فوائد زيت الليمون العطري ٨ فوائد تُغنيك الدواء

واحد من أكثر الزيوت المفيدة هو  زيت الليمون العطري ونظرا لتعدد فوائد زيت الليمون العطري فنحن نقدم لك في موقع ثقف نفسك فوائده اليوم،  يمكن إستخدام زيت الليمون في علاج الحمى، الإلتهابات، الربو، السمنة، مشاكل الجلد، مشاكل المعدة، و غيرها من الإستخدامات المتعددة.

فوائد زيت الليمون العطري
فوائد زيت الليمون العطري

و يعمل الليمون كمضاد للعدوى، كما أن له خصائص قابضة و خصائص مضادة للفطريات و خصائص مطهرة. كما يضيف زيت الليمون النكهة الرائعة للمياه أو الأطعمة التي تتناولها، و كل هذا يساعدك على التخلص من البكتيريا.

و يمتزج زيت الليمون بشكل جيد مع العديد من الزيوت العطرية الاخرى مثل زيت اللافندر و زيت الورد و زيت خشب الصندل و زيت النعناع و زيت شجرة الشاي، مما يساعد في الحصول على مزيج رائع يساعد في العلاج العشبي للعديد من الأمراض. و يقدم زيت الليمون العدد من الفوائد و التي نذكر منها ما يلي:

فوائد زيت الليمون العطري

1- يعالج الغثيان

إذا كنت تعاني من الغثيان و تبحث عن وسيلة تخلصك من الغثيان، فإن زيت الليمون العطري علاج طبيعي و فعال للغاية للتخلص من الغثيان. و تؤكد تجربة أجريت عام 2014 على تأثير إستنشاق زيت الليمون على التخلص من الغثيان و القيء المصاحب للحمل. و قد وجد الباحثون أن المجموعة التي إعتمدت على إستنشاق زيت الليمون تعرضت لنوبات أقل من الغثيان و القيء. لذلك فمن الممكن إستخدامه بأمان في الحمل للتخلص من القيء و الغثيان.

2- يحسن الهضم

يمكن أن يساعد زيت الليمون العطري على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، و التي تشمل إلتهاب المعدة و الإمساك. و قد وجدت دراسة أجريت في عام 2009 أنه عند إعطاء زيت الليمون العطري للفئران، فإنه يقلل من أعراض إلتهاب المعدة عن طريق تقليل تآكل الغشاء المخاطي في المعدة ( بطانة المعدة ) و العمل كواقي ضد المواج التي تسبب إلتهاب المعدة.

كما وجدت دراسة أخرى أجريت على مجموعة من كبار السن الذين يعانون من الإمساك أن تدليك البطن بإستخدام خليط من زيت الليمون و زيت الروزماري و زيت النعناع قد أظهر تأثير إيجابي على تخفيف الإمساك لديهم بعد اسبوعين فقط من العلاج.

3- مغذي للجلد

يفيد زيت الليمون العطري بشرتك عن طريق تقليل حب الشباب و تغذية البشرة المتضررة، كما يعمل على ترطيب البشرة. وتظهر الدراسات أن زيت الليمون له القدرة على الحد من تلف الخلايا و الأنسجة الذي يحدث بسبب الجزيئات الحرة، وهذا بسبب مضادات الأكسدة القوية الموجودة به.

كما أن زيت الليمون فعال أيضاً في علاج بعض مشاكل الجلد مثل البثور و لدغات الحشرات و الجروح و السيليوليت و العدوى الفيروسية مثل القرح و هذا بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا و التي تساعد في علاج الأمراض الجلدية.

4- قد يساعد في فقدان الوزن

أنتشر جدا استخدام واتباع رجيم الليمون حيث يمكن يمكن لزيت الليمون العطري وكذلك ماء الليمون معه أن يساعد على التخلص من دهون الجسم. حيث يحتوي زيت الليمون على الليمونين و الذي يساعد في دعم الأيض في الجسم و هذا يساعد على فقدان الوزن.

5- يعمل كمطهر للجسم

زيت الليمون له تأثير مطهر للجسم، فهو يساعد الجسم في الدفاع عن مسببات الأمراض و يعزز إزالة السموم عن طريق الكبد و الدم. و قد وجدت دراسة أجريت عام 2016 أنه عند إعطاء زيت الليمون العطري لبعض الفئران التي كانت تعاني من الأضرار في الكبد، فقد ساعدها زيت الليمون على تقليل الإجهاد التأكسدي و تلف الأعضاء.

و إختبرت دراسة اخرى تأثير زيت الليمون المضاد للأكسدة على بعض الفئران، حيث تم علاج الفئران بمزيج من زيت الليمون و زيت الزنجبيل لمدة 6 أشهر مما ساعد على الحد من الإجهاد التأكسدي و الحفاظ على نشاط الأعضاء.

6- يعزز صحة الفم

زيت الليمون له خصائص مضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات مما يساعد في علاج بعض مشاكل الفم مثل التخلص من عدوى الفم و رائحة الفم الكريهة. كما يمكن إستخدامه أيضاً لتبييض الأسنان بطريقة طبيعية و منع تسوس الأسنان.

و تؤكد تجربة أجريت على 90 مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ” الإيدز” فعالية زيت الليمون في مرض القلاع الفموي. و بالرغم من أن عصائر الحمضيات معروفة بأنها تسبب تآكل الأسنان عند إستخدامها لفترات طويلة بسبب طبيعتها الحمضية، فإن زيت الليمون لا يسبب التآكل.

7- يخفف السعال

زيت الليمون له خصائص مضادة للبكتيريا، مضادة للأكسدة و مضادة للإلتهابات،مما يساعد على تعزيز نظام المناعة و محاربة أمراض الجهاز التنفسي. و يفيد زيت الليمون الجهاز الليمفاوي مما يساعد في الحماية من مسببات الأمراض و يقلل من تورم العقد الليمفاوية. كما أن زيت الليمون العطري يساعد في تصريف السوائل التي يمكن أن تسبب لك السعال.

8- يعمل كمضاد للميكروبات

تشير الدراسات إلى أن زيت الليمون العطري يعمل كمضاد طبيعي للميكروبات بسبب مركبات الليمونين و البينين. و يمكن إستخدام زيت الليمون لتنظيف المنزل من مسببات الأمراض عن طريق إستخدامه كمنظف للمنزل. و تظهر الأبحاث أيضاً أن زيت الليمون يمكن إستخدامه لحماية نظامنا الغذائي أيضاً. حيث أنه يمنع نمو البكتيريا في اللحوم و يمنع التلوث الذي قد يصيب مصادر الغذاء. و هذا مفيد لأن الأطعمة الملوثة بالبكتيريا يمكن أن تتسبب في الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الطعام.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*