فوائد زبدة الفول السوداني للصحة

فوائد زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني هي معجون مصنوع من الفول السوداني المحمص الجاف له مذاق رائع و مميز. ولكن ماهي فوائد زبدة الفول السوداني وقميتها الغذائية حيث يتناول العديد من الناس زبدة الفول السوداني عن طريق وضعها على الخبز المحمص أو وضعها داخل ساندوتش. و يرجع أصل الفول السوداني إلى القارة الأمريكية ثم بدأ بعدها في الإنتشار في جميع أنحاء العالم. و بخلاف المكسرات باهظة الثمن مثل الكاجو و الفستق و اللوز ، فإن الفول السوداني يعتبر منخفض التكلفة و يقدم العديد من الفوائد الصحية أيضاً. و تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من المواد المغذية التي تعزز صحة القلب و تحسن مستويات السكر في الدم. و يمكن أن تساعد أيضاً على إنقاص الوزن و زيادة حجم العضلات بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال أو كمال الأجسام. و لكن بالرغم من فوائدها المتعددة فإنها غنية أيضاً بالسعرات الحرارية و الدهون لذلك يجب تناولها بإعتدال.

حقائق غذائية حول زبدة الفول السوداني

وفقاً لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية، فإن زبدة الفول السوداني تعتبر غذاء صحي مليء بالمغذيات مثل البروتينات و الكربوهيدرات و الاحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و حمض الفوليك و النياسين و البيروكسيدين و الريبوفلافين و الثيامين و فيتامينات ” هـ ، أ، ج ” و الصوديوم و المغنيسيوم والفوسفور و الكالسيوم و السيلينيوم و الزنك و النحاس. وبالإضافة إلى ذلك فإن زبدة الفول السوداني لا تحتوي على دهون مشبعة لذلك يمكن تناولها بإنتظام.

فوائد زبدة الفول السوداني

بالإضافة إلى مذاقها الرائع، زبدة الفول السوداني تحتوي على عناصر غذئية حيوية و ضرورية للجسم، و تشمل الفوائد الصحية لزبدة الفول السوداني ما يلي:

1- زبدة الفول السوداني مصدر غني للبروتين

كل 100 جرام من زبدة الفول السوداني تحتوي على كمية عالية من البروتين ” 25 – 30 ” جرام. و يتم تقسيم هذه البروتينات إلى أحماض أمينية و التي تستخدم في كل خلية لإصلاح و بناء الجسم.

2- تخفض مستويات الكوليسترول في الدم

تؤكد دراسة بحثية نشرت عام 2016 في مجلة علوم و تكنولوجيا الأغذية أن الفول السوداني يعتبر مصدر ممتاز لبعض المركبات مثل ريسفيراتول و الأحماض الفينولية و الفلافونويدات و الفيتوستيرول و التي تمنع إمتصاص الكوليستروال من الغذاء. كما أن الدهون الموجودة في زبدة الفول السوداني هي دهون أحادية غير مشبعة لذلك فهي جيدة للإستهلاك دون التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن هذه الدهون غير المشبعة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم و زيادة مستويات الكوليسترول الجيد.

3- تقلل  زبدة الفول السوداني من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يمكن أن يكون إستهلاك زبدة الفول السوداني مفيد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. يحتوي الفول السوداني على البروتين و الدهون غير المشبعة و التي تساعد على تحسين حساسية الانسولين. و قد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول زبدة الفول السوداني يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بفعالية كبيرة.

4- زبدة الفول السوداني مصدر جيد للفيتامينات

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم و التي تساعده على العمل بشكل صحيح. فيتامين ” أ” الموجود في زبدة الفول السوداني يساعد على تقوية البصر، بينما يساعد فيتامين ” ج ” على تقوية الجهاز المناعي و يساعج على شفاء الجروح البسيطة بشكل أسرع. كما يساعد فيتامين ” هـ” الموجود في زبدة الفول السوداني على إذابة الأحماض الدهنية المعقدة و يقلل من خطر إنسداد الشرايين.

5- زبدة الفول السوداني لها خصائص مضادة للأكسدة

تحتوي زبدة الفول السوداني على بعض مضادات الأكسدة مثل حمض الفوليك و النياسين و حمض البانتوثنيك و البيريدوكسين و الريبوفلافين و جميعها تعمل كمضادات أكسدة قوية. كما تحتوي أيضاً على الريسفيراتول و هو مضاد أكسدة قوي يساعد في السيطرة و التغلب على بعض الأمراض المزمنة.

6- تنظم زبدة الفول السوداني مستويات السكر في الدم

زبدة الفول السوداني هي مصدر جيد للمغنيسيوم، حيث تقدم كل 100 جرام حوالي 170 ملليجرام من المغنيسيوم و هو ما يعادل 42 % من النسبة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم. و يلعب المغنيسيوم دوراً هاماً في نمو العضلات و العظام و تقوية المناعة في الجسم. كما يساعد أيضاً على تنظيم مستويات السكر في الدم.

7- تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة كبيرة من البوتاسيوم

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة كبيرة من البوتاسيوم و الذي يعمل على موازنة السوائل في الجسم. و بالمقانة مع الصوديوم الذي يسبب إرتفاع ضغط الدم، فإن البوتاسيوم يساعد على خفض الضغك على الأوردة و القلب مما يخفض من ضغط الدم. و يعتبر البوتاسيوم عنصر صديق للقلب لذلك فإن زبدة الفول السوداني تعتبر مفيدة لصحة القلب.

8- تقلل زبدة الفول السوداني من خطر تكون حصوات المرارة

تنتج حصوات المرارة بسبب زيادة الوزن و إتباع نظام غذائي غني بالدهون . و لكن يمكن لتناول زبدة الفول السوداني أن تساعد على تقليل خطر تكون حصوات المرارة، حيث تشير دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية إلى ان تناول زبدة الفول السوداني قد قللت بشكل واضح من خطر تكون حصوات المرارة عند تناولها بشكل منتظم.

9- زبدة الفول السوداني غنية بالألياف الغذائية

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الألياف الغذائية و التي يؤدي نقصها إلى التعرض للعديد من المشكلات الصحية و التي تشمل الإمساك و مرض السكري و أمراض القلب و إرتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

تحذير هام قبل تناول زبدة الفول السوداني

تعتبر حساسية الفول السوداني أحد المخاطر الرئيسية المتعلقة بتناول زبدة الفول السوداني. و تشمل أعراض الحساسية ما يلي:

  • القيء و الإسهال.
  • آلام البطن.
  • الحساسية المفرطة.

إذا لم يتم علاج هذه الحساسية فقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة. لذلك إذا كنت تعاني من حساسية الفول السوداني يجب عليك الإمتناع عن تناول زبدة الفول السوداني تماماً، و إذا ظهرت أي أعراض من تناول زبدة الفول السوداني فتوجه إلى أقرب مركز للطوارئ على الفور.