زيت زهرة الربيع المسائية فوائد قيمة تفوق التوقعات

زيت زهرة الربيع المسائية

يتكون زيت زهرة الربيع المسائية من بذور زهور نبات زهرة الربيع المسائية، و الذي يرجع موطنه الأساسي إلى أمريكا الشمالية. حيث كان يستخدم قديمًا لعلاج الكدمات و البواسير و مشاكل الجهاز الهضمي و إلتهاب الحلق و غيرها من الحالات المرضية. ترجع الفوائد العلاجية لزيت زهرة الربيع المسائية إلى محتواه من حمض جاما لينولينيك. و هو أحد أحماض أوميجا 6 الدهنية الموجودة في الزيوت النباتية. و يمكن الحصول على زيت زهرة الربيع المسائية كمكمل غذائي، أو حتى إستخدامه موضعيًا.

ما هي فوائد زيت زهرة الربيع المسائية

يقدم زيت زهرة الربيع المسائية العديد من الفوائد الصحية المختلفة و التي تشمل ما يلي :

1- يمكن أن يساعد في التخلص من حب الشباب

يعتقد بعض خبراء الصحة و الجمال أن حمض جاما لينولينيك الموجود في زيت زهرة الربيع المسائية يساعد في علاج حب الشباب عن طريق تقليل إلتهابات الجلد و تجديد خلايا الجلد التي تسبب ظهور الحبوب. كما أنه قد يساعد الجلد أيضًا على الإحتفاظ بالرطوبة.

و وفقًا لدراسة أجريت عام 2014، فإن زيت زهرة الربيع المسائية يساعد على تخفيف إلتهابات الشفاه، و التي تنتج عن إستخدام عقار إيزوتروتينوين لعلاج حب الشباب. كما تؤكد الدراسة ايضًا أن حمض جاما لينولينيك يساعد على تقليل ظهور حب الشباب على البشرة.

2- قد يساعد في تخفيف أعراض الإكزيما

أظهرت العديد من الأبحاث أن إستخدام زيت زهرة الربيع المسائية يساعد على تخفيف أعراض الإكزيما، و هي حالة إلتهابية تصيب الجلد. و يساعد هذا الزيت الرائع على تحسين بعض أعراض الإكزيما و ذلك عن طريق تقليل الإلتهابات بشكل ملحوظ. و يمكنك إستخدام الزيت موضعيًا للحصول على فوائده لعلاج الإكزيما. أو حتى تناول أقراص مكملات زيت زهرة الربيع المسائية مرتين يوميًا.

Advertisements

3- يساعد على تحسين صحة الجلد بشكل عام

تشير دراسة أجريت في عام 2005 إلى أن تناول مكملات زيت زهرة الربيع المسائية يساعد على تنعيم البشرة و تحسين مرونتها، كما أنه يحافظ على الرطوبة داخل البشرة. و نظرًا لأن الجلد لا يستطيع إنتاج حمض جاما لينولينيك بمفرده، فإن تناول مكملات زيت زهرة الربيع المسائية الغني بحمض جاما لينولينيك يساعد في الحفاظ على صحة الجلد بشكل عام.

4- يحسن من أعراض الدورة الشهرية

زيت زهرة الربيع المسائية فعال للغاية في علاج أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ” PMS ” مثل الإكتئاب، التوتر، إنتفاخ البطن، و غيرها. و يعتقد العديد من الباحثون أن بعض النساء اللاتي تعاني من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية يكون ذلك بسبب إرتفاع مستويات البرولاكتين الطبيعية في الجسم. و لكن عند إستخدام زيت زهرة الربيع المسائية، فإن حمض جاما لينولينيك يتحول داخل الجسم إلى البروستاجلاندين، و الذي يساعد في منع البرولاكتين من تنشيط متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

يمكنك تناول مكملات زهرة الربيع المسائية مرة واحدة إلى 4 مرات يوميًا قبل موعد الدورة الشهرية ب 5 أيام. و ذلك للمساعدة على تقليل الأعراض.

5- يقلل من الهبات الساخنة

الهبات الساخنة هي واحدة من الآثار الجانبية المزعجة و التي تصاحب إنقطاع الطمث ” توقف الدورة الشهرية ” . و توصلت إحدى الدراسات إلى أن إستخدام مكملات زيت زهرة الربيع المسائية يساعد على تقليل الهبات الساخنة و يجعلها أقل حدة و أقصر في المدة.

6- يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

تؤكد إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013 على بعض الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع طفيف في ضغط الدم، أن إستخدام مكملات زيت زهرة الربيع المسائية يساعد بالفعل على خفض ضغط الدم المرتفع بنسب بسيطة. يمكنك تناول مكملات زيت زهرة الربيع المسائية مرتين يوميًا لخفض ضغط الدم المرتفع. و لكن من الأفضل عدم تناوله مع أدوية خفض ضغط الدم الأخرى إلا بعد إستشارة الطبيب.

7- يحافظ على صحة القلب

تعتبر أمراض القلب و الشرايين المسبب الأول للوفاة حول العالم في الوقت الحالي. و لذلك يلجأ العديد من الأشخاص حول العالم إلى بعض العلاجات الطبيعية مثل زيت زهرة الربيع المسائية. و وفقًا لبعض الدراسات، فإن زيت زهرة الربيع المسائية يعمل كمضاد للإلتهابات و بالتالي يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، و الذي يعتبر المسبب الأول لأمراض القلب و الشرايين.

8- يقلل من آلام الأعصاب

إعتلال الأعصاب المحيطية هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمرض السكري. و لكن مع إستخدام مكملات زيت زهرة الربيع المسائية، يمكنك تقليل أعراض الإعتلال العصبي مثل التنميل، الخدر، ضعف الأطراف، الحساسية للبرودة و السخونة.

9- تخفيف آلام العظام

غالبًا ما تنتج آلام العظام بسبب إلتهاب المفاصل الروماتويدي، و هو إضطراب إلتهابي مزمن. و لكن حمض جاما لينولينيك الموجود في زيت زهرة الربيع المسائية يساعد على تقليل إلتهابات المفاصل الروماتويدي دون التسبب في أي آثار جانبية مزعجة.

زيت زهرة الربيع المسائية

زيت زهرة الربيع المسائية

الآثار الجانبية لزيت زهرة الربيع المسائية

يعتبر هذا الزيت آمن تمامًا لمعظم الأشخاص عند إستخدامه لفترات قصيرة. و عادة ما تكون الآثار الجانبية له خفيفة و قد تشمل :

  • إضطرابات المعدة.
  • الصداع.
  • البراز الناعم.

في بعض الحالات النادرة، قد يتسبب في حدوث رد فعل تحسسي و الذي تشمل أعراضه ما يلي :

  • إلتهابات اليدين و القدمين.
  • صعوبة في التنفس.
  • زيادة معدل ضربات القلب.

و بالإضافة لذلك، فإن تناوله مع مسيلات الدم قد يزيد من خطر الإصابة بالنزيف، لذلك لا يجب تناوله إلا بعد إستشارة الطبيب المعالج.

زيت زهرة الربيع المسائية مفيد للغاية في علاج بعض الحالات الطبية، كما أن تناوله يعتبر آمن تمامًا و لا يسبب أي آثار جانبية مزعجة. تذكر دائمًا إستشارة الطبيب قبل البدء في تناول مكملات زيت زهرة الربيع المسائية لتحديد الجرعة المناسبة لك وفقًا لحالتك.

Advertisements