الصنوبر ١٣ فائدة تجعله يتربع على عرش المكسرات

فوائد الصنوبر

مكسرات الصنوبر من المكسرات الأنيقة والمميزة والتي تتميز بمظهرها الخارجي الجذاب كما أن طعمها رائع وكذلك تتعدد فوائد الصنوبر ، ويُعد الصنوبر وجبة خفيفة وملئية بالفوائد الصحية والعناصر الغذائية الهامة للجسم والصحة ، وتُزرع حبوب الصنوبر في جميع أنحاء العالم من الولايات المتحدة وإيطاليا إلي الصين وكوريا ، وأكثر الأنواع الشائعة التي يتم زراعتها من الصنوبر هي الصنوبر الحجر الإيطالي ، و الصنوبر المكسيسكي ، والصنوبر الصيني ، والصنوبر له العديد من الفوائد الصحية المدهشة التي سوف نذكرها لكم في هذا المقال .

فوائد الصنوبر

الصنوبر

فوائد الصنوبر

١- الصنوبر لمكافحة الالتهابات والشيخوخة المبكرة :

يساعد تناول المكسرات وبالأخص مكسرات الصنوبر بانتظام علي إبطاء عملية الشيخوخة ، ويرجع ذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات حيث تحتوي مكسرات الصنوبر علي مواد كيميائية نباتية قوية تُقلل من الالتهابات بشكل عام  .

٢- الصنوبر والحفاظ علي صحة العين :

تحتوي مكسرات الصنوبر وكذلك زيت الصنوبر علي كميات عالية من مركبات اللوتين والزياكسانثين ، وهي عبارة عن كاروتينات لها خصائص مضادة للأكسدة . تحمي هذة المركبات العينين وتُقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي التنكسي والجلوكوما ، حيث تعمل علي محاربة الجذور الحرة الضارة مما يساعد علي حماية العين من التلف .

٣- الصنوبر والحد من خطر الإصابة بالسرطان :

تُعد مكسرات الصنوبر مصدراً هاماً للمغنيسيوم ، حيث أن 100 جرام من الصنوبر تحتوي علي 250 ميلليجرام من المغنسيوم وهذا يُمثل 63 % من القيمة اليومية الموصي بها . وأثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالمغنسيوم تساعد علي الوقاية من العديد من أنواع السرطان وخاصة سرطان البنكرياس .

وفي دراسة علي 2015 أثبتت أن الحصول علي الكمية الكافية اليومية من معدن المغنيسيوم ويُقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم أيضاً .

٤- إنقاص وزن الجسم الزائد باستخدام الصنوبر :

علي الرغم من أن مكسرات الصنوبر عالية في السعرات الحرارية ، ولكنها تحتوي علي العديد من العوامل التي تجعلها طعاماً جيداً لفقدان الوزن الزائد وهي كالآتي :

  • الألياف الغذائية : 3.7 جرام لكل 100 جرام من مكسرات الصنوبر .
  • البروتين : 13.7 جرام لكل 100 جرام من مكسرات الصنوبر .
  • الدهون الصحية : 68 جرام لكل 100 جرام من مكسرات الصنوبر .

تعمل هذة العناصر الغذائية علي زيادة الشعور بالشبع والامتلاء لفترات أطول وذلك يُقلل من فرصة تناولك للوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية بين الوجبات الرئيسية .

٥- زيادة مستويات الطاقة باستهلاك الصنوبر :

يحتوي الصنوبر علي العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والبروتين والدهون الصحية التي تساعدك علي مد الجسم بالطاقة ، كما يحتوي الصنوبر علي كميات عالية من المغنسيوم الذي يلعب دوراً حيوياً في تحلل الجلوكوز والدهون ( أي أنه يساعد في تحويل الطعام الذي نتاوله إلي طاقة ) .

٦- تعزيز الجهاز المناعي :

يحتوي الصنوبر علي كميات جيدة من الزنك الذي يلعب دوراُ في تحفيز الجهاز المناعي حيث أن كل 100 جرام تحتوي علي 6.4 ميلليجرام من الزنك وهو ما يُمثل 43 % من القيمة اليومية الموصي بها .

٧- الحفاظ علي صحة المخ :

يحتوي كل 100 جرام من الصنوبر علي 5.5 ميلليجرام من الحديد ، والحديد من المعادن اللازمة للمخ حيث أنه ضروري لنقل وتخزين الأكسجين في الدم .

  • كما أن يساعد معدن المغنيسيوم علي خفض خطر الإصابة بالاكتئاب كما أنه يساعد علي تحسين المزاج .

٨- تخفيف أعراض الدورة الشهرية :

يساعد كلاً من المغنسيوم وفيتامين (ب6) الموجدين في الصنوبر علي الحد أعراض الدورة الشهرية المزعجة مثل تشنجات البطن والنزيف الثقيل وتلقص العضلات .

٩- استغلال فوائد الصنوبر في التحكم في مرض السكري :

أثبتت العديد من الأبحاث أنه يُمكن علاج مرض السكري ( من النوع الثاني ) عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وأسلوب حياة صحي أيضاً ، وتُعد مكسرات الصنوبر من الوجبات الخفيفة التي لها دور فعال في تنظيم مستوي السكر في الدم .

١٠- الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب :

يحتوي الصنوبر علي الدهون الغير مشبعة والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الكيميائية والمركبات الفينولية ( مضادات للأكسدة ) التي تساعد علي الحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية . وأثبتت إحدي الدراسات أن تناول مكسرات الصنوبر بانتظام يٌقلل من خطر الوفاة المفاجئة بالأزمات القلبية .

١١- الحفاظ علي صحة و قوة العظام :

تحتوي مكسرات الصنوبر والكاجو أيضاً علي مستويات عالية من فيتامين (ك) ، حيث أن كل 100 جرام من مكسرات الصنوبر تحتوي علي 54 ميكرو جرام من فيتامين (ك) وهو ما يُمثل 67 % من القيمة اليومية الموصي بها . وفيتامين (ك) هام للحفاظ علي صحة وقوة العظام ، حيث أن نقص فيتامين (ك) في الجسم يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام وتكلس الشرايين والأنسجة الرخوة الأخري .

وتم عمل دراسة شملت علي 81000 شخص ، والتي أثبتت أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلي من فيتامين (ك) تنخفض لديهم خطر الإصابة بالكسور بنسبة 22 % .

١٢- تعزيز عملية الهضم الصحي :

تحتوي مكسرات الصنوبر علي كميات عالية من الفوسفور  حيث أن كل 100 جرام من مكسرات الصنوبر تحتوي علي 575 ميلليجرام من الفوسفور وهو ما يُمثل 57 % من القيمة اليومية الموصي بها، وهو من المعادن الضرورية للحياة وهو ثاني أكثر العناصر المعدنية وفرة الموجودة في الجسم بعد الكالسيوم .

والفوسفور ضروري لتكوين العظام والأسنان ومهم أيضاً لعملية الهضم الصحي حيث انه يساعد علي معادلة الأحماض من أجل الحفاظ علي درجة الحموضة في الجسم وهذا يساعد علي تحفيز عملية الهضم الصحي .

كما ان الفسفور عبارة عن إلكتروليت وبالتالي فهو مفيد في منع وعلاج الإمساك والإسهال والانتفاخ .

١٣- يساعد الجسم علي التخلص من السموم :

يساعد الفوسفور في الحفاظ علي صحة الكليتين ، وتعمل الكليتين علي تنظيم مستويات السوائل والماء في الجسم وتزيل السموم من مجري الدم . وبالتالي يساعد الفوسفور في التخلص من النفايات والسموم من خلال البول .