معلومات عن حبوب الجلوكومانان للتخسيس الأكثر شيوعاً هذة الأيام

واحد من أدوية التخسيس المشهورة هذه الأيام هي حبوب الجلوكومانان للتخسيس وتنحيف الوزن . لا شك إنه تبحث كل سيدة عن الرشاقة ويظل هو حلمها الذي تريد الوصول إليه بطريقة سهلة وسريعة، وإنتشرت عمليات شفط الدهون وتكميم المعدة ولكنها ممكن أن تكون نتائجها غير مقبولة كما أنها مكلفة جداً ، فمعظم السيدات تلجأ إلي إستخدام الأدوية التي تساعدها علي فقدان الوزن ، وواحد من تلك الأدوية التي أصبحت أكثر إستخداماً وإنتشاراً هذة الأيام هو حبوب الجلوكومانان، الجلوكومانان هو نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء فعند تناوله مع كوب ماء يتمدد حجمه بنسبة 50 مرة إضافية عن حجمه الأساسي في المعدة مما يؤدي إلي الإحساس بالشبع ، كما أنة يقلل من إمتصاص السكريات والدهون في المعدة .

وفي هذا المقال سوف نشرح لكم شرح تفصيلي عن الجلوكومانان وكل ما يخصه

حبوب الجلوكومانان للتخسيس

  • الجلوكومانان عبارة عن مكمل غذائي من الألياف

للألياف فوائد عظيمة والجلوكومانان عبارة عن ألياف قابلة للذوبان في الماء والتي تأتي من جذور نبات الكونجك الذي يكون موطنه الأصلي قارة أسيا ، ويقول أخصائي التغذية جوش أكس ” إعتاد الناس في شرق أسيا علي إستخدام ألياف الكونجك ، التي أيضاً معروفة ببودرة الجلوكومانان، لالآف السنين كغذاء وعلاج تقليدي ” .

  • يساعد الجلوكومانان علي فقان الوزن

يوجد العديد من المكملات الغذائية والأطعمة التي تساعد علي فقدان الوزن ، والجلوكومانان واحد منهم ، وفي الواقع يوجد ماركة من المكملات الغذائية تسمي ليبوزين (Lipozene ) التي تحتوي علي الجلوكومانان كمكون أساسي ، ويقول جوش أكس ” ممكن أن يساعدك الجلوكومانان علي فقدان الوزن إذا كنت تتبع أسلوب حياة صحي ، ولكن من الضروري أن تختار المنتج الصحيح وتستخدمه بطريقة آمنة ” .

“ألياف جذور الكونجك تحتوي علي سعرات حرارية قليلة التي تساعدك علي فقدان الوزن عن طريق زيادة إحساسك بالشبع ، مما يجعلك لا تفرط في تناول الطعام ” يقول جوش أكس.

” بالطبع ، باقي نظامك الغذائي يجب أن يكون صحي ، وأنت بحاجة لممارسة الرياضة بإنتظام”.

  • الجلوكومانان ليست الحبوب السحرية

هناك سؤال بسيط هل تساعدك الألياف علي الحفاظ علي وزنك أو خسارة الوزن ؟ ، نتائج الأبحاث التي تم عملها علي الجلوكومانان مختلطة .

في أحد الدراسات ، تم تعيين الأشخاص الأصحاء الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل عشوائي لهضم مكمل غذائي من الألياف أو حبوب وهمية وإتباعهم نظام غذائي بسعرات حرارية مقيدة ، المكلات الغذائية من الألياف تكون جلوكومانان أو صمغ الغوار (طعام ليفي إضافي شائع أو كإضافات) ، أو الجلوكومانان مع صمغ الغوار أو الألجينات (مادة ليفية إضافية أخري) .

بعد خمسة أسابيع كل المشاركين الذين أخذوا أي شكل للجلوكومانان فقدوا وزنهم مقارنة بغيرهم الذين تناولوا الحبوب الوهمية .

وهناك دراسة تم عملها عام 2012 علي تسع أشخاص بإستخدام الجلوكومانان الذين لم يفقدوا جرام واحد من أوزانهم .

يقول جوش أكس ” في الحقيقة لا يوجد حبوب سحرية لفقدان الوزن ” ، ” أنت بحاجة إلي إتباع أسلوب حياة صحي ، تشمل الأطعمة المعتمدة علي نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بإنتظام، من أجل الحصول علي أي عنصر إضافي يساعدك علي فقدان الوزن : .

  • الجلوكومانان عبارة عن بريبيوتيك طبيعي

تساعد البريبيوتيك علي إستعادة التوازن بين البكتريا النافعة والضارة في القناة الهضمية ، بريبيوتيك هي السابقة لبروبيوتيك ، وبودرة جذور الجونجك عبارة عن بريبيوتيك التي تغذي البكتريا النافعة في الأمعاء . ويقول جوش أكس ” جلوكومانان ، مثل كل البريبيوتيك يمر عبر الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ويبقي جزء غير مهضوم لأن الجسم البشري لا يمكن أن يكسره كله ” ، ” ولكن بمجرد وصول البريبيوتيك إلي القولون ، حيث تخمره بكتريا الأمعاء ، فإنها تخلق البروبيوتيك ” .

  • يخفف الجلوكومانان من الإمساك

هناك العديد من الأسباب وراء حدوث الإمساك ، وقلة أكل الألياف واحد منهم ، يقول أكس ” يعتبر الجلوكومانان ملين طبيعي ، وهو ما يعني أن تناوله قادر علي تعزيز وتليين البراز الذي يمر بسهولة أكبر خلال القولون ” ويقول أيضاً ” الجلوكومانان تزيد من حركة الأمعاء خلال 12 إلي 24 ساعة من تناوله ” .

  • يقلل الجلوكومانان من الكوليسترول

بينت 14 دراسة تم عملها علي الجلوكومانان في الجريدة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية أن المكمل الغذائي لفقدان الوزن له تأثيرات مفيدة علي الكوليسترول الكلي ، الكوليسترول القليل الكثافة ليبوبروتين أو الكوليسترول السئ ، ودهون الدم الخطيرة التي تسمي الدهون الثلاثية ، وزن الجسم ومستويات السكر في الدم الصائم ، علي الرغم من انة لا يؤثر علي الكوليسترول عالي كثافة ليبوبروتين أو الكوليسترول الجيد أو ضغط الدم .

يقول أكس ” كونها المادة التي تركز علي الألياف ، فتكون قادرة علي خفض الكوليسترول في القناة الهضمية عن طريق إمتصاص الماء في الجهاز الهضمي ، مما يقلل من إمتصاص الكوليسترول في الجسم ، ثم يكون لديك نسبة أقل من الكوليسترول يطفو في دمك ” .

  •  حبوب الجلوكومانان للتخسيس تحسن من التحكم في مستوي السكر في الدم

يساعد الجلوكومانان علي التحكم في مستوي السكر في الدم ، وهناك 20 دراسة علمية تم عملها علي الجلوكومانان ومرض السكري ، ويقول أكس ” واحدة من الطرق التي يمكن أن تساعد مرضي السكري لأنها تؤخر من عملية تفريغ الطبيعية ، والتي تؤدي إلي إمتصاص تدريجي للجلوكوز وتخفض من مستوي السكر في الدم بعد الوجبات ” . ، ولكن يحذر أكس أيضاً من الإستخدام الزائد للجلوكومانان لمرضي السكري.

” إذا كنت تعاني من مرض السكري وتأخذ جلوكومانان ، يجب أن تراقب مستوي السكر في دمك حيث أنة يخفض مستوي السكر في الدم ” ، ” أذا كنت تأخذ الجلوكومانان مع أدوية خفض السكر ، ممكن أن يؤدي ذلك إلي زيادة نقص مستوي السكر في الدم ” ، لذلك يجب عليك إستشارة طبيبك قبل إستخدام الجلوكومانان وأنت مريض سكري .

  • الجلوكومانان لا يوجد طعم له

وبما أنة لا طعم له إلي حد كبير ، فيمكن إضافة بودرة الجلوكومانان إلي السموزي والعصائر ويمكن إستخدامها لعمل معكرونة عالية الألياف ، عندما تختار بودرة الجلوكومانان أو الدقيق ، تأكد من أنة نقي بنسبة 100% وخالي من الإضافات أو الحشو ، ويقول أكس ” تناول الشعيرية شيراتاكي أو بإستخدام بودرة الجلوكومانان لصناعة الشعيرية في المنزل ممكن أن تكون عظيمة ، وهذة طريقة آمنة لإدخال الجلوكومانان في النظام الغذائي الخاص بك ” .

  •  حبوب الجلوكومانان للتخسيس إنها أكثر أمناً عند إستخدامه كبوردة ( مسحوق)

بودرة الجلوكومانان والكبسولات أكثر آمناً للبالغين الأصحاء لمدة أكثر من أربعة شهور ، ويجب مراقبة الأعراض الجانبية القليلة التي تشمل إسهال ، إنتفاخ ، إنتفاخ البطن ، يقول أكس ” الأقراص الصلبة التي تحتوي علي الجلوكومانان ممكن أن تكون غير آمنة للبالغين كما أنها غير آمنة للأطفال، لأنها في الحقيقة ممكن أن تتسبب أحياناً في إنسداد الحلق أو الأمعاء ” .

  •  حبوب الجلوكومانان للتخسيس تشكل بعض المخاطر .

لا تأخذ أبداً منتجات الجلوكومانان بدون ماء ، ويقول أكس ” من الممكن جداً أن تتعرض إلي الخنق إذا حاولت إبتلاع منتجات الجلوكومانان جافة بدون ماء ” ، ” إذا كان لديك أي حالة مرضية أو أنك تتناول أدوية بالفعل ، يجب عليك إستشارة الطبيب قبل أخذ الجلوكومانان ” .

  • المبالغة في إستخدامه

الجرعة الموصي بها للجلوكومانان أقل من المكملات الألياف الغذائية الأخري لأنها تتمدد كثيراً في الماء ، ويقول أكس ” أنا أوصي بشدة أن تبدأ الجرعة الموصي بها بجرعة صغيرة جداً في اليوم ” ، معظم مكونات البودرة (المسحوق) توصي بأخذ نصف ملعقة صغيرة (2 جرام) يومياً مع ما لا يقل عن حوالي 240 ملي ماء قبل وجبة الطعام من 30 إلي 45 دقيقة ، بشكل عام ، عندما يتعلق الأمر بالمكملات الغذائية ، وأكثر وليس دائماً الأفضل ” .

  • وهذا الكثير الذي لا تعرفه

تحذر ريشيمي سراينث الأستاذ المساعد لمرض السكري ، وعلم الغدد وأمراض العظام بكلية الطب بنيويورك ” المكملات الغذائية مثل الجلوكومانان ليست معتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير فلا تعرف الكثير عن الجرعات والأثار الجانبية ” ، يجب عليك إستشارة طبيبك قبل أخذ الجلوكومانان أو أي مكملات غذائية أخري التي تساعدك علي فقدان الوزن .