١٤ طريقة سهلة لتستخدم بذور الشيا للتخسيس

بذور الشيا للتخسيس

بذور الشيا للتخسيس أصبحت منتشرة جدا فهي من أكثر الأطعمة المغذية ولها العديد من الفوائد الصحية وهي تنتمي إلي عائلة النعناع وموطنها الأصلي دولة المكسيك ، كما أنها تساعد علي إنقاص الوزن الزائد وتقليص محيط الخصر ،ويُمكنك استخدام بذور الشيا بالعديد من الطرق والوصفات لإنقاص الوزن الزائد في الجسم بسهولة . وفي هذة المقالة سنوضح لكم كيف تساعد بذور الشيا علي إنقاص الوزن الزائد وطرق استخدامها .

بذور الشيا وفقدان الوزن :

أثبتت العديد من الدراسات أن بذور الشيا تساعد علي فقدان الوزن الزائد عن طريق الحد من الشهية وزيادة الشعور بالشبع والامتلاء حيث أن بذور الشيا غنية بالألياف الغذائية مما يُقلل من الرغبة في تناول الطعام .

تحتوي كل ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا علي 10 جرامات من الألياف الغذائية ، وهذا يُمثل 40 % من الكمية اليومية الموصي بها  ، ويساعدك استهلاك 30 جرام من الألياف الغذائية يومياً علي إنقاص الوزن الزائد .

ويجب ملاحظة أن بذور الشيا عالية نسبياً في السعرات الحرارية والدهون ، تحتوي كل ملعقتان كبيرتان منها علي 138 سعر حراري و 9 جرامات من الدهون ، لذلك يجب عدم الإفراط في استخدامها .

تساعدك بذور الشيا علي الشعور بالشبع وتجعلك أقل رغبة في تناول الطعام ، ومع ذلك إذا كنت تأكل أكثر من اللازم خلال اليوم فقد تتجاوز السعرات الحرارية اليومية مما يتسبب في عدم فقدان الوزن .

وصفات لإستخدام بذور الشيا لإنقاص الوزن الزائد :

1– أضف بذور الشيا إلي ماء الديتوكس ( ماء التخلص من السموم )  :

  • أضف ملعقة كبيرة من بذور الشيا إلي كوب من ماء التخلص من السموم المفضل لديك .
  • أضف ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج .
  • وملعقتين صغيرتين من عسل النحل الخام .
  • اترك الخليط طوال الليل ثم اشربه في صباح اليوم التالي .

2– أضف بذور الشيا إلي البطاطا الحلوة :

  • أضف زيت الزيتون والتوابل إلي البطاطا الحلوة المخبوزة .
  • أضف إليها القليل من بذور الشيا للحصول علي وجبة فطور متكاملة .

3– أضف بذور الشيا إلي شرائح الفاكهة مع زبدة البندق :

  • أضف زبذة الجوز علي شرائح من التفاح والموز .
  • اضف بعض بذور الشيا المقرمشة علي شرائح الفاكهة .

4– أضف بذور الشيا إلي سلطة الفاكهة :

يُعد طبق من سلطة الفاكهة  الطازجة مع بذور الشيا وجبة متكاملة حيث أنها غنية بالدهون الصحية والألياف الغذائية ، وتساعدك في الحفاظ علي مستويات الطاقة في جسمك طوال اليوم . بذور الشيا لن تُسبب طفرات أو انخفاضات في مستويات السكر في الدم أو الأنسولين وتمنع الرغبة الشديدة والإفراط في تناول الطعام .

5– أضف بذور الشيا إلي شرائح الأفوكادو :

الأفوكادو من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والتي لها العديد من الفوائد الصحية  ، يُمكنك إضافة إلي شرائح فاكهة الأفوكادو الطازجة القليل من بذور الشيا للحصول علي المزيد من الفوائد الصحية ولتعزيز الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة .

6– عمل مربي الفاكهة ببذور الشيا :

يُمكنك عمل مربي الفاكهة في المنزل بدلاً من شرائها من المتاجر حيث أن الأنواع التجارية تحتوي علي مستويات عالية من السعرات الحرارية عن طريق خلط بذور الشيا مع التوت المهروس ، وهي من أفضل الطرق لإضافة الحبوب الكاملة ، كما يُمكنك إضافة مربي الفاكهة مع بذور الشيا إلي اللبن الزبادي اليوناني العادي .

جرب منقوع بذور الشيا لفقدان الوزن

7– أضف بذور الشيا إلي البودنج :

يُعد بودنج الشيا واحداً من ألذ الأطباق التي يُمكنك إضافتها إلي نظامك الغذائي اليومي ، وتساعدك علي تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء مما يساعد علي فقدان الوزن الزائد

إعلانات

8– أضف بذور الشيا إلي اللبن الزبادي اليوناني :

اللبن الزباي اليوناني من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة ، ويُمكنك إضافة الفواكه و المكسرات ورقائق جوز الهند الغير محلاة والقرفة ، كما يُمكنك إضافة القليل من بذور الشيا لزيادة القيمة الغذائية ولتعزيز الشعور بالشبع و الامتلاء .

  • قم بوضع ملعقة صغيرة من بذور الشيا إلي كوب من اللبن الزبادي اليوناني وتناولها علي وجبة الفطور أو العشاء .
بذور الشيا للتخسيس

بذور الشيا للتخسيس

9– أضف بذور الشيا إلي السموزي ( العصائر ) :

يُمكنك إضافة القليل من مسحوق بذور الشيا إلي العصير الطازج الغير مُحلي المفضل لديك ، يساعدك ذلك علي إضافة قيمة غذائية أكبر كما انه يُعزز من الشعور بالشبع والامتلاء لفترات أطول مما يحد من الشهية وبالتالي إنقاص وزن الجسم الزائد .

10– أضف بذور الشيا إلي دقيق الشوفان :

يوجد العديد من الطرق لإعداد أطباق الشوفان اللذيذة ،  ومن أفضل هذة الطرق إضافة بذور الشيا المخلوطة ببذور اليقطين وبذور القنب والقرفة .

  • كما يُمكنك أيضاً إضافة الفواكه الطازجة مثل العنب البري مع الشيا وخلاصة الفانيليا وعسل النحل والقليل من ملح البحر .

11– أضف بذور الشيا إلي الفطائر :

يمكنك إضافة بذور الشيا والفواكه الطازجة الغنية بالألياف الغذائية مثل العنب البري أو شرائح التفاح والفرولة وإضافتها علي الفطائر .

  • يُمكنك  استخدام القليل من زبدة المكسرات بدلاً من شراب الذرة عالي الفركتوز وذلك للحفاظ علي مستويات السكر في الدم بشكل متساوي .

12– أضف بذور الشيا إلي زبدة الفول السوداني :

يُمكنك إضافة بضع ملاعق صغيرة من بذور الشيا إلي زبدة الفول السوداني عند تحضيرها بالمنزل ، يُمكنك إضافتها إلي الخبز المحمص علي وجبة الفطور للحصول علي المزيد من العناصر الغذائية ولتعزيز إنقاص الوزن الزائد .

13– أضف بذور الشيا إلي الحساء :

يُمكنك إضافة القليل من بذور الشيا إلي الحساء المفضل عليك وذلك لجعل الوجبة أكثر إشباعاً وأكثر مفيدة ومفيدة للجسم أكثر .

14– أضف بذور الشيا إلي السلطة المفضلة لديك :

يُمكنك إضافة القليل من بذور الشيا إلي سلطة المفضلة لديك مثل سلطة الخضروات أو سلطة الزبادي وذلك لجعل السلطة أكثر صحة وأكثر امتلائاً لتعزيز الشعور بالشبع و الامتلاء .

إذا كنت تريد تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء لإنقاص الوزن مع الحصول علي المزيد من العناصر الغذائية يُمكنك اتباع أي من الوصفات اللذيذة السابقة .