فوائد البريغنينولون و أهميته في إنتاج هرمونات الستيرويد لجسمك

فوائد البريغنينولون

فوائد البريغنينولون  او البريجنينولون هو هرمون ستيرويدي والذي يلعب دوراً رئيسياً في إنتاج هرمونات الستيرويد الأخرى. بما في ذلك البروجسترون والاستروجين. و يوجد هرمون البريجنينولون بشكل طبيعي في الجسم. لكن بعض الناس يأخذونها في شكل مكمل غذائي ليساعد في الحفاظ على قوة الذاكرة على مر السنين خاصة مع التقدم في العمر . و في هذة المقالة سنوضح لكم أهم الفوائد الصحية للبريجنينولون

فوائد البريغنينولون أو البريجنينولون لجسمك وصحتك 

1- زيادة قوة الذاكرة والمعرفة :

يعزز هرمون البريجنينولون أو البريغنينولون من مستويات الأسيتيل كولين. كما يزيد من تكوين الخلايا العصبية وينظم حمض جاما أمينوبوتريك ( GABA ). و بالتالي يعزز من صحة المخ ويمنع الإصابة بالزهايمر والاضطرابات المعرفية المرتبطة بتقدم العمر . حيث أن انخفاض مستويات الأسيتيل كولين يقلل من الإدراك المعرفي. و تكوين خلايا عصبية جديدة يزيد من قوة الذاكرة، و يمنع الإصابة بالزهايمر والشلل الرعاش. بينما GABA هو ناقصل عصبي هام يشارك في الوظيفة الإدراكية ، يساعد على الاسترخاء والنوم. كما يثبط البريجنينولون أو يعزز نشاط مستقبلات GABA، مما يساعد على تعديل وظيفة الجهاز العصبي .

2- زيادة قدرة التحمل لمواجهة التعب والإرهاق :

قد يسبب الإجهاد المفرط العديد من العواقب الصحية الخطيرة. كارتفاع ضغط الدم ، وزيادة التعب و ضعف الجهاز المناعى. و قد يلعب البريجنينولون دوراً هاماً في استجابة الجسم للتوتر .

يساعد البريجنينولون على تحسين الأداء الوظيفي ، ويزيد من القدرة على التحمل خلال فترات الإجهاد. لأنه يقلل من إنتاج هرمونات الغدة الكظرية التي تزيد من الشعور بالتوتر والضغط العصبي ويفرزها الجسم بقوة في حالات الإجهاد .

3- التخفيف من أعراض التهاب المفاصل :

يساعد هرمون البريجنينولون على التخفيف من آلام و التهاب المفاصل الروماتيدي. و ذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات حيث أنه يعمل على تثبيط إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن الالتهابات والآلام في الجسم .

Advertisements

4- خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة :

يسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم تراكم الترسبات على الجدران الداخلية أو بطانة الشرايين مما يسبب الإصابة بتصلب الشرايين. و أثبتت الدراسات أن هرمون البريجنينولون يخفض من مستويات الكوليسترول ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .

5- الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب :

أثبتت العديد من الدراسات أن نقص مستويات هرمون البريجينولون قد يكون مرتبطاً بالاكتئاب. و في إحدى الدراسات وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الحالي أو لديهم تاريخ من الاكتئاب لديهم مستويات أقل بكثير من البريجنينولون مقارنة بالأشخاص الأصحاء .

6- علاج مرض انفصام الشخصية :

أثبتت الدراسات أن البرجنينولون يلعب دوراً هاماً في علاج مرض انفصام الشخصية ، خيث أنه يؤثر على مركبات الستيرويد في الدماغ ، كما أثبتت الأبحاث أن البريجنينولون قد يساعد في علاج مرض انفصام الشخصية عن طريق زيادة مستويات حمض جاما أمينوبوتيريك في المخ .

البريغنينولون

البريغنينولون

الآثار الجانية في البريغنينولون أو البريجنينولون  :

بسبب نقص الأبحاث ، لا يعرف الكثير عن سلامة الاستخدام طويل الأمد أو المنتظم لمكملات البريجنينولون الغذائية ، ولكن قد يسبب البريجنينولون عدداً من الآثار الجانبية والتي تشمل على الآتي :

  • الأرق
  • القلق
  • تغيرات الحالة المزاجية
  • الصداع
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • نمو شعر الوجه
  • تسافط الشعر

احتياطات وتحذيرات استخدام مكملات البريجنينولون الغذائية :

  • نظراً لأن البريجنينولون يمكن أن يؤثر على مستويات الهرمونات الأخررى في الجسم ،فتجنب استخدامها إذا كان لديك أو معرض لخطر الإصابة بحالات حساسة للهرمونات ( مثل سرطان الثدي أو سرطان البروستاتا وانتباذ بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية )  .
  • يجب تجنب استخدام مكملات البريجنينولون في حالات الحمل والرضاعة الطبيعية والأطفال إلا تحت إشراف طبي .

الجرعة الموصي بها من مكملات هرمون البريغنينولون الغذائية :

لا توجد بيانات علمية كافية لتوفير الجرعة الموصي بها من مكملات هرمون البريجنينولون الغذائية ، لذلك يجب استخدامه تحت إشراف طبي ليُحدد لك الطبيب الجرعة المناسبة لك حسب عمرك وحسب حالتك الصحية. و تعد الطريقة الوحيدة لتحديد الجرعة المناسبة هي من خلال اختبار الدم ، حيث قد تكون المستويات المثالية للبريجنينولون في الدم هي 180 نانوجرام لكل ديسيلتر للرجال و 200 نانوجرام لكل ديسيلتر للنساء .

التداخلات الدوائية لمكملات البريجنينولون  :

حبوب الاستروجين :

يجب أن تكون حذراً عند تناول مكملات البريجنينولون الغذائية مع مكملات الاستروجين ، وذلك لأن البريجنينولون يُحفز إنتاج الهرمونات في الجسم ومنها هرمون الاستروجين ، وقد يؤدي تناول مكملات الاستروجين مع البريجنينولون إلى زيادة مستويات الاستروجين في الجسم مما يُسبب العديد من المضاعفات والآثار الجانبية  ، وتشمل مكملات الاستروجين على البريمارين وإيثينيل إستراديول وغيرها .

حبوب  البروجستيرون :

قد يُسبب تناول مكملات البرويجنينلون مع أدوية تحتوي على هرمونات البروجستيرون ، إلى زيادة مستويات البروجستيرون في الجسم مما قد يزيد من الآثار الجانبية لهرمون البروجستيرون في الجسم .

حبوب التستوستيرون :

يحول الجسم البريجنينولون إلى هرمون التستوستيرون ، وقد يؤدي تناول مكملات البريجنينولون مع حبوب التستوستيرون إلى زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم ، وهذا قد يزيد من الآثار الجانبية لهرمون التستوستيرون .

نحن نعلم الآن أن البريجنينولون قد يساعد في منع أو تخفيف العديد من آثار الشيخوخة ، حيث أنه يُحسن الذاكرة ويزيد من مستويات الطاقة و dحسن المزاج ويمنع الإصابة بالزهايمر أو التهاب المفاصل أو أمراض القلب ، إذا كنت تريد تناول مكملات البريجنينولون الغذائية يجب أن يكون تحت إشراف طبي .

Advertisements