بقع الدم في بياض العين ماهي وهل تعتبر خطر

بقع الدم في بياض العين

بقع الدم في بياض العين ماهي وهل تعتبر خطر ؟ هناك العديد من الأسباب التي تسبب ظهور هذه البقع في العين، ومن الممكن أن تذهب بمفردها دون أي تدخل طبي، ولكن من الممكن أن نتجنب هذه البقع عن طريق اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية العين، وفي بعض الحالات بقع الدم لا تؤلم الشخص ولا تسبب له أي حكة، ولكن يفضل زيارة الطبيب لمعرفة أسبابها وطرق علاجها، لأن في بعض الأحيان قد تكون هذه البقع بمثابة إشارة لمشكلة صحية ما يعاني منها الشخص إذا صاحبها بعض الأعراض الأخرى، ففي هذه الحالة تحتاج البقع لعلاج طبي مناسب للحالة.

بقع الدم في بياض العين ماهي؟

إن بقع الدم الحمراء التي تظهر في العين تحدث عند تجمع الدم تحت الملتحمة بسبب حدوث نزيف بسيط، والملتحمة هي الغشاء الخفيف الشفاف الذي يقوم بتغطية سطح العين العلوي.

منطقة الملتحمة تضم بعض الأوعية الدموية صغيرة الحجم، والتي بإمكانها أن تتسرب أو تنكسر بعد زيادة الضغط عليها بشكل كبير، وهذا قد يؤدي إلى حدوث نزيف تحت الملتحمة، مما يؤدي إلى ظهور بقع الدم الحمراء داخل العين.

في بعض الأحيان قد يحدث نزيف تحت منطقة الملتحمة بدون أي سبب واضح، وقد لا يعتبر ظهور بقع الدم في العين من الأمور الخطيرة، فلا داعي للشعور بالخوف والقلق.

قد لا يشعر الشخص بأي وجود لهذه البقع، حيث أنها لا يصاحبها أي ألم، وقد لا تحتاج إلى أي علاج، بجانب أنها تختفي بشكل نهائي خلال أسبوع أو أسبوعين.

ما هو سبب نقطة الدم في العين ؟

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور بقع دم حمراء في العين، ومن هذه الأسباب التالي:

إصابة العين: بعد معرفة بقع الدم في بياض العين ماهي، يجب معرفة إن إصابات العين التي تحدث بسبب صدمة بسيطة أو بسبب فرك العين بقوة، يمكنها أن تسبب حدوث نزيف، فتتقطع الشعيرات الدموية الدقيقة، وتظهر بقع الدم الحمراء.

استخدام العدسات اللاصقة:

  • قد تتكون البقع الحمراء في العين بسبب وجود بعض الغبار غير المرئي خلف العدسة اللاصقة، وهذا قد يؤدي إلى فرك العين بقوة، مما يهيج العين.
  • لذلك عند الشعور بشيء ما في العين من الأفضل إزالة العدسات وتنظيفها في المحلول مرة أخرى.
  • من الضروري تجنب ارتداء العدسات لفترة كبيرة، وارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من الأوساخ أو الأتربة في الجو.

اضطرابات تخثر الدم: إن الإصابة ببعض اضطرابات تخثر الدم مثل مرض الهيموفيليا أو فون ويل براند، يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف تحت منطقة الملتحمة، وتكون بقع حمراء في العين.

تناول الأدوية المضادة للتخثر: قد تسبب هذه الأدوية مثل الوارفرين والأسبرين والانتفيرون، إصابة الأشخاص بالنزيف، مما يظهر بقع حمراء داخل العين.

الإصابة بارتفاع ضغط الدم: قد يكون ارتفاع ضغط الدم من الأسباب غير الشائعة لظهور البقع الحمراء داخل العين، ولكن من الممكن أن الأشياء التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم أن تجهد الأشخاص، مما يسبب لهم انقطاع في الشعيرات الدموية الصغيرة في العين، مما يظهر البقع الحمراء.

بقع الدم في بياض العين

بقع الدم في بياض العين

أسباب مرضية تسبب ظهور بقع الدم في العين

قد يعرف الشخص بقع الدم في بياض العين ماهي، ولكن لا يعرف بعض الأسباب المرضية التي قد تؤدي إلى ظهورها، ومنها الآتي:

العطس بقوة والسعال الشديد

  • عندما يعطس الشخص بقوة، فإن الهواء يتدفق فجأة إلى الأنف والحلق، فيضغط على الأوردة الموجودة خلف العين، مما ينتج عنه تكسر في الأوعية الدموية، فيحتبس النزيف، ويؤدي إلى ظهور بقعة حمراء في بياض العين.
  • قد يسبب السعال بشدة تهيج في ممرات التنفس، مما يضغط على الرئتين بشكل كبير، فتقوم بإخراج الهواء للخارج، مما يسبب انفجار في الأوعية الدموية الدقيقة، وتظهر بقعة حمراء في العيون.

التقلبات التي تحدث في الأمعاء

  • عند محاولة التخلص من الفضلات من الجسم، خاصة عند الإصابة بالإمساك، فهذا قد يسبب إجهاد شديد على الشخص، نتيجة لمحاولته التخلص من الفضلات.
  • ممكن لهذا الضغط أن يسبب في تفجير الأوعية الدموية الصغيرة التي توجد في العين، فتنقطع أحدهما، ويحدث نزيف، مما يؤدي إلى ظهور بقع دم في العيون.

بذل المزيد من الجهد

  • من الممكن أن تكون ممارسة الرياضة مثل رفع الأوزان الثقيلة، والاستلقاء بالمقلوب على الرأس، من الأسباب التي تؤدي إلى الضغط على الأوردة الدموية التي توجد في الرأس، مما يضغط على الأوعية الدموية في العين، وبذلك تظهر بقع الدم.

الغثيان والقيء

  • بقع الدم في بياض العين ماهي إذا كانت ناتجة عن القيء أم لا؟ لا يمكن للقيء أن يكون مرض بحد ذاته، ولكنه من الأعراض الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض، وقد يؤدي إلى الضغط على المعدة بشكل كبير، مما يجعلها تخرج كل ما بها من إفرازات وطعام.
  • قد يؤدي ذلك إلى تكسر في الشعيرات الدموية التي توجد في العين، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور بقعة في العين.

عوامل الخطر للتعرض لبقع الدم في العيون

من العوامل التي تزيد من فرصة حدوث نزيف في أوعية الدم في العين، وتؤدي إلى حدوث بقع دم حمراء في العيون التالي:

  • إذا كان الشخص مريض بارتفاع ضغط الدم.
  • مرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة ببقع الدم في العين.
  • التقدم في السن يمكن أن يؤثر على فرص الإصابة ببقع الدم في العيون.

علاج ظهور نقطة حمراء في بياض العين

بعد معرفة بقع الدم في بياض العين ماهي، يجب أن تدرك أن معظم الحالات التي تصاب ببقع الدم في العيون تكون بسيطة وعرضية، ولا تحتاج لأي علاج، خاصة إذا كان حجم البقعة لا يستحوذ على مساحة كبيرة من العين، أو تؤثر على النظر أو تسبب الشعور بالألم.

في حالات الإصابة الخفيفة العلاج يكون عبارة عن وضع كمادات ماء باردة على العين المصابة، وستجد إن الإصابة تتلاشى بعد فترة من الوقت، والبقعة ستذهب بشكل نهائي بالتدريج، وتعتمد في ذلك على حجمها، فكلما زاد حجمها كلما استغرقت فترة كبيرة للشفاء.

في حالات مرضية أخرى، يصاحب بقعة الدم آلام في العين وصداع شديد، في هذه الحالة تكون البقع إشارة خطيرة لإصابة العين بالجلوكوما الشديدة، وهذه الحالة تكون طارئة، ويجب زيارة الطبيب بسرعة.

ويجب الخضوع لفحص شامل على العين وضغط العين، وسيقوم الطبيب بتشخيص الحالة، وكتابة العلاج المناسب للمريض.

كيفية الوقاية من بقع الدم في العين

بعد معرفة بقع الدم في بياض العين ماهي يجب اتباع الطرق التالية للوقاية من الإصابة ببقع العين الحمراء:

  • فحص العين بسرعة إذا ظهرت أي مشكلة بها، للحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب، قبل التعرض لأي مضاعفات خطيرة.
  • قص الأظافر حتى لا تتسبب في حدوث أي خدوش في العيون.
  • عدم فرك العين بشدة، لأن ذلك يؤذي العين والأوعية الدموية بها.
  • المحافظة على العيون ونظافتها وحمايتها من التلوث والالتهابات التي قد تسبب ظهور البقع الحمراء بها.

في نهاية المقال يجب أن ندرك أن العين من الأعضاء الحساسة في الجسم، لذلك فهي تحتاج إلى اهتمام ورعاية كبيرة ومستمرة، حتى لا يحدث بها أي أمراض، فأي كدمة بسيطة أو أعراض خفيفة، يمكنها أن تؤدي إلى إصابة العين بأمراض خطيرة.

يمكن إضافة أي استفسارات عن بقع الدم في بياض العين ماهي وهل تعتبر خطر في التعليقات.