١٢ فائدة عن حمض الدوكوساهيكسانويك ( DHA ) للجسم ومدى أهميته لك

فوائد حمض الدوكوساهيكسانويك عظيمة للجسم ان حمض الدوكوساهيكسانونيك هو حمض دهني من الأحماض الدهنية أوميجا 3 . و يوجد في بعض أنواع الأسماك مثل سمك المكاريل والرنجة والتونة والسلمون. كما أنه  من الأحماض الدهنية الهامة في كل مراحل النمو ، بما في ذلك مرحلة نمو الجنين من أجل صحة الجهاز العصبي. و يتوفر حمض الدوكوساهيكسانويك كمكمل غذائي للأطفال والحوامل و كمكون في حليب الأطفال خلال السنة الأولى من العمر لتعزيز النمو العقلي لديهم بشكل أفضل. كما أنه يستخدم في حليب الأطفال للوقاية من أمراض الرئة و أمراض الحساسية. و يؤخذ حمض الدوكوساهيكسانويك عن طريق الفم لتحسين الوظائف الإدراكية لدى الأشخاص الأصحاء أو الذين يعانون من إعاقة عقلية كالخرف والتدهور المعرفي. بالإضافة لذلك، فهو له العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي سنعرضها لكم في هذة المقالة .

فوائد حمض الدوكوساهيكسانويك للجسم :

1- الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب :

يساعد حمض الدوكوساهيكسانويك على تحسين العديد من علامات صحة القلب. حيث أنه يعمل على خفض الدهون الثلاثية في الدم وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL. و بالتالي يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين .

2- يحسن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ( ADHD ) :

يتميز اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالسلوكيات الاندفاعية وصعوبة التركيز . و يبدأ بشكل عام في مرحلة الطفولة، ولكنه غالباً ما يستمر حتى مرحلة البلوغ. و يساعد حمض الدوكوساهيكسانويك على زيادة تدفق الدم أثناء المهام العقلية. كما أثبتت الدراسات أن الأطفال والبالغين المصابية باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عادةً ما يكون لديهم نقص في مستويات حمض الدوكوساهيكسانويك .

3- يقلل من مخاطر الولادة المبكرة :

أثبتت الدراسات أن النساء اللائي يستهلكن 600 -800 ميلليجرام من حمض الدوكوساهيكسانويك يومياً أثناء الحمل قل لديهم خطر الولادة المبكرة. لذلك ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناول 226 جراماً من الأسماك الغنية بالأوميجا 3 ثلاث مرات في الأسبوع. أو تناول المكملات الغذائية لحمض الدوكوساهيكسانويك خلال فترة الحمل .

4- الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر :

حمض الدوكوساهيكسانويك هو دهون أوميجا 3 الرئيسية في المخ. و هو ضروري للجهاز العصبي الوظيفي والذي يتضمن المخ.كما يساعد حمض الدوكوساهيكسانويك على خفض خطر تدهور القدرة العقلية  والإدراكية. مما يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف .

Advertisements

5- خفض ضغط الدم ودعم الدروة الدموية :

يحسن حمض الدوكوساهيكسانويك من الدورة الدموية. وبالتالي، يحسن قدرة الأوعية الدموية على التمدد. مما يساعد على خفض ضغط الدم ، والحفاظ على صحة القلب .

6- فوائد حمض الدوكوساهيكسانويك في النمو الطبيعي للدماغ والعين عند الأطفال :

حمض الدوكوساهيكسانويك ضروري لنمو الدماغ والعين عند الأطفال. و تنمو هذة الأعضاء بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وخلال السنوات الأولى من الحياة. لذلك، يجب على النساء الحومل الحصول على الكمية الكافية والموصي بها من حمض الدوكوساهيكسانويك أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية. و الجدير بالذكر أن الأطفال الخدج لديهم احتياجات أعلى من حمض الدوكوساهيكسانويك. حيث يتم الحصول على معظم هذة الدهون خلال الثلث الثالث من الحمل .

7- دعم الصحة الإنجابية للرجال :

يعد انخفاض مستوى حمض الدوكوساهيكسانويك هو السبب الأكثر شيوعاً لانخفاض جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال. مما قد يسبب ضعف الخصوبة أو مشاكل العقم. و بالتالي، فإن الحصول على كمية كافية من حمض الدوكوساهيكسانويك يدعم حيوية الحيوانات المنوية والسائل المنوي وحركة الحيوانات المنوية مما يؤثر على الخصوبة .

 

8- منع الالتهابات في الجسم :

يتميز حمض الدوكوساهيكسانويك بتأثيراته المضادة للالتهابات. و بالتالي يقلل من الالتهابات في الجسم والمرتبطة بالإصابة بالأمراض المزمنة الشائعة مع تقدم العمر مثل أمراض القلب واللثة والتهاب المفاصل الروماتيدي الذي يسبب التهابات وآلام المفاصل .

9- دعم تعافي العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية :

يمكن أن تؤدي التمارين الشاقة إلى التهاب وآلم العضلات. و قد يساعد حمض الدوكوساهيكسانويك في التقليل من وجع والتهاب العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية. و ذلك بسبب خصائصه القوية المضادة للالتهاب .

10- الحفاظ على صحة العين :

يقلل حمض الدوكوساهيكسانويك في الحد من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر . كما أنه يحسن من حالات جفاف العين ومرض العين السكري (اعتلال الشبكية ). و قد أثبتت الدراسات أن حمض الدوكوياهسكانويك يقلل من عدم الراحة في العدسات اللاصقة وخطر الإصابة بالجلوكوما .

11- يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان :

الالتهاب المزمن هو عامل خطر للإصابة بالسرطان. و أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الدهون أوميجا 3 مثل حمض الدكوساهيكسانويك يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان. مثل سرطان القولون والمستقيم والبنكرياس والبروستاتا والثدي. و ذلك بسبب تأثيراته المضادة للالتهابات التي تمنع نمو الخلايا السرطانية .

كما أن حمض الدوكوساهيكسانويك يحسن فوائد العلاج الكيميائي ، و يحسن من الأدوية المضادة للسرطان ويحارب الخلايا السرطانية .

12- فوائد حمض الدوكوساهيكسانويك للحد من خطر الإصابة بالاكتئاب :

إن الحصول على كمية كافية من حمض الدوكوساهيكسانويك يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب. و ذلك لأنه يحفز السيرتونين وهو عبارة عن ناقل عصبي يساعد على تحسين الحالة المزاجية. كما أن التأثيرات المضادة للالتهابات لدهون أوميجا3 على الخلايا العصبية تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب ايضاً .

الجرعة الموصي بها من حمض الدوكوساهيكسانويك :

ينصح الأطباء بالحصول على من 200 – 500 ميلليجرام من حمض الدوكوساهيكسانويك يومياً ، و يمكنك الحصول عليه عن طريق الأسماك أو المكملات الغذائية أو كلايهما .

الاحتياطات والآثار الجانبية لحمض الدوكوساهيكسانويك :

  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية لحمض الدوكوساهيكسانويك إذا كنت تعاني من اي حالة صحية أو تتناول أي أدوية .
  • تجنب مكملات زيت السمك ومنها حمض الدوكوساهيكسانويك إذا كنت تتناول الأدوية المضادة لتخثر الدم أو إذا كنت تخطط لعملية جراحية ، لأنه يزيد من سيولة الدم .
  • يجب تجنب مكملات حمض الدوكوساهيكسانويك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأسماك ، وذلك لتجنب آي رد فعل تحسسي خطير .
  • يجب اختيار المكملات الغذائية لحمض الدوكوساهيكيانويك عالية الجودة والنقاء. وذلك لأن طعمه مرير وكد يُسبب التجشؤ ، فقد يساعد تجميد الكبسولات ونقاءها على التقليل من هذة الآثار الجانبية .

حمض الدوكوساهيكسانويك هو دهون أوميجا3 والتي يجب أن تستهلكها من الطعام أو المكملات الغذائية أو كليهما ، لأن الجسم لا ينتج الكميات الكافية منها ، وهو لازم للتمتع بصحة جيدة وحماية الجسم من العديد من الأمراض .

Advertisements