فوائد الزيت المعصور على البارد ولماذا يجب استخدام الزيوت من هذا النوع

فوائد الزيت المعصور على البارد

فوائد الزيت المعصور على البارد العديدة شجعت الكثيرين لتجربة أنواع مختلفة من الزيوت البكر الطبيعية في تحضير وصفات ترطيب الشعر والبشرة، فإن استخدامات الزيوت المُحضرة عن طريق الضغط أو العصر البارد عديدة بسبب احتوائها على عدة مركبات وفيتامينات طبيعية يفتقر إليها كلًا من البشرة والشعر ويصعب الحصول عليها من مصادر الغذاء الرئيسية، كما أن لهذه الفوائد تأثيرًا إيجابيًا بالغًا على صحة الإنسان، فإنها تحميه من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة كداء السكري وارتفاع ضغط الدم، والسبب يرجع إلى الطريقة الصحية المتبعة في تحضير الزيت البكر الحاصل على علامة الجودة العالمية والموصي باستخدامه من كبرى المنظمات الأوروبية للغذاء.

ماذا يقصد بالزيوت المعصورة على البارد

كثيرًا ما تستخدم عدة مصطلحات من أجل التسويق لمنتجات الزيوت الطبيعية “كالزيت معصور أولًا” أو “عصر على البارد” التي تظهر بكثرة على زجاجات زيت الزيتون خاصةً، فإنها تشير إلى أن هذا النوع من الزيت يعتبر من أجود أنواع الزيوت الممتازة.

وتعتمد طريقة عصر الزيت على البارد أو من خلال الضغط على عصر الزيت بدون حرارة زائدة التي تتسبب في التقليل من نكهة ومذاق الزيت المميزين، كما أن فوائد الزيت المعصور على البارد الصحية تتفوق على تلك الصفات التي يمتاز بها الزيت المعصور على الساخن.

فإن معظم أنواع الزيوت كزيت الزيتون تصنع حاليًا باستخدام جهاز الطرد المركزي الذي يُنتج الزيت من خلال عجن عجينة زيت الزيتون في درجة حرارة لا تزيد عن 27 درجة، مما يضمن الحصول على أفضل منتج للزيت من حيث النكهة والمذاق، وتُعرف هذه العملية باسم “العصر على البارد”.

لماذا يعتبر الزيت البكر أفضل أنواع الزيوت

إن علامة الزيت البكر الممتاز التي توضع على عبوات الزيوت المباعة في الأسواق مثل زيت الزيتون تشير إلى أن هذا المنتج قد مر بعدة اختبارات للتأكد من كفاءته ومذاقه.

فإن درجة الحموضة القصوى لزيت الزيتون المعصور على البارد تبلغ 0.8% فقط، بينما تصل درجة حموضة أنواع الزيوت العادية المعصورة على الساخن إلى 2%، مما يعني أن فوائد الزيت المعصور على البارد وخصائصها الطبيعية تتفوق على مميزات الزيوت المعصورة على الساخن.

ما الفرق بين العصر على البارد والحار

يوجد فرق كبير بين نوعين الزيوت المعصورة على البارد والساخن، وتبرز هذه الفروق واضحة في طرق معالجة زيت الزيتون، وفيما يلي مقارنة بيت عصر زيت الزيتون البارد والساخن والمراحل التي يمر بها الزيتون لإنتاج الزيت:

  1. الزيتون المعصور على البارد: يتم الحصول عليه من خلال مراحل عديدة، وهي:
  • يهرس الزيتون باستخدام عجلات من الجرانيت في درجة الحرارة الغرفة العادية.
  • يعجن مهروس الزيتون في آلة تسمى “العجان” وهي عبارة عن آلة مزودة بشفرات حادة تفصل الزيت عن الزيتون.
  • يصفى مستخلص عصر الزيتون في مصفاة مكونة من أسطوانات عديدة، وفي هذه الأثناء تُفصل المكونات السائلة في زيت الزيتون عن المكونات الصلبة.
  • تعالج المكونات الصلبة للحصول على منتجات زيتية مختلفة، بينما يتم ضغط المكون السائل لطرد الماء منه والحصول على زيت الزيتون البكر.
  • تمتاز هذه الطريقة بتعدد فوائد الزيت المعصور على البارد للبشرة والشعر والجسم بشكل عام، وتعتبر طريقة عصر زيت الزيتون البارد أكثر فاعلية من العصر على الساخن.
  1. الزيتون المعصور على الساخن:
  • يمر الزيتون بنفس المراحل السابق ذكرها في طريقة العصر على البارد ولكن في درجة حرارة مرتفعة، مما يؤدي إلى الحصول على كمية أكبر من زيت الزيتون ولكن بجودة ضئيلة.
  • فقد حددت المنظمات الأوروبية درجة العصر عند حرارة 27 مئوية للحصول على أفضل زيت معصور على البارد، ويؤثر ارتفاع درجة حرارة العصر على بعض العوامل الحسية للمواد الكيميائية الموجودة في الزيت المستخرج مثل البوليفينول، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الحموضة الموجودة في الزيت المستخرج من العصر على الساخن وفقده الكثير من قيمته الغذائية و فوائده الصحية.
فوائد الزيت المعصور على البارد

فوائد الزيت المعصور على البارد

ما هي فوائد الزيت المعصور على البارد

لا تنحصر فوائد الزيوت المعصورة على البارد في قيمتها الغذائية فقط، فإن للزيوت البكر تأثير إيجابي واضح في وقاية الجسم من الأمراض والالتهابات المصاحبة لها، وفيما يلي 5 فوائد أساسية لعصر زيت الزيتون على البارد:

  1. قيمة غذائية عالية: تحتوي ملعقة زيت الزيتون البكر الكبيرة على كلًا من:
  • سعرات حرارية: 119 سعر حراري.
  • دهون مشبعة: 2 جرام.
  • ودهون كلية: 13.5 جرام.
  • دهون أحادية غير مشبعة: 10 جرام.
  • ودهون متعددة غير مشبعة: 1.5 جرام.
  • فيتامين E: 12.9%.
  • فيتامين K: 6.8%.
  1. الوقاية من أمراض القلب: أوصت وزارة الزراعة الأمريكية بتناول زيت الزيتون يوميًا بما يضمن الحصول على معدل صحي من السعرات الحرارية يتراوح ما بين 20 إلى 35 سعر حراري، فإن الزيت المعصور على البارد يحتوي على حمض الأوليك والأوميجا 3 اللذان يعملان على تنظيم معدل ضغط الدم ويخفض من نسبة الكوليسترول الضار، بالتالي يحسن من استجابة الجهاز المناعي ويحمي من أمراض القلب الشائعة.
  2. مصدر أساسي لمضادات الأكسدة القوية: تعمل مضادات الأكسدة على القضاء على الجزيئات الحرة المتسببة في الإصابة بداء السكري والقلب، كما يلعب كلًا من فيتامين E ومركبات الأوليروبين والهيدروكسيتيروزول دورًا فعالًا في وقاية الجسم من أمراض السرطان وتصلب القلب.
  3. يحسن صحة الدماغ: أوضحت الدراسات أن الحميات الغذائية التي تعتمد على استخدام زيت الزيتون تعمل على تحسين كفاءة المخ والذاكرة بشكل فعال، مما يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة ويحمي من مخاطر السكتات الدماغية.
  4. العناية بالشعر والبشرة والأظافر: إن تأثير استخدام زيت الزيتون البكر مذهلًا لكلِ من البشرة والشعر والأظافر، فإن استخدام مقدار 30 مل من زيت الزيتون البكر لتدليك فروة الشعر يساعد على ترطيب الشعر وعلاج التقصف، كما أنه يمكن استعماله لتحضير وصفات ترطيب البشرة وعلاج تشققات الأظافر.

أشهر أنواع الزيوت المعصورة على البارد وفوائدها

يعتبر زيت الزيتون من أبرز أنواع الزيتون المعصورة على البارد، بالإضافة إلى زيت السمسم وزيت جوز الهند، وفيما يلي فوائد الزيت المعصور على البارد:

  1. زيت السمسم: يستخرج زيت السمسم في درجة حرارة لا تزيد عن 50 درجة مئوية، مما يعني أن بذور السمسم يتم عصرها مرة واحدة فقط للحصول على الزيت، ولقد تعددت فوائده للجسم بسبب احتوائه عن نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة والبروتينات والكالسيوم والمغنيسيوم التي تؤثر بشكل فعال على البشرة والشعر، وتحمي من الإصابة بالسرطان والزهايمر، كما يمكن استخدامه لعلاج التهابات البشرة الناتجة عن التعرض لحرارة الشمس.
  2. زيت جوز الهند: يمكن استخراج زيت جوز الهند منزليًا باستخدام برطمان زجاجي يوضع به قطع ثمرة جوز الهند على شاشة قطنية أعلى فوهة البرطمان، ويلاحظ انفصال الزيت عن حليب جوز الهند بعد مرور 24 ساعة ، كما يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة واستخدامه للطهي بدلًا من السمن أو الزيت النباتي والعناية بالبشرة والشعر والأظافر.

الخاتمة

تعددت فوائد الزيت المعصور على البارد للبشرة والشعر، فقد استخدمت أشهر أنواع الزيوت المعصورة على البارد كزيت جوز الهند وزيت الزيتون في تحضير الكثير من وصفات العناية بالجسم والشعر، وتعتبر الزيوت البكر واحدة من أفضل المكونات الطبيعية الآمنة التي يمكن استخدامها كبديل للكثير من المنتجات الصناعية للعناية بالشعر أو الأظافر، فإن تكلفة شرائها زهيدة ونتائجها سريعة ومذهلة.

تابعنا لمعرفة المزيد من المعلومات عن فوائد الزيوت المحضرة من خلال العصر على البارد، واترك تعليق بالأسفل للمزيد من الاستفسارات