فوائد زيت البرتقال الاساسي في علاج التهاب المفاصل ” الجرعة، والاحتياطات “

زيت البرتقال الاساسي لالتهاب المفاصل

زيت البرتقال الاساسي يمكنه علاج التهاب المفاصل والتخفيف من الأوجاع والألم الناتج عنها . أن التهاب المفاصل هو حالة التهابية في المفاصل تتطلب عناية فائقة وحذر في إدارتها لأنها يمكن أن تسبب الألم والالتهابات وتصلب المفاصل كأعراضه الرئيسية و إلى جانب هذه الأعراض، يمكن أن يسبب التهاب المفاصل التوتر والقلق بين المصابين.

وتشمل استراتيجيات الإدارة الأدوية ، والتمارين الرياضية ، ومراقبة النظام الغذائي، وخفض الوزن، والمكملات الغذائية المشتركة ، والعلاجات التكميلية والبديلة مثل العلاج الساخن أو البارد ، والعلاج الطبيعي ، والعلاج العطري .

الزيوت الأساسية هي مقتطفات مركزة تم الحصول عليها من المصادر الطبيعية. فإن استخدام الروائح في إدارة التهاب المفاصل معروفومفيد في ادارة هذة الحالة ومن أهم الزيوت الاساسية التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب المفاصل هو زيت البرتقال الاساسي .

كما قد اكتشف الباحثون مؤخرًا قدرات الفاكهة في تخفيف الألم في قسم الطوارئ . وقد اختبروا التأثيرات على الأشخاص الذين دخلوا بأطراف مكسورة. فوجد الباحثون أن العلاج بالروائح العطرية بالزيت البرتقال الاساسي  قلل بشكل ملحوظ من الألم . ي كما مكنك أيضًا استخدام زيت البرتقال المخفف على بشرتك لتخفيف ألم التهاب المفاصل. لكن إذا كنت تستخدم الزيوت الأساسية للحمضيات موضعياً ، فيجب عليك تجنب أشعة الشمس بعد ذلك .

زيت البرتقال الاساسي لعلاج التهاب المفاصل :

1.زيت البرتقال يساعد علي تخفيف آلام المفاصل  :

يمكن أن يوفر زيت البرتقال الأساسي فوائد لمرضى التهاب المفاصل عن طريق تخفيف الألم في المفاصل. حيث أظهر زيت البرتقال الاساسي في احدي الدراسات التي قامت علي 59 مريضا مسنا خضعوا للعلاج بالتدليك بالزيت الأساسي البرتقالي. ،  بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسة أنه يقلل من تصلب المفاصل ويحسن أداء الجسم ويخفف من الالم عند مرضي التهاب المفاصل .

Advertisements

2.زيت البرتقال يثبط الالتهابات في التهاب المفاصل :

الالتهاب هو المشكلة الجذرية  التي يعاني منها مرضي التهاب المفاصل والتي تشكل الهدف الرئيسي للعلاج. أما زيت البرتقال هو ثمرة حمضيات معروفة بالحد من الالتهابات التي يمكن أن تهدئ المفاصل الملتهبة.

شاهد وصفات علاج الم المفاصل بالزيوت العطرية

زيت البرتقال الأساسي غني بالليمونين ، الذي ثبت أنه مضاد للالتهابات من خلال دراسات أجريت على الحيوانات.  حيث يمارس نشاطه عن طريق تثبيط العوامل التي تسبب الالتهابات في الجسم. يتكون زيت البرتقال من مكونات فعالة مثل  الفلافونويدات ، الكومارين والزيت المتطاير الذي يظهر أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات التي  تعمل علي إدارة التهاب المفاصل .

3.يقلل من التأكسد في التهاب المفاصل :

التهاب المفاصل هو حالة يوجد فيها ضغط مؤكسد عالي في الجسم. مما يعني أنه يمكن أن يكون هناك تلف سام للخلايا. يمكن تجنب ذلك بزيادة تناول مضادات الأكسدة .لا شك في أن زيت البرتقال له خصائص مضادة للأكسدة حيث أنه فواكه حمضيات استخدمت منذ زمن طويل في هذا التأثير. يحتوي زيت البرتقال على إنزيمات تقلل السموم في الجسم وتجعلها خالية من الإجهاد التأكسدي. وتظهر الأبحاث أيضًا أن إمكانية مضادات الأكسدة في زيت البرتقال الأساسي يمكن أن تكون مفيدة في تقليل الالتهاب  لدي المرضي .

4.يساعد مرضى التهاب المفاصل في تقليل الوزن :

زيادة الوزن تشكل قضية رئيسية وهدف علاجي لدي المرضى . يمكن أن يساعد زيت البرتقال الاساسي علي تقليل الوزن عن طريق زيادة إنفاق الطاقة في الجسم وتقليل تراكم الخلايا الدهنية . خلصت مراجعة لـ 20 دراسة سريرية شملت 360 شخصًا من البشر إلى أن زيت البرتقال يمكن أن يؤدي إلى انخفاض معتدل في الوزن خلال 12 أسبوعًا. مما قد يساعد في تحسين إدارة المرض.

5.زيت البرتقال يقليل التعب :

التعب هو جزء كبير من مشكلة التهاب المفاصل التي يمكن أن تحد من الحركة وتعطيل النشاط البدني .حيث أشارت الدراسات ان زيت البرتقال الاساسي علي الحد من التعب عند مرضى التهاب المفاصل مما يمكن أن يحسن من أدائهم البدني.  بالإضافة إلى ذلك ، هناك دراسة من اليابان شملت 34 مريضا ، التي أظهرت ان زيت البرتقال ساعد علي الحد من التعب وتحقيق الاسترخاء في غالبية المرضى  ، وتعد الآلية وراء هذا التأثير هي الحد من الإجهاد التأكسدي المسؤول عن التعب العضلي.

كيفية استخدام زيت البرتقال الاساسي في علاج التهاب المفاصل :

  • يمكن أن يؤخذ زيت البرتقال الأساسي عن طريق الفم أو وضعه موضعياً أو يؤخذ عن طريق الاستنشاق.
  • يمكن استخدامه عن طريق الفم حسب تعليمات الطبيب .
  • كما يمكنك استنشاق 4-5 قطرات من زيت البرتقال لتخفيف الألم .
  •  أو إضافته إلى زيت ناقل (زيت اللوز أو الزيت النباتي) وتدليكه على المفاصل لتخفيف الألم .
  •  يمكنك أيضاً استنشاق زيت البرتقال الاساسي عن طريق وضعه على موزع لتقليل التوتر والقلق.

الطريقة الاولي :

  • 2 قطر ة من زيت النعناع .
  • 3 قطرات من زيت اللبان .
  • قطرة من زيت السرو .
  • 2 قطرة من زيت البرتقال  .
  • 2قطرة من زيت إبرة الراعي .
  • قم بتمييع هذة المكونات في زيت ناقل  ثم قم بتطبيقها على المنطقة المصابة 2-3 مرات في اليوم .

الطريقة الثانية  :

  • 20 قطرة من زيت الشمر .
  • 10 قطرات من زيت السرو .
  • 5 قطرات من زيت العرعر .
  • 3 أكواب أملاح إبسوم .
  • 4 قطرات من زيت البرتقال الاساسي .
  • أضف هذة المكونات الي حوض الاستحمام الخاص بك الملئ بالماء الدافئ  ثم قم بنقع جسمك في هذة المياه لبضع دقائق .

الاحتياطات التي يمكنك اتباعها عند استخدام زيت البرتقال الاساسي  :

  • يجب عند تناول زيت البرتقال الاساسي لغرض تخفيف الوزن الا تحت إشراف الطبيب فقط.
  • يمكن أن يتسبب زيت البرتقال الاساسي في تسمم ضوئي ، أي يزيد من فرص حروق الشمس لذا ينصح بعدم التعرض للشمس بعد استخدام الزيت.
  • الزيوت العطرية البرتقالية قابلة للاشتعال وبالتالي يجب أن تبقى بعيدا عن النار.
  • زيت البرتقال عند تطبيقها على الجلد قد يسبب تهيج في بعض الأحيان لذلك ينصح باجراء اختبار للحساسية على قطعة صغيرة من الجلد (الساعد) قبل الاستخدام. إذا لم يحدث أي تفاعل ، فمن الآمن استخدامه.

Advertisements