ماذا يعني شكل و لون براز الكلب الخاص بك

ماذا يعني شكل و لون براز الكلب الخاص بك

هل يمكن معرفة مرض كلبك من لون براز الكلب ؟ حتى إذا كنت لا تفضل الحديث عن هذا الأمر، إلا أنه من المهم للغاية معرفة بعض الأمور الخاصة بحيوانك الأليف. و ذلك بصفتك مالك لأحد الحيوانات الأليفة في منزلك. نظراً لأن هذا الحيوان غير قادر على التحدث معك. فإن البراز هو أحد الطرق القليلة التي تمكنك من معرفة ما إذا كان الكلب الذي يرعاه بخير أم لا.

و يعتقد معظم الناس أن البراز ببساطة هو بقايا الطعام الصلبة أو شبه الصلبة. لكنه يحتوي أيضاً على البكتيريا ( الحية و الميتة ) و الكوليسترول و الألياف و الدهون التي لا يستطيع الجسم هضمها بشكل صحيح. لذلك، فإن الجسم بحاجة لإخراج البراز دائماً و ذلك للحفاظ على صحة الجسم.

كيف يظهر البراز الصحي للكلاب ؟

و بالنسبة للكلاب، فقد يختلف البراز الصحي أو الطبيعي من كلب للآخر، و لكن بشكل عام فإن البراز الصحي للكلاب يكون صلباً و رطباً و ليس له رائحة قوية. و يختلف البراز من كلب للآخر وفقاً لحجم الكلب و نظامه الغذائي. على سبيل المثال، سيكون للكلب الذي يتبع نظام غذائي يعتمد على طعام الحيوانات الأليفة براز مختلف المظهر عن الكلاب التي تتبع نظام غذائي يعتمد على الأطعمة النيئة، و لكن بالرغم من ذلك، فإت البراز متناسق القوام يعتبر صحي في أي حال من الأحوال.

و يمكن لمالكي الحيوانات الأليفة و الكلاب التعرف على الإختلافات في براز الكلب و ذلك لمعرفة ما قد يكون سبب للتغييرات و هي :

  • اللون.
  • التناسق.
  • المحتوى.
  • التغطية.

الإسهال أو البراز اللين أو المائي

أحد أكثر التغييرات شيوعاً في براز الكلب هي أنه سيصبح مائي أو لين، و هو ما يعرف بالإسهال. و الإسهال هو خروج البراز من الجسم بشكل متكرر و متواصل، و أحياناً دون أي سابق إنذار و في صورة سائلة.

إذا كان إسهال الكلب طبيعي في اللون، فقد يكون هذا بسبب تغيير في نظامه الغذائي، حيث أن أي تغيير في طعام الكلب سيتطلب فترة حتى تعتاد معدة الكلب على هذا الطعام الجديد ( و قد تحتاج بعض الكلاب لفترة أطول من غيرها ).

و مع ذلك، فإن الإسهال الذي يصيب الكلب قد يكون بلون مختلف و الذي قد يكون علامة على شيء أكثر خطورة أو على إصابة أو عدوى في الجهاز الهضمي مثل الجيارديا. إذا إستمر الإسهال أكثر من يومين فيفضل الذهاب إلى الطبيب البيطري للإطمئنان.

البراز الأسود أو البراز داكن اللون

يعتبر البراز الأسود اللون أحد أكثر علامات مشاكل البراز شيوعاً. و يكون البراز لين أو لزج في التناسق، و يكون إما أسود أو داكن للغاية.

غالباَ ما يكون البراز أسود اللون علامة على وجود دم قديم في مكان ما في الجهاز الهضمي للكلب. و يمكن أن يكون علامة على إصابة في الجهاز الهضمي أو قرحة في المعدة، كما قد يكون مؤشر أيضاً لمرض خطير بما في ذلك السرطان.

إذا كان لون براز كلبك أسود، فمن الأفضل الذهاب للطبيب البيطري للحصول على تشخيص دقيق و التأكد من أنه ليس علامة على حالة أكثر خطورة.

لماذا يظهر الدم في البراز الخاص بكلبي ؟

يشير الدم أو الجلطات الدموية التي تظهر في براز الكلاب دائماً إلى حالة صحية خطيرة تتطلب عناية طبية. و فيما يلي ما قد يشير إليه وجود دم في براز كلبك :

 دم طازج في البراز

يشير الدم الطازج في براز كلبك إلى نزيف حالي، عادة من الأمعاء الغليظة أو الشرج أو الغدد الشرجية. سيكون أحمر اللون و يمكن أن يظهر في البراز الناعم أو المتماسك. يمكن أن يكون الدم الطازج أيضاً علامة على وجود ثقب في جدار الأمعاء و الذي تسبب في نزيف الدم.

 البراز المخاطي

قد يشير البراز اللين أو الإسهال المغطى بالمخاط إلى الإصابة بفيروس أو العدوى الطفيلية، و في بعض الأحيان قد يكون هناك ديدان مرئية في المخاط. إذا كان براز كلبك مغطى بالمخاط، فمن الأفضل إستشارة الطبيب البيطري.

إلى ماذا يشير لون براز الكلب

قد يكون لون البراز علامة على وجود شيء ما في الكلب، حتى لو لم تظهر عليه أي أعراض فإن لون البراز المتغير قد يكون لعدة أسباب، و تشمل هذه الأسباب ما يلي :

1- البراز الأخضر

قد يشير هذا اللون إلى شيء بسيط مثل تناول الكلب لكمية كبيرة من العشب أو الأوراق. و لكن على الجانب الآخر، فقد يكون لون البراز الأخضر علامة على أن الكلب تناول سم فئران أو مصاب بأحد الطفيليات أو لديه مشكلة داخلية.

2- لون البراز بني فاتح – برتقالي

يمكن أن يكون هذا اللون علامة على أن البراز يتحرك عبر الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة. و تشمل بعض الحالات الأكثر خطورة و التي تؤدي لظهور هذا اللون مشاكل الكبد و المرارة.

3- براز أصفر اللون

عادة ما يشير لون البراز الأصفر إلى عدم تحمل الطعام، و هذا ما قد يحدث إذا قمت بتغيير النظام الغذائي الخاص بكلبك مؤخراً. حيث قد يكون حساس لشيء جديد. يجب على أصحاب الكلاب ألا يقوموا بتغيير أطعمة الكلب المعتادة. و ذلك لأنها قد تسبب بعض الإنزعاجات في الجهاز الهضمي للكلب.

البراز ذو الرائحة الكريهة

نحن لا نقول أن فضلات الكلب يجب أن تكون رائحتها مثل رائحة الورود، و لكن قد يكون رائحة البراز الكريهة علامة على إحتمال وجود مشكلة في الجهاز الهضمي لكلبك. و بالرغم من ذلك فقد يكون البراز ذو الرائحة الكريهة لكلبك أمر طبيعي للغاية.

في النهاية، يريد أصحاب الحيوانات الأليفة أن تعيش كلابهم أفضل حياة ممكنة. و نظراً لأن الكلاب غير قادرة على النطق و التحدث، فغالباً ما نكون غير مدركين للمشاكل الصحية التي يتعرضون لها. و يمكن أن يساعد لون و هيئة و رائحة البراز في معرفة بعض الأمراض و المشاكل الصحية التي يعاني منها الكلب و هذا يساعد على التغلب عليها و الحفاظ على صحة الكلب.