ما هو حمض الكوجيك و كيف تستخدمه لتفتيح بشرتك

يعد حمض الكوجيك أحد العلاجات السحرية التي تساعدك في التغلب على البقع الداكنة على البشرة. كما يجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقاً، و هو مكون رائع موجود في العديد من كريمات تفتيح البشرة.

حمض الكوجيك هو مادة يتم إستخراجها من انواع مختلفة من الفطريات، و خاصة من سلالات الأسبراجالاس ” Aspergillus  “. و تم إكتشاف حمض الكوجيك لأول مرة في عام 1970 و تم إستخراجه من سلالة من ” Aspergillus  ” و التي تسمى ” Aspergillud oryzae “. و التي تنمو على الأرز المطهي على البخار. يستخدم حمض الكوجيك على نطاق واسع في مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة كعامل تبييض و تفتيح للبشرة.

كيف يعمل حمض الكوجيك

حمض الكوجيك هو عنصر أساسي في العديد من كريمات تفتيح البشرة، و المواد الهلامية و السيروم. و سترى الكثير من أنواع الصابون، المنظفات، السيروم، الكريمات، مستحضرات التجميل التي تحتوي على تركيزات مختلفة من حمض الكوجيك. و بينما ستقوم بغسل وجهك من الصابون و المنظفات بعد الإستخدام مباشرة. فيمكنك ترك السيروم و الكريمات و مستحضرات التجميل الأخرى طوال الليل و ذلك لإمتصاص أفضل.

يعمل حمض الكوجيك على تفتيح البشرة عن طريق منع إنتاج الميلانين، و هي الصبغة التي تلون بشرتك و عينيك و شعرك. غالباً ما يؤدي الإفراط في إنتاج الميلانين إلى ظهور البقع الداكنة و تفاوت لون البشرة. و ينتج الجسم الميلانين بمساعدة حمض أميني يسمى التيروزين، لذلك يعتبر حمض الكوجيك فعال لأنه يمنع وظيفة التيروزين و الذي بدوره يمنع إنتاج الميلانين.

ما هي فوائد إستخدام حمض الكوجيك ؟

تشير إحدى الدراسات التي أجريت على 6 نساء تجاوزن سن توقف الدورة الشهرية ” سن اليأس ” أن إمتصاص الجلد لحمض الكوجيك لم يتسبب في أي تأثيرات ضارة للبشرة أو الجسم، و ذلك بعد أن أظهر فحص الدم لديهن عن وجود كمية من حمض الكوجيك في بلازما الدم. و يقدم حمض الكوجيك الموجود في العديد من منتجات العناية بالبشرة بعض الفوائد للبشرة و التي تشمل :

Advertisements

1- يقلل من فرط التصبغ

قد يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى حدوث فرط تصبغ البشرة و ظهور بقع داكنة و نمش عليها. و يمكن أن يساعد إستخدام منتجات حمض الكوجيك في تفتيح البقع و التخلص منها، مما يمنحك بشرة نقية خالية من العيوب. و بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في تبييض البشرة دون أن يسبب أي تهيج لها.

2- له تأثير مضاد للشيخوخة

لا تعكس الكريمات و المنتجات التي تحتوي على حمض الكوجيك أشعة الشمس فقط. بل تقلل أيضاً من علامات التجاعيد و الشيخوخة المبكرة التي تظهر على البشرة. حيث يعمل حمض الكوجيك على منع عمل إنزيم التيروزيناز المسؤول عن إنتاج الميلانين. و الذي يساعد في ظهور علامات التجاعيد و الشيخوخة على الجلد.

حمض الكوجيك

3- له خصائص مضادة للبكتيريا

بالرغم من أن الخصائص المضادة للبكتيريا لحمض الكوجيك ليست قوية، إلا أنه فعال للغاية ضد العديد من سلالات البكتيريا و يمكن أن يمنع نموها حتى عند إستخدامه بتركيز مخفف.

4- له خصائص مضادة للفطريات

حمض الكوجيك له خصائص مضادة للفطريات أيضاً، و قد وجد أن له تأثير قوي على سلالات معينة من الفطريات، و هو مفدي للغاية في علاج عدوى الخميرة مثل القدم الرياضي أو داء المبيضات. و يساعد الإستخدام المنتظم لحمض الكوجيك في منع الإلتهابات الجلدية البكتيرية و الفطرية.

هل هناك آثار جانبية لحمض الكوجيك ؟

بالرغم من أنه آمن تماماً للإستخدام، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين قد يعانون من آثار جانبية خفيفة لحمض الكوجيك. و تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً له ما يلي :

قد يسبب إلتهاب الجلد التماسي

الأشخاص أصحاب البشرة الحساسة قد يكونوا معرضون للإصابة بإلتهاب الجلد التماسي عند إستخدام حمض الكوجيك. و وفقاً لبعض الدراسات، فإن هناك إحتمال أكبر لإصابة أصحاب البشرة الحساسة بهذا الإلتهاب الجلدي عند إستخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الكوجيك.

قد يجعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس

يمنع  إنتاج الميلانين، و هي الصبغة المسؤولة أيضاً عن حماية بشرتك من حروق الشمي و الآثار الجانبية السلبية الأخرى لها على البشرة. عندما يتأثر إنتاج الميلانين، يصبح جلدك أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس عند التعرض لها لفترات طويلة.

لتجنب أي آثار جانبية، من الأفضل دائماً إستشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل إستخدام حمض الكوجيك على بشرتك.

أشياء يجب وضعها في الإعتبار قبل إستخدام حمض الكوجيك

هناك أشياء معينة يجب أن تضعها في إعتبارك قبل إستخدامه لبشرتك و هي :

  • مفيد للأشخاص الذين يعانون من البقع الجلدية و فرط التصبغ و الندبات و البقع الداكنة المزعجة التي تظهر على البشرة.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي مشكلة جلدية تجنب إستخدام حمض الكوجيك. كما يجب أيضاً على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية إستشارة الطبيب أولاً قبل البدء في إستخدامه على بشرتك.
  • عند إستخدام أحد منتجاته على بشرتك، إلتزم دائماً بتعليمات الإستخدام التي تكون مطبوعة على العبوة من الشركة المصنعة. إذا وصف لك الطبيب أي منتج من المنتجات التي تحتوي على حمض الكوجيك، إسأل أولاً عن تعليمات الإستخدام و إتبعها جيداً.
  • إذا لاحظت أي طفح جلدي أو تغيرات في بشرتك بعد إستخدام منتجات حمض الكوجيك. فلا تتجاهلها و توقف عن إستخدامه على الفور و إستشر الطبيب المختص.
  • لا تستخدمه أبداً على الجلد المتشقق.
  • قد تختلف النتيجة من شخص لآخر و ذلك حسب نوع الجلد و شدة الحالة. قد يحصل البعض على نتائج في غضون أسابيع قليلة، بينما قد يستغرق البعض الآخر شهور لإظهار نتائج جيدة. حاول فقط إستخدام حمض الكوجيك لفترة وجيزة حتى تعالج التصبغ أو تحصل على النتيجة التي ترغب بها ثم توقف عن إستخدامه.

حمض الكوجيك هو أحد المواد الرائعة التي يمكنك الإعتماد عليها للتخلص من مشكلة فرط التصبغ و ظهور البقع الداكنة على الجلد. إستخدم المنتجات التي تحتوي على حمض الكوجيك و ذلك بعد إستشارة طبيب الأمراض الجلدية.

Advertisements