دوالي الخصية أحذر أسبابها وأعرف أعراضها وأهم طرق الوقاية والعلاج

دوالي الخصية
دوالي الخصية هو حصول توسع في الأوردة داخل كيس فضفاض من الجلد الذي يحمل الخصيتين (كيس الصفن)، ودوالي الخصية مشابه لدوالي الوريد التي يمكن أن ترى في ساقك. دوالي الخصية هي سبب شائع لانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودة الحيوانات المنوية. والتي يمكن أن تسبب العقم، ومع ذلك ليس كل الدوالي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. ولكن دوالي الخصية يمكن أيضا أن تسبب فشل الخصيتين في نموها او يؤدي الى تقلصها. معظم دوالي الخصية تتطور مع مرور الوقت، ولحسن الحظ فإن معظم دوالي الخصية سهلة التشخيص ولا تحتاج الى العلاج، واذا كانت دوالي الخصية تسبب أعراض ملاحظة فإنه غالبا ما يمكن علاجه جراحيا.

أعراض دوالي الخصية

دوالي الخصية غالبا لاتسبب أي علامات أو أعراض، ونادرا ما قد يسبب الألم، والألم قد يكون:
  • يختلف الألم من الحاد إلى قليل الحدة
  • يزداد الألم مع الوقوف أو المجهود البدني، وخاصة على مدى فترات طويلة
  • تفاقم الألم على مدار يوم
  • الإحساس بالراحة عندما الإستلقاء على الظهر
  • انخفاض الخصوبة
  • مع مرور الوقت، قد تكبر دوالي الخصية وتصبح أكثر وضوحا، وقد توصف دوالي الخصية بأنها تبدو وكأنها “كيس من الديدان”، وقد تسبب هذه الحالة جعل الخصية منتفخة، وغالبا على الجانب الأيسر.

الوقت الذي تحتاج فيه الى زيارة الطبيب

عادة لا تسبب أي أعراض. وغالبا لا يتطلب أي علاج، وقد يتم اكتشافها خلال تقييم الخصوبة أو الفحص البدني الروتيني.
ومع ذلك، إذا كنت تعاني من ألم أو تورم في كيس الصفن، أو اكتشاف كتلة على كيس الصفن، أو ملاحظه أن الخصيتين ذات أحجام مختلفة، أو تأخر تطور دوالي الخصية، أو اذا كنت تواجه مشاكل مع الخصوبة، عليك التواصل مع طبيبك. هناك عدد من المشاكل التي يمكن أن تسبب ظهور كتلة في كيس الصفن أو ألم الخصية. وبعضها يتطلب العلاج الفوري.

أسباب دوالي الخصية

الحبل المنوي يحمل الدم من وإلى الخصيتين، وليس من المؤكد ما يسبب دوالي الخصية.
ومع ذلك، يعتقد العديد من الخبراء أن دوالي الخصية تحدث عندما تكون الصمامات داخل الأوردة في الحبل تمنع الدم من التدفق بشكل صحيح، ويؤدي التمدد الناتج إلى توسع الأوردة، وقد يتسبب ذلك تلف الخصية ويؤدي إلى تقليل الخصوبة.
دوالي الخصية غالبا ما تظهر خلال سن البلوغ، ودوالي الخصية تحدث عادة على الجانب الأيسر، وعلى الأرجح ذلك بسبب وضع الوريد في الخصية اليسرى.

عوامل الخطر

لا يظهر أن هناك أي عوامل خطر قد تؤدي الى تطور دوالي الخصية.

مضاعفات دوالي الخصية

قد يسبب دوالي الخصية ما يلي :

1. انكماش الخصية المتضررة (ضمور)

الجزء الأكبر من الخصية يتكون من النبيبات المنتجة للحيوانات المنوية، وعندما تتضرر، فإن دوالي الخصية تقلص حجم الخصية، وليس من الواضح ما يسبب تقلص الخصية، ولكن الصمامات الخاطئة تسمح للدم بالتجمع في الأوردة، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة والتعرض للسموم في الدم التي قد تسبب تلف الخصية.

2. العقم

دوالي الخصية قد تجعل درجة حرار ة الخصية مرتفعه قليلا أو حولها مرتفع جدا، مما يؤثر على تشكيل الحيوانات المنوية، ويؤثر على الحركة للحيوانات المنوية.

التشخيص

الطبيب يقوم بإجراء فحص بدني، والذي قد يكشف عن كتلة غريبة فوق الخصية والتي تبدو وكأنها كيس من الديدان، وإذا كان كبيرا بما يكفي فإن الطبيب سوف يكون قادر على الشعور به.
  • إذا كان لديك دوالي الخصية صغيره، فإن الطبيب قد يطلب منك الوقوف، وأخذ نفس عميق والاحتفاظ به مما يساعد طبيبك على الكشف عن وجود تضخم غير طبيعي في الأوردة.
إذا كان الفحص البدني لا يظهر شيء، فقد يطلب طبيبك الموجات فوق الصوتية لكيس الصفن، حيث ان هذا الاختبار يستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لإنشاء صور دقيقة للهياكل داخل الجسم، ويمكن استخدامها لضمان عدم وجود سبب آخر لأعراض التي لديك، وفي بعض الحالات، قد ينصح الطبيب بالمزيد من التصوير لاستبعاد أسباب أخرى لدوالي الخصية، مثل ورم يضغط على الوريد المنوي.

التحضير لموعدك مع الطبيب

من المرجح أن تبدأ في رؤية طبيب الرعاية الأولية والطبيب العام، ومع ذلك في بعض الحالات عند الاتصال لإعداد موعد قد يتم إحالتك على الفور إلى طبيب المسالك البولية.
هناك بعض المعلومات تساعدتك على الحصول على استعداد لموعدك مع الطبيب، ومعرفة ما يمكن توقعه من الطبيب.

ما تستطيع فعله

  • اكتب أية أعراض تواجهها، بما في ذلك أي أعراض قد تبدو غير ذات صلة بالسبب الذي حددت موعد من أجله.
  • كتابة المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي ضغوط كبيرة أو تغييرات أخيرة في الحياة.
  • وضع قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • أخذ أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء معك إن أمكن، حيث انه في بعض الأحيان قد يكون من الصعب أن نتذكر كل المعلومات المقدمة خلال الموعد مع الطبيب، حيث ان شخص يرافقك قد يتذكر شيئا إن غاب عنك أو نسيته.
  • قم بتدوين الأسئلة لطرحها على طبيبك.
إعداد قائمة من الأسئلة التي سوف تساعدك على الاستفادة القصوى من وقتك مع طبيبك، وترتيب قائمة أسئلتك من الأكثر أهمية للأقل أهمية، وهناك بعض الأسئلة التي يمكن طرحها على الطبيب تشمل ما يلي:

  • ما هو السبب الأكثر احتمالا للأعراض التي لدي؟
  • ما هي أنواع الاختبارات التي أحتاجها؟
  • هل مرضي مؤقت أو دائم؟
  • هل سيؤثر هذا المرض على خصوبتي؟
  • ما هي العلاجات المتاحة؟ وما الذي توصيني به؟
  • لدي بعض الظروف الصحية الأخرى، كيف يمكنني علاج هذه الامراض معا؟
  • هل هناك أي قيود على النشاط الجنسي أحتاج إلى اتباعه؟
  • هل هناك أي كتيبات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي؟ وما المواقع التي تنصحني بزيارتها تهتم بحالاتي؟
  • بالإضافة إلى الأسئلة التي أعدتها، لا تتردد في طرح أي أسئلة أخرى خلال موعدك.

ما يمكن توقعه من طبيبك

من المرجح أن يسألك طبيبك عددا من الأسئلة، بما في ذلك:
  • متى بدأت تعاني من الأعراض؟
  • هل الأعراض كانت مستمرة أو تأتي في بعض الأحيان؟
  • ماهي شدة الأعراض لديك؟
  • هل هناك أي شيء يعمل على تحسين الأعراض لديك؟
  • هل هناك أي شيء يجعل الأعراض أسوأ لديك؟

العلاج

قد لا يكون علاج دوالي الخصية ضروريا، حيث ان العديد من الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية قادرون على انجاب الأطفال دون أي علاج، ومع ذلك إذا كانت دوالي الخصية تسبب الألم، وضمور الخصية أو العقم أو إذا كنت تفكر في تقنيات المساعدة الإنجابية، فقد ترغب في الخضوع لإصلاح دوالي الخصية.
الغرض من الجراحة هو ختم الوريد المتضرر لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية، وفي حالات العقم عند الرجال، يمكن أن يؤدي علاجها لى تحسين أو علاج العقم أو تحسين نوعية الحيوانات المنوية إذا كانت تقنيات مثل الإخصاب في المختبر من الصعب استخدامها واللجوء اليها لاسعارها الباهضة.
يوجد مؤشرات واضحة تدل على حدوثها في مرحلة المراهقة تشمل ضمور الخصية، والألم أو نتائج تحليل السائل المنوي غير طبيعية، وعلى الرغم من أن علاج دوالي الخصية عموما يحسن من خصائص الحيوانات المنوية، الا ان دوالي الخصية غير المعالجة تؤدي إلى التدهور التدريجي لجودة الحيوانات المنوية مع مرور الوقت.
 
إصلاح دوالي الخصية يسبب نسبيا عدد قليل من المخاطر، والتي قد تشمل:
  • تراكم السوائل حول الخصيتين
  • تكرار دوالي الخصية
  • العدوى
  • الأضرار التي تلحق بالشريان

1. الجراحة المفتوحة

عادة ما يتم هذا العلاج على أساس طبي في العيادات الخارجية، حيث يتم التخدير العام أو الموضعي، ويقوم الطبيب الجراح بالإقتراب من الوريد من خلال الفخذ، ولكن من الممكن أيضا جعل شق في البطن أو تحت الفخذ.
وقد أدى التقدم في إصلاح دوالي الخصية إلى الحد من المضاعفات بعد الجراحة، حيث ان استخدام المجهر الجراحي تمكن الجراح من رؤية منطقة العلاج بشكل أفضل أثناء الجراحة، وهناك علاج آخر وهو استخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر، مما يساعد على توجيه العلاج للمكان المصاب.
  • قد تكون قادرا على العودة إلى الأنشطة العادية، غير المتعبة بعد يومين، وطالما أنك لا تشعر بعدم الارتياح، قد تعود إلى المزيد من النشاط اليومي المتعب مثل ممارسة الرياضة بعد أسبوعين.
الألم من هذه الجراحة عموما خفيفة ولكن قد تستمر لعدة أيام أو أسابيع، وقد يصف طبيبك أدوية مضادة للألم لفترة محدودة بعد الجراحة، وبعد ذلك قد ينصحك طبيبك بتناول المسكنات دون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم.
  • قد ينصحك طبيبك بعدم ممارسة الجنس لفترة من الوقت، وفي كثير من الأحيان سوف تستغرق عدة أشهر بعد الجراحة قبل أن يحصل تحسن في نوعية الحيوانات المنوية في تحليل السائل المنوي، وذلك لأن الأمر يستغرق حوالي ثلاثة أشهر لتطور الحيوانات المنوية الجديدة.
الجراحة المفتوحة باستخدام المجهر (استئصالها تحت الغشاء المجهري) لها أعلى معدلات نجاح بالمقارنة مع غيرها من الطرق الجراحية.

2. جراحة المناظير

حيث ان الجراح يقوم بعمل شق صغير في البطن ويمرر أداة صغيرة من خلال هذا الشق لرؤية وإصلاحها ، هذا الإجراء يتطلب التخدير العام.

3. الانصمام عن طريق الجلد

حيث أن طبيب الأشعة يدرج أنبوب في الوريد في الفخذ أو الرقبة التي من خلالها الانبوب يمكن أن ينتقل. ويمكن عرض الأوردة الموسعه على جهاز العرض، والطبيب يمرر الانبوب حتى يصل الى مكان انسداد الأوردة في الخصية. والذي يساعد على تدفق الدم وإصلاح دوالي الخصية، وهذا الإجراء لا يستخدم على نطاق واسع مثل الجراحة.
بعد الانصمام، يمكنك غالبا العودة إلى العمل بعد يومين، والبدء في ممارسة الجنس بعد سبعة إلى 10 أيام.

Advertisements
Advertisements