ماتشا لاتيه المثلج وصفة منعشة تُمد جسمك بفوائد خيالية

ماتشا لاتيه
Advertisements

ماتشا لاتيه الرائع جدا والمنعش حيث يعد هذا المشروب الرائع مثالي تمامًا لفصل الصيف. حيث أنه سهل التحضير، كما أنه منعش بشكل لا يصدق. يعتبر هذا المشروب هو المفضل لدى الكثيرون حول العالم، خاصة في فصل الصيف الحار. حيث أنه يحتوي على الإسبريسو و حليب الشوفان. لذلك، عندما ترغب في تناول مشروب حلو المذاق و غني بالكافيين، فإن مشروب الماتشا لاتيه هو الخيار الأمثل لك.

ما هو نوع الماتشا الذي يجب أن تستخدمه ؟

يأتي كل من شاي الماتشا و الشاي الأخضر من نبات الشاي ( كاميليا سينينسيس ). يصنع الشاي الأخضر من أوراق النبات الكاملة، و هو غير مؤكسد ( بينما الشاي الأسود يتأكسد). ماتشا هو مسحوق هذا الشاي الأخضر.

الفرق بين الشاي الأخضر و الماتشا هو أن أوراق الشاي الأخضر تترك في الشمس حتى تجف. بينما مع الماتشا، يتم الحفاظ على اللون الأخضر الغامق من خلال عدم ترك الأوراق تجف في الهواء، و حمايتها من أشعة الشمس، و بالتالي تعزيز إنتاج الكلوروفيل. كما أن طعم الماتشا أغنى من طعم الشاي الأخضر.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من مسحوق الماتشا المتوفرة في المتاجر، و التي يمكنك صنع الماتشا لاتيه بإستخدام أي نوع منها. لكن هناك نوعان هما المفضلان لدى العديد من الأشخاص و هما : ceremonial grade matcha و regular culinary grade matcha.

Ceremonial grade matcha

هذا النوع من مسحوق الماتشا أغلى ثمنًا، لكن له نكهة أعلى بكثير من الماتشا العادية. يشبه مذتق الزبدة بشكل أكبر، كما أن له حلاوة طبيعية. عندما تقوم بتجربة هذا النوع من مسحوق الماتشا ستستمتع كثيرًا، و قد لا تقوم بتجربة أي نوع آخر من مساحيق الماتشا المختلفة.

هذا المسحوق من الماتشا لذيذ جدًا بمفرده، و لا ينبغي عليك إضافته إلى الوصفات المعقدة التي يمكن أن تخفي النكهات الدقيقة.

Regular culinary grade matcha

لا يحتوي هذا النوع من مسحوق الماتشا على نكهة قوية مثل الماتشا عالية الجودة. هذا النوع من مسحوق الماتشا هو الأرخص الذي يمكنك شراؤه من المتاجر. يمكنك إستخدامه في الخبز، أو حتى في العصائر، حيث لا تكون هناك نكهة قوية للماتشا.

بالنسبة لوصفة الماتشا المثلجة هذه، إستخدم ceremonial grade matcha. حيث أن الماتشا المثلجة مصنوعة من مكونين رئيسيين فقط و هما الماتشا و حليب الشوفان. هناك بعض الأشخاص حتى يفضلون إضافة بعض الماء إلى وصفة الماتشا، لكن الماتشا مع حليب الشوفان فقط تمنحك نكهة مميزة أكثر.

لماذا نحب الماتشا ؟

العديد من الأشخاص حول العالم يحبون تناول الشاي بشكل عام. قد يكون مذاق شاي ماتشا مختلف، لكنه مميز و رائع أيضًا. بالإضافة لذلك، فإن الماتشا يقدم العديد من الفوائد الصحية و التي تشمل ما يلي :

  • غني بمضادات الأكسدة و الأحماض الأمينية و المعادن.
  • يحتوي على L- theanine و هو حمض أميني يساعد على تعزيز التركيز، و تحسين الحالة المزاجية و الذاكرة.
  • يحتوي أيضًا على الكافيين، و الذي بالإضافة إلى حمض L – theanine يساعدك في الحصول على طاقة لا بأس بها لممارسة أعمالك و إنجاز ما تبقى منها في يومك.
  • يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي. كما أنه يساعد على حرق السعرات الحرارية أيضًا.
ماتشا لاتيه

ماتشا لاتيه

كيف تقوم بتحضير وصفة ماتشا لاتيه المثلج

تتميز هذه الوصفة بأنها سهلة و سريعة التحضير. لا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق فقط لصنع هذا المشروب المنعش. مع إرتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، سيساعدك هذا المشروب على زيادة شعورك بالإنتعاش، و تقليل إحساسك بحرارة الجو. لتحضير هذه الوصفة الرائعة فقط إتبع الخطوات التالية :

سوف تحتاج إلى

  • 4/3 ملعقة صغيرة من مسحوق ماتشا. يفضل أن يكون أي من النوعين سواء ceremonial grade matcha أو regular culinary grade matcha، فكلاهما جيد.
  • 45 – 60 مل من الماء الساخن.
  • 200 مل من حليب الشوفان المبرد ( أكثر قليلاً من نصف كوب ).
  • ثلج.
  • شراب القيقب للتحلية ( يمكنك إستخدام شراب بسيط أو عسل ).
  • بضع قطرات من خلاصة الفانيليا.
ماتشا لاتيه

ماتشا لاتيه

طريقة التحضير

  • ضع مسحوق ماتشا في وعاء. يفضل إستخدام وعاء غويط قليلاً حتى يمكنك مزجه جيدًا.
  • أضف الماء الساخن إلى مسحوق الماتشا و إخفق المسحوق في نمط حركة ” W ” ( خلط متعرج قليلاً ذهابًا و إيابًا ) حتى يذوب المسحوق جيدًا.
  • يمكنك أيضًا عمل غوة من الحليب. للقيام بذلك، ضع الحليب في كوب طويل. و بإستخدام مضرب صنع الرغوة، قم بصنع رغوة الحليب. بدلاً من ذلك، يمكنك رج الحليب جيدًا في زجاجة محكمة الغلق حتى تحصل على رغوة.
  • صب الحليب في الكوب، و أضف كمية الثلج التي تفضلها.
  • صب الماتشا المذابة فوق الثلج للحصول على دوامات الماتشا داخل الحليب.
  • إخلط المكونات معًا جيدًا، ثم يمكنك تناوله.

إذا كنت ترغب في تحلية المشروب، يمكنك إضافة المحلي الذي تختاره ( شراب القيقب أو العسل ). فقط أضفه إلى الخليط و قلبه جيدًا ختى يذوب. كما يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من مستخلص الفانيليا للحصول على  نكهة الفانيليا في المشروب.

ماذا يمكن أن تضيف إلى هذا المشروب الرائع ؟

إذا كنت من محبي الإضافات، يمكنك إضافة بوبا بيرلز على الماتشا لاتيه المثلج. فقط أضف القليل من حبوب بوبا بيرلز إلى قاع الزجاجة و إتركها قليلاً، ثم تناوله.

كما يمكنك صنع ماتشا فرابتشينو المثلج. بدلاً من صنع هذا المشروب في كوب، ضعه في الخلاط. أضف المزبد من الثلج و القليل من الحليب، و إخلط المكونات معًا جيدًا لصنع ماتشا فرابتشينو اللذيذ.

بالإضافة لذلك، يمكنك إضافة بضع قطرات من خلاصة الفانيليا إلى مشروب لاتيه الماتشا المثلج. بدلاً من إضافة شراب القيقب أو العسل، إصنع شراب سكر الفانيليا و أضفه إلى المشروب. سيمنحك شراب سكر الفانيليا نكهة مميزة لمشروب لاتيه الماتشا، كما أنه يتناسب جيدًا مع مشروب الماتشا.

Advertisements