ما هي أعشاب التريفالا وما فوائدها واستخداماتها

التريفالا

على الرغم من أنك قد لا تكون قد سمعت عنها من قبل، إلا أن أعشاب التريفالا إستخدمت كعلاج عشبي لأكثر من 1000 عام مضت. يتكون هذا الخليط العشبي من ثلاثة نباتات موطنها الأصلي هو الهند. تعتبر التريفالا عنصر أساسي في طب الأيورفيدا التقليدي القديم. و هو أحد أقدم الأنظمة الطبية في العالم و الذي نشأ في الهند منذ أكثر من 3000 عام.

بسبب العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها أعشاب التريفالا، فقد أصبحت أكثر شعبية في جميع أنحاء العالم. و قد تم إستخدام التريفالا في الطب الهندي القديم منذ العصور القديمة كعلاج للعديد من الأمراض المختلفة من أمراض المعدة إلى تسوس الأسنان. و التريفالا هو خليط لثلاثة أنواع من الفواكه المجففة للنباتات التالية :

أملا ( إمبليكا أوفيشيناليس )

أو هو ما يعرف بإسم عنب الثعلب الهندي، و الذي يلعب دوراً هاماً في العلاج بالأعشاب. هو ثمرة صالحة للأكل تخرج من شجرة صغيرة الحجم تنمو في جميع أنحاء الهند.  عنب الثعلب الهندي له مذاق حامض و حاد و لهذا غالباً ما يتم نقعه في شراب السكر او طهيه و إضافته لبعض الأطباق و ذلك حتى يصبح طعمه مستساغ بشكل أفضل.

عنب الثعلب الهندي مغذي للغاية و غني بفيتامين  ” C “ و الأحماض الأمينية و المعادن. كما أنه يحتوي على مركبات نباتية مثل الفينولات و التانين و الروتين و الإمبليكول و غيرها، و جميعها لها تأثير مضاد للأكسدة. و يساعد عنب الثعلب الهندي في علاج الإمساك و الوقاية من السرطان و الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.

بيبهيتاكي ” Bibhitaki

تنمو ثمار بيبهيتاكي على شجرة “Terminalia bellirica  ” و هي شجرة كبيرة الحجم تنمو بشكل شائع في جنوب شرق آسيا. و تستخدم هذه الثمار في علاج بعض الأمراض الشائعة مثل الإلتهابات البكتيرية و الفيروسية.

Advertisements

كما تحتوي ثمار بيبهيتاكي على حمض الإيلاجيك و حمض الجاليك و الفلافونات بجانب بعض المركبات النباتية القوية الأخرى و التي يُعتقد أنها مسؤولة عن خصائصها الطبية. تساعد هذه الثمار في علاج العديد من المشاكل و الحالات الطبية المختلفة.

تشير بعض الدراسات إلى أن ثمار البيبهيتاكي تساعد بشكل كبير في خفض مستويات حمض اليوريك في مرضى النقرس. و هي حالة مرضية طبية تتميز بتراكم حمض اليوريك في الجسم. كما أنه كان يستخدم أيضاً بشكل شائع في الطب الهندي القديم لعلاج مرض السكري و إضطرابات مستويات السكر في الدم. و يرجع هذا التأثير لثمار البيبهيتاكي إلى وجود بعض المواد الكيميائية النباتية التي تساعد على إستقرار مستويات السكر في الدم و تحسن من حساسية الأنسجة و الأعضاء للأنسولين.

هاريتاكي ” Haritaki

تستخدم هذه الفاكهة الخضراء الصغيرة التي تخرج من شجرة ” Terminalia chebula ” كأحد المكونات الرئيسية في التريفالا. كما تحظى هاريتاكي بتقدير كبير في طب الأيورفيدا حيث يشار إليها بأنها ملك الأدوية.

تم إستخدام هذه الفاكهة كعلاج للعديد من الحالات الطبية مثل أمراض القلب و الربو الشعبي و قرحة المعدة و غيرها. و تحتوي هذه الفاكهة على مواد كيميائية نباتية مثل التربينات و البوليفينولات و الأنثوسيانين و الفلافونويدات و جميعها لها فوائد صحية قوية.

تؤكد العديد من الدراسات أن هاريتاكي لها خصائص مضادة للإلتهابات و مضادة للأكسدة قوية، و التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

ما هي الفوائد الصحية المحتملة للتريفالا

تساعد التريفالا في علاج العديد من الأمراض الشائعة و تساعد في الحماية من بعض الأمراض المزمنة، و تشمل فوائد التريفالا ما يلي :

1- لها خصائص مضادة للإلتهابات

تحتوي التريفالا على العديد من مضادات الأكسدة و التي تؤدي وظائف وقائية في الجسم. حيث أنها تحتوي على فيتامين ” C ” و الفلافونويدات و البوليفينولات و التانين و الصابونين إلى جانب العديد من المركبات النباتية القوية الأخرى. و تساعد هذه المركبات في مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجزيئات الحرة في الجسم. و التي قد تدمر الخلايا و تساهم في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

كما تؤكد العديد من الأبحاث أن الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكري و بعض أنواع السرطان. كما أنه أيضاً يساعد على تقليل الإلتهابات و الأضرار الناتجة عن الإلتهابات.

التريفالا

2- قد تحمي من بعض أنواع السرطان

تشير بعض التقارير الطبية إلى أن التريفالا تحمي من بعض أنواع السرطان، حيث تمنع نمو خلايا سرطان الغدد الليمفاوية و كذلك سرطان المعدة و سرطان البنكرياس، و تساعد أيضاً على موت خلايا سرطان القولون و سرطان البروستاتا.

3- قد تمنع الإصابة بأمراض الأسنان

تفيد التريفالا صحة الأسنان بعدة طرق، حيث أن لها خصائص مضادة للميكروبات و مضادة للإلتهابات و التي يمكن أن تساعد في منع تكوين طبقات البلاك و التي تعتبر سبب شائع لتسوس الأسنان و إلتهاب اللثة.

و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على 143 طفل أن إستخدام غسول الفم الذي يحتوي على مستخلص التريفالا يقلل من تراكم طبقات البلاك و نمو البكتيريا في الفم. كما يساعد على التخلص من إلتهاب اللثة.

4- قد تساعد على إنقاص الوزن

تساعد التريفالا على إنقاص الوزن بشكل فعال و خاصة في منطقة البطن. و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران التي تناولت نظام غذائي غني بالدهون أن مكملات التريفالا قد أدت إلى إنخفاض وزن الجسم بشكل ملحوظ. و ذلك مقارنة بالفئران التي لم تتناول مكملات التريفالا.

5- يمكن إستخدامه كملين طبيعي

تم إستخدام مكملات التريفالا منذ العصور القديمة كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك. حيث يعتبر بديل طبيعي للملينات التي تحتاج إلى وصفة طبية. و تؤكد دراسة أجريت على بعض المرضى الذين يعانون من الإمساك أن الإعتماد على مكملات التريفالا قد ساعدت على التخلص من الإمساك بشكل فعال. كما أنها ساعدت أيضاً على التخلص من آلام البطن و الإنتفاخات و إستعادة الحركة الطبيعية للأمعاء.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للتريفالا

بالرغم من أنها تعتبر آمنة بشكل عام، فإن التريفالا لها بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص. على سبيل المثال، بسبب تأثيره الملين الطبيعي فقد يسبب الإسهال و الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي. خاصة عند الحصول على جرعات عالية.

لا يُنصح بتناول التريفالا للنساء الحوامل أو المرضعات و لا يجب إعطائه للأطفال. كما أنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية أو يقلل من فعاليتها بما فيها أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين.

التريفالا هي علاج تقليدي قديم يمكن أن يساعد في منع الإلتهابات و يقدم العديد من الفوائد الصحية الأخرى. كما أنها تستخدم كبديل طبيعي للإمساك و مشاكل الأسنان المختلفة. يمكنك إضافة التريفالا لنظامك الغذائي و لكن بعد إستشارة الطبيب أولاً.

Advertisements