تمارين تحسين الهضم ستفيدك جدا

تمارين تحسين الهضم

تحسين الهضم أمر مهم لكل كبيرة وصغير لمنع حدوث مشاكل في المعدة . نقدم لكم تمارين تحسين الهضم حيث تعتبر أفضل علاج طبيعي لعملية الهضم وتحسينها بشكل إيجابي وفعال . أن الإفراط في تناول الطعام، ينتج عنه مشاكل هضمية مختلفة وخصوصاً عندما يكون الطعام لذيذ لا يقاوم . هناك مجموعة من المناسبات مثل حفلات الزفاف وأعياد الميلاد تميل إلي الإفراط في تناول الطعام إليك مجموعة من تمارين اليوغا للتخلص من مشاكل الهضم ولتحسين الهضم . للحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي يجب أن تتبع العديد من الطرق للتخلص من المشاكل الهضمية مثل إلتهاب القولون العصبي، الإنتفاخ، الإمساك، الإسهال، الغازات، الحرقة أو الغاز وقد تواجه أيضاً  الحساسية الغذائية وزيادة الوزن،  الإكزيما و الإرهاق والربو وإذا لم تعالج هذه الأعراض بشكل صحيح ينتج عنها أعراض صحية مزمنة لتحسين الهضم ووقف وعلاج عسر الهضم .

فوائد تمارين تحسين الهضم :

من السهل جداً أن تشعر بعدم الراحة في الهضم بعد تناول وجبة كبيرة وبدلاً من الجلوس علي الأريكة قوم بتجربة تمارين اليوغا لمدة 15 دقيقة لتقديم الإغاثة اللازمة لك تحتاج إلي تسلسل تمارين اليوغا بالترتيب للحصول علي النتائج اللازمة  .

يقول متخصص اليوغا بأن حركات اليوغا ينتج عنها تخفيف الألم ويوصي الأطباء بالبدء بالوضع المتسلق فهذا يتيح لك فرصة أخذ نفس عميق لكي تشعر بالحيوية ثم التقدم في الجلوس وإتخاذ موقف دائم مثل تشكيل الجسر هذه التحركات تساعد علي تمدد عضلات البطن والتدليك يقدم فوائد جيدة التخلص من الغازات وإنتفاخات البطن والإمساك .

تمارين تحسين الهضم باليوجا

تسلسل اليوغا لتحسين الهضم :

هناك العديد من طرق التي تساعدك في إستخدام اليوغا التي تركز علي عضلات الجسم الوسطي وهي عضلات البطن، أسفل الظهر وعضلات الحوض هذه التمارين تستهدف مجموعة كبيرة من العضلات الأساسية في الجسم التي تساعده في تحقيق التوزان المتكامل . يفضل أن تفعل هذه التمارين بالتسلسل الموجود أمامك في الصورة ويمكنك الجمع بينهما للحصول علي تسلسل أطول أو يمكنك إستخدامها كما تفضل ولكن تحتاج إلي تجهيز حصيرة التمارين الرياضية ثم القيام  بالعديد من المواقف كما تريد ولا تتردد في إستكشاف الوضعيات المفيدة فهي تشكل تحدي كبير لك وخلق مماررسة كاملة، إليك مجموعة من التعليمات البسيطة عند القيام بهذا التسلسل :

تمارين يوغا لتحسين الهضم بالصور

  • وضعية زيادة الإنضمام
  • وضعية  ضم القدمين باليدين .
  • وضعية فتح القدمين واليدين .
  • وضعية الإستدارة بالجذع لليمين .
  • وضعية الإستدارة بالجذع إلي اليسار .
  • وضعية رفع الساقين في مقابل الحائط .

تمارين تحسين الهضم تمارين عضلات الجسم الوسطي السريعة ( عضلات الكور ) :

١- تمرين عضلات الكور : قم بالضغط علي كتلة مثل الوسادة المطوية من خلال وضعها بين الفخذين الداخلين وذلك لإشراك عضلات الساق الداخلية في التمرين، مع الحفاظ علي منحني طبيعي لأسفل الظهر ورفع قدميك بوصة أو إثنين عن الأرض.  إذا قمت برفع قدميك إلي مسافة عالية جداً فإن الموقف سوف يصبح أسهل بكثير مع الثبات في هذه الوضعية لثواني لإتخاذ عدة أنفاس وتكرار العملية عدة مرات .

٢- الإتكاء علي الجانب :  يعزز هذا التمرين من عضلات البطن وعضلات أسفل الظهر . تبدأ من خلال الإستلقاء علي ظهرك وتبدأ من خلال محاولة رفع رأسك والصدر بعيداً عن الأرض ودفع الركبتين في محاولة لكي تصل نحو الصدر ثم الإستدارة بالجذع بحيث يكون الذراعين بالقرب بالركبة اليسري  والثبات لثواني وتكرار نفس الخطوات مع الجانب الاخر مع التكرار عددة مرات .

٣- الإتكاء علي اليدين :  البدء من خلال الإستلقاء علي الظهر لفرد الجسم بالكامل ثم محاولة رفع رأسك وأعلي الظهر والساقين بعيداً عن الأرض. محاولة رفع ذراعيك قليلاً في مقابل الأرض لكي تصل إلي مسافة بعيدة عنك والضغط علي الساقين لشد عضلات البطن والبقاء لثواني ثم العودة إلي نقطة البداية .

٤- تمرين بلانك علي الذراعين :  تمرين بلانك من التمارين التي تساعد في تعزيز عضلات الكور وجعلها أقوي عند القيام بهذا التمرين بشكل منتظم . تبدأ من خلال الإستلقاء بحيث يكون الوجه في مقابل الأرض والإتكاء علي الذراعين ورفع الجسم بالقدمين بحيث يكون المرفقين مباشرة تحت كتفيك . ثني أصابع قدمك ثم رفع الجذع ببطء والوركين أيضاً حتي يكونوا بعيداً عن الأرض بمسافة والبقاء لمدة 10 ثواني في هذه الوضعية والتكرار مرتين .

٥- وضعية المركب :  تحتاج هذه الوضعية المزيد من المرونة ويبدا من خلال الجلوس علي الأرض وثني الركبة لإتخاذ زاوية 90 درجة ويفضل الجلوس علي حصيرة التمارين حتي تكون قدميك علي الأرض ثم محاولة رفع القدمين وتحقيق تمدد القدمين حتي تكون موازية للأرض والإستمرار في رفعها لكي تحقق إستقامة العمود الفقري أثناء تمدد الركبتين أمامك لأعلي ومحاولة لمس الركبتين باليدين لتحقيق إستقامة الذراعين أيضاً والعد لمدة 10 ثوان والتكرار .

٦- وضعية نصف المركب :  هذا التمرين أًصعب قليلاً من وضعية المركب الكاملة لأنه يدعم عضلات أسفل الظهر وببساطة يمكنك تكرار هذا التمرين مع ثني الركبة . للبدء والجلوس علي حصيرة التمارين الرياضية مع الساقين مستقيمة وعقد الرأس بيديك لرفع الجزء العلوي من الجسم ورفع الساقين قليلاً عن الأرض والثبات لمدة 10 ثوان قبل الرجوع ‘لي الوضعية الأولي .

طرق أخري لتحسين الهضم :

 مضغ الطعام :  عندما تحاول هضم الطعام ببطء  فإنه يخفف من عمل الجهاز الهضمي لذلك، فإن الجسم يتمكن من التركيز علي المهام الأخري بدلاً من ذلك

 تناول الأطعمة الصحية :  التركيز علي تناول الأطعمة الصحية الطازجة بدلاً من الوجبات الجاهزة والسريعة والتي عادة ما تحتوي علي نسبة مرتفعة من السكر المكرر والملح المكرر والزيوت المعالجة التي يصعب علي الجسم هضمها ولا توفر أي قيمة غذائية أخري .

 تناول الأطعمة المخمرة :  حاول تناول الأطعمة المخمرة ويقصد بها مرتفعة البكتريا الجيدة التي تساعدك في تجديد نباتات الأمعاء الخاصة بك بشكل طبيعي وكلما زادت مجموعة الأطعمة المخمرة في نظامك الغذائي كما كان ذلك أفضل . حاول تناول الملفوف المخلل والكافيار والخضروات المخمرة والزبادي لكي تحصل علي جهاز هضمي أكثر صحة .

 الحفاظ علي صحة الكبد :  يمكنك تحسين مشاكل الجهاز الهضمي من خلال الإهتمام بصحة الكبد لكي يعمل بفعالية، وتحتاج إلي زيادة تناول الأطعمة المحببة للكبد عن طريق إستهلاك الجزر، الشمندر، الخضروات الورقية في الحساء والعصائر الطازجة ودمج الأعشاب المرة مثل الهندباء أو التين الشوكي .

 الترطيب :  تحدث الكثير من إضطرابات الجهاز الهضمي بسبب عدم تقديم الترطيب الكافي للجسم، لذلك حاول زيادة كمية الماء في نظامك الغذائي وتناول ما لا يقل عن كوب واحد مع معلقة كبيرة من خل التفاح أو عصير الليمون .

أيضاً الشاي العشبي من طرق ترطيب الجسم مثل شاي النعناع، شاي الزنجبيل، شاي الشمر، شاي الحلبة لأن لهم خصائص هضمية داعمة . .

التخلص من الإجهاد : لا يحدث الإجهاد فقط الفوضي في عقلك ولكن يتسبب في مشاكل الجهاز الهضمي وهناك العديد من الطرق التي يوصي بها الأطباء للتخلص من الإجهاد والتوتر مثل تمارين التأمل والتنفس واليوغا والمشي .

التخلص من سموم الجسم : يمكنك التخلص من سموم الجسم بشكل منتظم فهي وسيلة  رائعة لتحسين عمل الجهاز الهضمي ويفضل إدراج عصير الصبار في نظامك الغذائي لضمان القضاء علي سموم الجسم .

 دعم الجسم بالجلوتامين :  الجلوتامين واحد من العناصر الغذائية التي تقدم للجسم الدعم وإصلاح بطانة الأمعاء وأيضاً بلسم للإلتهابات. يمكنك العثور علي الجلوتامين في شكل مكملات كما أنه يوجد في الأطعمة المختلفة مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبنجر والفاصوليا والسبانخ والبقدونس والعصائر النباتية الطازجة لأنه يفضل التحدث مع الطبيب أولاً قبل تناول أي مكملات غذائية .

 الحصول علي البروبيوتيك :  يعد البروبيوتيك البكتريا الجيد التي تحسن من صحة الأمعاء وهو متوفر بسهولة كمكملات غذائية ايضاً  وللحصول علي نتائج أفضل يجب التحدث مع الطبيب أولاَ . شاهد ايضا اطعمة لزيادة الهضم

الإستماع إلي جسمك : حاول إتباع نظام غذائي صحي ومعرفة ما يحتاجه الجسم  لتحقيقه مثل تناول الأكل الصحي والعيش بطريقة صحية .فهم جسمك وإحتياجاتك يساعدك في إتخاذ قرارات بنائة وعمل الجسم بشكل أفضل لمدة طويلة ومنها منع مشاكل الجهاز الهضمي .