أوضاع اليوغا لنمو الشعر 6 تمارين مهمة بالصور

أوضاع اليوغا لنمو الشعر 6 تمارين مهمة بالصور

تحارب الكثير من النساء مشاكل تساقط الشعر؟ نعرض عليك أوضاع اليوغا التي تساعد في نمو الشعر خصوصاً عندما تجرب كل الطرق الممكنة. من تناول العناصر الغذائية الصحية وحتي تناول مكملات لنمو الشعر ولكنك مازلت لم تجد أي حل؟ لا تمل فإن اليوغا تساعدك في الحصول علي شعر صحي قوي. وذلك، لأن ممارسة أوضاع اليوغا يومياً علي تحسين نمو الشعر وكذلك الحفاظ على مستوي صحتك العامة. لأن الشعر من العناصر التي تعزز جمالك فالجميع يسعي إلي الظهور بشكل إيجابي وترك انطباع جيد عند الأخرين. ويمكن أن ينتج عن كثرة استخدام المنتجات تعرض الشعر للمواد الكيميائية الضارة ينتج عنه تدهور في صحة الشعر. بالرغم من أن بعض المنتجات تكون منتجات عالمية، إلا أنها تقدم فوائد مؤقتة لشعرك. مما ينتج عنه مشاكل للشعر على المدي الطويل.

 

اليوغا لنمو الشعر:

ربما سمعت من قبل أن اليوغا تساعدك في الحفاظ علي حياة صحية وتحقيق توازن وحتى تحسين بشرتك. ولكن غالباً ما تتجاهل تبني أسلوب صحي مثل اليوغا لكي تضمن لك التحكم في التنفس و التأمل كما أنها تخلصت من التوتر والاجهاد. ومن بين الكثير من فوائد اليوغا أنها تحسن صحة شعرك وقل وداعاً لمشاكل الشعر بدون إنفاق المزيد من الوقت بدون جدوي وتحقيق نمط حياة صحي.

لذلك، لماذا تنفق المزيد من الأموال والوقت علي الطرق المختلفة بينما يمكنك تجربة اليوغا لمحاربة مشاكل صحية متنوعة. فأوضاع اليوغا تساعدك في تحسين حالة شعرك والتحكم في تساقط الشعر لكل من الرجال والنساء.

أوضاع اليوغا لنمو الشعر:

وضعية فرك الأصابع

وضعية فرك الأصابع

1.وضعية فرك الأصابع:

هل تعلم بأن عملية فرك الأصابع ببعضها البعض واحدة من أبسط الطرق وأسهلها لتقليل تساقط الشعر وكل ما تحتاجه لممارستها يومياً من 10 – 15 دقيقة. فعملية فرك الأصابع تركز علي نهايات عصبية ترسل إشارة عصبية لتنشيط بصيلات الشعر الميته والمتضررة. وبالتالي تحفيز تدفق الدم إلي فروة الرأس مما يقلل من مشاكل مثل قشرة الرأس والشيب المبكر.

Advertisements

القيام بإنحناء أصابعك للداخل حتي تصبح الأظافر ملامسة لبعضها لبعض والاستمرار في الفرك لمدة 5 -10 دقائق.

الإنحناء بالجسم لأسفل

الإنحناء بالجسم لأسفل

2.الإنحناء بالجسم لأسفل:

تستهدف هذه الوضعية النزول بالرأس لأسفل مما يجعل الدورة الدموية للرأس تحصل علي الأوكسجين اللازم لتنشيط خلايا الشعر. كما أن التمرين يقدم لك فوائد إضافية مثل تقليل التوتر وتخفيف التعب وهي أحد الأسباب الرئيسية وراء تساقط الشعر.

قم بالوقوف بشكل مستقيم والقدمين بجانب بعضها البعض ثم أخذ نفس بعمق والنزول بالجزء العلوي للجسم إلي أسفل وأثناء الزفير تلامس أصابع يديك الأرض او وضع يديك في خلف القدمين للإمساك بها اثناء التنفس بشكل طبيعي وعند انتهاء 5- 10 دقائق يمكنك العودة إلي نقطة البداية مرة أخري.

ملحوظة: يجب أن تعلم بأن هذه الوضعية تساعدك في فرد عضلات الانسجة الضامة بالكامل وبالتالي من المهم جداً القيام بالإحماء قبل القيام بهذا الوضع وننصحك بتجنب هذه الوضعية إذا كنت تعاني من ألام في الظهر أو تمزق في أوتار الركبة أو عرق النساء.

وضعية الكلب المتجه لأسفل

وضعية الكلب المتجه لأسفل

 

3.وضعية الكلب المتجه لأسفل:

من الوضعيات الشائعة لتحسين نمو الشعر هي وضعية الكلب المتجه لأسفل لأن الراس يصبح في مواجهة الأرض لأسفل، مما يحسن من الدورة الدموية وتدفق الدم إلي الرأس وتعزيز نمو الشعر.

قم بالنزول إلي أسفل بالجسم حتي تتمكن من الوقف علي أطرافك الأربعة ودفع القدمين للوراء واليدين إلي الأمام لكي تتأكد بأن الجسم يتأخذ وضعية حرف v والانتظار لبضع ثواني في هذه الوضعية قبل العودة مرة أخري إلي نقطة البداية.

وضعية الألماس

وضعية الألماس

4. وضعية الألماس:

من الأوضاع التي يمكنك ممارستها بعد تناول الوجبات لكي تساعد علي الهضم والحفاظ علي العمود الفقري مستقيماً ويريح الظهر. كما أن سوء الهضم ينتج عنه الإصابة بالإمساك وقلة امداد خلايا الشعر بالعناصر الغذائية مما يؤدي إلي تضرر أطراف الشعر.

قم بالجلوس علي الأرض بشكل مستقيم قم بشد الساقين والحفاظ علي عمودك الفقري منتصباً ثم ضم القدمين معاً حتي تلامس الكعبين معاً واصابعك تلامسك بعضها أيضاً  ثم القيام بثني الساق لإبقائها تحت الفخذين واليدين أعلي الفخذين للجلوس في وضع مريح يسمح لك  بأخذ الشهيق والزفير بعمق بعدها يمكنك العودة إلي وضعية البداية مرة أخري.

وضعية القدم المرفوعة

وضعية القدم المرفوعة

5.وضعية القدم المرفوعة:

يطلق عليه أيضاً الساق المرتفعة. ويعتبر من التمارين المفيدة جداً للأشخاص الذين يعانوا من الام الظهر، اضطراب المعدة،  وينصح بممارسة هذه الوضعية برفع ساق واحدة في كل مرة. يعمل التمرين علي تقوية عضلات البطن وتدفق الدم إلي فروة الرأس. مما يفيد في تنشيط بصيلات الشعر. وعندما ينطلق الاوكسجين إلي خلايا الشعر، فإنه يوفر التغذية التي تساعد في تقليل التقصف والجفاف.

قم بالاستلقاء علي الأرض ووضع ذراعيك بجانبك وراحة يديك تصبح علي الأرض وشد عضلات الجسم ثم القيام برفع الساق اليمني بزاوية 45 – 60 درجة والحفاظ عليها مرفوعة لمدة دقيقة أو أكثر ثم التبديل مع الساق الأخرى.

وضعية الأرنب

وضعية الأرنب

6.وضعية الأرنب:

من وضعيات اليوغا الأساسية التي تفيد فروة الراس والظهر ويمكنك ممارستها في أوقات الصباح والمساء ويعمل هذا الوضع علي شد عضلات الرقبة والظهر وعضلات العمود الفقري وبالتالي يتخلص الجسم من الاجهاد والتوتر كما أنه يحسن من تنشيط الدورة الدموية وتحسين أداء الجهاز الهضمي. بالإضافة إلي أنها تحسن من جودة النوم الخاصة بك وتقليل عدم توازن الهرمونات مما يساعد في نمو الشعر.

قم بالجلوس علي الأرض بحيث تصبح الساقين تحت الفخذين والنزول بكلتا اليدين إلي الأمام حتي تصبح الذراعين مفرودة تماماً والرأس في مقابل الأرض وأخذ نفس عميق ثم الاسترخاء والتكرار مرة اخري.

سوف تساعدك هذه الأوضاع في تحسين صحة جسم بشكل عام وتحفيز نمو الشعر والتخلص من التوتر والقلق والمشاكل المرتبطة بالهضم ومع ذلك بجانب اليوغا أنت بحاجة إلي دمج نظام غذائي صحي يحسن من صحة شعرك.

فوائد أوضاع اليوغا لنمو الشعر:

هناك وضاع يوغا معينة تساعدك في نمو الشعر لأنها تقوم في الأساس علي الإنحناء إلي الأمام وبالتالي زيادة تدفق الدم نحو الشعر وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر. واليوم أصبحت أوضاع اليوغا تحتل مكانة كبيرة وادناه سوف تتعلم كيف يمكن أن تساعدك أوضاع اليوغا لنمو الشعر.

1.أوضاع اليوغا لتقليل التوتر:

مع مرور الأيام يواجه الناس الكثير من التحديات لمواكبة الحياة. وينتج عن تغير نمط الحياة أو أنماط الغذاء ينتج عنها زيادة مستوي التوتر لديك. وينتج عن الاجهاد والتوتر مجموعة من المشاكل الصحية الأخرى بما في ذلك التهاب المعدة، الضعف، الصداع، انخفاض مستوي مناعة الجسم، ضعف المهارات المعرفية، وقلة النوم وحتي تساقط الشعر. وتم نشر دراسة عام 2017 حول كيف يؤثر التوتر علي نمو الشعر. وأظهر البحث بوضوح ان الطلاب الذين تعرضوا للتوتر قد نتج عنه تعطل في دورة نمو الشعر لأنه بسبب الالتهاب لن تتمكن بصيلات الشعر الحصول علي العناصر الغذائية الكافية لدعم انسجة الشعر وعندما تعمل اليوغا علي تقليل مستويات التوتر لديك ينتج عنه دورة نمو شعر متوازنة.

Advertisements

2.تساعدك أوضاع اليوغا في تقليل التعب والارهاق:

تعمد جودة حياتك علي مدي مستوي صحتك الجسدية والعقلية وعندما تعاني من عدم انتظام الساعة البيولوجية، والتفكير الزائد، والنظام الغذائي الغير صحي والضغط النفسي في ارهاق جسمك يؤثر هذا المستوي المنخفض من الصحة العامة علي مستوي نمو شعرك.

ويمكن لبعض أوضاع اليوغا المذكورة أعلاه علي تحقيق استرخاء الجسم من التوتر وبالتالي تحسين نمو الشعر وتقليل التساقط. لأن الجسم المتعب لا تتمكن الدورة الدموية من وصول الدم إلي الشعر ولا يحتوي الدم المتدفق علي العناصر الغذائية الكافية لتغذية بصيلات الشعر

ويمكن  لبعض أوضاع اليوغا أن تساعدك في تقليل التوتر الجسدي وتخفيف الألم وتنشيط الدورة الدموية وينتج عنه في النهاية زيادة نمو الشعر.

3.تساعدك أوضاع اليوغا في زيادة تدفق الدم في فروة الرأس:

يجب أن تدرك بأن نمو الشعر يتحقق من خلال تحفيز فروة الرأس وتحسين تدفق الدم. لوصول العناصر المغذية لشعرك مما ينتج عنه نمو الشعر. لأن تغذية البصيلات يتم توفيرها من خلال إمداد الدم. وتساعدك أوضاع اليوغا إلي الأمام علي تغذية بصيلات الشعر وتعتبر هذه الأوضاع طريقة بديلة وسهلة. وبذلك فإن أوضاع اليوغا تساعدك في تعزيز نمو الشعر ونمو الشعر بطريقة ممتازة خالية من الأثار الجانبية. علاوة علي ذلك، تحقيق نمط حياة صحي.

Advertisements