19 من أفضل تمارين تنمية المهارات العقلية للكبار والصغار

تمارين تنمية المهارات العقلية للكبار والصغار

تمارين تنمية المهارات العقلية، يشارك الدماغ في كل ما نقوم به، وكأي جزء آخر من الجسم، يحتاج العناية به و يعد تدريب الدماغ لتحسين الذاكرة أو التركيز أو الوظائف اليومية أولوية قصوى لكثير من الناس، خاصة مع تقدمهم في السن، ومع ذلك؛ يمكن للأشخاص من جميع الأعمار الاستفادة من ادخال بعض تمارين الدماغ البسيطة في حياتهم اليومية، والتي سنستكشفها بمزيد من التفصيل في هذه المقالة.

تمارين تنمية المهارات العقلية

توجد العديد من التمارين التي يمكنك من خلالها صقل حدة عقلك ومساعدته على البقاء بصحة جيدة، بصرف النظر عن عمرك يمكن أن يؤدي القيام بتمارين تنمية المهارات العقلية للمساعدة في تعزيز ذاكرتك وتركيزك إلى جعل المهام اليومية أسرع وأسهل في القيام بها، والحفاظ على عقلك حادًا مع تقدمك في السن.

1. ألغاز مصورة (بازل)

ألغاز مصورة (بازل)

تقوم فيها بتجميع صورة مكونة من 100 أو 1000 للحصول علي صورة كاملة، يعد العمل على طريقة الصور المقطوعة طريقة ممتازة لتقوية عقلك حيث أظهرت الأبحاث أن القيام بألغاز الصور المقطعة يجند قدرات معرفية متعددة وهو يحميك من للشيخوخة الإدراكية البصرية المكانية، وذلك لأن؛ عليك أن تنظر إلى قطع مختلفة وتكتشف مكانها في الصورة الأكبر وهذا تحدي قوي لعقلك وتمرينه مت أجل تنمية المهارات العقلية وتصلح هذه الطريقة للأطفال ولكن لأنواع بازل تناسب مرحلتهم العمرية.

2. لعبة البطاقات الورق (الكوتشينه)

لعبة البطاقات الورق (الكوتشينه)

Advertisements

أثبتت دراسة في عام 2015 حول تمارين تنمية المهارات العقلية للبالغين، أن لعبة الورق السريعة يمكن أن تؤدي إلى زيادة حجم الدماغ في عدة مناطق من الدماغ و تحسين الذاكرة ومهارات التفكير.

3. بناء المفردات الخاصة

بناء المفردات الخاصة

امتلاك مفردات ثرية هي أحد أهم تمارين تنمية المهارات العقلية للبالغين لتحفيز الدماغ وذلك لأن؛ الأبحاث  تظهر أن العديد من مناطق الدماغ تشارك في مهام المفردات، خاصة في المناطق المهمة للمعالجة البصرية والسمعية، ومن أجل اختبار هذه النظرية، احتفظ بمفكرة معك عندما تقرأ و اكتب كلمة واحدة غير مألوفة، ثم ابحث عن معناها ثم حاول استخدام هذه الكلمة 5 مرات في اليوم التالي.

4. تعلم حركات رقص جديدة

تعلم حركات رقص جديدة

يمكن أن يزيد من سرعة معالجة الدماغ والذاكرة فضلاً عن الوقاية من الأمراض ومكافحتها؛ فقط جرب تمارين الزومبا أو الجاز ويمكن أيضاً مشاهدة مقاطع فيديو عبر الإنترنت بحركات رقص ممتعة  وحاول تطبيق حركاتها في المنزل.

5. استخدم كل حواسك

تشير الأبحاث عام 2015 إلى أن استخدام جميع حواسك قد يساعد في تقوية عقلك لإعطاء حواسك وعقلك تمرينًا لتنمية المهارات العقلية، حاول القيام بالأنشطة التي تشغل جميع حواسك الخمسة في نفس الوقت، مثل: خبز مجموعة من المعجنات أو زيارة سوق المزارعين أو تجربة مطعم جديد بينما تركز على الشم واللمس والتذوق والرؤية والسمع في نفس الوقت.

6. تعلم مهارة جديدة

إن تعلم مهارة جديدة ليس فقط للمتعة، ولكن يساعد أيضًا في تقوية الروابط في عقلك؛ تشير الأبحاث من عام 2014 أن تعلم مهارة جديدة يمكن أن يساعد في تحسين وظيفة الذاكرة لدى كبار السن مثل: تعلم كيفية إصلاح سيارتك أو استخدام برنامج معين أو ركوب الخيل.

7. علم مهارة جديدة لشخص آخر

من أفضل تمارين تنمية المهارات العقلية وتوسيع نطاق تعلمك؛ بعد أن تتعلم مهارة جديدة، عليك أن تمارسها ومن ثم تعليمها لشخص آخر  وشرح المفهوم وتصحيح أي أخطاء.

8. الاستماع إلى الموسيقى أو عزفها

الاستماع إلى الموسيقى أو عزفها

هي أحد تمارين تنمية المهارات العقلية و زيادة قوة عقلك الإبداعية، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017؛ فإن الاستماع إلى الإيقاعات السعيدة يساعد في توليد المزيد من الحلول المبتكرة مقارنة بالصمت و تعزيز تفكيرك الإبداعي وقوة عقلك.

9. اسلك طريقا جديداً

جرب طرق جديدة للقيام بنفس الأنشطة اليومية، مثل: اختر طريقًا مختلفًا للذهاب إلى العمل كل أسبوع أو جرب وسيلة نقل مختلفة ، مثل ركوب الدراجات أو استخدام وسائل النقل العام بدلاً من القيادة، يمكن لعقلك الاستفادة من هذا التغيير البسيط، وقد تتفاجأ بمدى سهولة تغيير تفكيرك.

10. التأمل

التأمل

يمكن أن يؤدي التأمل اليومي إلى تهدئة جسدك وإبطاء تنفسك وتقليل التوتر والقلق، لكن هل تعلم أنه يساعد أيضًا في تحسين ذاكرتك وزيادة قدرة عقلك على معالجة المعلومات؟  فقط ابحث عن مكان هادئ وأغلق عينيك لمدة 5 دقائق في التأمل كل يوم.

11. تعلم لغة جديدة

أثبتت الدراسات الفوائد المعرفية المتعددة للقدرة على التحدث بأكثر من لغة واحدة حيث، يمكن أن تساهم ثنائية اللغة في تحسين الذاكرة، وتحسين المهارات البصرية المكانية، ودعم مستويات أعلى من الإبداع.

قد يساعدك التحدث بطلاقة بأكثر من لغة على التبديل بسهولة أكبر بين المهام المختلفة، وتأخير بداية التدهور العقلي المرتبط بالعمر، يمكنك  تنمية المهارات العقلية و تعزيز ذاكرتك وتحسين الوظائف العقلية الأخرى من خلال أن تصبح طالبًا للغة جديدة في أي وقت في حياتك.

12. ممارسة رياضة تاي تشي

ممارسة رياضة تاي تشي

رياضة تمارين تاي تشي يفيد صحتك بعدة طرق، بما في ذلك صحتك العقلية ويساعدك علي التركيز عندما تبدو الحياة غير متوازنة و تقليل التوتر وتحسين جودة النوم وتحسين الذاكرة، كما وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن ممارسة تاي تشي على يمكن أن تؤدي إلى تغييرات هيكلية في الدماغ و زيادة حجم الدماغ ولكن علي المدي البعيد.

13. التركيز على تفاصيل شخص آخر

في المرة القادمة التي تتفاعل فيها مع شخص ما، قم بتدوين أربعة أشياء عنه، مثل: لون القميص أو البنطلون ،هل يرتدون نظارات؟ هل يرتدون قبعة ؟ما لون شعرهم؟ ثم عد إلي مدوناتك لاحقًا في اليوم واكتب ما تتذكره عن هذه التفاصيل الأربعة.

تمارين تنمية المهارات العقلية للأطفال

قد يكون اللعب هو وظيفة الطفل، لكن من الجيد أن يندمج البالغون مع أطفالهم من حين لأخر، لذا قم بتمرين عقلك مع طفلك، مع العلم أنكما تستمتعان معًا بينما تعززان النمو من خلال الطرق التالية:

1. ورقة المشاعر للأطفال

ورقة المشاعر للأطفال

Advertisements

يساعد الأطفال على تحديد المشاعر؛ يُطلب من الأطفال تحديد الشعور أو المشاعر من خلال التفكير في موقف يزعجهم، ثم يُطلب منهم أن يدوروا حول مشاعرهم ويكتبوا ما يزعجهم وكيف يمكنهم طلب التغيير و من خلال هذا النشاط، يمكن للأطفال اختيار بعض المشاعر مثل الغضب أو الحزن أو الارتباك وتحديد استراتيجيات التأقلم و التهدئة و يمكن للأطفال إحضار صندوقهم الخاص واستخدام أشياء فعلية مثل كرة الضغط لتهدئة أنفسهم.

2. تمارين التناسق العقلي البدني

تمارين التناسق العقلي البدني

 

إن الدماغ والجسم جزء منا، وكلا الجزأين بحاجة إلى التمرين و عندما يتم تمرينهما معاً، فإننا نساعد وظائف الدماغ المختلفة على العمل بشكل تعاوني أكثر وتعزز التكامل بين وظائف الدماغ الأساسية، مما يؤدي إلى تحسين أداء الدماغ بشكل عام ، مثل ما يلي:

  • تلوي اصبع القدم. هذا يساعد بشكل كبير على التنسيق و يمكن للأطفال من جميع الأعمار تنفيذها؛ كل صباح قبل النهوض من السرير، اجعل طفلك يبدأ ببطء في تحريك جميع أصابع قدميه تجاه قدميه لأعلى ولأسفل، ثم قم بالتغيير إلى أصبع القدم الكبير فقط.
  • اجعل طفلك يحاول فعل الأشياء بيده غير المسيطرة؛ إذا كانوا يستخدمون يدهم اليمنى، اجعلهم يستخدمون يدهم اليسرى، وإذا كان أعسر، فاستخدم يمينهم لأشياء مثل الكتابة ، وارتداء الملابس ، وتناول الطعام.
  • يمكنك القيام بتمارين بسيطة مع طفلك مثل الجلوس ولمس مرفقك الأيمن إلى ركبتك اليسرى. افعل هذا خمس مرات، ثم قم بعمل كوعك الأيسر على ركبتك اليمنى و كرر ذلك عدة مرات أو يمكنك أداء “الطاحونة الهوائية” بالوقوف مع مباعدة القدمين والتبديل بين لمس قدمك اليسرى بيدك اليمنى والعكس و كرر ذلك عدة مرات.
  • تعلم العزف على البيانو أو لوحة المفاتيح الإلكترونية أحد أفضل الطرق لتحسين تكامل الدماغ و بالبحث على الإنترنت ستجد مقاطع فيديو تعليمية يمكنك تطبيقها في المنزل.

3. لعبة التركيز

هو من أهم وأسهل تمارين تنمية المهارات العقلية  لتحسين الذاكرة والتركيز لنا جميعًا و بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، تكون هذه التمارين مثل:

  • يمكنك أن تأخذ بعضًا من ألعابهم وترتبها في صف ثم قم بتغطيتها وخذ واحدة و راقبهم ما إذا كان يمكنهم إخبارك أي واحد مفقود.
  • تطلب منهم محاولة تذكر قوائم قصيرة من الأشياء المألوفة في المنزل.

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين، تكون التمارين كالتالي:

  • ضع أشياء عشوائية أمامهم لمدة 15 ثانية، ثم قم بإزالتها ومعرفة عدد الأشياء التي يمكنهم تذكرها و ابدأ بخمسة واستمر في زيادة العدد أثناء إتقان المهمة.
  • يمكن مساعدة الذاكرة السمعية من خلال إعطائهم قائمة عشوائية من الأرقام أو الكلمات شفهيًا وجعلهم يكررونها؛ ابدأ باثنين أو ثلاثة فقط.

4. لعبة الأسرة (أمسية اللعب)

لعبة الأسرة (ليلة اللعب)

ويعد اللعب معًا أمر ممتع للجميع ويساعد على تقوية الروابط العائلية إلا أن الامر لا يتوقف عند هذا إن الألعاب مثل لعبة الدومينو والشطرنج أو  ألعاب الورق، تعلم حل المشكلات والتخطيط والتعاون (مثل التناوب والتعامل مع الإحباط). ألعاب الطاولة رائعة أيضًا لتحسين الانتباه والتركيز والتنسيق وتحمل الإحباط، جرب الأمر مرة واحدة في الأسبوع وشاهد ما يفعله لطفلك وعلاقتك.

5. بعض الألعاب عبر الإنترنت

تقدم العديد من مواقع الويب ألعابًا مجانية رائعة ممتعة وتعد من تمارين تنمية المهارات العقلية  وتعمل علي تحسين مجموعة متنوعة من المهارات الأكاديمية ويعتبر هذا هذا هو وقت الشاشة الذي يشعر فيه الوالدان بالرضا.

6. وقت الحوار اليومي

وقت التحدث اليومي

في عالم اليوم من الرسائل النصية المستمرة، أصبح التحدث والتواصل المباشر مهضوم حقه، إن تخصيص الوقت يوميًا مع كل طفل للتعرف على انتصاراته وتحدياته ومشاركة ما لديك من شأنه تحسين مهارات التواصل والمحادثة لدى طفلك بشكل كبير، كما أن مشاركة انتصاراتك وتحدياتك تساعدهم على تعلم مهارات حل المشكلات.

وقت العشاء العائلي هو وقت ممتاز للبدء أو اقرأ كتابًا مع طفلك واطرح أسئلة حول ما كان يحدث وناقش الأحداث والمشاعر أيضًا، ليس فقط كيف كانت تشعر الشخصيات ولكن أيضًا ما كان يفكر فيه طفلك ويشعر به. شارك بأفكارك ومشاعرك أيضًا. لن يؤدي تخصيص وقت لتعليم طفلك وتشجيعه والمشاركة معه في هذه الأنشطة إلى تحسين وظائف المخ فحسب، بل سيبني العلاقات ويقلل من التوتر لدى جميع المشاركين.

يمكن أن يكون للقيام بتمارين تنمية القدرات العقلية تأثير إيجابي على صحتك  العقلية والجسدية، فضلاً عن إحساسك بالسلام الداخلي.

Advertisements