فوائد الريحان لفقدان الوزن و التنحيف

يعتبر الريحان من أهم النباتات التي لها الكثير من الفوائد الصحية و الطبية،حيث تم إستخدام الريحان منذ العصور القديمة في الطب العشبي، كما أنه أثبت فعالية كبيرة في فقدان الوزن و التنحيف و يساعد الريحان على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يخفض مستويات السكر في الدم مما يساعد على فقدان كمية كبيرة من الدهون و الوزن الزائد و يجعل من التنحيف أمر سهل. و يقدم الريحان الفيتامينات للجسم مما يجعل منه أحد أفضل النباتات العطرية.

فوائد الريحان لفقدان الوزن
فوائد الريحان لفقدان الوزن

و يساعد مضغ أوراق الريحان أو شرب شاي الريحان على معدة فارغة في الحفاظ على اللياقة البدنية و الصحية. أوراق الريحان لها خصائص طبية تساعد على الإبتعاد عن الإصابة بالأمراض. كما يعزز الريحان من مناعة الجسم و يقي الجسم من الإلتهابات.

كيف يساعدك الريحان على النحافة و فقدان الوزن ؟

تساعد أوراق الريحان على فقدان الوزن و ذلك عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي و تحسين الهضم. كما يساعد الريحان الجسم على فقدان الوزن عن طريق ما يلي:

1- يعزز الريحان من عملية التمثيل الغذائي

تناول أوراق الريحان يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم. و بالتالي فهو يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع. ليس هذا فقط، بل انه يساعد على تحويل الطعام لطاقة. و بالإضافة إلى ذلك فإن الريحان يساعد على إمتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل مما يساعدنا على الإستفادة من الطعام.

2- يحسن الريحان من عملية الهضم

يساعد شرب شاي الريحان و زيت الريحان على تحسين عملية الهضم، حيث أنه يساعد على نمو البكتيريا الجيدة في الجسم و يحافظ على حركة الأمعاء، و بالتالي فإنه يساعد في عملية فقدان الوزن.

3- يحافظ  الريحان على صحة الكبد

لا يساعد الكبد في عملية الهضم فقط، بل يساعد أيضاً في تطهير الجسم من السموم. يزيل الكبد السموم الزائدة من الجسم و يقلل من الدهون التي قد تؤدي للسمنة، و تناول الريحان يساعد الكبد على القيام بوظائفه على أكمل وجه مما يحفز عملية التخلص من السموم.

4- يزيد الريحان من القدرة على التحمل

لا يحتوي شاي الريحان على أي سعرات حرارية، و بالتالي فإن شرب شاي الريحان لا يؤدي لزيادة الوزن أو الحصول على سعرات حرارية إضافية. يمكنك تناول شاي الريحان قبل الذهاب لصالة الألعاب الرياضية و ذلك لحرق أقصى كمية ممكنة من السعرات الحرارية. شاي الريحان يضمن لك حرق الكثير من السعرات الحرارية بينما لا تحصل على أي سعرات جديدة منه.

بعض الفوائد الأخرى للريحان

تشير الأبحاث إلى أن الريحان يقدم بعض الفوائد الأخرى للصحة ، حيث يحتوي الريحان على مجموعة واسعة من الزيوت العطرية، كما أنه غني بالمركبات الفينولية و الفلافونويدات و الأنثوسيانين. و تشمل الفوائد الأخرى للريحان ما يلي :

يحارب الريحان السرطان

تشير دراسة أحريت عام 2013 أن الريحان له قدرة على محاربة السرطان و الوقاية منه و ذلك بفضل المواد الكيميائية الموجودة بالريحان مثل الأوجينول و حمض الرومزمارينيك و اللوتولين و بيتا سيتوستيرول و غيرها من المواد التي تساعد في منع الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان الكبد و الجلد و الفم و الرئة.

و تشير بعض الأبحاث إلى أن الريجان يقوم بذلك عن طريق زيادة نشاط مضادات الأكسدة و الذي يسبب موت خلايا السرطان و تباطؤ إنقسام الخلايا.

يقلل الريحان من الإجهاد التأكسدي

يساعد الريحان الجسم على التكيف مع الإجهاد، حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن الريحان له فعالية كبيرة في التخلص من الإجهاد و ذلك عن طريق تناول 2 جرام من أوراق الريحان الطازجة يومياً لمدة 30 يوماً.

يساعد الريحان على التخلص من الجزيئات الحرة و خفض مستويات السكر في الدم و زيادة نشاط مضادات الأكسدة للتغلب على الإجهاد التأكسدي.

يساعد الريحان على مكافحة الشيخوخة

وفقاً لبحث قدم في المؤتمر الصيدلي البريطاني في مدينة مانشستر، فإن الريحان له خصائص قد تساعد على منع بعض آثار الشيخوخة. و يؤكد البحث أن مستخلص الريحان كان فعال في التخلص من الجزيئات الحرة و منع الضرر الذي تسببه في الكبد و المخ و القلب.

يعمل الريحان كمضاد للبكتيريا

أثبتت بعض الدراسات المعملية أن الريحان له خصائص مضادة للبكتيريا، و هذا بسبب الزيوت العطرية الموجودة به و التي تشمل الإستراجول و اللينول و الأوجينول و السابينين و الليمونين.

و يمنع الريحان نمو العديد من أنواع البكتيريا مثل ” البكتيريا العنقودية، إي كولاي، إنتيروكوكاس، و سودوموناس أوروجينوسا”. و هذا يعني أن إضافة الريحان إلى الطعام لا يعطي نكهة جيدة فقط، بل أنه يساعد على تقليل نمو البكتيريا الضارة.

الريحان مفيد للغاية، بل أنه يعتبر أحد أفضل النباتات العطرية التي لها العديد من الإستخدامات و الفوائد للجسم. يمكنك مضغ بعض أوراق الريحان الطازجة عند الإستيقاظ في الصباح الباكر، أو شرب شاي الريحان أو إضافته لطبق السلطة الخاص بك.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*