تمارين الظهر في دقيقتين بالصور

تمارين الظهر

تمارين الظهر مهمة جدا للجسم ومهم ممارستها من ووقت لأخر سواء كانت تمارين علاج ألم الظهر أو كانت تمارين المفيدة له ولشده والمساعدة في تخفيف أي ضغط عليه . أن العمود الفقري هو الجزء الأكثر أهمية في الجسم، لذلك يجب عليك بذل كل مجهودك لحمايته وتقويته  من خلال إتباع تمارين بسيطة لتخفيف ألام الظهر في دقيقتين  . ولسوء الحظ، فإن نمط الحياة المستقر يمكن ان يدمر العمود الفقري ويؤدي إلي عواقب وخيمة علي صحتك . علاوة علي ذلك، فإن ألام العضلات أو ألام العظام قد تؤدي إلي تفاقم الوضع .

كيف يمكننا حماية ظهرنا؟ في هذه المقالة نود أن نعرض عليكم مجموعة من التمارين البسيطة لمدة دقيقتين، والتي يمكن أن تساعدك علي تجنب المزيد من الإصابات وتقليل ألام الظهر. هل أنت مهتم ؟ بتجربة هذه التمارين بنفسك في المنزل . نقدم لكم مجموعة من الإرشادات السهلة والمفصلة والتي يمكن أن تساعدك علي أداء تمارين اليوغا في دقيقتين فقط ونعتقد بأن النتائج ستكون مبهرة من أجل بدء هذا الروتين القصير يجب أن تكون لديك حصيرة ممارسة التمارين ومنشفة للقيام بالتمرين في المنزل بدلاً من  صالة التمارين الرياضية لكي تحقق التمدد  ويرتاح جسمك بعد جلسات التدريب الخاصة بك تذكر بأنه يجب أن تهتم بتقنية التنفس . بمجرد البدء في التمارين حاول الإسترخاء لتقليل التوتر. تبدو هذه التمارين بسيطة لكنها سوف تحدث المعجزات بالنسبة لجسمك وتحسن من حالتك في النهاية للتخلص من ألام الظهر .

 ما هو سبب الم الظهر ؟

إذا كان لديك وظيفة مكتبية أو أي وظيفة أخري تتطلب منك الجلوس لفترات طويلة علي المكتب بدون تحريك جسمك، فأنت سوف تعاني من ألام الظهر. في الواقع، أن حوالي 40 %  من الأشخاص الذين يعانوا من ألام الظهر يجلسون لفترات طويلة علي الكمبيوتر.

إذا كنت تمتلك هذا الروتين فإن هناك مجموعة من الإحتياطات التي يجب أن تأخذها لعلاج الألم ومنع الضرر قبل أن يصبح أسوأ  في حالة تركه بدون علاج. يمكن ان ينتشر الألم وينتج عنه مشاكل أكثر خطورة مثل مشاكل العظام والعضلات والمفاصل واحدة من أفضل الطرق لمحاربة ألام الظهر هي ممارسة التمارين الرياضية . كل ما عليك فعله هو إتباع هذه التمارين البسيطة لتخلص من ألام الظهر .

تمارين الظهر

1.وضعية المثلث :

تمارين الظهر

تبدأ الوضعية مع الوقوف في وضعية مستقيمة وفتح القدمين بمسافة أوسع من الوركين والأذرع مفتوحة مع الكتفين لكي تأخذ حرف T   وكف الأيد متجه إلي أسفل . محاولة فتح القدمين بحيث القدم اليمني مفتوحة للأمام والقدم اليسري مفتوحة إلي الخلف والنزول باليد اليمني إلي الأسفل حتي تلامس أصابع القدم اليمني والذراع الأيسر مرفوع إلي الأعلي في مواجهة السقف  . العمل علي ثني الورك مما يسمح  ليدك اليسي أن تسقط بشكل طبيعي ورفع الذراع الأيمين لأعلي وضم الكفين معاً أمام الصدر . ولا تنسي التنفس بعمق والإستمرار في التنفس 3- 5 مرات وتكرار نفس الخطوات مع الجانب الأخر.  وبقاء الذراعين مفرودة وفتح صدرك نحو الحائط أمام .

2.  وضعية الإنحناء إلي الأمام :

تمارين الظهر

الوقوف مع  ضم القدمين معاً وثني الركبتين قليلاً وفرد الذراعين أمامك ثم محاولة النزول بالجسم إلي أسفل حتي يكون الجذع بالقرب من الساقين ووضع يديك بجوار قدميك . محاولة الإستنشاق وتحقيق التمدد لصدرك لإطالة العمود الفقري وإجعل نظراتك موجهة إلي الأمام  .

بعد ذلك أخذ زفير والضغط برفق علي الساقين لكي تكون مستقيمة ورفع الركبتين والربط برفق الوركين باليدين وتمديد الرأس نحو الأرض والبقاء في هذه الوضعية لمدة 2 دقيقة قبل العودة إلي وضعية البداية .

3. وضعية القطة :

تمارين الظهر

البدء من خلال الركوع علي اليدين والقدمين بحيث يكون  معصميك  مفرودين مباشرة تحت الكتفين والركبتين مباشرة تحت الوركين . ووضع اطراف أصابعك علي الجزء العلوي من سجادتك . وضع الساقين والركبتين للخلف قليلاً وتشكيل إنحناء بسيط للظهر ومحاولة رفع الرأس لأعلي في إتجاه السقف  والإستنشاق قبل العودة إلي نقطة البداية مع أخذ زفير. يفضل التكرار لمدة 2 دقيقة .

4.تمدد العمود الفقري :

الإستلقاء علي ظهرك ويمكنك وضع وسادة خفيفة تحت الرأس أو العمل بدونها وتمديد كلتا الذراعين بجانبك وضع ساقيك أمامك مع ثني الركبتين وضمهم معاً . ولا تنسي تحقيق إسترخاء الجزء العلوي من الجسم والتنفس بعمق واثناء التنفس حركي الركبتين إلي جانب واحد مع الحفاظ علي الجزء العلوي من الجسم والكتفين مسطحين علي الأرض . والتنفس بعمق قبل العودة إلي نقطة البداية والرجوع بالركبتين إلي الجانب الأخر مع التكرار 6 – 8 مرات لمدة 2 دقيقة .

5. الإنخفاض بالبطن لأسفل :

الإستلقاء علي ظهرك  مع رفع الساقين والركبتين منحنية بزاوية 90 درجة، ثم محاولة رفع الحوض نحو القفص الصدر والإتجاه بالركبتين نحو الصدر وتحقيق تمدد للساقين مع شد عضلات البطن . وفي نفس الوقت وضع الذراعين بجانبك  ثم العودة ببطء إلي وضعية البداية .

6. وضعية الرفع :

قم بالإستلقاء علي الأرض مع وضع الظهر في وضعية مستقيمة ورفع الركبة لأعلي وثني الساق لتأخذ زاوية 90 درجة ومحاولة رفع الجزء العلوي من الجسم عن الأرض من خلال  القبض علي الوركين باليدين حتي تقوم برفع الجسم لأعلي لكي يكون الظهر في وضعية مستقيمة .

نصائح التخلص من ألم الظهر بجانب تمارين الظهر :

1. تخفيف الألم الصباحي :

إذا كنت تشعر بالألم الشديد في ظهرك عندما تستيقظ وتصيبك تشنجات الظهر  . فضع في إعتبارك وضع وسادة دافئة تحت الجزء المؤلم من ظهرك قبل الخروج من السرير . تعمل الوسادة الدافئة علي تهدئة العضلات وتقليل تصلب الظهر في الصباح وتساعدك في منع تقلص العضلات عند الحركة وتحفز تدفق الدم إلي المنطقة .

2. الحصول علي التدليك المنتظم :

يمكن لتدليك أن يحفز الدورة الدموية وتقليل التوتر ويريح العضلات ويعزز من الأندروفين وهي من مسكنات الألم التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي . يمكن لبعض المعالجين بالتدليك في المنزل. إذا كنت تستلقي علي طاولة مبطنة يبدو مؤلم للغاية، يمكنك البحث عن كرسي  التدليك وأظهرت الأبحاث ان التدليك بإنتظام لتقليل ألام الظهر .

 3.ممارسة يوغا الضحك :

يزيد الضحك من تناول الأوكسجين ويقلل من الإجهاد ويشجع علي إنتاج الأندروفين وكل ذلك يساعد علي تقليل الألم الطبيعي للظهر. تم تصميم برنامج يوغا الضحك في جميع أنحاء العالم لمساعدة الناس في الحد من الألم بشكل طبيعي من خلال الضحك والجمع بين تمرينات التنفس العميق النموذجية  لليوغا مع تمارين الضحك .

4. تغير وضعية النوم :

إذا كنت تقاوم من أجل الحصول علي نوم سليم، يمكنك تجربة أوضاع مختلفة للنوم . يمكن أن يساعد النوم في وضع الإستلقاء علي تخفيف الضغط أسفل الظهر إذا كان هذا مريح بالنسبة لك . قد يكون السرير القابل للتعديل خيار جيد للنوم. يمكنك إستئجار واحدة من شركة الإمدادت الطبية لمعرفة إذا كان السرير يناسبك أم لا .

5. أخذ حمام ساخن :

لا تقلل من الأثار المهدئة للحمام الساخن لتخفيف الألام، قد تهدأ العضلات بما يكفي للسماح للعضلات بالتمدد. في حيان أن الحمام يساعد علي الإسترخاء إلا أن بعض الأشخاص يواجهوا صعوبة في النوم بعد ذلك مباشرة . قد يكون أخذ حمام قبل ساعتين أو ثلاث ساعات من الذهاب إلي الفراش خيار جيد لتحقيق أقصي قدر من الإسترخاء ووضع في إعتبارك إستخدام وسادة حمام لدعم ظهرك أثناء التواجد في الحوض .

6.العلاج المائي :

ان كنت تشعر بالم الظهر وخاصة تريد علاج الم اسفل الظهر يمكن أن تكون السباحة خيار جيد للإستمتاع بالمزيد من الفوائد للتمرين . يفضل  اللجوء إلي حمامات السباحة أكثر دفئاً والتفكير في دروس التمارين المائية ومسابح العلاج المائي . يتم إجراء تمارين العلاج المائي في ماء 83 –  88 درجة درجات حرارات المياه المعالجة في كثير من الأحيان تصل إلي 90 درجة .

 7. تحديد مدة الراحة في السرير :

تشير الدراسات إلي أن الأشخاص  الذين يعانوا من ألام الظهر علي المدي القصير يمكن أن يشعروا بالمزيد من الألم ويجدوا صعوبة في القيام حتي بالمهام اليومية أكثر من أولئك الأشخاص الذين يظلوا نشطين . يجب علي المرضي تجنب أكثر من ثلاثة أيام راحة في الفراش . يقول مايك فلبين دكتوراه في الطب وجراحة العظام والكسور في مركز سان ديغو الطبي يجب أن تشجع المرضي علي  التحرك في أسرع وقت .

8. الحفاظ علي ممارسة التمارين الرياضية :

غالباً عندما يكون النشاط هو أفضل دواء لألام الظهر يمكن أن تكون التمارين البسيطة مثل  مثل المشي أم مفيد للغاية . يقول ويلمارث  أنه يخرج الناس من وضعية الجلوس ويضع الجسم في وضع محايد ومستقيم . لكن تذكر بأن تتحرك بإعتدال وحاول الإبعتاد عن الأنشطة القاسية وعدم القيام بأي أنشطة تزيد من الألم .

9. الحفاظ علي وضعية جيدة :

قد يكون الألم بعد ممارسة  تمرين طويل في الصالة الرياضية ولكن أثبتت الدراسات أن معظم الناس لديهم موقف سئ عند ممارسة أنشطتهم اليومية، مما يشكل ضغط غير ضروري علي الظهر . هناك أشياء صغيرة يمكن أن تزيد الضغط علي ظهرك بنسبة 50 %  ببساطة عند الإتكاء علي الحوض بشكل غير صحيح لتنظيف أسنانك . إن الحفاظ علي المقدار الصحيح من الإنحناء في الظهر يزيل الضغط عن الأعصاب ويقلل من ألام الظهر .

10. الذهاب إلي أخصائي :

بالطبع ممارسة التمارين بنفسك في المنزل أمر ضروري ولكن لكي تتحكم في الألم المزمن للظهر يجب البحث عن أخصائي  .ولا يوجد إسبرين سحري يعالج ألام الظهر فورياً يحتاج بعض المرضي تقديم المزيد من الدعم ويستفاد الأخرين من تمارين التمدد وتحسين المرونة . ويفضل العثور علي معالج فيزيائي أو مقوم العظام الذي يختص في رعاية الظهر .

11. تعزيز الجذع :

معظم الأشخاص الذين يعانوا من ألام الظهر المزمنة سوف يحتاجوا إلي تقوية عضلات البطن والجذع . لأنه وفقاً لما ذكره الأخصائين أنه إذا كانت عضلات البطن ضعيفة فإن بعض العضلات الأخري تعاني من الركود . وعندما نعزز من عضلات البطن فإنها تقلل من الضغط علي أسفل الظهر .

12. تحسين المرونة :

يمكن أن يكون الكثير من التوتر والقلق هو السبب وراء شد عضلات الظهر . والهدف الأساسي من زيادة المرونة هو وضع حمل متساوي في جميع أنحاء الجسم ومن التمرينات الجيدة للجلوس علي حافة السرير مع تمديد إحدي الساقين والأخري تقدم الدعم علي الأرض وشد أوتار الركبة عن طريق الميل نحو الأمام مع الحفاظ علي ظهرك في وضع محايد .

 13. تطبيق كمادات الثلج  والحرارة :

يمكن أن تساعد الوسائد الدافئة والباردة علي تخفيف شد العضلات . يوصي الأطباء بإستخدام كمادات الثلج خلال 48 ساعة الأولي من ألام الظهر وفي حالة وجود أي تورم يمكنك اللجوء إلي الكمادات الساخنة .

14. الإقلاع عن التدخين :

لا يؤدي  التدخين إلي الضرر بالرئتين فقط بل يؤدي إلي ألم الظهر .وجدت دراسة نشرت مؤخراً في المجلة الامريكية للطب أن المدخنين الحالين والسابقين هم أكثر عرضة  للإصابة بألم الظهر بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يدخنون .

 15.إستخدام تقنيات الإسترخاء :

تظهر الأبحاث ان ممارسة تمارين التأمل والتنفس العميق والتاتشي واليوغا التي تساعد في زيادة التأمل وتقليل التوتر والقلق  يمكن أن تحدث الكثير من الفوائد للعقل والجسم .