثل، فإن صابون زيت الزيتون الطبيعي يمكن إستخدامه كبديل للصابون المعتاد و الحصول على فوائده الرائعة و التي تشمل ما يلي :

"<yoastmark

Advertisements

1- مرطب مثالي للبشرة

يمنح شعوراً بالنظافة و الترطيب على البشرة، حيث يوفر ترطيب رائع لبشرتك يدوم لفترة طويلة، و هذا يجعل منه خيار مثالي للأشخاص ذوي البشرة الجافة جداً و الحساسة، و الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما و الصدفية.

و يحتوي صابون زيت الزيتون المصنوع منزلياً على كمية كبيرة من الجلسرين و ذلك على عكس الصابون التجاري، و هذا يساعده في عمله كمرطب للبشرة، حيث يعمل الجلسرين على جذب الرطوبة من البيئة إلى البشرة و الإحتفاظ بها داخل البشرة، و هذا بالتأكيد يزيد من رطوبة البشرة لفترات أطول.

2- له خصائص مضادة للأكسدة

بسبب محتواه الغني من مضادات الأكسدة، يعمل كمضاد رائع للأكسدة، و الذي يساعد على التخلص من الجذور الحرة الضارة الموجودة في الجسم. و يساعد ثابون زيت الزيتون على إصلاح الضرر الذي يسببه الجذور الحرة في الجلد ، و يحفز تكوين خلايا جديدة و يبطء من عملية ظهور تجاعيد البشرة و يمنح البشرة مظهراً شاباً لفترة أطول، و ذلك مع الإستخدام المنتظم له.

3- يعمل كمضاد للإلتهابات

له تأثير مضاد للإلتهابات و لا يسبب أي تهيج للجلد. و يساعد على تنظيف البشرة الحساسة بلطف، كما يمكنك إستخدامه لتنظيف الجروح و الطفح الجلدي و حتى حروق الشمس.

4- يخفف أعراض الإكزيما و الصدفية

تشير العديد من الدراسات إلى أنه يمكن إستخدامه في تخفيف أعراض الإكزيما و الصدفية. حيث يعمل بفعالية في تخفيف هذه الأعراض بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات و المرطبة. و  يساعد الإستخدام اليومي لهذا الصابون على تحقيق نتائج رائعة في وقت قصير، حيث أنه خالي تماماً من أي مواد كيميائية ضارة قد تجعل الحالة تبدو أسوأ.

"<yoastmark

 

5- يساعد في علاج حب الشباب

صابون زيت الزيتون غير دهني، و بالتالي لا يتسبب في إنسداد المسام، و هذا يعتبر أمر رائع للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب. إذا كنت تعاني من ظهور حب الشباب المزعج على بشرتك، قم بغسل وجهك بصابون زيت الزيتون مرتين يومياً حتى تحصل على نتائج.

6- غني بالفيتامينات

يحتوي صابون زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات المهمة للبشرة و التي تجعل بشترك تبدو أفضل، فهو غني بفيتامينات ” A و E ” و اللذان يعززان من صحة بشرتك و هذا يجعلها تبدو أكثر شباباً و ذلك عن طريق تحفيز نمو الخلايا الجديدة على البشرة و التخلص من الخلايا الميتة.

7- مناسب لجميع أنواع البشرة

أحد أفضل خصائصه أنه يمكن للجميع إستخدامه، سواء أصحاب البشرة الجافة أو الدهنية، و يمكن إستخدامه لجميع الأعمار من الأطفال لكبار السن. و لا يسبب إستخدام أي تهيج للبشرة، كما أنه يرطب البشرة و يساعد على التخلص من الجفاف بشكل فعال.

طريقة تحضير صابون زيت الزيتون في المنزل

يمكنك تحضير صابون زيت الزيتون في المنزل بطريقة سهلة، فقط إتبع الخطوات التالية.

سوف تحتاج إلى

  • 560 مل من زيت الزيتون النقي.
  • 200 مل من الماء المقطر.
  • 70 مل من هيدروكسيد الصوديوم

طريقة التحضير

  • ضع زيت الزيتون في وعاء زجاجي، و قم بتسخينه داخل حمام مائي.
  • قم بخلط هيدروكسيد الصوديوم مع الماء في وعاء عميق، ثم قم بتسخينهم قليلاً.
  • ضع خليط الماء و هيدروكسيد الصوديوم على زيت الزيتون مع التقليب بإستمرار.
  • ضع المزيج في قوالب، و إتركها في الثلاجة حتى تبرد لمدة 24 ساعة. و بعد ذلك إتركه خارج الثلاجة لمدة 4 أسابيع حتى يصبح صلب تماماً و يمكنك إستخدامه.

صابون زيت الزيتون هو أحد الخيارات الطبيعية الرائعة التي يمكنك الإعتماد عليها للحفاظ على بشرتك. إذا كنت لا ترغب في إستخدام الصابون المعتاد ، أو تعاني من أي مشاكل جلدية تمنعك من إستخدامه. يمكنك إستبدال هذا الصابون المعتاد بصابون زيت الزيتون الطبيعي للحصول على فوائده الرائعة للبشرة و أيضاً لتجنب التأثيرات الضارة للمواد الكيميائية التي تضاف للصابون التجاري.

Advertisements