أهمية وفوائد الكمون على الريق

فوائد الكمون على الريق

يلجئ العديد من الناس لتناول الكمون صباحا وذلك نظرا لتعدد فوائد الكمون على الريق والتي يتحدث عندها الجميع فالكمون هو أحد التوابل الذي يستخدم بصفة شبه يومية في المطبخ في جميع أنحاء العالم تقريباَ. و يحظى الكمون بشعبية كبيرة نظراً لمذاقه الرائع و الفريد، حتى أنه أصبح أحد أشهر التوابل المستخدمة حول العالم. و بالإضافة لمذاقه الرائع و إستخدامه في الطهي و تحسين مذاق الطعام، فإن الكمون أيضاً يقدم العديد من الفوائد للجسم و الصحة، حيث يعتبر الكمون مضاد للأكسدة و مضاد للإلتهابات، و يقدم العديد من الفوائد للجهاز الهضمي و يحسن الهضم و الدورة الدموية. كما أنه يعتبر مصدر جيد للحديد و النحاس و الكالسيوم و المغنيسيوم و المنجنيز و البوتاسيوم و الزنك و بعض الفيتامينات.

فوائد تناول الكمون على الريق

و تشير بعض التقارير إلى تعدد فوائد الكمون على الريق وتناوله في الصباح الباكر مفيد للغاية للجسم، حيث يقدم العديد من الفوائد الصحية و التي لا نعرف عنها الكثير. و تشمل هذه الفوائد الصحية ما يلي:

1– الكمون على الريق يعمل كمضاد للأكسدة

تحتوي بذور الكمون على مواد طبيعية تعمل كمضادات للأكسدة مثل اللوتيولين و الأبيجينين. هذه المواد تمنع إنتشار الجزيئات الحرة في الجسم و التي تهاجم الخلايا السليمة و تسبب الضرر لها. مضادات الأكسدة ستساعدك على الشعور بتحسن صحتك و الشعور بالمزيد من الحيوية، كما أنها تمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.

2– فوائد الكمون على الريق كمضاد للسرطان

تؤكد بعض الأبحاث أن تناول الكمون على الريق يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية و تكاثرها. و تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول فئران التجارب للكمون قد ساعد على حمايتها من الإصابة بسرطان القولون. و وجد باحثون في دراسة أخرى أنه من بين 9 أعشاب و توابل، كان للكمون خصائص مضادة للسرطان واضحة و قوية.

3–  الكمون على الريق لعلاج الإسهال

فوائد الكمون للبطن عديدة في العموم كما انه إستخدم القدماء الكمون لعلاج الإسهال لعدة قرون من الزمن. ثم بدأ الطب الغربي في الإستفادة من الكمون في علاج الإسهال. و في إحدى التجارب تم إعطاء الفئران التي كانت تعاني من الإسهال خلاصة بذور الكمون، و أظهرت النتائج فعالية كبيرة للكمون في التخلص من الإسهال.

4– يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

تناول الكمون على الريق يساعد مرضى السكري في الحفاظ على نسبة السكر في الدم في معدلها الطبيعي. و تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الكمون في الصباح يومياً ساعد الأشخاص المصابون بمرض السكري في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

5- يحارب الكمون على الريق البكتيريا و الفطريات

يستخدم الزيت المستخرج من بذور الكمون كمضاد حيوي فعال للتخلص من البكتيريا و الطفيليات. و يعتقد بعض الباحثون أن تناول الكمون في الصباح قد يساعد على قتل البكتيريا الضارة و التي تحاول أن تهاجم جهاز المناعة في جسمك. و هذا الأمر يفسر الإعتماد على الكمون كمادة حافظة طبيعية لعدة قرون من الزمن.

6– فوائد الكمون كمضاد للإلتهابات

المواد النشطة الموجودة في بذور الكمون لها تأثير مضاد للإلتهابات. و ذا يعني أنه إذا كنت تعاني من ألم أو إلتهاب في جسمك ، فإن الكمون له القدرة على علاج هذا الإلتهاب و التخلص منه. و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على بعض فئران التجارب إلى أن تناول حبوب الكمون على الريق تساعد على تخفيف الألم و الإلتهابات المزعجة في الجسم.

فوائد الكمون على الريق

فوائد الكمون على الريق

7– فوائد الكمون على الريق لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

الكمون من المواد التي تساعد الجسم على التحكم في مستويات الدهون و الكوليسترول، حيث يساعد الكمون على التخلص من نسبة الكوليسترول الزائدة الموجودة في الدم.

و يمكنك تناول حبوب الكمون في الصباح للمساعدة على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، أو تناول مسحوق الكمون المخلوط بالحليب و ذلك لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم حيث تظهر النتائج مع الإستمرار في تناول الكمون لفترة من الزمن.

8–  فوائد الكمون على الريق في فقدان الوزن

تشير بعض الدراسات أن تناول الكمون وماء الكمون يساعد على فقدان الوزن بفعالية كبيرة. و بالرغم من أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث، إلا أن نتائج الدراسات واعدة حتى الآن. و أظهرت بعض النساء اللاتي تعاني من الوزن الزائد تحسن واضح عند تناول مسحوق الكمون مع الإعتماد على نظام غذائي صحي. كما تشير دراسة أخرى أجريت على مجموعة مختلطة من النساء و الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن إلى أن هناك تحسن كبير في الوزن و ذلك عند الإعتماد على الكمون في نظامهم الغذائي.

9– يحسن من أعراض القولون العصبي

قام بعض الباحثون بتقييم تأثير مستخلص الكمون في التخلص من التشنجات و التقلصات و الغثيان و الإنتفاخ، و هي الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي. و قد تمكن مستخلص الكمون من علاج هذه الأعراض و التخلص منها. و يؤكد بعض الخبراء أن الكمون قد يعتبر بديل فعال للأشخاص الذين لا يفضلون تناول أدوية علاج إلتهاب القولون العصبي أو لا يستطيعون تحمل تكلفة العلاج.

10– يقوي الكمون على الريق الذاكرة

تناول الكمون على الريق يساعد على تحفيز الجهاز العصبي المركزي حتى يصبح أكثر فعالية، مما يعمل على تقوية الذاكرة. و يشير بعض الباحثون إلى أن الكمون قد يكون قادر على المساعدة في علاج مرض باركنسون بسبب فوائده للجهاز العصبي المركزي في الجسم.

تناول الكمون لا يعطي فقط نكهة رائعة للطعام، بل أنه يقدم أيضاً العديد من الفوائد للجسم و الصحة. تناول بعض حبوب الكمون في الصباح على الريق و سوف تلاحظ النتائج مع مرور الوقت.