فوائد منتجات حمض الهيالورونيك للبشرة ولماذا عليك استخدامها

فوائد منتجات حمض الهيالورونيك للبشرة

ماهي فوائد منتجات حمض الهيالورونيك للبشرة ولماذا انتشر استخدامها هذه الفتره ؟ إذا كان هناك عنصر يساعد في العناية بالبشرة يساعدك في ترطيب البشرة فهو حمض الهيالورونيك. ستجد هذا العنصر في كل فئة من منتجات العناية بالبشرة تقريبًا، و المرطبات و منظفات البشرة.

حمض الهيالورونيك، الذي يشار إليه عادة بإسم ” HA ” هو جزئ طبيعي موجود في جميع السوائل و الأنسجة تقريبًا في أجسامنا. كما يتواجد بشكل أساسي في الجلد و العينين و المفاصل. في الواقع، حوالي ما يقرب من 50 % من إجمالي حمض الهيالورونيك يتواجد في الجلد.

حمض الهيالورونيك ضروري لترطيب بشرتنا و مرونتها. لكن لسوء الحظ، مع تقدمنا في العمر، ينخفض تركيز حمض الهيالورونيك و صياغته كعنصر نشط قوي في المرطبات و منتجات التجميل الأخرى.

ما هي فوائد منتجات حمض الهيالورونيك للبشرة ؟

الخبر السار هو أن المنتجات الموضعية التي تحتوي على حمض الهيالورونيك. سواء كجزء من قائمة المكونات في مرطب، أو في سيروم للبشرة. حيث يقوم حمض الهيالورونيك بجذب جزيئات الماء و يرتبط بها و يزيد من محتوى الماء في الجلد. و فيما يلي بعض فوائد منتجات حمض الهيالورونيك للبشرة.

يرطب البشرة

كثير من الناس يستخدمون حمض الهيالورونيك لترطيب بشرتهم. كما يمكن للناس تناول حمض الهيالورونيك كمكل غذائي، أو إستخدامه كريم موضعي على البشرة. يمكن أن يزيد حمض الهيالورونيك من ترطيب البشرة و يحسن من ملمسها، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد.

Advertisements

و تؤكد دراسة أجريت عام 2014 على إناث إستخداموا حمض الهيالورونيك كغسول موضعي. أظهرت النتائج زيادة ترطيب البشرة بنسبة تصل إلى 96 % بعد 8 أسابيع فقط من إستخدام الأنواع المختلفة.

يساعد على إلتئام الجروح

يعمل حمض الهيالورونيك على تجديد الأنسجة التي تساعد على إلتئام الجروح. و تشير إحدى الدراسات التي أجريت عام 2016 أن تطبيق حمض الهيالورونيك على الجلد يمكن أن يساعد على تخفيف الإلتهابات و تنظيم عملية إصلاح الأنسجة.

ينعم نسيج الجلد

عندما يعاني الشخص من تغيرات في بشرته، يمكن أن يكون لهذا تأثير نفسي سيء. هذا الأمر يحدث أثناء عملية الشيخوخة. لكن لحسن الحظ، فإن الإعتماد على المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك يمكن أن تساعد على تقليل خشونة الجلد. بالإضافة لذلك، فإنها تزيد من مرونة الجلد.

مكافحة الشيخوخة

يتواجد حوالي 50 % من إجمالي حمض الهيالورونيك في الجسم داخل الجلد. يمكن أن تؤدي التغييرات في هذه الكمية ” الذي يحدث بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية ” إلى تكوين التجاعيد.

يمكن لحمض الهيالورونيك أن يقلل بشكل كبير من عمق التجاعيد و يعزز تماسك البشرة و مرونتها. حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن النساء اللاتي إستخدمن حمض الهيالورونيك موضعيًا مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع. قد أظهرن إنخفاض واضح في عمق التجاعيد، و زيادة في مرونة البشرة.

فوائد منتجات حمض الهيالورونيك للبشرة

فوائد أخرى لحمض الهيالورونيك

يمكنك الإعتماد على حمض الهيالورونيك أيضًا للحصول على فوائده الأخرى، و التي تشمل :

يخفف من آلام المفاصل

أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن الجمع بين حمض الهيالورونيك مع الأدوية المستخدمة في علاج آلام المفاصل. مثل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات. يمكن أن تزيد من فعالية هذه العلاجات.

يقلل من إلتهاب الجلد

يمكن أن يساعد حمض الهيالورونيك على تحسين أعراض الإكزيما الخفيفة إلى المتوسطة. حيث وجد المشاركون في دراسة أجريت عام 2011 أن حمض الهيالورونيك كان أكثر تأثيرًا من بعض الكريمات المعتادة للإكزيما. مما يجعل منه علاج مفيد في تحسين بعض أعراض الإكزيما.

يحارب أمراض اللثة

يساعد حمض الهيالورونيك في إلتئام الجروح. و بالتالي، فإنه يمكن أن يكون فعال في علاج الاشخاص المصابين بأمراض اللثة و تقرحات الفم. حيث تؤكد إحدى المراجعات التي أجريت على منتجات حمض الهيالورونيك. أن إستخدامه موضعيًا قد يلعب دور كبير في الحفاظ على صحة الفم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأسنان و اللثة.

يقلل من إرتجاع المريء

يعتبر مرض الإرتجاع المريئي واحد من الحالات الشائعة التي تسبب شعور دائم بحموضة المعدة و إرتجاع الحمض. وجدت تجربة أجريت عام 2017 أن مكملات حمض الهيالورونيك التي يتم تناولها، تساعد على تقليل الحمض. و بالتالي، تحسين الأعراض للأشخاص المصابين بالإرتجاع المريئي.

يعالج جفاف العين

تحتوي العين على تركيزات عالية من حمض الهيالورونيك. لذلك، يمكن أن تساعد قطرات العين التي تحتوي على حمض الهيالورونيك في علاج أعراض جفاف العين. بالإضافة لذلك، فإن تناول مزيج من حمض الهيالورونيك عن طريق الفم مع الإستخدام الموضعي له، قد يزيد من تأثيره في التخلص من جفاف العين.

يعالج جفاف المهبل

تعتبر مشكلة جفاف المهبل واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا لدى النساء. حيث يتسبب جفاف المهبل في الشعور بالألم أثناء الجماع، و غيرها من المشاكل الأخرى. وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن مزيج من كريم حمض الهيالورونيك و كريم الإستروجين يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض جفاف المهبل.

كما لاحظ بعض الباحثون أن حمض الهيالورونيك كان أكثر فعالية من العلاجات الأخرى. لذلك، يمكن للأشخاص الذين لا يستطيعون إستخدام العلاج الهرموني مثل كريم الإستروجين، إستخدام حمض الهيالورونيك وحده لتخفيف جفاف المهبل.

هل يمكنك إستخدام منتجات حمض الهيالورونيك كل يوم ؟

عادة، يمكن لأي شخص إستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك مرتين يوميًا. لكن من الضروري قراءة ورقة التعليمات أولاً، لأنها تختلف بين المنتج و الآخر.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لحمض الهيالورونيك

عادة ما يبلغ الأشخاص الذين يستخدمون حمض الهيالورونيك عن آثار جانبية قليلة للغاية. ربما يكون هذا بسبب أن الجسم ينتج حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي. مما يعني أن هناك خطر ضئيل للغاية من وجود ردود فعل تحسسية مع الإستخدام.

بالرغم من ذلك، فإن الأشخاص الذين يحصلون على حمض الهيالورونيك عن طريق الحقن قد أبلغوا عن بعض الآثار الجانبية. و مع ذلك، فإن هذه التأثيرات ترجع في الأساس للحقن نفسه و ليس بسبب حمض الهيالورونيك. و قد تشمل هذه التأثيرات الضارة ما يلي :

بالإضافة لذلك، يجب على النساء الحوامل و المرضعات التحدث مع الطبيب المختص قبل تناول مكملات حمض الهيالورونيك.

ما هي الأشكال التي يتوافر بها حمض الهيالورونيك

كما ذكرنا، فإن حمض الهيالورونيك يتواجد في العديد من منتجات العناية بالبشرة. و تشمل هذه المنتجات الكريمات الموضعية و السيروم و غيرها. بالإضافة لذلك، يمكنك الحصول على حمض الهيالورونيك عن طريق :

  • تناول أقراص مكملات حمض الهيالورونيك عن طريق الفم. لتقليل آلام المفاصل و ترطيب البشرة و تقليل التجاعيد.
  • موضعيًا، حيث يمكنك إستخدام كريمات حمض الهيالورونيك، أو السيروم، و غيرها من مستحضرات التجميل الموضعية.
  • الحقن، للإستخدام في علاج مشاكل و إلتهابات المفاصل. كما يمكن إستخدامها في عمليات التجميل الخاصة بالشفاه و الوجه. حيث يمنح البشرة مظهرًا ممتلئًا.

Advertisements
Advertisements