فصيلة الدم  O – كل ما تريد معرفته عنها من أجل حياتك

فصيلة الدم  O –

فصيلة الدم  O – ومعلومات كاملة عنها . بالتأكيد ان تعرف هناك أربعة أنواع معروفة من فصائل الدم و هي A و B و AB و O. تختلف فصائل الدم بين شخص و آخر وفقاً للجينات الوراثية التي يحصل عليها الشخص من والديه. و قد تم تصنيف فصائل الدم لأول مرة في العقد الأول من القرن العشرين و ذلك على يد الطبيب النمساوي كارل لاندشتاينر.

من المهم أن يعرف كل منا فصيلة دمه و ذلك لأهمية تحديد فصيلة الدم في حالات الطواريء أو في حالات التبرع بالدم. لأن مطابقة الدم أمر بالغ الأهمية لتجنب التأثيرات و ردود الفعل السلبية التي قد تحدث في حالة عدم التطابق.

و يتكون الدم – ذلك السائل اللزج الذي يمد الجسم بكل ما يحتاجه – من خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء و الصفائح الدموية و بلازما الدم. و يلعب كل منهم دوراً هاماً في جسم الإنسان. حيث تعتبر خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن نقل الأكسجين و المواد الغذائية إلى جميع خلايا و أنحاء الجسم. بينما تلعب خلايا الدم البيضاء دوراً أساسياً في تكوين الجهاز المناعي للجسم و الذي يحارب العدوى التي قد يتعرض لها الجسم مثل الإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات. و تعمل الصفائح الدموية على تكوين الجلطات الدموية و ذلك في حالة الإصابة بجرح أو خدش على سطح الجلد.

أنواع فصائل الدم

توجد أربعة فصائل رئيسية للدم و ذلك إعتماداً على وجود او غياب المستضدات أو ما تعرف بال ” Antigens ” و التي تظهر على خلايا الدم الحمراء. و هناك نوعان من المستضدات التي تتواجد أو لا تتواجد على سطح خلايا الدم الحمراء و هما A و B.

و تتميز فصيلة الدم A بوجود مستضدات A على سطح خلايا الدم الحمراء. ذلك بالإضافة وجود أجسام مضادة ” Antibodies ” لمستضدات B.

Advertisements

بينما تتميز فصيلة الدم B يوجود مستضدات B على سطح خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى وجود أجسام مضادة لمستضدات A.

و أصحاب فصيلة دم AB يتميزون بوجود مستضدات A و B معاً، و لا تتواجد في هذه الفصيلة أي أجسام مضادة.

بينما تتميز فصيلة الدم O بوجود أجسام مضادة لمستضدات A و B و عدم وجود أي مستضدات على سطح خلايا الدم الحمراء.

بالإضافة لهذه المستضدات، يتواجد عامل آخر من عوامل تحديد فصيلة الدم و هو عامل ريسيس “Rh factor “. و هو إما إيجابي أي متواجد على سطح خلايا الدم الحمراء. أو سلبي أي أنه غير متواجد على سطح خلايا الدم الحمراء.

فصيلة الدم O –

تعتبر فصيلة الدم O – أحد فصائل الدم النادرة نوعاً ما. حيث تشير الأبحاث إلى أن شخص واحد من كل 7 أشخاص يحملون فصيلة الدم O – . و تشير مراكز التبرع بالدم في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن نسبة المتبرعين بالدم و الذين يحملون فصيلة الدم O –  يمثلون حوالي 13 % من كل المتبرعين بالدم. بينما تصل نسبة المتبرعين و الذين يحملون فصيلة الدم O + حوالي 35%  من المتبرعين. و هو ما يوضح أنها فصيلة قليلة إلى حد ما.

و يعرف حامل فصيلة الدم O – بأنه معطي عام، أو ما يعرف بال ” universal donor  ” و ذلك بسبب قدرته على التبرع بالدم لأي فصيلة دم أخرى، و هذا يجعل منه أحد أفضل أنواع فصائل الدم التي يمكنك الإعتماد عليها لنقل الدم لأي شخص يحتاج إلى نقل الدم.

"<yoastmark

ما هي الأطعمة المناسبة لأصحاب فصيلة الدم O – ؟

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن إتباع نظام غذائي معين قد يساعد في الحفاظ على صحة الشخص. كما أنهم ينصحون أيضاً أصحاب فصائل الدم المختلفة بتجنب بعض أنواع الطعام و التي قد تؤدي لبعض المشاكل الصحية.

و يؤكد بعض خبراء الصحة أن أصحاب فصيلة الدم O – هم أكثر عرضة للإصابة بحرقة المعدة، لذلك من الأفضل لهم تجنب بعض الأطعمة المسببة لقرحة المعدة. بينما يُنصح أصحابها بتناول البروتينات المفيدة مثل السمك و اللحم البقري و غيرها.

كما يمكنهم أيضاً تناول المكسرات للحصول على الدهون الصحية و البروتينات. و بالإضافة لذلك ينصحون بتناول الخضروات و الفواكه المختلفة و التي تحسن من عملية الهضم. كما تقلل من مشاكل المعدة و الجهاز الهضمي.

ما هو تأثير معرفة فصائل الدم على التبرع به

كما ذكرنا، فإن هناك 4 فصائل مختلفة لفصائل الدم و هي A و B و AB و O. و بإختلاف عامل ريسيس أو ” Rh factor ” فإننا سنحصل على 8 فصائل مختلفة. و تعتبر فصيلة الدم O – هي أحد أفضل فصائل الدم من حيث عملية التبرع بالدم.

يمكن لأصحاب فصيلة الدم O – التبرع لجميع أنواع فصائل الدم المختلفة حتى مع إختلاف عامل ريسيس. بينما عندما يحتاج صاحب فصيلة O – إلى الدم فإنه لا يستطيع الحصول عليه إلا من شخص من نفس فصيلة الدم فقط.

معرفة فصيلة الدم يعتبر من أهم الأمور التي يجب على الشخص معرفتها. و ذلك لأهميتها في عملية نقل أو التبرع بالدم. إذا كنت من أصحاب فصيلة الدم O – فيجب أن تعرف أنه بإستطاعتك نقل الدم إلى أي شخص يحتاج للدم بإختلاف فصيلة دمه.

Advertisements