فوائد القرع المهروس للرضع اهمها تعزيز مناعة طفلك

ماهي أهمية و فوائد القرع المهروس للرضع ؟ عندما يبدأ طفلك الرضيع في تناول الطعام الصلب، أي بعد مرور 5 – 6 أشهر من عمر الطفل. يكون التحدي الأكبر أمام الأم هو ماذا يمكنها أن تطعم طفلها. بطبيعة الحال فإن معظم الأمهات ترغب في أن يتناول أطفالهن طعام صحي و متنوع و غني بالمواد الغذائية المفدية له. لذلك فإن الخضروات و الفواكه دائماً ما تكون أول أنواع الأطعمة الصلبة التي يتناولها طفلك الرضيع.

كما يعتبر القرع هو أحد هذه الخيارات المتاحة للأم لتعطيها لطفلها في بداية فترة تناوله للأطعمة الصلبة. حيث أنه يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للطفل، كما أنه منخفض الدهون و غني بالألياف الغذائية و مضادات الأكسدة. ينصح معظم خبراء الصحة و أطباء الأطفال بأن تبدأ الأم في إعطاء طفلها الرضيع القرع المهروس بمجرد أن تبدأ في إدخال الأطعمة الصلبة له. ( بداية من عمر ال 6 أشهر ) فهو يساعد في تقوية جهاز المناعة و يحسن من صحة الجهاز الهضمي للرضيع.

القرع غني بالمواد المغذية للجسم، حيث يحتوي على البروتين ، الألياف، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم ، البوتاسيوم، الفوسفور، فيتامينات ” C ، A، B، K، E ” و الزنك و حمض الفوليك. و تقدم هذه المغذيات الدقيقة العديد من الفوائد الصحية لجسم طفلك الرضيع في بداية مراحل النمو.

متى يمكنك ان تقدمي القرع لطفلك ؟

الوقت المناسب لإعطاء طفلك القرع هو بداية من 6 أشهر، مباشرة بعد أن يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة. لكن في هذه الفترة لا بد أن يتناوله طفلك في شكل مهروس. كما يمكنك إضافته إلى الأطعمة الأخرى التي يتناولها مثل التفاح أو الكوسة.

فوائد القرع المهروس للرضع و لصحة طفلك

يمكنك إعطاء القرع المهروس لطفلك الرضيع بأمان بداية من الشهر السادس من عمر الطفل الرضيع. و ذلك حتى يمكنه الحصول على فوائد القرع للصحة و التي تشمل ما يلي :

1- يساعد على الهضم

يحتوي القرع على كمية جيدة من الألياف الغذائية و التي تساعد على تحسين عملية الهضم لدى الطفل و تقلل من فرص إصابته بالإمساك. كما أنه أيضاً سهل الهضم و ذلك لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر و النشا، كما أن قوامه الناعم يسهل للطفل تناوله.

2- يحافظ على صحة العين

بسبب محتواه العالي من البيتا كاروتين و فيتامين ” A ” ، فإنه مفيد للغاية في الحفاظ على صحة العين و النظر. كما أنه يحتوي أيضاً على بعض مضادات الأكسدة و التي تساعد في حماية سطح العين و تقلل من فرص إصابة طفلك بإلتهابات العين المختلفة.

3- يوفر العديد من العناصر الغذائية

يحتوي القرع على كمية كبيرة من المعادن و الفيتامينات التي تساعد على نمو صحي لطفلك. كما يعمل الكالسيوم و المغنيسيوم الموجودان في القرع على تقوية عظام الطفل، و يساعد الحديد في الحفاظ على عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، و الفوسفور يحسن من أداء المخ أيضاً. هذه العناصر الغذائية أو كما يقال عليها المغذيات الدقيقة مفيدة للغاية لنمو صحي لطفلك.

4- يعزز مستويات الطاقة

القرع غني بالبوتاسيوم، و هو عنصر مهم للجسم و يوفر زيادة كبيرة في الطاقة و يطور من أداء العضلات للطفل، مما يساعده على التحرك بداية من الحبي و حتى عندما يبدأ في المشي.

5- يساعد الطفل على النوم بشكل أفضل

يحتوي القرع المهروس على مادة التربتوفان و التي تلعب دور هام في إنتاج السيروتونين. و السيروتونين هو مادة طبيعية ينتجها الجسم و التي تساعد على الإسترخاء و الهدوء ، و هذا يجعل طفلك يسترخي و ينام بشكل أفضل.

6- يعزز جهاز المناعة

يحتوي القرع على فيتامين ” C ” و مضادات الأكسدة الموجودة في القرع تعمل على تقوية جهاز المناعة للطفل. و هذا يقلل من خطر إصابة الطفل بالعدوى مثل نزلات البرد و الإنفلونزا. تناول القرع يمد جسم طفلك أيضاً بالبيتا كاروتين و الذي يحوله الجسم إلى فيتامين ” A “ و الذي يعتبر هام لنمو الطفل و الحفاظ على صحة العين.

كيف تقدمين القرع لطفلك الرضيع

مثله مثل معظم الخضروات و الفواكه التي تقدميها لأول مرة لطفلك الرضيع، يمكن أن تقدم الأم القرع لطفلها الرضيع مسلوق أو مشوي أو مطهي على البخار. و لكن يفضل أن تقدميه لطفلك في البداية في شكل مهروس و ذلك حتى يستطيع طفلك الرضيع تناوله دون أي مشاكل. عندما يتقدم طفلك قليلاً في العمر ( 8 – 12 شهر ) يمكنك أن تقدمي له القرع المشوي أو المسلوق. و لكن تأكدي من تقطيعه قطع صغيرة للغاية لتجنب خطر إختناق الطفل.

قومي بهرس القرع جيداً بعض تقطيعه و طهيه على البخار، و يمكنك إضافة القليل من الماء حتى تحصلين على خليط متجانس و قوام جيد له. إعطي طفلك ملعقة صغيرة أو إثنين مع كل وجبة له، و يمكنك زيادة الكمية التي يحصل عليها تدريجياً.

ما هي الإحتياطات الواجب إتخاذها أثناء تقديم القرع المهروس لطفلك

  • من الأفضل طهي القرع بالبخار بدلاً من سلقه، و ذلك لأن سلقه قد يقلل من قيمته الغذائية بسبب فرط الغليان.
  • لا تطعمي طفلك بذور القرع في هذه المرحلة العمرية.
  • بالرغم من أن الإصابة بحساسية القرع نادرة للغاية، فمن الأفضل دائماً إستشارة الطبيب قبل إدخال أي طعام جديد لطفلك.

القرع المهروس هو أحد الاطعمة الرائعة المذاق و الغني بالعديد من المغذيات الأساسية و الدقيقة التي يحتاجها جسم الطفل لينمو بشكل صحي و سليم. كما أنه آمن تماماً لطفلك و يمكنك إدخاله لنظامه الغذائي بداية من الشهر السادس من عمر الطفل دون أي قلق. إذا ظهرت على طفلك أي أعراض للحساسية بعد تناول القرع، توقفي عن إعطائه القرع و إستشيري الطبيب على الفور.