فيتامين أ فوائد صحية مجهولة يمكن الحصول عليها منه

فيتامين أ 
ربما سمعت أن فيتامين أ (A) ضروري لبصرك، ولكن هل تعلم أنه مهم بنفس القدر للأعضاء الأخرى كذلك. حيث ان فيتامين أ هو واحد من تلك العناصر الغذائية التي لا غنى عنها لبناء العظام وزيادة قوتها. كما يمكن لنظام غذائي محمّل بفيتامين A أن يحسّن حالة عينيك وعظامك في غضون أسابيع. وإذا تم استهلكه يوميا فإن فيتامين أ يبدأ العمل كدرع ضد العوامل التي تسبب مشاكل في العظام والتي تكون متعلقة بالعمر. إليكم هذه المقالة من ثقف نفسك حول الفوائد المجهولة من فيتامين أ . تشمل بعض الفوائد الصحية لفيتامين أ منع الحصوات البولية ، والحفاظ على عظام صحية ، وتعزيز نمو العضلات ، وإصلاح وإعادة إنتاج الأنسجة والخلايا المتضررة بشكل طبيعي، مما يؤخر عملية الشيخوخة في الجسم ويساعد في علاج الحصبة، وتشمل الفوائد الأخرى علاج حب الشباب، وتقوية جهاز المناعة، وخفض مستوى الكوليسترول في الجسم، وتعزيز حالة الجلد الجيدة.

ما هو فيتامين أ 

يحتوي فيتامين أ على نوعين: الريتينويد موجود في المنتجات الحيوانية وبيتا كاروتين الموجود في النباتات، وهي من المواد العالية في المواد المضادة للاكسدة، والتي يمكن أن تساعد في علاج مختلف المشاكل الصحية مثل الخلايا السرطانية والجذور الحرة، ويُعرف فيتامين أ بأنه عنصر غذائي ضروري لصحة العينين، كما أنه فعال بشكل كبير لتقوية جهاز المناعة لديك.
  • يمكن إعطاء جرعة كافية من فيتامين (أ) للأطفال على شكل مكملات غذائية، ولكن سيكون من الأفضل إذا قمت بتضمين الأطعمة الغنية بفيتامين أ في وجباتهم اليومية، وبالنسبة للبالغين يقترح الخبراء تناول المكملات الغذائية، ومع ذلك تجنب العلاج الذاتي إذا كان لديك أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري وعليك استشارة الطبيب أولا.

مصدر الغذاء التي تحتوي على فيتامين أ

  • صفار البيض 3 ملغ
  • جبنة شيدر 5 جم
  • حليب 4-8 جم
  • زبدة 3 جم
  • فواكه حمضيات 2-4 ملغ
  • الشوفان 6 جم
  • مانجو 3 ملغ
  • البابايا 3 ملغ
  • المشمش 2 ملغ
  • الجزر 4 ملغ
  • البطاطس 4 ملغ
  • القرع 2 ملغ
  • البازلاء 2 ملغ

"<yoastmark

الفوائد الصحية المذهلة والتي يمكن الحصول عليها من فيتامين أ 

1. ضروري للبصر الجيد

عينيك من الاعضاء الدقيقة وبالتالي تحتاج إلى رعاية وحماية إضافية، ومن المعروف على نطاق واسع أن فيتامين أ لعلاج ضعف البصر، والحفاظ على عيون جميلة ورطبة، ومن الواضح أيضًا أن الاستهلاك المنتظم لفيتامين A يعزز الرؤية الليلية التي تمنعك من العمى الليلي، ووفقا لأخصائيي العيون فإن الريتينول هو من المغذيات الوحيدة التي تساعد على تطوير خاصية “الأرجواني المرئي” في عينيك، وسيكون من دواعي سرورنا أن تعرف أن فيتامين (أ) لديه القدرة على الحد من مخاطر إعتام عدسة العين و الضمور البقعي، وهي مشاكل في العين مرتبطة بالعمر.

2. يمنع الحصوات البولية

الحصوات البولية مشكلة صحية مزعجة، و يجب أن تجرب كل الاحتياطات الممكنة لتجنب ذلك، ومع ذلك فإن الطريقة الفعالة للتخلص من المضاعفات الصحية هي تناول نظام غذائي غني بفيتامين أ، ومن المعروف أنه يعمل كدرع ضد العوامل التي تشكل الحصوات البولية عن طريق إنتاج فوسفات الكالسيوم في جسمك. كما يحافظ  على المسالك البولية في الشكل الذي يقلل من فرصة تكرار عودة الحصى البولي.

3. الحصول على عظام صحية

من المعروف أن منتجات الألبان وفيتامين د يحافظ على عظامك وأسنانك قوية، ولهذا السبب يوصي الخبراء بدمج منتجات الألبان في روتينك وشرب كوب من الحليب بانتظام لتجنب مشاكل العظام. بعد إجراء بحث شامل وإنفاق وقت طويل، وجد العلماء أن الاستهلاك المنتظم لفيتامين أ فعال لعظامك وأسنانك أيضًا، جنبا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأخرى، حيث أن فيتامين A ينتج طبقة صلبة تسمى العاج تحت سطح أسنانك، وهذه الطبقة تقوي أسنانك ضد مشاكل صحة الفم المختلفة.

4. تعزيز نمو العضلات

Advertisements
قد لا تولي اهتماما لذلك، ولكن نمو العضلات ضروري خصيصا للأطفال والمراهقين في سن المراهقة، والنظام الغذائي الدقيق يضمن نمو العضلات السليم، وبما أن فيتامين (أ) يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، فإن تعزيز نمو العضلات بشكل أفضل هو فائدة صحية أخرى، ومن أجل نمو العضلات المناسب للأطفال والمراهقين، من المهم دمج المواد الغذائية في نظامهم الغذائي الذي يحتوي على الكثير من فيتامين أ ، والذي سوف يساعد على منع تطور ضمور العضلات.

5. إصلاح الأنسجة

جسمك يستنسخ الأنسجة والخلايا بشكل طبيعي، لكنه يحتاج إلى عناصر غذائية لهذه العملية، وبدون هذه العناصر الغذائية الكافية لا يمكن أن تتم هذه العملية ويصبح جسمك غير قادر على إنتاج أنسجة جديدة، لذلك فإن استهلاك فيتامين أ في أي شكل من الأشكال يمكن من حدوث هذه العملية الطبيعية لأنه يحل محل الأنسجة القديمة بالجديدة بشكل فعال.

6. يعالج الحصبة

إن الحصبة ليست نادرة ولا هي مرض متكرر الحدوث، ولكنها في الواقع تستنزف المريض، ويشير اخصائيي الأطفال إلى أن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين A يقعون فريسة للإصابة بالحصبة، وبالتالي فإن الحل هو دمج المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ في وجباتهم الغذائية، ووجود كمية كافية من هذا الفيتامين سوف تخفف من الإسهال والحمى التي تأتي مع الحصبة.

7. فيتامين (أ) يؤخر الشيخوخة

إن ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد شائع عند التقدم في السن. على الرغم من وجود عدد من العلاجات والمنتجات المتاحة للحد من علامات الشيخوخة هذه، إلا أنها لا تستطيع أن تفعل ما يمكن أن تفعله المغذيات، ولهذا السبب يثق خبراء التجميل بفيتامين أ، حيث يقال إنه يؤخر الشيخوخة عن طريق الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وبما أنه يحتوي على رطوبة طبيعية، فإنه يحافظ على رطوبة بشرتك، وعندما يمتص جلدك هذه الرطوبة ، يصبح الجلد شباب من جديد.

8. لعلاج حب الشباب

إنتاج الزهم الزائد يسبب حب الشباب، وهو أمر مؤكد لأن الأمر قد يستغرق شهورا للشفاء، ويقال أخذ مكملات فيتامين أ لعلاج حب الشباب تحد من إنتاج الزهم على الجلد، والمواد المضادة للاكسدة في فيتامين أ تجديد خلايا الجلد الميتة وتجعلها ناعمة وطرية ولينة.

9. يقوي جهاز المناعة

فيتامين (أ) يعمل كمعزز للمناعة، ويحافظ نظام المناعة القوي على بقاء البكتيريا المعدية في مكان جيد، لكنك تحتاج إلى الحفاظ على وظائفه، ويقال تناول فيتامين A على أساس يومي يزيد من الاستجابات اللمفاوية التي تحارب المستضدات المسببة للأمراض، وله خصائص ضرورية للحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية، وتضمن هذا الأغشية المخاطية الرطبة مناعة أفضل وتعزز نشاط خلايا الدم البيضاء، وهذه العملية أيضا تمنع عودة الجراثيم والبكتيريا في جسمك.

10. يمنع ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

ارتفاع مستويات الكوليسترول أمر مروع. بسبب مساهمتها في مشاكل وأمراض القلب المختلفة. كما أن هناك العديد من المشاكل الصحية الخطيرة الأخرى المرتبطة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. هذا هو السبب في أن خبراء التغذية يقترحون تناول وجبات محملة منه لأنه يساعد على خفض المستويات العالية من الكوليسترول. ومن المعروف أيضا أنه يوسع الشرايين لضمان تدفق الدم السليم، و كذلك يمكن أن يقلل من فرص تخثر الدم.

11. فوائد فيتامين أ للبشرة

من المعروف أن جميع الفيتامينات تعزز حالة الجلد، وكذلك فيتامين أ، حيث أن له خصائص مضادة للأكسدة وخصائص الشفاء التي تعتبر ضرورية لصحة بشرتك، وتناول نظام غذائي غني يفيتامين أ يحسن لون البشرة مما يعطيها توهجًا طبيعيًا.

Advertisements