فوائد بيو اكتيف كولاجين ١٢ فائدة مهمة لصحتك

بيو اكتيف كولاجين

يعتبر بيو اكتيف كولاجين من بروتينات الكولاجين الحيواني الذي يُعد أحد المكونات التي تتكون منها الغضاريف والعظام والجلد. ويتشكل بيو اكتيف كولاجين من خلال  تكسير بروتينات الكولاجين الكاملة إلي قطع اصغر. وعندما يتم تناولها عن طريق الفم، يتراكم في الجلد والغضاريف، وقد يساعدك ذلك في تحسين بعض مشاكل الجلد والمفاصل. ويستخدم بيو اكتيف كولاجين في علاج المشاكل المختلفة منها المرتبط بشيخوخة الجلد والتهاب المفاصل وهشاشة العظام والاظافر وتقوية العضلات والعديد من الأغراض الأخرى التي سنوضحها ادناه.

القيمة الغذائية في بيو اكتيف كولاجين :

يحتوي ال10 جرام من البيو اكتف كولاجين علي ما يلي:

  • 50 سعرة حرارية.
  • 12 جرام بروتين.
  • 0 دهون.
  • 0 كربوهيدرات.
  • 0 الألياف.
  • 0 السكريات.

وتحتوي نفس الكمية من بيو اكتيف كولاجين علي29 مجرام كالسيوم، 44,9 مجرام صوديوم و0,98 مجرام بوتاسيوم.

فوائد بيو اكتيف كولاجين واثاره الجانبيه

1.تعزيز فقدان الوزن:

أظهرت الأبحاث ان بيو اكتيف كولاجين يساعد في الشعور بالشبع أكثر من البروتينات الأخرى، مما يساعدك في زيادة الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة. وجدت احدي التجارب السريرية ان الكولاجين يزيد نسبة الشعور بالشبع بنسبة 40% اكثر من نفس الكمية التي تحصل عليها من مصل اللبن، او الصويا. وجدت دراسة أخري للمرضي الذين يعانون من مرض السكري ان تناول الكولاجين المتحلل يحفز من افراز هرمونات الشبع في الدم للأشخاص الذين تناول مكملات بيو اكتيف كولاجين استهلكوا كميات اقل 20% من الأشخاص الذين تناولوا أنواع اخري من البروتين.

2 . بناء عظام قوية والحفاظ عليها من الكسور:

من الفوائد الأخرى التي يقدمها بيو اكتيف كولاجين انه يحمي العظام لأننا نفقد ما يصل الي 50% من قوة عظامنا مع الشيخوخة بسبب انخفاض الكولاجين. وتظهر الدراسات العلمية انه كلما زاد نسبة الكولاجين الموجود في عظامنا زادت صلابة العظام، مما يقلل من خطر كسور العظام. كما ان مكملات بيو اكتيف كولاجين تساعد في تحسين قوة العظام عن طريق تحفيز نمو الخلايا العظام الجديدة لتحل محل خلايا العظمية التالفة.

3. تقليل التهاب المفاصل:

أظهرت الدراسات السريرية ان تناول مكملات بيو اكتف كولاجين نتج عنه انخفاض كبير في التهاب المفاصل الذي يسبب الألم والتيبس مع مرور الوقت. أظهرت إحدى الدراسات ان معدل استجابة العظام بنسبة 70% تحسن ملحوظ في الألم المفاصل والتيبس والالتهاب. وفي دراسة اخري اثبت بيو اكتيف كولاجين فعاليته بنسبة 25 % للحد من الألم وتيبس العظام مقارنة بالمكملات الأخرى المضادة للالتهابات  مثل الجلوكوزامين وكبريتات شوندرتن.

4. تحسين حركة المفاصل وحركتها:

تعمل مكملات بيو اكتبف كولاجين يمكن ان يحسن من مرونة حركة المفاصل والركبة مثل تمديد الركبة والحركة الكاملة اثناء أداء الأنشطة اليومية. أظهرت الدراسات السريرية تحسن من الحركة والمرونة لدي كل من المصابين بمرض التهاب المفاصل والرياضين وبعد تناول مكملات الكولاجين كان الأشخاص قادرين علي ممارسة التمارين لأطول فترة ممكنة قبل الإصابة بالم المفاصل.

5. تقوية المفاصل والاربطة ومنع الإصابات:

يمكن ان تساعد مكملات بيو اكتيف كولاجين في تحسين قوة واوتار وحجم المفاصل والاربطة. أظهرت الدراسات  ان البيو اكتف كولاجين يقلل من معدلات إصابة الاوتار والاربطة. وجدت احدي الدراسات التي قامت بتأثير المدخول اليومي من البيو اكتف كولاجين لتقليل عواقب فقدان الجسم للكولاجين بشكل طبيعي.

6. يساعد في سرعة شفاء تمزق الاربطة:

هل تعلم بان بيو اكتيف كولاجين من العناصر المطلوبة في علاج إصابات العضلات والاوتار والانسجة الضامة وحدد العلماء ان الكولاجين هو المكون الرئيسي لتجديد القوة ومرونة العضلات. وتبين ان معدلات انتاج الكولاجين في الانسجة الضامة والعضلات اثناء الشفاء من الإصابة اعلي بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الثلاثة الاولي بعد الإصابة مباشرة عند تناول مكملات الكولاجين وبالتالي، فان مكملات البيو اكتف كولاجين لها فوائد الشفاء السليم للعضلات والمفاصل والاربطة.

7. علاج حرقة المعدة والقرحة:

يعتبر بيو اكتيف كولاجين من العناصر الضرورية لوظيفة الجهاز الهضمي السليم من خلال تنظيم عملية الهضم وأداء المعدة. يساعد في منع الإصابة بحرقة المعدة والقرحة بالإضافة الي ذلك فان بيتدات الكولاجين الموجودة في الجهاز الهضمي تجذب جزئيات الحمض مما يساعد في تكسير جزئيات الطعام ونقل الطعام عبر الجهاز الهضمي.

8. الشفاء من القولون العصبي:

من العناصر المهمة في علاج الآفات الموجودة في بطانة المعدة هو الكولاجين ولكي تحصل علي الشفاء السليم للأمعاء فانت تحتاج الي زيادة امدادت الكولاجين. وقد وجدت الدراسات ان انخفاض مستويات الكولاجين لدي الافراد نتج عنه اختلالات في الجهاز الهضمي. فهناك علاقة بين مرض التهاب الأمعاء وانخفاض مستويات الكولاجين في الدم باعتباره الحمض الاميني الأساسي في منع التهابات بطانة الأمعاء وعلاج متلازمة الأمعاء المتسربة. يمكن ان تساعدك مكملات البيو اكتف كولاجين في علاج استعادة امداد الجسم بالكولاجين لتوفير الراحة للجهاز الهضمي.

9. تحسين الأداء الرياضي:

يحتوي بيو اكتيف كولاجين علي نسبة عالية من الأحماض الامينية والتي تساعد في دعم احتياجات الجسم  اثناء وبعد التمرين. يحتوي الكولاجين علي 14 حمض اميني و8 احماض امينية أساسية لا يمكنك الحصول عليها الا من خلال تناول الوجبات الغذائية. بالإضافة الي ذلك، يحتوي الكولاجين علي 20 % جلايسين و8% أرجينين وهي احماض امينية أساسية تساعد في تكوين الكيراتين وهو عنصر مهم لعلاج تقلص العضلات.

10. التخلص من السيلوليت والندبات وحب الشباب:

عندما يقوم بيو اكتيف كولاجين بتقوية طبقة الادمة في البشرة، فهو يلعب دور مهم في إخفاء علامات السيلوليت  والقضاء علي علامات التمدد تماماً. وذلك لان السيلوليت يصبح اكثر ظهوراً ووضوحا  مع تمدد وترقق البشرة. وثبت ان مكملات البيو اكتف كولاجين تساعد في زيادة مرونة الجلد وبالتالي الحصول علي بشرة اقوي ومشدودة وبالتالي التخلص من علامات التمدد وتحسين ندبات حب الشباب واخفاء الدهون تحت الجلد.

11. تقليل تجاعيد الجلد وترطيبه:

فوائد الكولاجين للبشرة عديدة حيث يعتبر الكولاجين هو المكون الأساسي للطبقة الداخلية للبشرة وهي الادمة وثبت ان مكملات بيو اكتيف كولاجين تزيد من مرونة الجلد والترطيب بعمق وبالتالي تقليل الإصابة بتجاعيد الوجه. في دراسة أجريت علي النساء اللاوتي تتراوح اعمارهن بين 40 – 60 عاماً، أظهرت تناول مكملات البيو اكتف كولاجين لمدة ثمانية أسابيع ساعد في زيادة ترطيب الجلد بنسبة 28%  وعاني حوالي 91% من الأشخاص لم يتنالوا المكملات من جفاف الجلد.

واظهرت الأبحاث ان تناول مكملات بيو اكتيف كولاجين عن طريق الفم عملت علي تحسين البشرة بشكل  اكثر فعالية من الكريمات ومستحضرات الكولاجين لان جزئيات الكولاجين  في المستحضرات الموضعية كبيرة جداً وبالتالي يصعب امتصاصها وان ابتلاع البيو اكتف كولاجين عن طريق الفم يتم امتصاصه علي الفور من قبل الجلد لزيادة تعبير الجلد عن الكولاجين.

12. الحفاظ علي صحة الشعر والاظافر:

تنطبق نفس فوائد الكولاجين للشعر علي بيو اكتيف كولاجين لانه يساعد في نمو البصيلات في فروة الراس وبدون الحصول علي كمية كافية من الكولاجين يمكن ان تتعرض لتساقط الشعر وضعف الشعر بشكل عام. كما ان بيو اكتيف كولاجين يساعدك في نمو الاظافر وقد تكون الاظافر القصيرة  الهشة علامة علي نقص الكولاجين لان الكولاجين هو المكون الرئيسي للاسنان واللثة وفقدان الكولاجين مع مرور الوقت ينتج عنه حساسية الاسنان وتقليل قوة الاسنان.

كيفية إضافة المزيد من الكولاجين الي نظامك الغذائي ؟

يتفق معظم الخبراء علي ان احد افضل الطرق للحصول علي المزيد من الكولاجين هو تناول الأطعمة التي تحفز من انتاج الكولاجين لكي تساعد الجسم علي انتاج الكولاجين لكي تحصل علي نظام غذائي شامل:

مرق العظام: لا احد يرغب في تناول الغضروف ولكن هذا هو المكان الذي يتواجد فيه الكولاجين ومن الطرق اللذيذة لادخاله في نظامك الغذائي هي مرق العظام وخصوصا الذي يأتي من لحم البقر او الدجاج  او أي عظام اخري للحيوانات. يقدم مرق العظام والنخاع العديد من الفوائد الصحية الأخرى بالإضافة الي الطعم اللذيذ.

الجيلاتين:  يعتبر من الإضافة الي الأطعمة الغذائية والمكون الرئيسي لمعظم الحلويات وفي الواقع ان الجيلاتين عبارة عن كولاجين نقي ويتم تصنيعه من خلال غليان العظام والغضاريف تماماً مثل مرق العظام ثم يتم معالجته لإضفاء خصائص سميكة وملزمة للطعام ولاحظ ان الجيلاتين النباتي المصنوع  الطحالب لا يوفر الكولاجين.

السلمون:  بالرغم من السلمون من الأطعمة البحرية التي لا توفر كمية كبيرة من الكولاجين الا انه غني بالزنك واحماض اوميغا 3 الدهنية ويعتبر الزنك من المكونات الأساسية للحصول علي الكولاجين ويحفز من تحويل الجسم البروتينات الي العديد من العناصر الغذائية المختلفة وفي الوقت نفسه تعد الاحماض الدهنية الموجود في السلمون من مضادات الاكسدة التي تدعم صحة الجسم بشتي الطرق.

البيض: يعتبر البيض مصدراً ممتاز خاصة عند تناول البيض كامل الصفار والبياض معاً لان البيض غالباً ما يتكون من الكولاجين ويعمل الجسم علي هضمه بشكل جيد كما انه يحتوي علي مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

الحمضيات: بالرغم من موجود الكولاجين في المصادر النباتية الا انه يمكنك الحصول عليه من الحمضيات لان فيتامين ج يمكن الجسم من انتاج الكولاجين من خلال ربط سلاسل الاحماض الامينية معاً وبدون الحصول على فيتامين ج لا يتمكن الجسم في أداء وظائفه بشكل جيد ويمكن ان يعاني من مشاكل متنوعة.

تناول مكملات البيو اكتف كولاجين :

تذكر الدكتورة اليزابيث برادلي، مدير مركز الطب الوظيفي في كليفلاند كلينك بان الجسم ينتج الكولاجين بشكل طبيعي علي مدار حياتك وقد تساعدك المنتجات في تعزيز مستويات الكولاجين المفيدة ولكن عليك اولاً التفكير في اذا كان جسمك يحتاج الي الحصول علي المزيد بالفعل ام لا.

وانه لا يوجد صعوبة في تناول مكملات الكولاجين سواء البيو اكتف كولاجين ام الكولاجين المتحلل لأنه سهل الهضم والكثير من الأشخاص يحصلون على المساحيق التي يتم اذابتها في العصائر، والمشروبات، والصلصات، والشوربة.

كم مرة يجب ان تتناول الكولاجين ؟

في معظم الدراسات، يتناول الأشخاص ما بين 2 -15 جرام من الكولاجين يومياً ولمدة أسبوع علي الأقل ولكن لا توجد كمية موصي بيها من قبل الخبراء لانه يجب اتباع إرشادات الطبية في الكمية التي تحصل عليها وفقا لاحتياجاتك جسمك كما ان كل مكمل له إرشادات خاصة به ويجب الالتزام بالتعليمات الموجودة في العبوة.

الاثار الجانبية في بيو اكتف كولاجين :

عندما يتم تناول الكولاجين عن طريق الفم:  من المحتمل ان يكون امن وعند تناول جرعات تصل الي 10 جرام  يومياً من الكولاجين امن لمدة تصل الي 5 اشهر لم يتم ملاحظة أي اثار جانبية مقلقة. فهي قد تسبب اعراض خفيفة في الجهاز الهضمي او طعم سئ في الفم

الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثقة كافية  لمعرفة اذا كان البيو اكتف كولاجين  امن الاستخدام اثناء الرضاعة والحمل ولكن لا ينصح الأطباء بتناوله وتجنب استخدامه.

الحساسية: يجب علي الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأطعمة البحرية مثل الأسماك او المحار او البيض عدم تناول مكملات الكولاجين لانها قائمه علي هذه الأطعمة.