طرق علاج الديسك طبيعيا وأبرز الفيتامينات المساهمة في الشفاء

طرق علاج الديسك طبيعيا 

طرق علاج الديسك طبيعيا يبحث عنها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر، فهي حالة شائعة تصيب الكثير من الناس وتمنعهم من عيش حياة طبيعية، حيث يعاني الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر أحيانًا من آلام في الرقبة لا تطاق، ويحدث هذا الألم بسبب الاحتكاك بين فقرات العمود الفقري بسبب انزلاق مادة الهلام من القرص الذي يفصل بين الفقرات، مما يخلق الإحساس بالألم، وسوف نقوم بتقديم المزيد من التفاصيل عن أعراض الديسك وعلاجه في هذا المقال.

أعراض ديسك الظهر 

طرق علاج الديسك طبيعيا قبل أن نتناول التفاصيل الخاصة بها، سوف نوضح كيف يمكن أن يسبب الديسك في الظهر الأعراض التالية:

  • شعور بخدر في الأطراف.
  • آلام أسفل الظهر، وقد تصيب قدم واحدة.
  • آلام الرقبة.
  • ألم في الذراع.
  • الشعور بآلام بعد السير لمسافة بسيطة.
  • ضعف عام في العضلات.
  • ألم بعد الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

طرق علاج الديسك طبيعيا 

طرق علاج الديسك طبيعيا 

يمكن لبعض العلاجات الطبيعية أن تساعد في التخلص من الألم الناتج عن الديسك والانزلاق الغضروفي ومن أبرزها الآتي:

علاج الديسك بالرياضة

هي من أكثر الطرق الطبيعية فاعلية لعلاج ألم ديسك الظهر، حيث تكمن أهمية التمرين في تقوية العمود الفقري من خلال تقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري.

Advertisements

يمكن للتمارين المختلفة أن تزيد من مرونة العمود الفقري، وتقليل الضغط عليه، بالإضافة إلى فعاليته في تخفيف الآلام الشديدة في الديسك، ويعد المشي والسباحة من أهم التمارين التي يمكن أن تخفف آلام الظهر بشكل فعال.

كما تعد ممارسة اليوجا مفيدة في المساعدة على علاج آلام الظهر، لأن اليوجا طريقة فعالة لتحسين صحة العضلات والمفاصل، وتعزيز توزيع العناصر الغذائية العلاجية من خلال الدورة الدموية.

علاج الديسك في المنزل

تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة، حتى لا يزيد الضغط على الفقرات يمكنك اختيار مقعد مريح، وعدم الجلوس لفترة طويلة، لمنع آلام الظهر، ويجب تفادي رفع الأوزان الثقيلة لتجنب تفاقم آلام الظهر.

علاج الديسك نهائياً بالأعشاب

هناك مجموعة من الوصفات والمشروبات الطبيعية التي تخفف آلام الظهر، مثل مشروب اللبن مع الكركم الدافئ مع العسل.

حيث أن الكركم غني بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهاب في المفاصل، ويمكنك أيضًا تناول شاي الزنجبيل، وهو علاج طبيعي فعال لآلام الظهر والالتهابات.

أخيرًا، يمكن تناول مرخيات العضلات للمساعدة في التخلص من آلام الجسم الناتجة عن الضغط العصبي، ويمكنك تناول هذه الأدوية بعد تلقي المشورة الطبية اللازمة.

فيتامينات لعلاج الديسك

عندما يقوم طبيبك بفحص وتشخيص إصابتك بالديسك، فقد تساعد بعض الفيتامينات في تقليل الألم الناجم عن الانزلاق الغضروفي، وأبرزها الآتي:

فيتامين ك

فيتامين ك ضروري لعلاج الانزلاق الغضروفي، فهو يساعد في تكوين أوستيوكالسين، وهو بروتين عظمي ضروري لبلورة الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم، على هذا النحو.

يلعب فيتامين ك دورًا مهمًا في التئام العظام وتكوينها، لذلك يمكن أن يساعد في علاج الانزلاق الغضروفي، يمكن الحصول على فيتامين ك من مصادر طبيعية، مثل الخضار الورقية والكبد والجبن ومنتجات الصويا.

فيتامين د

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم واستخدامه بشكل صحيح، فهو يساعد في الحفاظ على صحة وقوة العظام والعمود الفقري، بدون الكالسيوم  يزيد خطر إصابتك بهذه المشكلة، وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين د.

فيمكنك الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس، أو تناول المكملات الغذائية، أو بعض الأطعمة، مثل الكبد وصفار البيض وأسماك المياه المالحة، والمنتجات المدعمة مثل الحليب أو الحبوب.

فيتامين سي

فيتامين ج فيتامين أساسي لبناء جهاز المناعة، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو مضاد للالتهابات ويمكن أن يساعد في تخفيف الألم والالتهاب الناجم عن الانزلاق الغضروفي.

يساعد في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين ضروري لتطوير عظام وأربطة صحية وقوية، ويمكن الحصول عليه من مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يتم تناولها بانتظام، بما في ذلك الحمضيات والفراولة والفلفل والجوافة.

فيتامين هـ

فيتامين هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويساعد في تعزيز وظيفة جهاز المناعة.

حيث يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل آلام العضلات والوجع المرتبط بالدسك، يساعد أيضًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتحسين الدورة الدموية، كما يساعد في عملية التئام الأنسجة التالفة.

فيتامينات المجموعة ب

لقد ثبت أن الجرعات العالية قليلًا من فيتامينات ب تساعد بشكل كبير في تخفيف الألم العصبي، وخاصة الفيتامينات B1 و B3 و B6 و B12، توصي بعض الجهات الطبية المعنية  بتناول 150 مجم من فيتامين B1 حتى 3 مرات يوميًا، و500 مجم من فيتامين B3، و250 مجم من فيتامين B6، و500 ميكروغرام من فيتامين B12 يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل.

أنها مفيدة للمساعدة في تخفيف الألم الناجم عن هذا الانزلاق الغضروفي، كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية، يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

علاج الديسك بالقرآن

يذكر بعض الشيوخ أنه من الممكن العلاج بالقرآن، حيث ينصح بأن تقرأ الرقية لمدة أربعة أشهر، ولكن العلاج سيبدأ من الشهر الأول، والرقية عبارة عن الآتي:

  • سورة ياسين من الآية 1 إلى 9 تكرر 7 مرات.
  • سورة غافر تكررت 70 مرة من الآية 71 إلى 72.
  • من الآية 12 إلى 21 من سورة الأنفال، تكرر21 مرة.
  • آية الكرسي 70 مرة.
  • كل هذه الرقية تضعها على الزيت وتمسح بها عنقك.

علاج الديسك بالطحينة

الطحينة من الأطعمة الصحية التي تحتوي على البروتين والمعادن الأساسية، مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك و (B1 B2 B3 B5).

يؤكد أطباء الأعشاب والطب البديل أن الطحينة تعالج جزء الديسك، كما أنها تعالج خشونة العظام والمفاصل، ويوصي جميع الأشخاص الذين يعانون من مرض الديسك أو أي مرض في العمود الفقري، بغض النظر عن مدى انتشار المرض، ستلاحظ اختلافًا إذا استخدمته في المرة الأولى.

Advertisements

كما يشار إلى أن مدة الاستخدام 16 يومًا فقط، لذا يجب التطبيق بسخاء على المنطقة المصابة مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة ​​في المساء على المنطقة المؤلمة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم التفاصيل الخاصة بموضوع طرق علاج الديسك طبيعيا، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم بالتفصيل حازت على رضاكم.

Advertisements