فوائد فرشاة الجسم الجافة والتدليك بها

فرشاة الجسم الجافة

في الأسواق حاليا تجد العديد من أنواع فرشاة الجسم الجافة فما هي فوائد فرشاة الجسم الجافة ولماذا ننصحك باستخدامها ؟ إن تنظيف الجسم بفرشاة الجسم الجافة هو وسيلة فعالة لتقشير الجسم  ، ويُمكن استخدام هذة الطريقة في المنزل أو في المنتجعات الصحية ،، ويتميز تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة بفوائده المتعددة للجسم حيث أنه يجعل الجسم أكثر لمعاناً وترطيباً وحيوية ، ويُمكنك التعرف علي فوائد تفريش الجسم الجاف من خلال قراءة هذة المقالة .

فوائد استخدام فرشاة الجسم الجافة

1- فرشاة الجسم الجافة تعزز الدورة الدموية :

يساعد استخدام فرشاة الجسم الجافة علي تعزيز الدورة الدموية وتحفيز تدفق الدم مما يساعد علي تجديد خلايا الجلد . ويُمكن أن يُسبب ضعف الدورة الدموية حدوث بقع ، بقع داكنة وشفاء الندبات ببطئ . وتساعد فرشاة الجسم الجافة علي توحيد لون البشرة ، و تحسين نسيج الجلد ومنع ظهور السيلوليل ، كما يساعد تحسين الدورة الدموية أيضاً علي دعم صحة الجسم بالكامل من خلال تعزيز تدفق الدم الغني بالأكسجين من الرأس إلي أصابع القدم .

  • للحصول علي أفضل النتائج وزيادة الدورة الدموية في الجسم ، تأكد من أنك تستخدم الفرشاة الجافة باتجاه القلب بدلاً من الابتعاد عنه .

2- تحسن فرشاة الجسم الجافة المزاج والشعور بصحة جيدة :

يساعد استخدام فرشاة الجسم الجافة علي زيادة النشاط وتحسين المزاج وجعل الشخص يحصل بأنه في أحسن حال ، كما أنها تزيد من الثقة في النفس .

3- تقشير البشرة :

يساعد تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة علي تبييض البشرة وتقشير الجلد عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة مما يسمح للجلد بامتصاص الرطوبة والبقاء رطباً . كما يساعد تقشير الجلد علي تجديد خلايا الجلد أيضاً ، كما يتم إزالة خلايا الجلد الميتة مما يسمح بتكون خلايا جلدية جديدة صحية ، كما أنه يمنع تراكم الأوساخ علي مسام الجلد . ويساعد تقشير البشرة علي جعل البشرة أكثر حيوية وإشراقاً  ونعومة ، كما يساعد تقشير البشرة المنتظم علي منع تكون التجاعيد والخطوط الدقيقة والحفاظ علي شباب الجلد و البشرة .

4-فوائد فرشاة الجسم الجافة في تحسين عملية الهضم :

عند استخدام فرشاة الجسم الجافة يساعد ذلك علي إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح مسام البشرة ، ويتيج ذلك للبشرة أن تتنفس بشكل أفضل كما أنه يحفز من قدرة الجسم علي التخلص من السموم بشكل فعال . وتؤثر صحة الجلد كأكبر عضو في الجسم بشكل كبير علي صحة الجسم بالكامل ، كما أن الجلد هو خط الدفاع الأول ضد منع البكتريا من الدخول إلي الجسم . ويساعد منع البكتريا من الدخول إلي الجسم إلي تحسين وظاف الجهاز الهضمي ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي .

فوائد فرشاة الجسم الجافة

فوائد فرشاة الجسم الجافة

5- دعم الجهاز اللمفاوي في الجسم :

الجهاز اللمفاوي هو جزء رئيسي من الجهاز المناعي في الجسم ، و يتكون الجهاز اللمفاوي من أعضاء والغدد الليمفاوية والقنوات والأوعية التي تنقل اللمفاوية في جميع أجزاء الجسم . تعمل العديد من هذة الأوعية الليمفاوية مباشرة تحت الجلد ، ويساعد تنظيف الجسم المنتظم بالفرشاة الجافة علي تنشيط التدفق اللمفاوي الطبيعي داخل الجسم ويساعد الجسم علي إزالة السموم من نفسه بشكل طبيعي .

6- تنظيف مسام البشرة :

يساعد تقشير البشرة باستخدام فرشاة الجسم الجافة علي تلميع الجسم و إزالة الزيت والأوساخ والبقايا من المسام وتنيظف البشرة جيدا ، ويُمكنك استخدام فرشاة جافة صغيرة الحجم للوجه ، وسوف يصبح وجهك وجسمك أكثر نعومة والمسامات أقل وضوحاً .

7- يُقلل من السيلوليت في الجسم :

يساعد تنظيف الجسم باستخدام الفرشاة الجافة بانتظام علي تقليل السيلوليت ، كما أنه يساعد علي جعل الجلد أكثر مرونة ونعومة .

8- تعزيز الطاقة في الجسم :

إن تنظيف الجسم باستخدام فرشاة الجسم الجافة خاصة في الصباح يزيد من الدورة الدموية في الجسم و بالتالي يزيد من الطاقة في الجسم ، لذلك ننصحك بجعل تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة أحد روتتينك الصباحي .

9- يُمكن أن تُخفف من التوتر والإجهاد :

يساعد تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة علي التخفيف من وتهدئة توتر العضلات مع تخفيف الإجهاد و التوتر العصبي أيضاً . للشعور بالراحة و الاسترخاء يُمكنك استخدام فرشاة الجسم الجافة للشعور بالرحة والتقليل من القلقلا والإجهاد .

10- تحسين صحة العضلات في الجسم :

يساعد تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة علي تنشيط الجهاز العصبي في الجسم ممت يساعد علي تحسين صحة و حركة العضلات من خلال تحفيز ألياف العضلات كما أنه يُحسن من الدورة الدموية مما يُعزز من توصيل الدم المُحمل بالأكسجين إلي العضلات مما يساعد علي الشفءاء و تقوية العضلات .

11- التخلص من السموم الجسم :

يعمل الجهاز اللمفاوي في جميع أنحاء الجسم ويساعد علي تخليص الجسم من السموم والنفايات ، حيث أن الجهاز اللمفاوي يعمل عن طريق جمع النفايات من أنسجة وأعضاء الجسم ونقلها عبر الدم حتي يتم التخلص منها . و بالتالي إن النظام اللمفاوي الصحي ضروري للحفاظ علي صحة الجسم  ، وإذا لم يعمل بشكل صحيح يُمكن أن تتراكم السموم ببطء مما يؤدي إلي الاحتقان و المرض . يساعد تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة علي تنشيط الجهاز اللمفاوي ويساعد علي تحفيز إفراز السموم من الجسم وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم ويمنع الالتهاب ويُحسن من الصحة .

12- تحسين وظائف الكلي :

يرتبط الجلد و الكلي ارتباطاً وثيقاً بعدة طرق أساسية حيث أن كلاهما مسؤول عن إزالة السموم من الجسم من خلال إفراز السموم . في حالة الجلد ، هذا يعني دفع العرق خلال مسام الجلد ، و بالنسبة للكلي يتم فلترة ( تصفية ) الدم وإزالة أي نفايات خارج الجسم . إن استخدام فرشاة الجسم الجافة يُحسن من صحة الجلد عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح مسام الجلد المسدودة بحيث يُمكن للجلد طرد السموم من الجسم بشكل صحيح . ويساعد التخلص من السموم في وقت مبكر في التخفيف من العبء عن الكلي مما يجعلها تعمل بشكل أفضل .

فوائد فرشاة الجسم الجافة

فوائد فرشاة الجسم الجافة

طريقة استخدام فرشاة الجسم الجافة :

  • اخلع ملابسك واقف في الحمام أو علي سطح البلاط .
  • ابدأ بتمرير الفرشاة علي القدمين مع التحريك لأعلي ، تأكد من تفريش كل منطقة عدة مرات واجعل الإبهام قاعدة ، قم دائماً بالفرشاة نحو قلبك لتساعد في تحفيز الدورة الدموية في الجسم .
  • بالنسبة للمناطق الحساسة ، احرص علي عدم التنظيف بالفرشاة ومع مرور الوقت والتنظيف الجاف المستمر ستصبح بشرتك أقل حساسية ، ويجب أن تستمر جلسة التنظيف بالفرشاة ما بين 5 إلي 10 دقائق .
  • بعد تنظيف جسمك بالكامل ، فقد حان وقت الاستحمام للحصول علي تدفق الدم وتعزيز الدورة الدموية بدل درجة الحرارة بين الساخن و البارد .
  • بعد الاستحمام تأكد من ترطيب جسمك ، ويُمكنك استخدام زيت جوز الهند لتنظيف و ترطيب البشرة خاصة بعد القيام بالتنظيف الجاف .
  • قم بتنظيف فرشاة الجسم كل أسبوع بالصابون والماء للحفاظ علي نظافتها ، واتركها دائما حتي تجف لمنع العفن .

هل تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة طريقة آمنة للجميع ؟

لا تناسي طريقة تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة أي شخص يعاني من حساسية الجلد أو الأكزيما ، حيث قد تُسبب القرشاة الجافة احمراراً وتهيجاً شديداً وتدهور كبير في هذة الحالات الجلدية .

  • يُمكنك في هذة الحالة استخدام طريقة تقشير الجسم اللطيفة يُمكنك استخدام مُقشر يحتوي علي جزيئات صغيرة مقشرة بطريقة كيميائية .

عدد مرات استخدام فرشاة الجسم الجافة :

إذا كانت لا تُسبب لك طريقة تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة أي تهيج أو احمرار في الجلد يُمكنك استخدام هذة الطريقة كل يوم بأمان ، ولكن من الأفضل ألا تزيد عدد مرات تقشير جلد الجسم عن ثلاث مرات في الاسبوع كما أن مرة واحدة في الأسبوع تكفي لمعظم الأشخاص .

  • إن أفضل طريقة لاستخدام فرشاة الجسم الجافة هي تحريك فرشاة الجسم علي الجلد الجاف باستخدام ضغط لطيف وحركات طويلة نحو القلب ( من القدمين و حتي الفخذين ، ومن الايدي إلي الإبطين ) بدلاً من الحركات الدائرية  .
  • ويجب توخي الحذر للغاية حول أجزاء الجسم الأكثر حساسية وذات الجلد الرقيق مثل الثديين .

هل يجب الاستحمام بعد استخدام الفرشاة الجسم الجافة :

لا داعي للاستحمام بعد التنظيف الجاف للجسم بفرشاة الجسم إلا إذا كنت ترغب في ذلك ، لذلك يُمكنك القيام بهذة الطريقة في أي وقت من اليوم ، ومع ذلك من المحتمل إدراج هذة الطريقة في روتينك قبل الاستحمام أو بعد الحمام ، أو في الصباح أو في المساء .

  • كما أن استخدام الفرشاة الجافة لتنظيف الجسم له شعور نشط علي الجلد وهو تأثير يُمكن أن يساعد علي تنشيط و إيقاظ حواسك في الصباح مما يجعلك أكثر نشاطاً .

أفضل طريقة لاختيار فرشاة الجسم  :

تتصنع فرش الجسم بالعديد من المواد مثل الخشب والشعيرات الطبيعية أو المصنوعة من الألياف النباتية مثل السيزال ( المشتقة من نبات الصبار ) .

  • من الأفضل أن تختار فرشاة الجسم ذو الشعر الخشن مع مقبض طويل لتساعدك علي الوصول إلي المناطق البعيدة عن يديك مثل الظهر .
  • كما يُمكنك اختيار أيضاً شكل دائري بدون مقيض لتسيهل السيطرة علي الفرشاة وتحريكها بسهولة وتحكم أكبر .
  • إذا كانت بشرتك حساسة يُمكنك اختيار فرشاة الجسم بشعر ناعم نسبياً لتجنب تهيج واحمرار الجلد ومنع الحكة والحساسية .

بعد أن تعرفنا عن الفوائد الصحية و الفوائد الجمالية لتنظيف الجسم باستخدام الفرشاة الجافة ، يُمكنك الآن استخدام هذة الطريقة للحصول علي جسم أكثر صحة وحيوية ونعومة ولمعاناً ، كما تساعد هذة الطريقة علي الحفاظ علي صحة الجسم ورفع مستويات الطاقة في الجسم  ، ولكن يجب توخي الحذر مع البشرة الحساسة و الحالات الجلدية المختلفة لمنع تدهور الحالات الجلدية وتهيج واحمرار الجلد ، ويجب علي الأشخاص الذين يعانون من أي حالة جلدية كالإكزيما وغيرها استشارة طبيب الجلدية الخاص بهم قبل استخدام طريقة تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة .