فوائد كرنب بروكسل أكثر من ١٢ تأثير غنى لصحتك

فوائد كرنب بروكسل

كرنب البروكسل هو أحد النباتات التي تنتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية . وتمت تسمية كرنب بروكسل على اسم مدينة بروكسل في بلجيكا . يتميز كرنب البروكسل بفوائده الصحية المدهشة حيث أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى القليل من البروتين النباتي الإضافي . كما يتميز كرنب البروكسل بأنه منخفض في عدد السعرات الحرارية حيث يحتوي كل كوب من كرنب البروكسل على 75 سعر حراري . ففي هذة المقالة سنتعرف على فوائد كرنب بروكسل الصحية .

فوائد كرنب بروكسل الصحية

1– الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب :

كرنب البروكسل غني بالعناصر الغذائية الصحية ومنها فيتامين C . وفيتامين C من مضادات الأكسدة القوية والمرتبطة بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة .

2– كرنب البروكسل غني بمضادات الأكسدة :

كرنب البروكسل غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة ومنع عملية الإجهاد التأكسدي في خلايا الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان . فيمكنك تقطيع كرنب بروكسل الطازج للحصول على سلطة أو تحميصه بالثوم وصلصة الخردل لكي تحصل على طبق جانبي سهل ولذيذ طوال أيام الأسبوع .

3– مد الجسم بالبروتين النباتي :

يحتوي كوب واحد من كرنب البروكسل على  جرامات من البروتين الصحي والنباتي . وهذا مفيداً للأشخاص النباتين لكي يحصول على البروتين من مصادر نباتية . إذا كنت تتبع نظام غذائي نباتي ، قم بتحميص كرنب بروكسل بزيت الزيتون أو إضافة إليه قطع الرمان والبندق لإضفاء طعم لذيذ ومميز .

4– تقوية العظام :                                                      

يحتوي كرنب بروكسل على مستويات عالية من فيتامين K مما يحسن من قوة العظام ومنع الإصابات . وجدت دراسة أجريت عام  2017 أن تناول نظام غذائي غني بفيتامين K يومياً مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بالكسور .

Advertisements

5– تحسين صحة القناة الهضمية:

يتميز كرنب البروكسل بأنه غني بالألياف الغذائية التي تحسن من صحة الأمعاء بعدة طرق مختلفة . كما أنه يقلل من الإصابة بالإمساك ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم . بالتالي إن اتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية ضروري للحفاظ على صحة الأمعاء والجسم .

6– تقليل الالتهابات في الجسم :

يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي متوازن ملئ بالخضروات الصليبية مثل البروكلي وكرنب بروكسل إلى التقليل من الالتهابات الغير مرغوب فيها في الجسم . حيث أنه بمرور الوقت يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى الأصابة بمرض مزمن . لذلك اتباع نظام غذائي غني بالخضروات الصليبية يقلل من الإصابة بالالتهابات .

7– تساعد في منع العيوب الخلقية :

يعد كرنب البروكسل مصدراً طبيعياً لحمض الفوليك وهو عنصر غذائي أساسي لمنع بعض العيوب الخلقية . بالإضافة إلى تناول فيتامينات ما قبل الولادة . بالتالي يساعد كرنب البروكسل الغني بحمض الفوليك في منع حدوث عيوب في مخ الطفل والعمود الفقري .

8– دعم صحة العين :

يحتوي كرنب البروكسل على مستويات عالية من الكاروتينات والعناصر الغذائية التي يمكن تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم . يرتبط تناول الأطعمة التي تحتوي على كاروتينات بتحسين صحة العين ومنع تلف العين الذي ينتج عن الضوء الأزرق بالنظر إلى شاشة الهاتف .

9– ضبط مستويات السكر في الدم :

أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2016 أن الأشخاص الذين يأكلون الخضروات الصليبية ومنها كرنب بروكسل بانتظام يقل لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني . إذا كنت معرض للإصابة بمرض السكري أضف كرنب بروكسل إلى نظامك الغذائي بانتظام .

10– زيادة توهج وأشراقة البشرة :

يحتوي كرنب بروكسل على مستويات مرتفعة من فيتامين C . وهو يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يزيد من إشراقة وحيوية البشرة ويقلل من مظهر البشرة المتعبة والباهتة . لكي تحصل على بشرة متوهجة وصحية قم بإضافة كرنب بروكسل والزنجبيل المبشور إلى وجباتك .

كما يحتوي كرنب بروكسل على مستويات مرتفعة من فيتامين أ والبيتاكاروتين ، وهي من العناصر الغذائية الهامة للجلد ، حيث أنها تساعد على الآتي :

  • حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس .
  • تسريع التئام الجروح ومنع تكون آثار وندبات الجروح .

11– مد الجسم بالدهون الصحية :

إذا لم تكن من محبي الأسماك ، فقد تواجه صعوبة في الحصول على الكمية الكافية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 في نظامك الغذائي . لحسن الحظ ، كرنب بروكسل غني بحمض ألفا لينولينك ( ALA ) الذي يتحول إلى أوميجا 3 في الجسم . فتعمل هذة العماصر الغذائية على تحسين مستويات الكوليسترول وخفض مستويات ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب .

12– يحتوي على مستويات عالية من فيتامين K :

يحتوي كوب واحد من كرنب بروكسل على 177 ميكروجرام من فيتامين K  . الذي يساعد في تجلط الدم ومنع الإصابة بالنزيف . كما يلعب فيتامين K دوراً في تقوية العظام والحفاظ عليها ومنع فقدان العظام . الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين K للأشخاص البالغين هي من 90 إلى 120 ميكرو جرام وذلك وفقاً للمعاهد الوطنية الصحية .

فوائد كرنب بروكسل ١٢ تأثير غنى لصحتك

فوائد كرنب بروكسل ١٢ تأثير غنى لصحتك

الفوائد الصحية الأخرى لكرنب البروكسل :

  • تحسين الجهاز المناعي حيث أنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن .
  • الحد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي .
  • زيادة حساسية الأنسولين بالتالي تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري .
  • الحد من خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين .

كيفية تحضير كرنب بروكسل بطريقة لذيذة :

واحدة من أكثر الطرق اللذيذة لكي تستمتع بكرنب بروكسل هي التحميص في الفرن  ، اتبع الخطوات الآتية :

  • أولاً ، قم بتقطيع كرنب بروكسل إلى شرائح أو أرباع .
  • ثم ، ضع كرنب بروكسل في زيت الزيتون البكر الممتاز مع الملح والفلفل الأسود .
  • اطهي كرنب البروكسل لمدة من 30 إلى 40 دقيقة على درجة حرارة 400 حتى تصبح الأوراق الخارجية ذهبية ومقرمشة قليلاً.
  • يمكنك إضافة شرائح أو حلقات كرنب بروكسل المقلية إلى السلطات أو كطبق جانبي للأطباق الرئيسية مثل السلمون أو الدجاج . كما يمكنك إضافتها إلى العجة والبطاطس المقلية والشوربات .

إذا كنت تريد التمتع بصحة جيدة والحصول على الفوائد الصحية المدهشة التي توجد في كرنب البروكسل . فلا تتردد في إضافة كرنب بروكسل إلى نظامك الغذائي بانتظام .

Advertisements