النخاع للشعر فوائده وطريقة استخدامه

فوائد النخاع للشعر

النخاع للشعر يفعل المعجزات بصحة الشعر كما تتعدد فوائد النخاع للشعر . أن الشعر يحتاج إلي اهتمام وعناية خاصة لكل يبدو في أحسن حال حيث أن الشعر يتأثير بالعديد من العوامل الخارجية والداخلية أيضاً ، وأفضل الطرق للعناية بالشعر هي استخدام المكونات الطبيعية التي تعمل علي تغذية الشعر وعلاج التلف والتقصف ، وأحد هذة المكونات الطبيعية هي نخاع العظام لما له من العديد من الفوائد علي الشعر والتي سنوضحها لكم في هذة المقالة .

نخاع العظام :

نخاع العظام هو عبارة عن نسيج إسفنجي يوجد داخل عظام الحيوانات مثل البقر والأغنام ، ويُمكن الحصول علي النخاع عن طريق تقطيع عظام الحيوانات إلي قطع صغيرة ثم غليها لمدة طويلة لا تقل عن ست ساعات علي نار هادئة  أو في الفرن حتي تبدأ بالذوبان فتطفو علي السطح ويتم كشطها وتخزينها في وعاء محكم الغلق في الثلاجة لحين الاستخدام .

فوائد النخاع للشعر

1- النخاع للشعر يمده بالأحماض الأمينية اللازمة لبناء الشعر :

يتكون الشعر في المقام الأول من بروتين الكيراتين  ، ويستخدم الجسم العديد من الأحماض الأمينية لبناء الكيراتين اللازم للشعر . يحتوي نخاع العظام علي مستويات عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد علي تحفيز نمو الشعر وجعله أكثر كثافة وقوة

2- يساعد النخاع للشعر في محاربة تلف البصيلات:

يحتوي نخاع العظام علي مضادات الأكسدة التي تساعد علي محاربة الجذور الحرة التي تضر بالشعر وتتسبب في الخلايا والبروتينات والحمض النووي للشعر . كما تضر الجذور الحرة بصيلات الشعر مما يجعل الشعر أكثر عُرضة للتلف والتقصف ، بالتالي يساعد نخاع العظام علي حماية الشعر من التلف وعلاجه .

3- يمنع النخاع ترقق الشعر المرتبط بتقدم العمر :

كلما تقدم السن يقل إنتاج الكولاجين في الخلايا ، ويكون هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر مع مرور الوقت . ويمد نخاع العظام الشعر بالكولاجين اللازم لحماية الشعر من الترقق والتساقط  ويساعد علي تحسين نمو الشعر .

4- يساعد النخاع في إبطاء شيب الشعر :

مع التقدم في العمر تبدأ الخلايا أن تنتج صبغة الميلانين التي تغطي الشعر بلونه الطبيعي ، كما أن توجد بعض العوامل التي تلحق الضرر بالخلايا التي تصنع الميلانين أيضاً وتشمل هذة العوامل علي سوء التغذية ، والإجهاد ، والضغط العصبي والملوثات البيئية . يحتوي نخاع العظام علي مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة  الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا وتقليل إنتاج الميلانين وظهور شيب الشعر .

كما يمد نخاع العظام الشعر بالبروتينات والمعادن المختلفة التي تغذي الشعر وتحميه من ظهور الشيب المبكر . وبالتالي استخدام نخاع العظام للشعر يساعد علي منع تلف الخلايا ومنع ظهور شيب الشعر المرتبط بتقدم العمر و الشيخوخة .

5- النخاع للشعر يعنب على الترطيب  :

يحتوي نخاع العظام علي خصائص ترطيب طبيعية التي تعمل علي الاحتفاظ بالرطوبة داخل الشعر ومنع تبخرها لأطول فترة ممكنة ، مما يجعل الشعر أكثر ترطيبأً  ونعومة خاصة الشعر شديد الجفاف .

6- النخاع لفرد الشعر طبيعياً :

تطبيق نخاع العظام يساعد علي فرد تموجات الشعر نسبياً مما يجعل الشعر أكثر جمالاً وأسهل في التصفيف .

7- النخاع لزيادة لمعان الشعر :

يجعل نخاع العظام الشعر أكثر حيوية ولمعاناً عند تطبيقه موضعياً مما يجعل الشعر يبدو أكثر صحة وجمال .

8- علاج مشاكل فروة الرأس الشائعة :

يحفز نخاع العظام من الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد علي تغذية بصيلات الشعر وفروة الرأس بالعناصر الغذائية اللازمة وبالتالي منع ظهور العديد من مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والجفاف وقشرة فروة الرأس .

9- النخاع للشعر لزيادة الطول :

يحفز نخاع العظام من طول الشعر ، حيث أنه يمد الشعر بالعناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لزيادة طول الشعر .

10- حماية الشعر من العوامل الخارجية باستخدام النخاع للشعر :

يُغلف نخاع العظام الطبقة الخارجية للشعر مما يجعل الشعر أكثر قوة ومتانة  ويساعد  ذلك علي حماية الشعر من العوامل الخارجية المختلفة كاملوثات والأتربة وظروف الطقس المختلفة التي تشمل علي الحرارة والبرودة والرياح والرطوبة .

النخاع للشعر

النخاع للشعر

طريقة تطبيق نخاع العظام للشعر :

  • يجب تنظيف الشعر جيداً من خلال غسل الشعر بالشامبو و الماء الدافئ .
  • يجب أن يتم ترك الشعر حتي يجف تماماً بشكل طبيعي .
  • ضع زيت النخاع بكمية كافية حسب طول وكثافة ونوع شعرك ، وإذا كان شعرك من النوع الدهني يجب استخدام كمية قليلة من النخاع بينما إذا كان شعرك من النوع الجاف يجب استخدام كمية كبيرة من النخاع للحصول علي النتائج المرغوبة في أسرع وقت ممكن .
  • دلك فروة الرأس وأطراف الشعر جيداً بحركات دائرية لمدة ربع ساعة علي الأقل مع التركيز أكثر علي مناطق الشعر الخفيف .
  • غطي شعرك بقبعة الاستحمام ثم عرضه إلي الحرارة عن طريق الجلوس تحت مجفف الشعر أو لف الشعر بمنشفة ساخنة .
  • اترك قناع نخاع العظام علي الشعر لمدة ستة ساعات ثم اشطف شعرك جيداً باستخدام الشامبو والماء الدافئ .
  • للحصول علي أفضل النتائج يجب تكرار هذة الطريقة مرة في الأسبوع بشكل منتظم حتي تحصلين علي النتائج المرغوبة .

احتياطات تطبيق النخاع للشعر :

  • يُفضل استخدام نخاع العظام علي الشعر خلال فترة النهار فقط حيث أن ترك نخاع العظام علي الشعر لفترات طويلة يؤدي إلي تساقط وجفاف الشعر .
  • يجب تغطية الشعر جيداً بقبعة الاستحمام بعد تطبيق نخاع العظام علي الشعر و ذللك لضمان الامتصاص الأمثل لنخاع الشعر في الشعر والحصول علي الفوائد الكاملة لنخاع الشعر .
  • شاهد أيضا فوائد نخاع انثي الجمل للشعر