ماهو الكونجاك وفوائده وماهي أنواعه ومخاطر استخدامه

ماهو الكونجاك وماهي أنواعه وفوائده ومخاطر استخدامه

الكونجاك هو نبات يستخدمه المصنعون لصنع المكملات الغذائية عالية الألياف والهلام والدقيق، ويستخدم في الأونة الأخيرة في منتجات تخفيف الوزن، كذلك يلعب دورًا في الطب التقليدي الياباني والصيني. وفي هذه المقالة سوف نتعرف على ماهو الكونجاك وماهي أنواعه وفوائده ومخاطر استخدامه.

ما هو الكونجاك؟

الكونجاك هو نبات جذر ياباني مليء بالألياف، تم استخدامه من قبل الناس في شرق آسيا منذ آلاف السنين ويزرع بشكل رئيسي في البلدان الآسيوية. وهو يشبه البطاطس ذات الشكل الغريب (لأنها تأتي من نفس عائلة البطاطس)، كذلك فهو يحتوي على ألياف قابلة للذوبان تسمى جلوكومانان. وفي الواقع يحتوي على أعلى وزن جزيئي واتساق مثل أي ألياف غذائية معروفة. ويستخدم المصنعون هذا الجزء من النبات كمكمل غذائي وفي إنتاج الدقيق والهلام عالي الألياف.

هناك العديد من المنتجات للكونجاك، بما في ذلك:

  1. طحين الكونجاك: يصنع المنتجون ذلك عن طريق طحن قشور الكونجاك الجافة لصنع الدقيق. ويمكن بعد ذلك استخدام هذا لصنع المعكرونة.
  2. هلام الكونجاك: بعد مزيد من المعالجة يمكن أن يشكل طحين الكونجاك جيلي أو هلام. يمكن أن يكون هذا بمثابة بديل للجيلاتين، والذي يمكن للناس استخدامه كمكثف للطعام.
  3. ألياف كونجاك القابلة للذوبان: تنقية هلام كونجاك يحولها إلى ألياف قابلة للذوبان تستخدم كمكمل غذائي.

فوائد الكونجاك:

ماهو الكونجاك وماهي أنواعه وفوائده ومخاطر استخدامه

Advertisements

الكونجاك له العديد من الفوائد الصحية، وترتبط العديد من هذه الفوائد بمحتواه العالي من الجلوكومانان، وهي الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي توجد بشكل طبيعي في نبات الكونجاك.

1. التحكم في مرض السكري:

تشير الأبحاث إلى أن تناول مزيج من الجلوكومانان والجينسنغ الأمريكي يمكن أن يؤدي إلى تحسن التحكم في مرض السكري من النوع الثاني ( مقاومة الأنسولين)
وجدت دراسة لعام 2015 أيضًا أن الجلوكومانان جعل مرضى السكري أقل عرضة لتناول الأطعمة التي يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم، وهذا لأنه جعلهم يشعرون بالشبع لفترة أطول.
نظرًا لاحتواء الكونجاك على الجلوكومانان فإنه يعد هذا عاملًا رائعًا للمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الجسم، وبالتالي يساعد في السيطرة على مرض السكري وأعراضه.

2. التحكم في الوزن:

قد يكون الجلوكومانان الناتج من الكونجاك مفيدًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن. حيث وجدت دراسة أجريت عام 2005 أن مكمل الألياف الغذائية القابل للذوبان يساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن على تقليل وزن الجسم. حيث أخذ المشاركون المكمل كجزء من نظام غذائي متوازن يتحكم في السعرات الحرارية.

قد يساعد الجلوكومانان الشخص على الشعور بالشبع لفترة أطول عن طريق إبطاء معدل إفراغ الجهاز الهضمي. علاوة على ذلك فإن مكملات إنقاص الوزن من الكونجاك تساعد على إنقاص الوزن، حيث انها تساعد على قمع الشهية وزيادة فقدان الوزن.
وجد أن أفضل طريقة لفقدان الوزن من نبات الكونجاك هي تناول الأطعمة التي تحتوي على الكونجاك كمكون رئيسي. فقد تم صنع أطعمة مثل النودلز وأرز الكونجاك والمعكرونة السباغيتي من دقيق الكونجاك والتي تقلل الكربوهيدرات وبالتالي خفض السعرات الحرارية، وهذا بديل رائع لأولئك الذين يرغبون في الاستمرار في تناول الأطباق التي عادة ما تكون أعلى في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية للمساعدة في إنقاص الوزن.

3. خفض مستويات الكولسترول:

يزيد ارتفاع الكوليسترول في الدم من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويوصي الأطباء تناول الألياف القابلة للذوبان في الماء لدعم مستويات الكوليسترول الصحية والتحكم في الوزن.

وجدت دراسة أجريت عام 2019 على الفئران أن تناول الكونجاك يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول، وكذلك البروتين الدهني منخفض الكثافة والذي يُعرف باسم الكوليسترول “الضار”. وقد حققت دراسة في عام 2017 في جرعة الجلوكومانان اللازمة لتحسين مستويات الكوليسترول، وقد وجدت أنها 3 جرام يوميًا جرعة مفيده.

4. علاج الإمساك:

قد يساعد تناول مكمل جلوكومانان في تنظيم حركات الأمعاء ومنع الإمساك. ووجدت دراسة عام 2017 أن تناول الجلوكومانان أدى إلى تحسين وتيرة حركات الأمعاء لدى الأطفال المصابين بالإمساك. ومع ذلك وجد الباحثون أيضًا أن تناول الجلوكومانان لم يحسن دائمًا من اتساق البراز لذلك لن يكون العلاج الوحيد للأمساك عندما يصاب به.

كما وجدت دراسة في عام 2018 أن مكملات الجلوكومانان يمكن أن تقلل من أعراض الإمساك أثناء الحمل، حيث وجد أن الجلوكومانان يزيد من تواتر البراز وحسن تماسكه.

5. الحصول على بشرة صحية:

قد يساعد محتوى الجلوكومانان في الكونجاك أيضًا الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحة بشرتهم. على سبيل المثال وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الجلوكومانان قد يوفر فوائد كعلاج موضعي لحب الشباب، وتحسين صحة الجلد بشكل عام.

إذا كنت تبحثين عن منتج تجميل للمساعدة في تنظيف وجهك من الأوساخ والأوساخ اليومية، فإن إسفنجات الكونجاك تعد خيارًا رائعًا. حيث يمكن أن يساعد الإسفنج المصنوع من الكونجاك في تطهير الوجه بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، ويمكن أن يساعد كذلك في علاج مشاكل البشرة الدهنية وتقليل حب الشباب. علاوة على ذلك فإن هذه الإسفنج طبيعي وقابل للتحلل، لذلك عند الانتهاء من استخدامه يمكن بسهولة وضعه في السماد.

6. التئام الجروح:

بالإضافة إلى دعم صحة الجلد، قد يساعد الجلوكومانان الجسم أيضًا على التئام الجروح بسرعة أكبر. حيث وجدت دراسة أجريت على الفئران عام 2015 وجد أن مكملات الكونجاك تشجع على التئام الجروح من خلال دعم جهاز المناعة. ومع ذلك من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لاستنتاج أن الجلوكومانان له نفس التأثير على البشر.

7. يحسن الهضم:

الكونجاك قابل للذوبان في الماء وبالتالي يساعد على الهضم، حيث أنه قادر على المساعدة في تقوية الجهاز الهضمي، مما يجعله علاجًا طبيعيًا رائعًا لمن يعانون من مشاكل في الهضم، ويمكن أن يساعد أيضًا في علاج الإمساك والبواسير.

8. يساعد على امتصاص المعادن:

يمكن أن يساعد الكونجاك الجسم على امتصاص المعادن، مما يجعل طعامك الصحي اليومي أكثر فائدة. من خلال المساعدة على امتصاص المعادن، مما يجعل استخدام أي أطعمة ومشروبات تتناولها تصبح فعاله بشكل أكثر.

9. الحفاظ على صحة الفم:

نبات الكونجاك يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، مما يساعد في علاج مشاكل صحة الفم البسيطة مثل وجع الأسنان. كذلك يمكن أن يساعد نبات الكونجاك على تنظيف الأسنان ومحاربة البكتيريا.

10. زيادة المناعة:

نظرًا لخصائص نبات الكونجاك المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة، مما يجعلك تكتسب مناعة متزايدة. وقد يكون جسمك قادرًا على مكافحة الأمراض الشائعة مثل البرد والإنفلونزا بشكل أكثر فعالية.

11. التحكم في ضغط الدم:

إذا كنت تعاني من مشاكل في ضغط الدم، فقد يكون من المفيد إضافة مكملات جذر الكونجاك في نظامك الغذائي. حيث يمكن أن يساعد النبات في استقرار مستويات ضغط الدم، مما يحافظ على صحة قلبك.

11. الحفاظ على صحة العين:

فائدة مثيرة للاهتمام لنبات الكونجاك هو قدرته على الحفاظ على صحة العينين. حيث يمكن أن يساعد النبات في محاربة المشاكل المتعلقة بالعينين، بما في ذلك التهاب العين. علاوة على ذلك يمكن أن يساعد في تقوية الأعصاب البصرية والحفاظ على صحة عينيك.

12. زيادة التمثيل الغذائي:

يمكن استخدام الكونجاك للمساعدة في زيادة مستويات الطاقة وزيادة التمثيل الغذائي. مما يجعله خيارًا رائعًا لمن يتطلعون إلى زيادة التمارين أو المساعدة في إنقاص الوزن.

13. تخفيف أعراض الدورة الشهرية:

يمكن أن تكون متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مشكلة كبيرة للعديد من النساء والفتيات، لكن نبات الكونجاك يمكن أن يساعد في تخفيفها من خلال توفير الفيتامينات والمعادن الإضافية لنظامك الغذائي. نتيجة لذلك فإنه يمكن أن يساعد في التغلب على بعض أعراض الدورة الشهرية لدى النساء.

14. مضاد للإلتهابات:

يحتوي الكونجاك على كميات كبيرة من العوامل المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل. لذلك قد تجد طريقة لتغذية عظامك بشكل صحيح وتقليل آلام المفاصل. وهذا مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من حالات مثل التهاب المفاصل.

Advertisements

كيفية استخدام الكونجاك:

المكملات الغذائية كونجاك متوفرة في معظم متاجر الأطعمة الصحية. وتعتمد الجرعة الدقيقة من الكونجاك التي يجب تناولها على حسب سبب التناول، بالإضافة إلى العمر والحالة الصحية العامة.

يستخدم الناس أحيانًا مسحوق كونجاك كبديل للمأكولات البحرية في الأطعمة النباتية، وتصنع بعض الشركات المصنعة أيضًا إسفنجات للوجه من الكونجاك للأشخاص الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الفوائد الصحية للبشرة البتي يوفرها الكونجاك.

مخاطر الكونجاك والاحتياطات والآثار الجانبية:

الجلوكومانان جيد ويمكن تحمله بشكل عام. ومع ذلك كما هو الحال مع أي منتج غني بالألياف، فقد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل:

  • الإنتفاخ
  • الإسهال
  • وجع البطن
  • الغازات
  • الغثيان

قد تتوسع مكملات الكونجاك أيضًا في المريء أو الأمعاء وتسبب انسدادًا، ويكون الخطر أكبر إذا:

  1. تناول أقراص الكونجاك
  2. أخذ أقراص الكونجاك بأي شكل من الأشكال بدون ماء
  3. تناوله في الأشخاص كبار السن
  4. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلع

ولقد حظرت العديد من البلدان استخدام الكونجاك بسبب ارتفاع معدل حدوث انسداد في الأمعاء أو الحلق. مما يجب على الأطفال والحوامل والمرضعات عدم تناول مكملات الكونجاك.

عليك التوقف عن تناول الكونجاك والحصول على مساعدة طبية إذا كان لديك أعراض رد فعل تحسسية مثل:

  • صعوبة في التنفس
  • طفح جلدي
  • حكة في الجلد
  • سرعة دقات القلب
  • تورم

لقد ثبت أن الكونجاك يخفض مستويات السكر في الدم، وقد يبطئ امتصاص السكر، لذلك يجب على مرضى السكري مراقبة سكر الدم خصوصا اذا كان يؤخذ أدوية للسكر حتى لا ينخفض فجأه . كذلك استشر طبيبك قبل استخدام مكملات الكونجاك إذا كنت تتناول الأنسولين أو أدوية السكري الأخرى.

Advertisements