كل شيء عن مكمل واي بروتين ايزوليت Whey Isolate

كل شيء عن مكمل واي بروتين ايزوليت Whey Isolate

كل شيء عن مكمل واي بروتين ايزوليت Whey Isolate وأهميته لكمال الأجسام، فالبروتين ضروري للاعبي كمال الأجسام في تعويض الأحماض الأمينية التي تساعد في تكوين خلايا الجسم والعضلات، وقد حاز الواي برروتين على شهرة كبيرة بسبب سرعة امتصاصه، واحتوائه على الأحماض الأمينية المشبعة، كما أنه يزيد من معدل حرق الدهون في الجسم، وسوف نتعرف فيما يلي على كل شيء عن مكمل واي بروتين ايزوليت Whey Isolate.

كل شيء عن مكمل واي بروتين ايزوليت Whey Isolate

الواي بروتين يتكون من مجموعة من البروتينات الكروية المعزولة من مصل اللبن، ويلعب دورًا مهمًا في نمو عضلات الجسم بشكل سريع بسبب سرعة امتصاصه، وحرقه للدهون، و الواي بروتين مستخرج من اللبن البقري في عملية صنع الجبن، كما أنه مكمل غذائي ذو جودة عالية. ويضم مكمل الواي بروتين ثلاث أنواع وهم: واي بروتين ايزوليت Whey Protein Isolate، واى بروتين هيدروليزد Hydrolyzed Whey Protein، و واى بروتين كونسينتريت Whey Protein Concentrate، وسوف نتعرف فيما يلي على تلك الأنواع وعلى كل شيء عن مكمل واي بروتين ايزوليت Whey Isolate.

1- واى بروتين ايزوليت Whey Protein Isolate

مكمل واي بروتين ايزوليت

هو بروتين صافي لا يحتوي على اللاكتوز والكربوهيدرات، ويتميز بأنه سريع الامتصاص ومن أكثر البروتينات المناسبة في أوقات التنشيف، وهو مكمل غذائي ممتاز وفعّال 100% ويحتوي على جرامين فقط من السكر والدهون، وخمس جرامات من الأحماض الأمينية المشبعة.

يدخل في تكوينه نكهات طبيعية وصناعية ويتم خلطه بسهولة، ويتوفر البروتين في الأسواق بأربع أطعم مختلفة وهي: الفانيليا، الشوكولاتة، الكوكيز، الكريمة، القهوة، ولا يساعد بروتين ايزوليت على خسارة الوزن فهو يعد مكملًا غذائيًا يعمل على بناء عضلات الجسم بشكل سليم، وهناك فوائد عديدة لواي بروتين ايزوليت ومنها:

Advertisements
  • يساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي، مما يحمي الجسم من خطر الإصابة ببعض الأمراض.
  • يمد الجسم بالطاقة ويعوض ضعف العضلات بعد التمرينات الشاقة.
  • يعمل على تنشيف الجسم وتضخيمه؛ وذلك لأنه خال من الدهون والكربوهيدرات.
  • يعد بروتين ايزوليت مناسب بشدة للاعبي كمال الأجسام لأنه يقوم بإعادة ترميم العضلات والأنسجة المصابة في الجسم.
  • يتميز بأنه سريع الامتصاص مما يساعد في بناء الكتل العضلية بشكل أسرع على عكس غيره من البروتينات.
  • تحتوي كل جرعة منه على 25 جرامًا من البروتين و100 سعرة حرارية.
  • لا يحتوي على الجلوتين أو المواد المحظورة حتى لا يصيب الجسم بالضرر.

سعر مكمل واى بروتين ايزوليت Whey Protein Isolate

يختلف سعر واي بروتين ايزوليت وفقًا لحجم الجرعات داخله ويتوفر بالنسبة لحجم العبوة 2268 غرام بسعر 216.66 ريال سعودي.

أما بالنسبة للحجم 24 جرعة فيتوافر بسعر 112.54 ريال سعودي، وحجم 44 جرعة يأتي بسعر 187 ريال سعودي.

2- مكمل الواي بروتين كونسينتريت Concentrate

مكمل الواي بروتين كونسينتريت Concentrate

يعد بروتين كونسينتريت هو الصورة الأولية الخام للبروتين بعد أن يتم استخراجه من اللبن ويحتوي على نسبة كبيرة من اللاكتوز، والدهون والكربوهيدرات على عكس واي بروتين ايزوليت، وهو أرخص منه سعرًا ولا يناسب في عمليات التنشيف.

تحتوي 100 غرام من واي بروتين كونسينتريت على 80 غرامًا من البروتين، و9 غرامات من اللاكتوز، و6غرام من الدهون، ويحتوي على سعرات حرارية عالية تساوي 400 سعر حراري. ويسمى هذا النوع من البروتين باسم Whey Protein Natural، وذلك نسبة إلى صورته الخام الأولية الطبيعية دون أي مراحل تصنيع أو فلترة.

3- مكمل واي بروتين هيدروليزد Whey Protein Hydrolyzed

مكمل واي بروتين هيدروليزد Whey Protein Hydrolyzed

يعد من أفضل أنواع مكمل واي بروتين وأغلاه سعرًا، وذلك بسبب نقائه وسرعة امتصاصه العالية، وهذا النوع من البروتين يتم فيه تكسير سلاسل البروتين الطويلة وتحويلها إلى بيتيدات وهي سلاسل أقصر تجعل البروتين سريع الامتصاص في الجسم، أسهل في الهضم، ويساعد بشكل كبير في عمليات التنشيف، ولكن يكون طعم البروتين مرًا.

طريقة التحضير والأوقات المناسبة لاستخدامه

يتم تحضير واي بروتين بسهولة عن طريق إضافة ملعقة واحد من ممتلئة من البروتين داخل الماء البارد أو اللبن في الخلاط الكهربائي بما يساوي 400 مل، ويمكن زيادة النسبة مع إضافة ملاعق أخرى من البروتين، ويفضل تناول البروتين في أيام التمرين ثلاث مرات يوميًا، ويفضل أن تكون المرة الأولى قبل الإفطار، والثانية بعد الانتهاء من التدريب مباشرة، والثالثة قبل الذهاب إلى النوم.

أما بالنسبة لأيام الاسترخاء من التمرين فيفضل تناول البروتين مرتين فقط يوميًا، مرة في الصباح، ومرة أخرى أثناء الخلود إلى النوم.

ما هو أفضل نوع من الواي بروتين المناسبة لجسمك؟

يختلف كل نوع من أنواع مكمل الواي بروتين في استخداماته فإن كان الجسم في مرحلة التضخيم ويحتاج إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية فيفضل تناول مكمل واي بروتين كونسينتريت Concentrate؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة دهون ونشويات عالية سوف تسرع من عملية التضخيم.

أما إذا وصل الجسم إلى مرحلة التنشيف وبحاجة إلى تقليل نسبة الدهون والسعرات الحرارية فيمكن استخدام الواي بروتين ايزوليت Isolate أو كونسينتريت Concentrate فكلاهما يساعدان في عملية التنشيف سريعًا وفرق السعرات الحرارية بينهما ليس كبيرًا، وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من اللاكتوز فلا ينصح لهم بتناول بروتين كونسيتريت؛ لأنه يحتوي على كميات كبيرة من اللاكتوز.

وأثبتت بعض الدراسات الحديثة أن بروتين هيدروليزد لا تختلف فائدته كثيرًا عن غيره من أنواع بروتين واي رغم سرعة امتصاص الجسم العالية له.

هل واي بروتين Whey Protein له اضرار؟

لمعرفة كل شيء عن مكمل واي بروتين ايزوليت Whey Isolate فبروتين واي ايزوليت قد يكون مضرًا ويسبب أعراضًا جانبية خطيرة على الجسم إذا تم استخدامه بكميات كبيرة دون استشارة أخصائي تغذية أو طبيب مختص، لكن لا توجد أضرار إذا تم تناوله بطرق صحيحة، فهو مجرد مكمل غذائي يعمل على نمو الجسم بشكل سليم وتضخيم العضلات ولا يعمل على إنقاص الوزن، فالواي بروتين هو منتج طبيعي مشابه للطعام.

ولا يجب أن يستخدمه الأشخاص المصابون بأمراض شديدة تخص الكلى أو الكبد، ويجب الانتظام في تناوله ويفضل استشارة الطبيب لمعرفة الجرعات المناسبة لجسمك حتى تتجنب الإصابة بالأعراض الجانبية، ويفضل شرب كميات كافية من الماء أثناء تناول واي بروتين ايزوليت، ويجب مراعاة السن المناسبة للاستخدام فهو لا يناسب الأطفال.

واي بروتين يعد من أفضل أنواع البروتينات وأكثرها شهرة وذلك لما أحرزه من نتائج إيجابية للأشخاص، ولكن يجب اتباع نظام محدد في تناوله حتى لا يصاب الجسم بالأضرار.

Advertisements