علاج الصداع بالحجامة لتتخلص منه نهائي كيف يتم وما أثاره ؟

هل جربتم من قبل الحجامة لعلاج الصداع ؟ يعتبر الصداع أحد اكثر الحالات الطبية شيوعاً في جميع أنحاء العالم. حيث تشير التقارير الطبية إلى أن معظم الأشخاص سيعانون من الصداع كثيراً خلال مراحل حياتهم المختلفة. كما يؤثر الصداع بالسلب على نشاط الشخص المصاب به و يجعله غير مستعد للعمل أو حتى القيام بأي نشاط.

و يعرف الصداع على أنه ألم في الرأس و الذي يمكن أن يحدث في أي جزء من الرأس سواء على الجانبين أو على جانب واحد. و قد يكون الصداع علامة على الإجهاد أو الضغوط العصبية. كما قد يكون نتيجة لبعض الحالات الطبية الأخرى مثل إرتفاع ضغط الدم ، القلق أو حتى الإكتئاب.

كما يعتمد العديد من الأشخاص على الأدوية المسكنة للتخلص من الصداع حتى يتمكنوا من ممارسة أنشطتهم و حياتهم الطبيعية بشكل كامل. و لكن لا يفضل البعض تناول الأدوية المسكنة بإستمرار بينما قد يعاني البعض الآخر من الآثار الجانبية لهذه الأدوية. و هذا يجعلهم يلجأون إلى الحجامة.

ما هي الحجامة ؟

فوائد الحجامة عديدة مُنذ القدم وتعتبر أحد أنواع العلاجات التقليدية غير الجراحية التي يعود تاريخها إلى العصور القديمة و التي تستخدم في علاج العديد من الحالات الطبية المختلفة. تعتمد هذه الطريقة العلاجية على أكواب معينة مصنوعة من مواد لينة مثل السيليكون. و التي تعمل عن طريق شفط أجزاء معينة من رأس و رقبة المريض. حيث يؤدي هذا الشفط إلى تدفق الدم إلى هذه المنطقة المحددة و يعزز عملية الشفاء.

ما هي أنواع الصداع  ؟

للصداع أنواع مختلفة و التي تظهر في أماكن مختلفة من الرأس و ذلك وفقاً لسبب الصداع، و تشمل أنواع الصداع ما يلي :

Advertisements
  • صداع الجيوب الأنفية : الذي يظهر على هيئة ألم في الجبهة و عظام الخد و المنطقة المحيطة بالعينين.
  • صداع التوتر : و الذي يبدو و كأن هناك رباط ضيق يتم ربطه بإحكام حول الرأس.
  • الصداع العنقودي : و هو عندما تشعر بالصداع في العين و المنطقة المحيطة بها، أو بسبب الإجهاد الذي يصيب منطقة الرقبة و الكتفين.
  • الصداع النصفي : و هو أحد أشهر أنواع الصداع و الذي يسبب إزعاج شديد للشخص المصاب به، و يتميز هذا النوع من الصداع بألم على جانب واحد من الرأس و شعور بالغثيان و تشوش الرؤية.

دراسات تدعم علاج الصداع بالحجامة

أجرى العديد من الباحثون تجارب للتأكد من فعالية إستخدام الحجامة في علاج الصداع. و أسفرت هذه الدراسات عن نتائج إيجابية حيث تشير الدراسات التي أجريت في عام 2008 و نشرت في المجلة الأمريكية للطب التقليدي إلى أنه تم تجربة العلاج بالحجامة على 70 شخص يعانون من الصداع. كما أكد أكثر من ثلث عدد المشاركين أن شدة الصداع قد إنخفضت بشكل كبير بعد العلاج بالحجامة. كما أشاروا أيضاً إلى إنخفاض عدد مرات إصابتهم بالصداع فيما بعد.

و أجريت دراسة أخرى في عام 2010 و التي أكدت نتائجها إلى أن المرضى الذين تم علاجهم من الصداع المزمن بالإعتماد على الحجامة قد أكدوا أن الصداع أقل حدة بكثير بعد العلاج.

علاج الصداع بالحجامة

يمكن علاج أنواع الصداع المختلفة بإستخدام الحجامة على مناطق معينة في وجه المريض و رقبته. و لكن بالرغم من ذلك يجب وضع أحد الزيوت العطرية أولاً مثل زيت اللافندر أو زيت الأوكالبتوس و التي تعتبر مسكنات طبيعية للألم على الجلد. حيث تخلق هذه الزيوت الليونة اللازمة على الجلد حتى يتحرك الكوب بسهولة. بعد القيام بالشفط يتم تحريك الكوب بحركات مختلفة. و ذلك لتحقيق أقصى إستفادة ممكنة من إستخدام أكواب الحجامة للتخلص من الصداع.

حركات الحجامة المستخدمة لمختلف أنواع الصداع

يمكنك التخلص من أنواع الصداع المختلفة عن طريق الإعتماد على الحجامة، و يمكنك الإعتماد على أحد الطرق التالية و ذلك وفقاً لنوع الصداع الذي تعاني منه

  • صداع الجيوب الأنفية : يتم إستهداف الجبهة، و يتم إستخدام الحركات لأعلى و لأسفل. يتم علاج عظام الوجنتين أيضاً بإستخدام بعض الحركات من الأنف إلى الخارج في إتجاه الأذنين.
  • الصداع العنقودي : بعد القيام بالشفط المناسب، يتم تحريك الكوب من مركز الجبهة بشكل جانبي إلى الحافة الخارجية للعين. بعد ذلك قم بتحريك الكوب فوق عظام الوجنتين بإتجاه الأنف. ثم قم بتكرار هذا الإجراء في الإتجاه المعاكس، و يمكنك علاج إحدى العينين أو كلتيهما.
  • صداع التوتر : يمكن علاج هذا النوع من الصداع عن طريق تحريك اللاصق المطاطي لأعلى و لأسفل على الجبهة و يتبع ذلك بعض الحركات الدائرية.
  • صداع الإجهاد العام : في كل نوع من أنواع الصداع، يتم إجراء الحجامة أيضاً على منطقة العنق و الكتفين. يتم وضع هذا العلاج في تخفيف التوتر و تحسين الدورة الدموية مما يعمل على تخفيف أي نوع من أنواع الصداع. يمكن أن تكون الأكواب المستخدمة في هذا النوع من الصداع أكبر قليلاً من تلك المستخدمة على الوجه.

ما هي الآثار الجانبية للحجامة

يمكن أن يتسبب إستخدام الحجامة في علاج الصداع في ظهور بعض الآثار الجانبية و التي تشمل :

  • التورم و الشعور بالألم في مكان وضع الأكواب.
  • الحروق الخفيفة.
  • الدوخة.
  • فقدان الوعي أو الإغماء.
  • تغير في لون البشرة في المكان الذي تم إستخدام الحجامة فيه. حيث يلاحظ ظهور بعض الكدمات الدائرية ذات اللون البنفسجي على الجلد و التي قد تزول بعض عدة أيام من إستخدام الحجامة. كما قد تستغرق عدة أسابيع حتى تختفي تماماً.
  • التعرق الشديد.

يمكن للحجامة أن تساعدك في التخلص من الصداع الذي يصيبك و الذي قد يعيقك عن القيام بأنشطتك اليومية. و لكن بالرغم من ذلك لابد من معرفة أن الصداع قد يكون من الممكن أحد الأعراض لحالة خطيرة مثل إرتفاع ضغط الدم ، لذلك من الأفضل إستشارة الطبيب إذا أصبحت الأعراض أكثر حدة و منتظمة.

Advertisements